بيانات وتصريحات 810

بمناسبة زيارة البابا لمدينة أبو ظبي

صرح الأمين العام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين بما يلي :

نحن مع الحوار والزيارات والتواصل مع البابا وغيره من المؤسسات الدينية والمدنية.

ولكن زيارة البابا  لدولة منخرطة في كبت الحريات وسجن الأحرار، وحرب عدوانية ضد إرادة الشعوب ودعم الانقلابات الدموية، والحصار الظالم لدولة عربية مسلمة (أدى إلى قطع الأرحام والإيذاء) ...

زيارة قد تفسر لتزكية انتهاك حقوق الإنسان والاستبداد في مقابل مصالح للكنيسة وتزيد من الحساسيات الدينية.

وكذلك نضم صوتنا إلى أصوات المنظمات الحقوقية بأن يصرح البابا ويواجه حكام الإمارات بالمطالبة بإطلاق صراح السجناء، وإنهاء الحروب المدمرة، والفتن المستعرة والكف عن دعم الطغاة المستبدين، والانقلابين الدمويين، ورفع الحصار عن دولة قطر، وعدم التدخل في شؤون الشعوب التي تريد الحرية وفقاً لإرادتها.

وختم تصريحه بأن الإمارات تتناقض مع شعارها الذي رفعه حكامها للعام (2019) بأنه عام التسامح، ولكن لم يبدُ أي تسامح منهم مع مواطنيهم المخالفين لهم في الرأي فأودعوهم في السجون وسحبوا من بعضهم الجوازات ولا مع ضيوفهم الرياضيين القطريين .

كما أكد فضيلته أن الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين يؤيد الحوار والتواصل والتعايش السلمي بين أهل الأديان جميعاً انطلاقاً من رسالة الإسلام " الرحمة للعالمين"

أ . د علي القره داغي

الأمين العام


بيان صحفي

منظمة التعاون الإسلامي

تندد بشدة بالهجمات الإرهابية في بوركينا فاسو

06 فبراير 2019

نددت منظمة التعاون الاسلانمي بشدة بالهجمات الإرهابية التي استهدفت مراكز عسكرية في بوركينا فاسو خلال الأسبوع الجاري وأدت إلى مقتل عدة أشخاص وإصابة آخرين.

وأعرب الأمين العام للمنظمة، الدكتور يوسف العثيمين، عن تعازيه الخالصة لعائلات الضحايا ولحكومة بوركينا فاسو، مؤكدا أن حفظ النفس البشرية مسؤولية فردية وجماعية وأنه يتعين ملاحقة الذين يسعون إلى إطالة أمد العنف وتقديمهم إلى العدالة بموجب القانون الذي يضمن الأمن للجميع.

وأكد الأمين العام مجدداً الموقف المبدئي للمنظمة بنبذ وإدانة الإرهاب بجميع أشكاله ومظاهره، كما أكد لبلدان المنطقة استعداد المنظمة لتقديم الدعم لها في جهودها الرامية للقضاء على الإرهاب.


بيان صحفي

الامانة العامة لمنظمة التعاون الاسلامي

تدين التفجير الإرهابي على سوق

في العاصمة الصومالية مقديشو

5 فبراير 2019

دانت منظمة التعاون الإسلامي بشدة التفجير الإرهابي بسيارة مفخخة على سوق حمرويني في وسط العاصمة الصومالية مقديشو، وذلك يوم الاثنين الموافق 4 فبراير 2019 والذي تسبب في قتل أحد عشر شخصا وجرح العشرات من المدنيين الأبرياء.

‏‎وأعرب الأمين العام للمنظمة، الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين، عن ادانته الشديدة لهذا التفجير الإرهابي البشع والذي يهدف في المقام الاول إلى عرقلة الخطوات الإيجابية التي تحققت على صعيد الأمن والاستقرار في الصومال. كما عبّر عن أصدق عبارات المواساة للحكومة الصومالية وعن تعازيه لأُسر الضحايا وتمنياته بالشفاء العاجل للجرحى، وأكد دعم المنظمة التام لحكومة الصومال في جهودها المتواصلة لتحقيق الاستقرار والسلام والتنمية في البلاد بما يخدم مصالح الشعب الصومالي والسلام في المنطقة وتسخيرها لكافة امكانياتها لتحقيق هذه الأهداف النبيلة.


المؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج يجدد الدعوة

إلى إعادة هيكلية منظمة التحرير الفلسطينية

وإجراء انتخابات للمجلس الوطني تمثل الشعب الفلسطيني

في الداخل والخارج

بيان صادر عن الاجتماع العاشر

 للأمانة العامة في المؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج

 (بيروت 1 و 2 شباط/ فبراير 2019)

عقدت الأمانة العامة للمؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج اجتماعها العاشر في العاصمة اللبنانية بيروت، وقد استُهلّ الاجتماع بعرض تحليلي شامل للتحديات القائمة والتطورات المستجدة قدمه السيد الأمين العام الأستاذ منير شفيق، تضمن تقييماً استشرف فيه آفاق ومجالات العمل الأكثر تأثيراً في مواجهة الاحتلال، وأشار إلى استشراء الانتهاكات التي يقوم بها الاحتلال الصهيوني من اعتداءات يومية وحشية بحق أهلنا تحت الاحتلال، من ضم وتهويد وقتل وتشريد واستيطان مدعوم من الادارة الامريكية ورئيسها المستخفين بكل القيم والمواثيق والقرارات الدولية.

وأعقب ذلك نقاشات مستفيضة أثرت الاجتماع بإضاءات على الدور المطلوب من المؤتمر تأديته تحقيقاً لأهدافه في التعامل مع هذه التطورات ومواجهة التحديات، كما ناقش المؤتمر ما تشهده الساحة الفلسطينية من محاولات محمومة تستهدف شق الصف الوطني، من خلال محاصرة إرادة المقاومة وخنقها، عبر إجراءات مؤسسية تسعى لتهميش قطاعات كبيرة من شعبنا الصامد المقاوم، بما يستهدف تعزيز مخرجات أوسلو ونهجه الكارثي، والتشبث بمواصلة هذا النهج المرفوض من كافة قطاعات شعبنا في الداخل والخارج.

وقد اتخذ المؤتمر عدداً من القرارات المتعلقة بالمواضيع المدرجة على جدول أعماله، وهي كالآتي:

أولاً: تكثيف الجهود المتعلقة بحماية ودعم المقاومة البطولية التي يخوضها أهلنا وشعبنا في أرضنا المحتلة ضد الاحتلال.

 ثانياً: رفد الانتفاضة المستمرة ومسيرات العودة بما يوفر لهما الدعم والاسناد ويُمكّنهما من الاستمرار بقوة حتى يتحقق النصر.

ثالثاً: الدعوة فوراً لإعادة هيكلة منظمة التحرير الفلسطينية وإجراء انتخابات للمجلس الوطني الفلسطيني بحيث ينضوي في عضويته كل أبناء الشعب الفلسطيني في الداخل والخارج، بغض النظر عن انتماءاتهم السياسية والعقائدية مما يشكل خطوة نحو الوحدة الوطنية الشاملة تكون قادرة على التصدي لهجمات المستوطنين وإحباط صفقة القرن.

رابعاً: السعي لعقد لقاء وطني حواري شامل يضم الفصائل الوطنية والمؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج والشخصيات الوطنية المستقلة لمواجهة الأخطار المحدقة بالقضية الفلسطينية.

خامساً: تبنّي إطلاق حراك شعبي في الخارج لإحياء يوم الأسير الفلسطيني بتاريخ 17 نيسان 2019.

سادساً: تبني إطلاق حراك شعبي لإحياء ذكرى النكبة في العالم "نكبة 71".

سابعاً: تبنّي سلسلة فعاليات من عدة أقطار مواكبة لمسيرات العودة الكبرى في الذكرى السنوية لإطلاقها.

المؤتمر الشعبي لفلسطيني الخارج

بيروت 3 فبراير 2019


بيان صحفي 

منظمة التعاون الإسلامي

ترحب باتفاق السلام في جمهورية إفريقيا الوسطى

جدة، 3 فبراير 2019

رحبت منظمة التعاون الإسلامي باتفاق السلام الذي أبرم يوم السبت 2 فبراير 2019 بين حكومة جمهورية إفريقيا الوسطى والجماعات المسلحة الأربع عشرة الممثلة في المفاوضات التي جرت برعاية الاتحاد الإفريقي واستضافتها حكومة جمهورية السودان.

وهنأ الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين، جميع الأطراف في إفريقيا الوسطى، والاتحاد الإفريقي، والأمم المتحدة، وحكومة السودان على هذا الإنجاز الهام، وأعرب عن أمله في أن تشارك الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي في الجهود الرامية إلى استعادة السلام في جمهورية إفريقيا الوسطى، وأن تسهم في تحقيق التنمية المستدامة في هذا البلد.


