بيانات وتصريحات 792

توضيح صادر

من مكتب رئيس حركة المقاومة الإسلامية "حماس"

توضيح صادر من مكتب رئيس حركة المقاومة الإسلامية "حماس" في قطاع غزة يحيى السنوار بشأن حوار نشرته صحيفة يديعوت أحرونوت:

أصدر مكتب رئيس حركة المقاومة الإسلامية "حماس" في قطاع غزة يحيى السنوار، توضيحًا حول حوار نشرته صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية.

وأوضح مكتب السنوار أن الصحفية تقدمت بطلب رسمي للقاء رئيس حركة حماس في غزة لصالح صحيفتي لاريبوبليكا الإيطالية والغارديان البريطانية.

وذكر أن تحريات الإعلام الغربي في الحركة أثبتت أن الصحفية ليست إسرائيلية.

وأكد المكتب أنه لم تكن هناك مقابلة مباشرة مع الصحفية المذكورة، بل أرسلت الأسئلة وتم الإجابة عنها، فيما التقطت صورة لصالح اللقاء فقط، معربًا عن أسفه لعدم احترام الصحفية مهنتها.

وأضاف: على ما يبدو فقد باعت الصحفية اللقاء لصحيفة يديعوت أحرونوت، مشيرًا إلى أنها حرّفت بعض المضامين ليبدو اللقاء وكأنه تم لصالح صحيفة إسرائيلية.

ولفت مكتب السنوار إلى أنه يحتفظ بحقه في اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحق هذه الصحفية ومقاضاتها.


بيان حول الزلزال المدمر وتسونامي

اللذين ضربا ولاية سولاوسي الإندونيسية

بسم الله الرحمن الرحيم 

الحمد لله ربّ العالمين، والصّلاة والسّلام على سيّدنا محمّد وعلى آله وصحبه ومن تبعهم ‏بإحسان إلى يوم الدّين وبعد:‏

فقد تلقّينا في هيئة علماء فلسطين في الخارج ببالغ الحزن أنباء الزلزال المدمّر وتسونامي ‏اللذين ضربا جزيرة سولاوسي في أندونيسيا الشّقيقة، وخلّفا وراءهما مئات الضّحايا ‏والمفقودين، ودمارًا واسعًا، وإنَّنا إذ نعلن وقوفنا الكامل مع أشقائنا في إندونيسيا من ‏منطلق الأخوّة الإيمانيّة والإنسانيّة؛ فإنَّنا نؤكّد على الآتي:‏

أولًا: نعزِّي إندونيسيا شعبًا وحكومة بهذا المصاب الجلل، ونعزّي أهالي الضّحايا ونسال ‏الله تعالى أن يربط على قلوبهم ويرزقهم جميل الصّبر، ونؤكّد لهم أنَّ فلسطين كلّها ‏بعلمائها ودعاتها وشعبها يتابعون عن كثبٍ هذا المصاب الكبير الذي المّ بأشقائنا في ‏أندونيسيا الذين كانوا على الدّوام خير نصيرٍ لفلسطين وشعبها في مواجهة الاحتلال ‏الصّهيونيّ المجرم.‏

ثانياً: ندعو المسلمين جميعًا في كلّ مكان شعوبًا وحكوماتٍ إلى المسارعة في إغاثة ‏أشقائنا المنكوبين؛ ومدّ يد العون لهم بما يخفّف من آثار الدّمار ويبلسم جراحهم، وقد ‏قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: "من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا، نفس ‏الله عنه كربة من كرب يوم القيامة، ومن يسر على معسر يسر الله عليه في الدنيا ‏والآخرة، ومن ستر مسلماً ستره الله في الدنيا والآخرة، والله في عون العبد ما كان العبد ‏في عون أخيه".‏

ثالثًا: ندعو علماء الأمة إلى تبيان الهدي النبوي والأحكام الشرعية الخاصة بهذه المصائب عندما تصيب المسلم سواء كانوا جماعة أو أفرادًا باللجوء الى الله سبحانه وتعالى والتضرع اليه  كما كان يفعل النبي صلى الله عليه وسلم، وكما قال الله تعالى: "وَلَنَبْلُوَنَّكُم بِشَيْءٍ مِّنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِّنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنفُسِ وَالثَّمَرَاتِ ۗ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ أُولَٰئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ ۖ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ " البقرة: 155، 157

