بيانات وتصريحات 811

بيان صادر عن

فصائل المقاومة الفلسطينية

فصائل المقاومة: استمرار تغول الاحتلال بحق أبناء شعبنا وتهربه من استحقاقات التفاهمات الأخيرة ينذر باقتراب الانفجار.

في ظل اشتداد الحصار على أبناء شعبنا في غزة الذي أتى على كل مناحي الحياة الصحية والاقتصادية، ومع زيادة حجم المعاناة والالم واستمرار مجزرة الرواتب التي طالت القطاع الصحي والتعليمي ضمن سياسة ممنهجة لزيادة الخناق من خلال المتاجرة بمعاناة الاف المرضى والطلاب والتلاعب بأرزاق آلاف الموظفين وحرمانهم من أبسط حقوقهم، مما أصاب المواطن في غزة بحالة من السخط والغليان.

لذا فإننا في فصائل المقاومة الفلسطينية نؤكد على التالي:

1. العدو الصهيوني هو المسؤول عن أي اعتداء بحق أبناء شعبنا وعليه تحمل تبعات ذلك، ولن نسمح باستمرار تغول الاحتلال على المشاركين السلميين في مسيرات العودة.

2. كل المؤشرات الراهنة تشير الى إنذارات تحمل الضوء الأحمر لانفجار قادم بسبب اشتداد الحصار ولن نقبل أن يموت شعبنا جوعاً وقهراً.

3. استمرار تنصل الاحتلال من التفاهمات يستوجب زيادة في الضغط من الوسطاء العرب والدوليين على الاحتلال لالزامه بتنفيذ ما تم الاتفاق عليه.

4. استهداف قطاعي الصحة والتعليم من خلال مجزرة الرواتب سياسة تتماهى مع أجندة الاحتلال الاجرامية في المنطقة.

5. استمرار سلسلة الاجراءات الاجرامية التي تمارسها سلطة المقاطعة بحق شعبنا في غزة تجعل المنطقة تقف على برميل من البارود سينفجر أولاً في وجه الاحتلال.

6. نستهجن الصمت العربي والاسلامي والدولي ازاء الجرائم اللا إنسانية التي يمارسها الاحتلال بحق شعبنا الفلسطيني ومقدساتنا.

7. نطالب المؤسسات الدولية والهيئات العربية بالوقوف أمام مسؤولياتها تجاه الجرائم الصهيونية بحق أسرانا الأبطال في سجون الاحتلال.

الرحمة للشهداء .. الحرية للأسرى .. والشفاء العاجل للجرحى..

فصائل المقاومة الفلسطينية

الأربعاء ٨ - جمادى آخر - ١٤٤٠

الموافق ١٣ - ٢ - ٢٠١٩


بيان صادر عن الأمين العام للتيار الوحدوي العربي القومي الديمقراطي

بيان حول عدم قانونية منح المبعوث الاممي الخاص بسوريا

الحق في تشكيل لجنه لكتابة دستور لسوريا

سعادة الامين العام للأمم المتحدة بعد التحية 

انا الدكتور اكرم حسين الدهون أستاذ في القانون الدولي مقيم بفرنسا 

أستاذ في القانون الدولي في كلية القانون والسياسه جامعة بغداد ،بغداد 

أستاذ في القانون الدولي في جامعة وهران ،الجزائر

أستاذ في القانون الدولي في جامعة سيدي بن عبدالله ،فاس المغرب 

الامين العام للتيار الوحدوي العربي القومي الديمقراطي باريس 

الامين العام لاتحاد الحقوقيين السوريين خارج الوطن ،بغداد 

عضو منظمة الحقوقيين العالميه ،بروكسل 

مستشار قانوني داخلي ودولي ،فرنسا 

 أعلن :

تأييدي المطلق لما تفضل به الدكتور المحامي رفعت مصطفى مدير المكتب القانوني في الولايات المتحدة الامريكيه بعدم قانونية منح مبعوثكم الاممي الخاص بسوريا الحق في تشكيل لجنه لكتابة دستور لسوريا لمخالفته قواعد القانون الدولي والقوانين المتعلقة به وعدم وجود اي نص قانوني يعطيكم الحق بذلك .

