بيانات وتصريحات 762

الهيئة الدائمة المستقلة لحقوق الإنسان

لمنظمة التعاون الإسلامي تدين الخسائر في الأرواح البريئة

في الغوطة الشرقية في سوريا

وتدعو إلى الوقف الفوري لكل الأعمال العدائية ضد المدنيين، وتحث على احترام القانون الإنساني وقوانين حقوق الإنسان.

جدة، 1 مارس 2018:

أعربت الهيئة الدائمة المستقلة لحقوق الإنسان (الهيـئة) عن صدمتها وهلعها العميقين من فقدان المئات من الأرواح البريئة، التي تشمل النساء والأطفال، خلال التصعيد الأخير للأعمال القتالية في الغوطة الشرقية في سوريا في واحدة من أسوأ أحداث العنف في الحرب المستمرة منذ سبع سنوات.

حيث أكدت الهيئة أن استهداف المدنيين الأبرياء غير المقاتلين يشكل انتهاكا جسيما للتعاليم والتقاليد الإسلامية وانتهاكا خطيرا للقانون الدولي لحقوق الإنسان، وهو ما يشكل جرائم حرب. وفي الوقت الذي تدين فيه الهيئة انتهاكات حقوق الإنسان المستمرة، تذكر جميع أطراف النزاع في سوريا بالتزاماتهم بحماية المدنيين والالتزام بالقانون الإنساني الدولي وقانون حقوق الإنسان.

كما كررت الهيئة نداء الأمين العام للأمم المتحدة بأن "الغوطة الشرقية لا يمكن أن تنتظر، وأن الوقت قد حان لوقف هذا الجحيم على الأرض"، كما أشارت كذلك إلى تذكير المفوض السامي لحقوق الإنسان لمجلس الأمن بضرورة ترجمة الكلام إلى خطوات عملية لوقف هذه المعاناة الإنسانية الهائلة. وفي حين رحبت الهيئة بالإجماع الدولي في تبني قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2401، دعت أطراف النزاع السوري إلى وقف الأعمال القتالية دون إبطاء، وضمان "وقف إنساني دائم" لتمكين عمليات الإغاثة الإنسانية دون عوائق وعمليات الإجلاء الطبي للمرضى في وضعية حرجة وباقي الجرحى.

وحثت الهيئة أيضا الأمم المتحدة وأصحاب المصلحة الرئيسيين على الإسراع في التوصل إلى تسوية سلمية شاملة عبر التفاوض من أجل وضع حد للأزمة التي طال أمدها في سوريا، والتي تعد أسوأ كارثة إنسانية وأزمة لاجئين في العصر الحديث، حيث أدت إلى مقتل أكثر من مليون ونصف، وأجبرت أكثر من عشرة ملايين شخص على النزوح من ديارهم..


بيان صحفي 

منظمة التعاون الإسلامي

تدعو الحكومة إلى اتخاذ تدابير فورية

لحماية المسلمين في سيريلانكا

تعرب الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي عن بالغ قلقها إزاء أحداث العنف المتفرقة التي ارتكبها غوغاء متطرفون في حق المسلمين في سيريلانكا يوم 28 فبراير و4 مارس 2018.

وقد أثارت التقارير حول حدوث العديد من الهجمات في إمبالا وكاندي وديغانا استهدفت المساجد والمحلات التجارية والمنازل طيلة الأسبوع الماضي استياء شديداً.

ودعا الأمين العام للمنظمة، الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين، حكومة سيريلانكا إلى اتخاذ تدابير ملموسة من أجل التصدي لتفشي موجة الكراهية والعنف على يد الجماعات المتطرفة وإلى حماية ممتلكات ومصادر عيش المسلمين في سيريلانكا، داعيا في الوقت ذاته إلى الهدوء وإلى العلاقات السلمية بين الجماعات المحلية وحاثا السلطات على تعزيز سلطة القانون والتحقيق في الحوادث وتقديم مرتكبيها إلى العدالة.

وأوضح الأمين العام أن المجتمع المسلم حاضر في هذا البلد منذ أمد طويل وقد دأب على العيش في سلام ووئام مع أبناء وطنه، وأن المسلمين يشكلون مجتمعاً مهماً ونشطاً يسهم إسهاماً إيجابياً في الحياة الثقافية والاقتصادية لسيريلانكا ككل.

