شاميات 796

أراد ترامب أن يمدحهم ففضحهم: "السعودية حليف عظيم بالنسبة للولايات المتحدة، وأحد أكبر المستثمرين، وساعدتنا كثيراً في دعم إسرائيل"(24/10/2018). الظاهر أن "صفقة القرن" لم تكن أول قاع ابن سلمان "الطموح الملهم" (وفقاً لإمام الحرم المكي 21/10/2018). يبدو أن القاع أعمق في "دعم إسرائيل".

************************************

سأل بعض "الظرفاء" شيوخ "الجامية- المدخلية" (سلفية متشددون يؤيدون الحاكم مهما فعل) عن حكم الاستماع إلى الموسيقى أثناء تقطيع جثة جمال خاشقجي؟ هل يجوز في معرض مهمة أمر بها الحاكم؟! ولم يكونوا يعلمون أن أعضاء فريق الاغتيال كانوا يشربون الخمر ويمرحون بعد تنفيذ الجريمة، وفق شهادة سائق القنصلية الذي أقلهم. "مطايا الحكام" الذين يسلبون الناس حريتهم -التي وهبهم الله إياها- باسم الدين سيبررون كل شيء. دينهم هو أمر الحاكم لا أمر الله، ولو تلبّسوا إيماناً؛ لا يدانيهم منه أحد. 

************************************

بن سلمان "متنمراً" وقد أخذه الغرور: "العثمانيون وإيران والجماعات الإرهابية هم مثلث الشر في المنطقة" (7/3/2018). 

بن سلمان "متودداً" وقد صارت رقبته بيد تركيا: "لن يحدث شرخ مع تركيا طالما في المملكة ملك اسمه سلمان بن عبد العزيز، وولي للعهد هو محمد بن سلمان، وفي تركيا رئيس اسمه أردوغان، وسنثبت للعالم ذلك" (24/10/2018).

في الكواليس، وفي الإشارات السياسية؛  محمد بن سلمان يعرض الصفقة الآتية: أبعدوني شخصياً عن قضية خاشقجي وسنحاسب كل المتورطين الآخرين وسنتجنب كل ما يزعج تركيا (دعم الأكراد - حصار قطر - الحرب على الأخوان..) وسندعم عملتها بدلاً من المضاربة عليها.

إشارة بن سلمان إلى قوة الاقتصاد القطري بعد ما كان إعلامه يروج  لانهياره، ومبادرته بالاتصال بأردوغان، إشارات أولى سيعقبها الكثير في هذا المجال.. إن تمت الصفقة.

************************************

وسوم: العدد 796