سعادة الامين العام 

ان جميع القرارات الصادره عن مجلس الامن الدولي تنص على مرحلة انتقالية لإخراج سوريا من مرحلة الحرب الى مرحلة السلم ولكن للأسف الشديد لم يتحقق منها شيء يوجب الذكر ونود بهذه المناسبه ان نشير بان العديد من القرارات الصادره من مجلس الامن تنص صراحة على إطلاق سراح المعتقلين من سجون النظام والتي لم ينفذ منها حتى الوقت الحاضر اي قرار بالرغم بان نصوص القانون الدولي ،والقانون الدولي الإنساني ،وقانون حقوق الانسان ،وميثاق الامم المتحدة تدعم بشكل مطلق هذا الحق .

سعادة الامين العام المحترم

أودّ ان اوءكد وبكل أسف بان المبعوثين الأمميين الخاص بالملف السوري وعلى رأسهم دي ميستورا قد تلاعبوا بالزمن مما اطال امد القمع والتقتيل وابتكروا قرارات تخالف في اغلبها قواعد القانون وقد أشرنا في اكثر من مناسبة على عدم نزاهتهم وحيادهم (يرجى الاطلاع على البيان الصادر عن التيار الوحدوي العربي ،وعد، بتاريخ العشرين من شهر شباط عام ٢٠١٥).

أنتم تعلمون ياسعادة الامين العام بما فيهم ملوك وروءساء دول العالم بان الخلاف بين السلطه الغاشمة في سوريا والشعب السوري ليس على الدستور وإنما على عدم تطبيقه وهذا الذي أدى الى اندلاع الثوره السوريه المباركه ضد هذا النظام الذي ضرب بعرض الحائط كل القوانين والدساتير وحقوق الانسان وارتكب ابشع الجرائم التى اودت بحياة الآلاف من الأبرياء من أطفال ونساء وشيوخ ناهيك عن تهجير قسري لاربعةعشر مليون في اصقاع الدنيا والحديث يطول (يمكنكم الاطلاع عَلى ملف قيصر الموجود على طاولة الكونجرس الامريكي)

لكل هذا نطالبكم ببذل جهودكم لوقف مهزلة لجنة الدستور والعمل على إطلاق سراح المعتقلين الذي يموت منهم تحت التعذيب الآلاف بشكل يومي ،ان الوضع في سوريا يا سعادة الامين العام يؤثر بشكل مباشر على الامن والسلم الدوليين والذي ينذر بحرب عالمية ثالثه لذا ندعو وبشكل سريع الى مناقشة الملف وفق احكام الفصل السابع من ميثاق الامم التحده قبل ان يتحول الانفجارالى حرب كونيه لاتبقى ولا تذر٠

سعادة الامين العام 

أنتم تعلمون بدون أدنى شك ويعلم حكام العالم بان فشل المنظمات الدوليه في حل المنازعات بين الدول أدت الى الحروب الكونيه الاولى والثانيه ،فان فشل منظمة الحلف المقدس في حل مشاكل أوروبا أدت الى اندلاع الحرب العالميه الاولى وفشل عصبة الامم في حل المنازعات الدوليه أدت الى اندلاع الحرب العالميه الثانيه وعليه فان استمرار منظمتكم من فشل الى فشل وعلى رأسها الأزمة السوريه سوف يؤدي لا سمح الله الى حرب عاليه ثالثه ، وأخيرا فأنا أشد على يد الزميل المحامي الدكتور رفعت مصطفى بخيار اللجوء الى القضاء الدولي لوضع حد لغطرسة نظام دمشق الفاجر ،كما أرجو من سيادتكم البدء فورا بالعمل على إنجاز المرحلة الانتقالية وإطلاق سراح المعتقلين تمهيدا لعودة المهجرين الى ديارهم كما اطالبكم بوقف مهزلة لجنة الدستور التي تحتوي على تجاهل مفضوح لحقوق الشعب السوري .

 مع أطيب التحيات

 الدكتور اكرم حسين الدهون 

 الأمين العام للتيار الوحدوي العربي القومي الديمقراطي 

كتب في باريس في 13/2/2019


مركز آدم يدين بشدة مقتل الطفل زكريا الجابر

ويحمل السلطات السعودية مسؤولية التحريض الطائفي

أدان مركز آدم للدفاع عن الحقوق والحريات بأشد العبارات الجريمة الوحشية التي ارتكبها متطرف وهابي في السعودية بحق الطفل (زكريا بدر الجابر) وذلك بنحره أمام أنظار والدته ومجموعة من المواطنين بسبب معتقده الديني، وحمل البيان السلطات السعودية مسؤولية التحريض والعنف ضد الشيعية في المملكة بإطلاقها يد التكفيريين داخل المجتمع ومؤسسات الدولة دون رادع.