هيئة علماء فلسطين في الخارج

‏22/محرم/1440 هـ

2/أكتوبر/2018م


لا للتقارب مع النظام السوري المجرم

30 سبتمبر 2018

ان النظام السوري والنظام الايراني يساندون حركات ارهابية تتمثل في  (ائتلاف شباب ثورة 14 فبراير- تيّار الوفاء الإسلاميّ – تيّار العمل الإسلاميّ – حركة أحرار البحرين – حركة الحريّات والديمقراطيّة “حقّ”- حركة خلاص) التي تنشط وتعمل ضد امن واستقرار البحرين والعديد من افراد هذا الجماعات المتطرفة تدربت في معسكرات تابعة للحرس الثوري الإيراني(الإيراني) وتمارس قتالها العملي مع القوات والمليشيات الطائفية في سوريا بغطاء ودعم من النظام السوري والايراني.

ان هذة  المنظمات الطائفية الارهابية الناشطة ضد البحرين تشترك مع مليشيات طائفية عراقية وباكستانية وأفغانية وغيرها في ذبح الشعب السوري وقمع الثورة وارتكاب جرائم حرب.

ان المنظمات الحقوقية تعرب عن استنكارها لأي دعم أو تقارب خليجي خاصة لقاء وزير خارجية البحرين مع وزير خارجية النظام السوري يوم امس بالأمم المتحدة في نيويورك.

ان مملكة البحرين ترشحت لعضوية مجلس حقوق الإنسان للدورة 2021-2019, ويتطلب ذلك ادانه كل الدول التي تمارس قتل وتهجير جماعي لشعبها.

ان النظام في سوريا يرتكب أفضع انتهاكات حقوق الإنسان بحق شعبه و يقف الآن في تحالف مع النظام الإيراني ضد أمن واستقرار المنطقة.

# المرصد السوري لتوثيق جرائم الحرب 

# منظمة الرسالة العالمية لحقوق الإنسان 

# البوابة العربية لمعلومات حقوق الانسان 

# المرصد العربي للحقوق والحريات النقابية 

# الائتلاف اليمني لحقوق الإنسان


بيان صحفي

الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي:

الشعب الكشميري يقود نضالاً مشروعاً

لإعمال حقوقه وتحقيق استقلاله

أكد الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، الدكتور يوسف العثيمين، أن الشعب الكشميري يقود نضالاً مشروعاً من أجل إعمال حقوقه وتحقيق استقلاله. وقال "إن هذا النضال يتفق تماماً مع قرارات الأمم المتحدة والقانون الدولي. ولذلك فإن أي محاولات لقمعه أو تحقيره من خلال مساواته بالإرهاب هي محاولات لا مسوغ لها وهي في الواقع انتهاكٌ صارخٌ لقرارات الأمم المتحدة وللقانون الدولي".

جاء ذلك في اجتماع مجموعة الاتصال التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي المعني بجامو وكشمير الذي عُقد يوم 26 سبتمبر 2018 في نيويورك، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وحث الأمين العام، الذي ترأس الاجتماع، على ضرورة مواصلة الجهود لاستكشاف كل الفرص والوسائل الممكنة لدعوة الهند وحملها على وقف انتهاكات حقوق الإنسان المفرطة والممنهجة ضد شعب كشمير.

وأعرب فريق الاتصال، الذي يضم باكستان وأذربيجان والنيجر والمملكة العربية السعودية وتركيا، عن قلقه العميق إزاء حالة حقوق الإنسان في إقليم جامو وكشمير الذي تحتله الهند. وأكد مجدداً تضامن الأمة الإسلامية الكامل مع محنة الشعب الكشميري التي سلط الضوءَ عليها تقريرُ مكتب مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان الصادر بتاريخ 14 يونيو 2018. كما رحب الاجتماع بتوصية مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان المتعلقة بتشكيل لجنة تحقيق لإجراء تحقيق دولي مستقل وشامل بشأن مزاعم انتهاكات حقوق الإنسان في إقليم جامو وكشمير الذي تحتله الهند.


بيان صحفي

الاحتفال بيوم منظمة التعاون الإسلامي في اليونسكو

باريس في: 28 سبتمبر 2018

احتفلت المجموعة الإسلامية لدى اليونسكو ومكتب اتصال منظمة التعاون الإسلامي لدى اليونسكو بيوم منظمة التعاون الإسلامي الذي يصادف الذكرى التاسعة والأربعين لإنشاء المنظمة بحضور المديرة العامة لليونسكو السيدة أودري أزولاي.