جدة، في: 7 مارس 2018


بيان صحفي بمناسبة إحياء اليوم العالمي للمرأة

(8 مارس 2018)

بمناسبة إحياء اليوم العالمي للمرأة في 8 مارس، أكد الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين، الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي أن لهذا اليوم أهمية خاصة في منظمة التعاون الإسلامي التي تجعل من أولوياتها دعم دور المرأة في تنمية المجتمع وإبراز مساهماتها في مختلف المجالات، ومساعدتها للتغلب على الصعوبات وتذليل التحديات التي تواجهها في سبيل الحصول على حقوقها.

وأشار العثيمين إلى أن المعاناة التي تعيشها المرأة في العديد من دول العالم ناتجة عن عدم الاستقرار بسبب الحروب والنزاعات المسلحة، إضافة إلى التهميش والإقصاء وعدم تمكن المرأة من الإسهام بشكل فاعل في صناعة القرار. ودعا الدول الأعضاء إلى المزيد من التعاون لتعزيز مشاركة المرأة في كافة المجالات، منوهاً بما تحقق في بعض الدول الأعضاء ومؤكداً على الحاجة إلى المزيد من الجهود لتمكين المرأة المسلمة في مجتمعاتها.

كما أشار الأمين العام إلى أنه على الرغم من التحديات، فقد استطاعت المرأة أن توازن بين دورها في المجتمع ومسؤولياتها التربوية والاجتماعية، وأنها حققت إنجازات شخصية كبيرة.

ووجه الأمين العام التهنئة إلى المرأة في كافة أنحاء العالم، وأشاد بشكل خاص بالمرأة في مناطق النزاعات والأزمات والحروب، وخص بالذكر المرأة في أرض فلسطين المحتلة، وفي سوريا، واليمن وغيرها من الدول الأعضاء، وفي مخيمات الروهينغا، ودعا المجتمع الدولي لتكثيف الجهود للتخفيف من معاناة النساء والأطفال في تلك المناطق.

كما صرح الأمين العام بأنه سيتم الإعلان بهذه المناسبة عن أول سفيرة للنوايا الحسنة في منظمة التعاون الإسلامي في مجال تمكين المرأة، والدفاع عن قيم مؤسسة الزواج والأسرة، ومكافحة زواج القاصرات، متمنياً لها التوفيق في مهمتها النبيلة.

وجدد التأكيد على مواصلة المنظمة سعيها للنهوض بالمرأة، ودعا الدول الأعضاء التي لم تصادق حتى الآن على النظام الأساسي لمنظمة تنمية المرأة إلى الاسراع في إنهاء اجراءات المصادقة عليه باعتبارها مسألة ذات أولوية، ومن شأنها أن تسرع في تمكين المرأة وتعزيز قدراتها في الدول الأعضاء.


بيان صحفي

منظمة التعاون الإسلامي ترفض قرار غواتيمالا

نقل سفارتها الى مدينة القدس المحتلة

جدة، 6/3/2018م

أعربت منظمة التعاون الإسلامي عن إدانتها لقرار جمهورية غواتيمالا نقل سفارتها إلى مدينة القدس المحتلة في منتصف مايو القادم، معتبرة أن هذه الخطوة غير القانونية تشكل انتهاكاً لقرارات مجلس الأمن الدولي لا سيما القرار رقم 478، وقرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة حول القدس، والتي أكدت رفض أي إجراءات من شأنها المساس بالوضع التاريخي والقانوني لمدينة القدس المحتلة.

وقد سبق أن وجّه الأمين العام للمنظمة رسالة مطلع يناير الماضي لوزير خارجية غواتيمالا أكد فيها رفض المنظمة لهذا القرار غير القانوني الذي يشكل اعتداءً على حقوق الشعب الفلسطيني إلى جانب ملايين المسلمين والمسيحيين في العالم، ويسهم في تكريس الاحتلال الإسرائيلي في مدينة القدس المحتلة. كما دعا الأمين العام في الرسالة نفسها جمهورية غواتيمالا إلى التراجع عن قرارها واحترام التزاماتها القانونية والسياسية بموجب القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية، وطالبها بتبني مواقف تدعم فرص تحقيق السلام القائم على رؤية حل الدولتين وتعزيز الاستقرار في المنطقة والعالم.