وجاء في البيان، "إن الجريمة التي تم ارتكابها بحق الطفل زكريا لا تقل بشاعة عن الجرائم التي قام بارتكابها تنظيم داعش الإرهابي بحق الأطفال والنساء والشيوخ العزل في جميع المناطق التي سيطر عليها في العراق وسوريا، بل إنها أشد خطرا على المجتمع حينما تقع في دولة تمتلك أجهزة أمن متعددة ويتم ارتكابها في وضح النهار".

وأضاف، "وإن المقلق في الأمر هو تقبل المجتمع السعودي وبالتحديد سكان المنطقة التي تم ارتكاب الجريمة فيها، حيث لم يتحرك لنجدة الطفل من ذلك الوهابي المتطرف أي شخص موجود في مسرح الجريمة، وهذا دليل على الكم الهائل من التحريض وتعبئة المجتمع ضد الشيعة من قبل المؤسسات الدينية والإعلامية في المملكة السعودية".

ونوه البيان، "إن تلك الجريمة ليست الأولى ولن تكون الأخيرة في سجل التطرف الوهابي الذي يحكم المملكة ووحشية سلوك أفراد ذلك الفكر المتطرف والذي تغذيه السياسة والاتهام لجميع شيعة العالم بالتبعية لإيران".

كما انتقد البيان موقف الجهات الدولية الإعلامية في السكوت عن مثل تلك الجرائم، وبخاصة القنوات التي رفعت قميص الصحفي السعودي (خاشقجي) ولا تزال تفعل ذلك، رغم إن كلا الجريمتين تمتا بنفس الاسلوب، وهذا يعطي انطباعا كبيرا بأن هذا الإعلام لا يمتلك أي صفة من المهنية أو الحيادية تجاه القضايا الإنسانية، بل يتم تحريكه وفق أجندة وأيدولوجيات لا علاقة لها بكشف الحقائق وفضح الجناة.

وحمل المركز في بيانه السلطات السعودية مسؤولية تغوّل هذه الحركة داخل المجتمع السعودي والتي تنتهج القتل والتحريض والكراهية كاسلوب وحيد لها للوصول إلى غاياتها وأهدافها التي تبتغيها من خلال هذا النهج الإرهابي الترويعي.

 وطالب أيضاً بكشف الحقيقة كاملة أمام الرأي العام وتطبيق حكم القصاص بحق الجاني وإنزال أشد العقوبة بالجهات التي حرضت على القتل وأشاعت الكراهية في مجتمعات تعاني أصلا من تقييد للحريات وتضيق على حرياتها حقوقها الدينية والسياسية والمدنية.

 يذكر إن شخص سعودي يعتنق المعتقد الوهابي قام بذبح الطفل (زكريا بدر الجابر) من مدينة الإحساء حيث تمت الجريمة في المدينة المنورة بنحر عنقه بقطعه من زجاج أمام أنظار والدته وعدد من الأشخاص الذين لم يحركوا ساكنا أثناء الحادثة، وكان الطفل برفقة والدته متوجها لزيارة قبر الرسول الاكرم (ص).


"الهيئة 302" تنشر 7 تقارير

عن إنعكاس أزمة "الأونروا" السياسية والمالية

على أوضاع اللاجئين الفلسطينيين في سنة 2018.

تبدأ "الهيئة 302 للدفاع عن حقوق اللاجئين" بالنشر والتعميم تباعاً للتقارير التفصيلية لانعكاس أزمة "الأونروا" السياسية والمالية على أوضاع اللاجئين الفلسطينيين في مناطق عمليات الوكالة الخمسة في سنة 2018، بالإضافة إلى أوضاع اللاجئين الفلسطينيين في العراق حيث لاجئين بدون خدمات للأونروا، ومصر حيث مكتب تنسيق للوكالة بدون خدمات.