وفي إطار الاحتفال بهذه الذكرى نظمت المجموعة الإسلامية لدى اليونسكو ومكتب اتصال المنظمة لدى اليونسكو طاولة مستديرة حول موضوع "الحوار بين الثقافات كأداة لدرء التطرف العنيف والنزاعات: أفضل الممارسات بين الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي في تعزيز الحوار بين الثقافات" وذلك يوم 28 سبتمبر 2018 في مقر اليونسكو بباريس.

واستكشف المتناظرون من الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي تسخير الحوار بين الثقافات كأداة قوة ناعمة لإرساء الأسس للتعايش السلمي والتسامح والتفاهم. ونوقشت نماذج عملية وممارسات مثلى من العراق وكازاخستان وأذربيجان لإبراز أهمية مد الجسور وبناء الثقة بين الحضارات من أجل تحقيق السلام المستدام والأمن الدولي.

واستعرضت منظمة التعاون الإسلامي واليونسكو ومنتدى شباب منظمة التعاون الإسلامي أنشطة وبرامج كل منها حول استخدام الحوار بين الثقافات لمعالجة عوامل الشد والجذب للتطرف العنيف.

وتلت الطاولة المستديرة حفل استقبال تم خلاله تسليط الضوء على الغنى الذي يتسم به الطبخ في الدول الأعضاء في المنظمة.


"العمل الإسلامي"

يدين الصمت الدولي تجاه العدوان الصهيوني

على مسيرة العودة في غزة

أدان حزب جبهة العمل الإسلامي ما وصفه بالصمت الدولي تجاه استمرار الجرائم الصهيونية بحق الشعب الفلسطيني وعدوانه على المتظاهرين السلميين في مسيرات العودة والتي كان آخرها عدوانه على مسيرة يوم أمس في قطاع غزة والتي أسفرت عن وقوع عدد من الشهداء وإصابة المئات.

وطالب "العمل الإسلامي " في تصريح صادر عن مسؤول الملف الفلسطيني في الحزب منير رشيد المجتمع الدولي بالتحرك لوضع حد لجرائم الكيان الصهيوني، كما اعتبر أن استمرار السلطة الفلسطينية في التنسيق الامني مع الاحتلال، يدفع الاحتلال للتمادي في جرائمه بحق الشعب الفلسطيني لا سيما المحاصرين في قطاع غزة.

ووجه رشيد التحية للشعب الفلسطيني ومقاومته للاحتلال، مؤكداً على أهمية استمرار مسيرات العودة، كما عبر عن تعازيه لذوي الشهداء وتمنياته للجرحى بالشفاء العاجل.

وفيما يلي نص التصريح: 

تابع حزب جبهة العمل الإسلامي بقلق ما جرى من عدوان صهيوني يوم أمس الجمعة بحق المشاركين العزل في مسيرات العودة في قطاع غزة مما أسفر عن ارتقاء عدد من الشهداء وإصابة المئات من المتظاهرين السلميين الذي خرجوا ليعبروا عن رأيهم برفض أي مساس بحق العودة ورفض استمرار الحصار الجائر بحقهم.

إن حزب جبهة العمل الإسلامي يدين ما جرى من جرائم على أيدي الكيان الصهيوني وقتله للمدنيين العزل بدم بارد،  ويدعو المجتمع الدولي للوقوف بوجه العدوان الصهيوني المستمر بحق أبناء الشعب الفلسطيني وسط صمت المجتمع الدولي تجاه هذه الجرائم.

وإن الحزب يرى  ان استمرار السلطة الفلسطينية في  التنسيق الأمني مع الاحتلال وخطاب رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس خلال اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة المستسلم للاحتلال شجع الكيان الصهيوني على مواصله عدوانه وجرائمه.

ويحيي الحزب الشعب الفلسطيني وصموده في وجه الاحتلال ويؤكد على دعم نضاله عبر مسيرات العودة، ونسأل الله أن يتقبل الشهداء ويشافي الجرحى ويفك قيد الاسرى في سجون الاحتلال.