بيان مجلس الأمن القومي التركي

الأربعاء 30 يناير 2019م

- أكد مجلس الأمن القومي التركي على مواصلة أنقرة موقفها الحازم فيما يتعلق بتطبيق خارطة الطريق حول منبج السورية بشكل عاجل وتنفيذ الاتفاقات التي تم التوصل إليها حول شرق الفرات.

- جدد التأكيد على مواصلة موقف تركيا الحازم فيما يتعلق بالحفاظ على الوضع الحالي في إدلب وتطبيق خارطة الطريق في منبج بشكل عاجل وتنفيذ الاتفاقات التي تم التوصل إليها حول شرق الفرات.

- جدد البيان دعوته إلى وقف الدعم الأجنبي المقدم إلى الإرهاب ويؤكد بشدة على مواصلة مكافحة جميع المنظمات الإرهابية دون انقطاع.

- لفت البيان إلى أن الاجتماع بحث تحقيق أمن الحدود الجنوبية في إطار العملية ضد الإرهاب والتدابير المكملة المتخذة ضد أساليب التنظيمات الإرهابية الرامية لإقلاق راحة المواطنين.

- أكد البيان أن تهرب بعض البلدان /لم يسمها/ من تسليم أعضاء التنظيمات الإرهابية الفارين إليها غير مقبول مطالبا إياها بتسليمهم بموجب القوانين والاتفاقيات الدولية.

- أشار البيان إلى أن الاجتماع تناول جميع جوانب التطورات المهمة الداخلية والخارجية التي تهم الأمن التركي عن كثب إلى جانب التدابير التي يتعين اتخاذها ضد المخاطر والتهديدات المحتملة.

- أوضح البيان أن تركيا تهدف لحماية وحدة الأراضي السورية وعودة ملايين السوريين الذين اضطروا لترك أماكنهم.

- وأشار إلى متابعة التطورات في شرق البحر الأبيض المتوسط وبحري الأسود وإيجة عن كثب مؤكدا اتخاذ كافة التدابير الرامية للحفاظ على حقوق تركيا ومصالحها الناشئة عن الاتفاقيات الدولية.


‎بيان صحفي

" التعاون الإسلامي" تدين قرار الاحتلال الإسرائيلي

إنهاء عمل بعثة التواجد الدولي المؤقت في مدينة الخليل

‎جدة 2 فبراير 2019

‎  دانت منظمة التعاون الإسلامي قرار حكومة الاحتلال الإسرائيلي إنهاء مهمة بعثة التواجد الدولي المؤقت بمدينة الخليل في دولة فلسطين، معتبرة أن هذا الإجراء خرق لاتفاقيات جنيف وقرارات الشرعية الدوليه

‎وحذرت الأمانة العامة للمنظمة، من خطورة هذا القرار الاسرائيلي الذي يشكل انتهاكاً للاتفاقيات الموقعة وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة لا سيما  القرار 904 الصادر عن مجلس الأمن الدولي بعد مجزرة الحرم الإبراهيمي المروعة عام 1994، داعية المجتمع الدولي إلى إبقاء بعثة التواجد الدولي وتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني واتخاذ التدابير اللازمة لوضع حد للانتهاكات والاعتداءات التي يرتكبها المستوطنون الإسرائيليون وقوات الاحتلال الإسرائيلي


تصريح صحفي

تعقيبا على استشهاد الفتاة سماح زهير مبارك في القدس المحتلة

تعقيبا على استشهاد الفتاة سماح زهير مبارك في القدس المحتلة، بعد إطلاق جنود الاحتلال النار عليها؛ تؤكد حركة المقاومة الإسلامية حماس على ما يأتي: 

إن جريمة الاحتلال بإطلاق النار على الفتاة سماح زهير مبارك (16 عاما) بالقرب من حاجز "الزعيم" شرق القدس المحتلة يؤكد العقلية الإرهابية التي تحكم سلوك قوات الاحتلال في تعاملها مع شعبنا، وخاصة الأطفال والنساء. 

إننا إذ ننعى الشهيدة مبارك، لنؤكد أن الدماء الزكية التي يروي بها الشهداء أرضنا المباركة ستكون وقودا لمشعل الحرية التي ستتحقق قريبا بصمود شعبنا وتضحياته، وإن انتهاكات حكومة الاحتلال المستمرة بحق شعبنا وأسرانا ومقدساتنا، والاعتداءات المتواصلة من قبل المستوطنين على الأهالي وممتلكاتهم في الضفة والقدس؛ ستواجه بمزيد من المقاومة والتحدي. 

*حركة المقاومة الإسلامية "حماس "* 

24 جمادى الأول 1440هـ

الموافق  30 يناير 2019م‎

وسوم: العدد 810