وننوّه بأن خلاصات وتوصيات التقارير السبعة قد جرى الإعلان عنها من مخيم مارالياس للاجئين الفلسطينيين في بيروت خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته "الهيئة 302" برعاية "المؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج" يوم 23/1/2019.

التقرير الأول: "إنعكاس أزمة الأونروا السياسية والمالية على أوضاع اللاجئين الفلسطينيين في سوريا".

أعد التقرير مشكوراً، عضو اللجنة الإستشارية للهيئة 302 ومسؤول قسم الدراسات والتقارير الخاصة في "مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سوريا" الأستاذ ابراهيم العلي.

الهيئة 302 الدفاع عن حقوق اللاجئين

بيروت في 8/2/2019


بيان صحفي

"التعاون الإسلامي" تحمل اسرائيل

مسؤولية استشهاد اسير فلسطيني في سجون الاحتلال

جدة: 8/2/2019م

دانت منظمة التعاون الإسلامي بشدة استشهاد الاسير الفلسطيني فارس بارود، في سجون الاحتلال الاسرائيلي، وحملت إسرائيل المسؤولية الكاملة عن وفاته التي جاءت نتيجة ما يتعرض له الأسرى الفلسطينيين من إجراءات تعسفية، ومعاملة غير إنسانية، وحرمان من الحقوق الأساسية التي كفلتها لهم الاتفاقيات والمواثيق الدولية ذات الصلة.

وأكدت منظمة التعاون الإسلامي وقوفها الى جانب الاسرى الفلسطينيين. وطالبت، في الوقت نفسه، المجتمع الدولي بالتدخل من أجل حمايتهم، والضغط على إسرائيل لوقف انتهاكاتها المستمرة ضدهم، والإفراج الفوري عنهم.


خبر صحافي

مصطفى الفقي: منظمة التعاون الإسلامي ثقافية اجتماعية سياسية وليست دينية

الأمين العام:

المهرجان بعث رسالة قوية للعالم

بأن الإسلامي لا يتعارض مع الثقافة والفنون والتراث

القاهرة، 8 فبراير 2019

ضمن فعاليات الدورة الأولى لمهرجان منظمة التعاون الإسلامي التي تستضيفها جمهورية مصر العربية في العاصمة، القاهرة، خلال الفترة 5 ــ 9 من الشهر الجاري، نظمت الأمانة العامة بالتعاون مع وزارة الخارجية في مقر معهد الدراسات الدبلوماسية، الخميس 7 فبراير 2019، ندوة عن "منظمة التعاون الإسلامي والمجتمع الدولي".

واستضافت الندوة المفكر والدبلوماسي المصري، الدكتور مصطفى الفقي مدير مكتبة الإسكندرية، فيما شهدت الندوة تعقيبا من معالي الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين، وأدار الحوار السفير يوسف الضبيعي، مستشار الأمين العام للشؤون السياسية. وحضر الندوة لفيف من الدبلوماسيين والأكاديميين وأعضاء الوفود المشاركة في المهرجان ومسؤولين من الأجهزة والمؤسسات التابعة للمنظمة.

وتحدث الدكتور مصطفى الفقي عن نشأة منظمة التعاون الإسلامي التي ارتبطت بحادثة حريق المسجد الأقصى في 1969، مشيرا إلى أن المنظمة التي اقترب عمرها من نصف قرن استطاعت أن تحقق جزءا كبيرا من أهدافها وفي طريقها لتحقيق باقي طموحاتها. وأضاف أن المنظمة ساندت القضية الفلسطينية منذ البداية، كما تمكنت في مناسبات كثيرة من التدخل وحل أحداث معينة.

وقال إن المنظمة مدت ذراعها الثقافي بشكل ملموس، فهي ــ على حد تعبيره ــ منظمة ثقافية اجتماعية سياسية وليست دينية.

وأشار الفقي إلى أهمية توسيع دائرة العضوية في منظمة التعاون الإسلامي، الأمر "الذي يعود بالفائدة على المنظمة ويمكنها من الدخول في قضايا كثيرة"، مضيفا أن عددا من الدول الأفريقية كانت تتسابق وتتباهى بانضمامها إلى منظمة التعاون الإسلامي.