مسؤول الملف الفلسطيني في الحزب 

منير رشيد

[9/29 11:59 م] ر كستير1: *"حريات العمل الإسلامي" تطالب بالاستجابة لمطالب المضربين من معتقلي "الموقر 2"*

طالبت لجنة الحريات في حزب جبهة العمل الإسلامي إدارة مراكز الإصلاح والتاهيل بالاستجابة لمطالب السجناء المشروعة والمضربين عن الطعام في سجون الموقر 2 احتجاجاً على الظروف والممارسات التي تمارس بحقهم في السجن.

وأشارت اللجنة في تصريح صادر عنها اليوم إلى تبلغها ببدء معتقلي التنظيمات الإسلامية في "الموقر 2"، إضراباً عن الطعام وذلك احتجاجاً على الظروف والممارسات التي تنتهجها إدارة السجون بجقهم، حيث اكدت اللجنة أن الدستور والقانون الأردني والمواثيق والاتفاقات الدولية قد كفلت حقوقهم وذلك من خلال إفساح المجال لهم بالصلاة جماعة وفترة تشميس والالتقاء مع ذويهم بما لا يخالف النظام المعمول به في إدارة السجون .

وطالبت اللجنة إدارة مراكز الإصلاح والتأهيل الاستجابة لمطالب المضربين المشروعة وفقاً مراكز الاصلاح والتأهيل وفي مقدمتها عدم استخدام العنف ضد المعتقلين في السجون ومعاملتهم معاملة انسانية، و إتاحة المجال لزيارة ذوي المعتقلين من قبل ذويهم، و العمل على  تسهيل الصلاة جماعة بما فيها صلاة الجمعة، وإتاحة الفرصة والوقت المناسب لمدة تشميس، وتحسين الظروف المعيشية من طعام ومطالعة بعض الكتب والنشرات والصحف الرسمية .

وفيما يلي نص التصريح : 

تصريح صحفي صادر عن  لجنة الحريات العامة في حزب جبهة العمل الإسلامي

تدارست لجنة الحريات العامة في حزب جبهة العمل الإسلامي الأخبار المتواترة من مركز إصلاح وتأهيل الموقر2 حول الإضراب الذي ينفذه معتقلي التنظيمات الإسلامية وذلك احتجاجاً على الظروف والممارسات التي تنتهجها إدارة السجون في المركز المذكور .

حيث أن الدستور والقانون الأردني والمواثيق والاتفاقات الدولية قد كفلت حقوقهم وذلك من خلال إفساح المجال لهم بالصلاة جماعة وفترة تشميس والالتقاء مع ذويهم بما لا يخالف النظام المعمول به في إدارة السجون .

وأن هذه المطالبات هي مشروعة ومحقة وفقاً مراكز الاصلاح والتأهيل حيث تطالب لجنة الحريات ما يلي : 

1- عدم استخدام العنف ضد المعتقلين في السجون ومعاملتهم معاملة انسانية .

2- إتاحة المجال لزيارة ذوي المعتقلين من قبل ذويهم .

3- العمل على  تسهيل الصلاة جماعة بما فيها صلاة الجمعة .

4- إتاحة الفرصة والوقت المناسب لمدة تشميس .

5- تحسين الظروف المعيشية من طعام ومطالعة بعض الكتب والنشرات والصحف الرسمية .

عمان في 19 محرم 1440هـ              لجنة الحريات وحقوق  الإنسان

الموافق 29 / 9 /2018             في حزب جبهة العمل الإسلامي


بيان صحفي

العثيمين يحذر من استغلال الحوثي

للأمم المتحدة في تكريس انقلابه

نيويورك ـ ٢٨ سبتمبر ٢٠١٨

عقدت منظمة التعاون الإسلامي الاجتماع الرابع لمجموعة الاتصال حول اليمن، يوم الخميس ٢٧ سبتمبر ٢٠١٨، وذلك على هامش اجتماعات الجمعية العامة بالأمم المتحدة. وخاطب الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين الاجتماع الخاص باليمن، والذي حضره وزير الخارجية خالد اليماني، وقال إن العقلية الحوثية تستخدم تصريحات المبعوث الدولي مارتن غريفيت بشكل مجتزأ، وتفسر بعض إجراءات الأمم المتحدة التي تتخذ لدواعي إنسانية للتخفيف من معاناة الشعب اليمني، على أنها تخويل لتلك الجماعة للمضي قدما في تكريس انقلابها على الشرعية، معربا عن ثقته بأن المبعوث الدولي السيد غريفث ملم بهذه التوجهات السيئة. 