حملة للفت الانتباه لمعاناة السجناء السياسيين الأحوازيين

*حملة في «تويتر» للفت الانتباه إلى معاناة السجناء السياسيين الأحوازيين يشارك فيها مغرّدون من الدول العربية*

دعوة أطلقتها جمعية البحرين لمراقبة حقوق الإنسان والمركز الاحوازي لحقوق الإنسان وناشطون للمشاركة في الحملة.

دعت الجمعية والمركز  إلى التضامن مع سجناء الاحواز السياسيين يوم الأربعاء 7 مارس 2018 عبر شبكة «تويتر»، في محاولة للفت الانتباه إلى ظروف السجن القاسية، وإلى حجم المعتقلين الذي يتضخّم بشكل متسارع.

ويقدّر عدد السجناء السياسيين الاحوازيين بأعداد كبيرة خاصة بعد المظاهرات والاحتجاجات الاخيرة، يعيشون في ظروف اعتقال قاسية، وسط اكتظاظ السجون، وحرمان من الرعاية الطبية والدراسية، ومنع للزيارات، فضلا عن عدم الحصول على الطعام الكافي، وسوء المعاملة والتعذيب.

ودعت جمعية البحرين لمراقبة حقوق الإنسان والمركز الاحوازي لحقوق الإنسان للمشاركة في الحملة التضامنية عبر التغريد على هاشتاغ:

#معتقل_بلا_حقوق #الاحواز

#النظام_الايراني

يوم الأربعاء 7 مارس 2018 الساعة السابعة  مساءً.


بيان حول وجوب قتال بغاة الجولاني

والدعوة الى استعادة أصالة الثورة

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين وعلى آله وأصحابه أجمعين وبعد،

فقد كان المجلس الإسلامي السوري و لا زال يحذر من بغي البغاة الجولانيين وعدوان المعتدين الصائلين السائرين في ركابهم منذ أن انكشفت له حقيقتهم وبعد أن مارس كل وسائل النصح والإصلاح فلم يُجد ذلك نفعاً مع قوم دربوا على الغدر وصنعوا للعدوان والصيال وانتهاك الحرمات باسم الدين.

وقد أصدر المجلس الإسلامي السوري عدة فتاوى وبيانات تؤكد حرمة الانتماء إلى هذه التنظيمات المارقة وحرمة البقاء معها وأوجب على من التحق بها أن ينشق عنها وأكد وجوب اتحاد الفصائل التي تعبر عن روح الثورة السورية وأصالتها لتقف في وجه هؤلاء وترد عاديتهم عن شعبنا وعن ثورتنا، وقد كنا نؤكد ولا زلنا أن هؤلاء هم الذين ضيعوا دماء شعبنا وطعنوا ثورتنا في ظهرها بل في خاصرتها، وجاءت الأيام لتكشف حقيقة هؤلاء البغاة وأولئك الصائلين الفاجرين. فهل بقي لذي لب وعقل أن يسأل عن دليل على حقيقة هؤلاء الذين ضلوا طريق دمشق فضلاً عن طريق الغوطة فبغوا على عشرات الفصائل وجردوها من سلاحها وتوجوا بغيهم وعدوانهم بخيانة عظمى في رابعة النهار حين سلموا مئات القرى التي كانت تحت سطوتهم إلى نظام العهر والإجرام وفروا أمام زبانيته أذلاء صاغرين فشردوا عشرات الآلاف من أبنائنا وأهلنا من ديارهم وقراهم وكادوا أن يسلموا إدلب لولا لطف الله تعالى ثم غضبة الغيارى والشرفاء من أبناء هذه الثورة.

وحين تنادت البقية الحرة من فصائلنا لتوحيد الجهود تحت اسم جبهة تحرير سوريا لم يرق لهؤلاء البغاة الغادرين أن تستعيد الثورة شيئاً من قوتها وعافيتها ولم يستطيعوا أن يكتموا حقدهم وفجورهم فدفعهم غدرهم الذي تربوا عليه وتقيتهم التي مارسوها إلى بغي جديد مفضوح وبلا خجل ولا مواربة فشنوا عدوانهم الأخير بذرائع مكذوبة مفضوحة.