وقال أيضا إن هناك بعض التحديات الراهنة ألقت على كاهل المنظمة عبئا ثقيلا، حيث يشهد العالم حصارا إعلاميا حول المسلمين، و"المنظمة عليها اقتحام المحافل والمجتمع الدولي بشكل أقوى، للدفاع عن حقوق المسلمين". وأكد في هذا السياق، أن من بين أكبر التحديات تنامي التطرف والإرهاب والأجندات التي لدى بعض الدول الإسلامية، و"المنظمة لديها القدرة على مواجهة التنظيمات غير الشرعية، مثل الإخوان المسلمين وداعش".

وأضاف أنه تعاقب على تولي منصب الأمين العام شخصيات بارزة وآلت إلى أخيرا إلى دولة المقر ــ المملكة العربية السعودية، الأمر الذي يجعل منظمة التعاون الإسلامي تحظى بتسهيلات أكبر وتصب في فائدة المنظمة وعملها.

وفي تعقيبه، بدأ الأمين العام للمنظمة حديثه بالشكر والتقدير لجمهورية مصر العربية رئيسا وحكومة وشعبا لمبادرتها باستضافة النسخة الأولى من مهرجان منظمة التعاون الإسلامي وحسن التنظيم وكرم الضيافة التي شملت جميع المشاركين. كما تقدم الأمين العام بعظيم الشكر والامتنان لدولة مقر منظمة التعاون الإسلامي، المملكة العربية السعودية، بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وسمو ولي عهده الأمين الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، حفظهما الله، على دعمها المتواصل لمبادرات وأنشطة المنظمة، وإسهامها السخي في إنجاح هذا المهرجان.

وعبر العثيمين عن سعادته بنجاح النسخة الأولى من المهرجان الذي بعث رسالة قوية للعالم مفادها أن الإسلام دين ضد التطرف والعنف والإرهاب ولا يتعارض مع الثقافة والفنون والأدب والفلكلور وغيرها من تراث الشعوب. وقال إن "المهرجان نوع من الدبلوماسية الشعبية، أو الناعمة، حيث حقق تواصلا بين شعوب العالم الإسلامي".

وأضاف الأمين العام "إنني أطلق على التطرف والغلو بأنه طاعون العصر.. والبعد الأمني في مكافحته ليس كافيا، بل لابد أن تقوم مؤسسات المجتمع المدني والأسرة والمثقفون والإعلاميون بدورهم"

وعاد الدكتور مصطفى الفقي ليؤكد أن المهرجان "لم يحدث من قبل، وهو فكرة فريدة من نوعها تعبر عن شخصية منظمة التعاون الإسلامي المتمثلة في التعددية الثقافية وقبول الآخر".


بيان للرأي العام باعتذاري عن تولي أي وزارة

clip_image002_28564.jpg

أشكر من رشحني لتولي وزارة الثقافة ضمن اخر قائمة تداولتها وسائل الاعلام، وأثمن هذه الثقة الغالية، وأشكر اصدقائي في رام الله، ولكنني أقدم اعتذاري لعدة اسباب، منها؛

1- أن هذه الحكومة تعتبر تكريسا للانقسام الفلسطيني السائر بكل أسف نحو الانفصال.

2- رفض اغلب الفصائل ومكونات المجتمع الفلسطيني المشاركة بها سيجعلها حكومة الرئيس مجددا، وسيعرضها للفشل، وسيجعلها لا تعبر عن ارادة وطموح الشعب الفلسطيني.

3- عدم المساهمة في تكريس نظام شمولي توتاليتاري، ايماناً مني بأن مبادئ الديمقراطية والتعددية والتداول السلس والسلمي على السلطة هي التي يجب ان تسود. وليس مفاهيم الاقصاء والانفراد بالسلطة لصالح أفراد منتفعين غير أكفاء لا يجمعهم بشخص الرئيس سوى المصالح الشخصية والولاء الأعمى.

4- أن القيادة في رام الله لم تغير موقفها العدائي من قطاع غزة، وما زالت تفرض حصارا ظالما وشديدا على اهله، وتتسبب في قتل الكثير من المرضى والفقراء، ولن اكون جزء من الحصار على قطاع غزة يوما ما.

5- أميل للبساطة والحرية دوما، وأفضل أن أظل كاتب حر واقضي وقتي كباحث ومجتهد وناقد في مجال السياسة والثقافة والأدب.

فهمي خميس فهمي شراب

فلسطين- قطاع غزة

وسوم: العدد 811