وأضاف الأمين العام بأن الحل السلمي للأزمة اليمنية هو الخيار الوحيد والأمثل لخروج اليمن من أزمته الحالية، مدينا تغيب مليشيات الحوثي عن المفاوضات بين الأطراف اليمنية التي كان من المفترض عقدها في جنيف في السادس من سبتمبر 2018 تحت رعاية الأمم المتحدة. 

 وجدد العثيمين موقف المنظمة الثابت والذي أكد فيه التزام المنظمة بالوقوف مع وحدة اليمن وسيادته واستقلاله وسلامة أراضيه، كما جدد تأكيده على مواصلة تضامن المنظمة مع الشعب اليمنى، وتأييدها ودعمها للشرعية الدستورية في اليمن، التي يمثلها فخامة الرئيس عبد ربه منصور هادي، رئيس الجمهورية اليمنية وحكومته.

وقال الأمين العام إن اجتماع مجموعة الاتصال يأتي بعد اجتماع المنظمة في يناير ٢٠١٨، بناء على طلب المملكة العربية السعودية، والذي دان وبشدة الأعمال العسكرية لميليشيات الحوثي على الحدود اليمنية-السعودية، والقصف الذي يستهدف المنشآت والمواطنين داخل الأراضي السعودية، وإطلاق الصواريخ الباليستية على مدن في المملكة ومنها مكة المكرمة، ومدينة الرياض، حيث أكد الاجتماع على أن ذلك يعد عدوانا سافراً على الأراضي السعودية وتهديداً للأمن والسلم والاستقرار الإقليمي.  

وجدد الأمين العام كذلك، تنديد المنظمة بالانتهاكات التي ترتكبها القوات الانقلابية والمتمثلة في تجنيد الأطفال والزج بهم في ميادين القتال وحصار المدن ومنع وصول المساعدات الإنسانية للمتضررين ونهب الأموال، وعدم صرف الرواتب.

وأوضح العثيمين بأن المنظمة تشيد بالدور الإنساني الكبير للدول الأعضاء وأجهزتها الإغاثية المختلفة، فيما تقدمه من إعانات ومساعدات للشعب اليمني، كما رحبت بالمبادرات التي أعلنتها المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة والكويت والدول الأعضاء الأخرى لدعم العمل الإنساني وإعادة إعمار اليمن.

وأدان الاجتماع رفض مليشيات الحوثي لمقترحات الأمم المتحدة لزيادة الشحنات التجارية والإنسانية عبر موانئ البحر الأحمر بما في ذلك الترتيبات الجديدة لإدارة ميناء الحديدة والتي من شأنها تحسين الوضع الإنساني في اليمن.

وأكد الاجتماع على ضرورة مواصلة العمل المشترك والدؤوب حتى لا يتحول اليمن إلى ملاذٍ لجماعات العنف والتنظيمات الإرهابية ومصدرٍ لتهديد أمن الدول المجاورة واستقرارها واتخاذ كل الإجراءات الكفيلة لتحقيق ذلك.

ورفض الاجتماع المزاعم والادعاءات الواردة في تقرير فريق الخبراء الأممي المعني باليمن الصادر بتاريخ 28 أغسطس 2018 وكافة الاستنتاجات والتوصيات التي توصل إليها والمرفقات الملحقة به.


بيان صحفي

الامين العام يثمن تبرع الكويت بمبلغ ٤٢ مليون دولار لأونروا

نيويورك، ٢٨ سبتمبر ٢٠١٨

ثمن الامين العام لمنظمة التعاون الاسلامي يوسف العثيمين تبرع دولة الكويت لوكالة الامم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (أونروا) بمبلغ ٤٢ مليون دولار استجابة ودعم للوكالة. وكان الشيخ خالد الحمد الصباح، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، قد أعلن عن هذا التبرع الاضافي خلال مشاركته في الاجتماع الوزاري لبحث التحديات المستمرة التي تواجهها أونروا يوم الخميس ٢٧ سبتمبر ٢٠١٨ على هامش اعمال الدورة ٧٣ للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك. 

وأشار الامين العام الى ان المملكة العربية السعودية قدمت في ابريل الماضي بتبرع قدره ٥٠ مليون دولار للأونروا والتي أعلن عنها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ال سعود -حفظه الله- خلال اعمال القمة العربية في الظهران. وشكر الامين العام تبرع المملكة السخي وغيرها من الدول الأعضاء. 

