ما يهمنا في التعديلات الدستورية

التعديلات الغير دستورية التي سيمررها السيسي خلاصتها التي تهمنا كرافضين للانقلاب او حتى مؤمنين بحتمية تغيير للأوضاع في مصر هي أن السيسي أغلق المجال السياسي تماما بشكل كامل و وضع عليه القفل و المفتاح و شمعه بالشمع الأحمر كذلك .

أعلم جيدا ان المجال السياسي مغلق من بداية الانقلاب لكن لم يكن الباب موصد جيدا ان جاز التعبير .

و هناك قد يسأل سائل و ما الجديد او الفرق بين الحالتين ؟

الجديد أنه قبل اقرار هذه التعديلات كان هناك فريق من المعارضة يدعو للتفاوض مع السيسي  او التفاهم مع النظام او التنازل في مقابل بعض المكاسب مثل الإفراج عن المعتقلين او حتى الانسحاب من المعركة بأقل الخسائر  لكن بعد اقرار هذه التعديلات فنحن نتحدث عن دولة جديدة تماما و ليس نظام أكثر سلطوية فحسب و تصبح كل الطرق السابقة التي كان يفكر فيها البعض و يسعى اليها مغلقة بالضبة و المفتاح كما يقولون .

و عليه فلم يعد هناك من طريق او حل للأزمة سوى في المواجهة مع النظام بالثورة الكاملة لم يعد هناك سبيل منطقي و عقلاني رغم كلفته سوى  هذا الطريق .

كل الطرق الأخرى لم يعد لها منفذ او مأمل أو حتى ثقب إبرة تمر منه ، فهل تعي نخبنا ذلك أم تستمر في الحركة في المساحة المريحة  التي تعرفها فحسب حتى لو كانت خاطئة ارضاءا للضمير و تسكينا لغضب الناس  و الابتعاد عن المساحات الحقيقية للحركة خوفا او ضعفا او خوارا ؟؟

وسوم: العدد 811