والأدهى من ذلك أنه لا زال هناك من يخادع الناس والشرفاء باسم الدين والإصلاح ويصور للسذج أن هذا قتال بين الإخوة ويجب الكف عنه.

إن المجلس الاسلامي السوري يبين إزاء ما يجري على مساحة أرضنا الحرة ما يأتي:

أولاً: إن حزب الجولاني ومن بقي معه بغاة مارقون أو مرتزقة مأجورون أو أغبياء مغفلون ولا عذر لمن بقي معهم بعد اليوم، إن هؤلاء جميعاً محاربون يجب قتالهم حتى يستسلموا ويحاكموا محاكمة عادلة.

ثانياً: يجب على جميع العناصر التي خدعت بشعارات الجولاني وأكاذيبه فيما مضى أن تنشق عنه فوراً وتلتحق بفصائل الجيش الحر، أو تلقي سلاحها وتعتزل فمن ألقى سلاحه منهم فهو آمن.

ثالثاً: يجب على جميع الفصائل الحرة والثوار الشرفاء أن يكونوا صفاً واحداً في وجه هؤلاء البغاة الغلاة ولا عذر لفصيل متردد أو محتار فإما أن يكون في نصرة الغوطة وأهلها وإما أن يقف في وجه الجولانيين البغاة الذين أضروا بالغوطة وعطلوا معارك نصرتها من فصائل الشمال.

رابعاً: وإننا إذ ندعو إلى قتال هؤلاء البغاة نوصي فصائل الثورة بأخذ كامل أسباب الحيطة والحذر في تحييد المدنيين والحفاظ عليهم وتجنيبهم مناطق الاشتباك. ونوصي بإخواننا المهاجرين الذين لم يشاركوه بغيه، نوصي بهم خيراً.

خامساً: يجب على الأهالي في المدن و القرى المحررة أن ينتفضوا في وجه الجولانيين ويطردوهم شر طردة  فقد انكشف عوارهم وزيفهم ودجلهم لكل ذي لب وعينين، وإننا هنا نثمن موقف شعبنا الأصيل الذي طرد هؤلاء من القرى والأرياف التي تسللوا اليها خداعاً و غدراً.

سادساً: لا يقبل بعد اليوم قول من يقول إنه يقف على الحياد فلا حياد بعد اليوم ومن يدعي الحياد فهو يعين هؤلاء على بغيهم وغدرهم وكلما تأخر أمد القضاء عليهم كان ذلك في صالح النظام المجرم وأعداء الثورة عموماً.

سابعاً: لا عذر بعد اليوم لمن يزعم من طلاب العلم الشرعي أو أدعيائه أنه نصب نفسه حكما بين الإخوة فقد كشف الجولاني عن وجهه الحقيقي بشهادة هؤلاء حين رفض الخضوع لحكم المحكمة الشرعية، مع أنه طالما اصطنع هذه المحاكم التي تبرر عدوانه وتغسل إجرامه، فلا حكم بعد اليوم مع البغاة إلا قتالهم حتى يستسلموا ويحلوا تنظيم إجرامهم وبغيهم ويحاكم قادتهم.

ثامناً: وأخيراً إن كان في حزب الجولاني من يملك بقية من دين أو أثارة من علم أو ذرة من غيرة وشرف فعليه أن يسعى في حل هذا التنظيم الذي ألب علينا الدنيا وجمع علينا قوى الشر كلها ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

يا أهلنا و يا شعبنا في سوريا الحبيبة،

لقد ثرتم وصبرتم وقدمتم وضحيتم فلا تذهبن دماء شهدائكم هدراً ولا تضيعن ثورتكم هباء.

إنما النصر صبر ساعة وإنما هي أيام صدق مع الله تعالى.

ولن يضيع الله تعالى جهدكم وجهادكم ولن يخذل شامكم وثورتكم.

والله غالب على أمره ولكن أكثر الناس لا يعلمون.