وحث معاليه الدول الأعضاء بتقديم مزيد من الدعم للوكالة نظرا لما تمر به من ظروف صعبة جراء المشاكل المالية التي تعاني منها وبرامجها التعليمية والصحية والإغاثية للاجئين الفلسطينيين. 


تقرير إخباري

منظمة التعاون الإسلامي تنظم اجتماع رفيع المستوى في نيويورك

العثيمين: على الأمم المتحدة والمجتمع الدولي إبقاء أزمة مسلمي الروهينجيا قيد النظر

نيويورك، 27 سبتمبر 2018

نظمت منظمة التعاون الإسلامي، اليوم الخميس 27 سبتمبر 2018، اجتماعا رفيع المستوى بشأن محنة مسلمي الروهينجيا في ميانمار، وذلك على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك. وترأس الاجتماع الأمين العام للمنظمة، الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين الذي عبر عن شكره وتقديره للسفير عبد الله المعلمي، المندوب الدائم للمملكة العربية السعودية لدى الأمم المتحدة، لما قدمه من دعم قوي لتنظيم الاجتماع ولمجموعة منظمة التعاون الإسلامي في نيويورك.

وشارك بكلمات في الجلسة الافتتاحية الشيخة حسينة، رئيس وزراء جمهورية بنجلاديش الشعبية، وعادل الجبير، وزير خارجية المملكة العربية السعودية، والمبعوثة الخاصة للأمم المتحدة لميانمار، كريستين شرينر بيرجنير، وممثل الاتحاد الأوروبي. وشارك في الجلسة الثانية للاجتماع منظمات الأمم المتحدة العاملة في مخيمات اللاجئين الروهينجيا في بنجلاديش وترأس تلك الجلسة كريستوس ستيلانيدز، المفوض الأوروبي للمساعدات الإنسانية وإدارة الأزمات.

وأشار الأمين العام إلى أن هذا الاجتماع يأتي في إطار حرص منظمة التعاون الإسلامي على أن تبقي الأمم المتحدة والمجتمع الدولي أزمة مسلمي الروهينجيا قيد النظر، مؤكدا أن المنظمة تواصل سعيها لإيجاد حل لمحنة أقلية الروهينجيا وضمان مساءلة مرتكبي العنف بحقها.

وقال العثيمين إنه خلال زيارته لمخيم اللاجئين في كوكس بازار السنة الماضية، استمع مباشرة لمن فروا من ديارهم من العنف وسوء المعاملة وهم يرغبون في العودة إلى ديارهم متى ما شعروا بالأمان. وشهد الاجتماع عرض فيلم أنتجته إدارة الإعلام في منظمة التعاون الإسلامي حول وضع اللاجئين في مخيم كوكس بازار، بنغلاديش.

وفي هذا السياق، رحب الأمين العام بالترتيب الثنائي بالعودة الطوعية للاجئين الذي توصلت إليه حكومة ميانمار وبنغلاديش، حاثا الأمم المتحدة والمجتمع الدولي على مواصلة هذا المسار.

وأشاد الأمين العام بحكومة دولة الشيخة حسينة، وشعب بنغلاديش لاستضافتهم الكريمة لأكثر من 1.3 مليون شخص. وحث الشركاء الدوليين على مواصلة تقديم المزيد من الدعم الإنساني.

ودعا العثيمين السلطات في ميانمار إلى اتخاذ خطوات تهيئ الظروف الملائمة للعودة الطوعية للاجئين على نحو مستدام وآمن وكريم وفقاً للقانون الدولي. مشددا في الوقت ذاته على تمكين من يقرر العودة الطوعية، من العودة إلى أماكنهم الأصلية، إذ يجب تجنب إنشاء مخيمات جديدة للنازحين أو ترتيبات أخرى مشابهة في راخين.

وكان فريق الاتصال المعني بمسلمي الروهنجيا في ميانمار قد انعقد على هامش الاجتماع التنسيقي السنوي لوزراء خارجية الدول الأعضاء في المنظمة في نيويورك الثلاثاء الماضي.