المجلس الإسلامي السوري

10 جمادى الآخرة 1439 هــ الموافق 26 شباط 2018م


الحرية للقيادات العمالية المعتقلة بالاحواز،

النظام الإيراني رمز الظلم وانتهاكات حقوق الإنسان

جمعية البحرين لمراقبة حقوق الإنسان والمركز الخليجي الأوروبي لحقوق الإنسان

مكتب لندن

3 مارس 2018

طالبت عدد من المنظمات الحقوقية الدولية وهي:

* المركز الاحوازي لحقوق الإنسان

* المرصد البلوشي لحقوق الإنسان

* المركز الخليجي الأوروبي لحقوق الإنسان

* جمعية البحرين لمراقبة حقوق الإنسان

* منظمة الرسالة العالمية لحقوق الانسان

* جمعية كرامة لحقوق الإنسان في البحرين

* الائتلاف اليمني لحقوق الإنسان

* المرصد العربي للحقوق والحريات النقابية

* البوابة العربية لمعلومات حقوق الانسان

من سلطات النظام الإيراني بإطلاق سراح 10 من القيادات العمالية في مصنع الصلب الإيراني حيث قام النظام باعتقال موخرا.

كشفت تقارير صحفية إيرانية، امس الجمعة، أن السلطات الأمنية في الأحواز ، اعتقلت ما لا يقل عن 10 عمال في المجموعة الوطنية لصناعة الفولاذ، بسبب احتجاجاتهم المستمرة على تأخر صرف رواتبهم منذ عدة أشهر.

وقالت سودابة رخش، الناشطة والصحفية في جريدة “شرق” ، على حسابها عبر “تويتر”، إن “القوات الأمنية منعت 300 من عمال الشركة من دخول مصلى صلاة الجمعة للاحتجاجات أمام خطيب الجمعة، وممثل (المجرم) خامنئي في الأحواز محمد علي الجزائري”.

وفي سياق متصل، أعلنت نقابة عمال إيران الحرة عن “اعتقال أكثر من 10 عمال من المجموعة الوطنية الإيرانية للصلب في الأحواز”، مشيرة إلى أن “هؤلاء العمال تم نقلهم إلى سجن الأحواز المركزي”.

وكشفت النقابة الإيرانية أن “عمليات مداهمة واعتقال عمال شركة فولاذ صدرت، وبأمر من مكتب المدعي العام في الأحواز”.

وأضافت النقابة نقلًا عن مصادر حقوقية أنها “تمكنت من التعرف على هوية تسعة من العمال المعتقلين، وهم: فرهاد أكبريان، ومرتضى أكبريان، وميثم علي قنواتي، وأمين مؤمن بور، وحسين نيسي، وباقر دلفي، وتقي حسن زادة، وهادي عفراوي، ومهدي عادل زادة”.

ولم يُعلن عن سبب اعتقال هؤلاء الأشخاص، ولم ترد الهيئة القضائية، ووكالات إنفاذ القانون على ذلك.

يذكر أن عمال المجموعة الوطني لفولاذ الأهواز تظاهروا خلال الايام العشرة الماضية للاحتجاج على عدم دفع مطالباتهم ونظموا تجمعات احتجاجية أمام مبنى المحافظة بالاحواز.


بيان صحفي

التعاون الاسلامي تدين بشدة الهجمات الإرهابية

في واغادوقو عاصمة بوركينا فاسو

أدانت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي بشدة الهجمات الإرهابية التي تعرضت لها السفارة والمعهد الفرنسيين إضافة الي مقر القوات المسلحة في العاصمة البوركينية واغادوقو بتاريخ ٢ مارس ٢٠١٨. ووصف الأمين العام، الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين هذا العمل بالإجرامي، وحث السلطات المحلية على بذل كافة الجهود لإلقاء القبض على الجناة ومن يقف ورائهم وتقديمهم للعدالة، وتقدم بخالص تعازيه لأسر الضحايا ولحكومة بوركينا فاسو وشعبها على إثر الخسارة المفجعة في فقدان الأرواح الغالية، متمنياً للجرحى عاجل الشفاء. وجدد الدكتور العثيمين التأكيد على موقف المنظمة المناهض لجميع أشكال التطرف العنيف والإرهاب، معرباً من جديد عن تضامن المنظمة الثابت مع حكومة بوركينا فاسو في تصميمها على مكافحة الإرهاب. وشدد الأمين العام على ضرورة زيادة الشراكة الدولية لدعم الجهود التي تبذلها بوركينا فاسو والبلدان الواقعة في منطقة الساحل لدحر الخطر الإرهابي.

وسوم: العدد 762