وأكد الأمين العام خلال الاجتماع أن الأعمال الوحشية التي ارتكبها الجيش في ميانمار خلال عملياته الأمنية في 25 أغسطس 2017 ضد مسلمي الروهينجيا أجبرت ما يزيد عن 700.000 من الرجال والنساء والأطفال على الهرب إلى بنغلاديش في انتهاكٌ جسيم وصارخٌ للقانون الدولي، والاتفاقيات الدولية لحقوق الإنسان، والقانون الإنساني الدولي، وتخلٍ تام من حكومة دولة ميانمار عن مسؤوليتها تجاه حماية الروهينجيا.

وبين العثيمين أن أجل تحقيق المساءلة ومحاسبة مرتكبي هذه الجرائم والمسؤولين عنها، أطلقت المنظمة مبادرة من خلال اعتماد الدورة الخامسة والأربعين لمجلس وزراء الخارجية قرار ينص على إنشاء لجنة وزارية مخصصة من 10 أعضاء للنظر في انتهاكات حقوق الإنسان ضد مسلمي الروهينجيا في ميانمار من خلال استخدام الصكوك القانونية الدولية لمساءلة مرتكبي الجرائم ضد الروهينجيا.

وأشار معاليه إلى أن المنظمة لم تفتأ طوال العام في تسليط الضوء على محنة الروهينجيا أمام المجتمع الدولي ومساعدة اللاجئين في كل من ميانمار وبنغلاديش بشتى الطرق المتاحة، بالإضافة إلى جهود الدول الأعضاء في المحافل الدولية. ونتج عن هذه الجهود أن أكدت الدول الأعضاء بأن الوضع في كوكس بازار، حيث يعيش أكثر من مليون من لاجئي الروهينجيا، لا يمكن أن يستمر في ظل الظروف الحالية ومن الضروري توفير تمويل مستدام للجهود الإنسانية الميدانية ودعم المبادرات الدولية الجديدة لتعزيز المرافق في مخيمات اللاجئين وتوفير الرعاية الصحية لهم.

وفي هذا السياق أعرب الأمين العام عن تقديره للدول الأعضاء التي قدمت مساعدات مالية وإنسانية إلى لاجئي الروهينجيا، بما في ذلك مصر، وإندونيسيا، والأردن، وماليزيا، وباكستان، والمملكة العربية السعودية، وتركيا، والإمارات وغيرها، وأنه على ثقة من أن جميع الدول الأعضاء ستواصل دعم قضية الروهينجيا والمساهمة في وضع حد لها.

وأدان اجتماع فريق الاتصال الأعمال الوحشية المنهجية والفظائع الشنيعة المرتكبة ضد شعب الروهينجيا المسلم في ميانمار وأعرب عن قلقه البالغ إزاء استمرار تعرض شعب الروهينجيا للتمييز في ولاية راخين بما في ذلك القتل والاغتصاب والطرد القسري. كما أعرب الاجتماع عن استيائه العميق من التقارير والتقديرات والاستنتاجات الموثوقة الصادرة عن مختلف المنظمات الدولية ومنظمات حقوق الإنسان التي مفادها أن الفظائع الأخيرة جزء من استراتيجية منهجية وخطة تطهير عرقي لمسلمي الروهينجيا في ولاية راخين.

ودعا الاجتماع حكومة ميانمار لاتخاذ تدابير عاجلة لعودة اللاجئين الروهينجيا والمهجرين داخلياً وخارجياً من الروهينجيا المسلمين إلى وطنهم، والوفاء بالتزاماتها بموجب عهود القانون الدولي وحقوق الإنسان واتخاذ جميع التدابير لوقف جميع آثار ومظاهر ممارسة التطهير العرقي والإبادة الجماعية والعنف والتمييز والمحاولات المستمرة لطمس ثقافتهم وهويتهم الإسلامية، وأيضاً القضاء على الأسباب الجذرية للأزمة بما في ذلك إنكار المواطنة والسعي الى معالجة جميع جوانب انعدام الأمن في راخين على نحو شامل.

وأكد الاجتماع على الحاجة إلى اتخاذ إجراءات ملموسة في مجلس الأمن لتسهيل إعادة الروهينجيا إلى وطنهم على نحو مستدام. وطلب الاجتماع من الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي اتخاذ الترتيبات اللازمة لقيام وفد رفيع المستوى بزيارة ميانمار لمناقشة الشواغل المتبادلة والأزمات التي تواجه شعب الروهينجيا. وفي هذا الصدد، دعا الاجتماع حكومة ميانمار إلى استقبال الوفد وتسهيل الزيارة.

وسوم: العدد 792