هل تُعيدُ تركيا النظرَ في أسلوب إدارتها ملفَ إدلب!!

بعد مضي ما يقرب من ستة أشهر على اتفاق أستانا، الذي بات يُعرف باتفاق إدلب، الذي وقعه الضامنان " الروسي، و التركي "، في: 17/ 9/ 2018، ترسّخت القناعة لدى كثير من المراقبين بأنّ تركيا ليست في عجلة من أمرها، في الوصول في هذا الملف الشائك إلى مراحل تبعث على الطمأنة لسكانها الذي يربو عددهم على أربعمائة ملايين و سبعمائة ألف نسمة.

فلم تتمّ حلحلة كثير من الملفات العالقة، فلا عجلة التنمية قد أخذت في الدوران، هذا إن لم نقل: إنها لن تعود إلى سابق عهدها في سنة 2015، حينما كانت المنطقة، ولاسيّما الشمالية منها تعجّ بالحركة، ما جعل منها منطقة واعدة، ينتظر منها أن تسدّ كثيرًا من عوز الناس و فقرهم، و لا المؤسسات المدنية قد عادت إلى سابق عهدها، و لا المؤسسات المنشأة بعد ألفين و إحدى عشرة قد خطت خطواتها كما كان متوقعًا.

لدرجة أنّ الناس باتت تنظر إلى هذا الاتفاق على أنّه لا يعدو إدارة للأزمة، ريثما تتغير المعطيات لدى كلٍّ طرف من الضامنين الثلاثة في سوتشي.

فنقاط المراقبة التركية الاثنتي عشرة، قد انحصرت وظيفتها في عدّ الخروقات الآتية من الجهة الأخرى على مدار الساعة، و لم يبدر منها سوى بعض الوعود بأنّه لا اجتياح بريّ لإدلب طالما هي باقية.

و عودة المنظمات الداعمة باتت حلمًا يتراءى أمام ناظري المستفيدين، و الغلاء يفتحُ فمَه باطراد، ملتهمًا ما احتفظت به الجيوب من عزيز المال المخبّأ لليوم الأسود، هذا إذا كان ثّمَّة يوم أبيض في حياة السوريين منذ ثماني سنوات.

لم يعد الأدالبة يرجون أن تعود الأمور إلى سابق عهدها قبل 15/ 3/ 2011؛ بلْ يتمنّون أن يعيشوا كإخوانهم في منطقتي درع الفرات و غصن الزيتون، اللتين حظيتا بأمن و أمان يُغبَط عليهما أهلها، و غدَوا في رخاء و نعيم ينتظره إخوانهم في إدلب، منذ أن قيل لهم: إنّ الضامن التركي سيعيد تأهيل هذه المناطق الثلاث و يعاملها بالسويّة.

و لكن على ما يبدو أنّ فألهم قد خاب، و أصبح بين إدلب و هاتيك المنطقتين حواجز، لا تقلّ صرامة عمّا بينها و بين أخواتها في جانب النظام.

و مردّ ذلك كما بات يتهامس الناس إلى نمط الإدارة المتّبع من الجانب التركي، ففيهما إدارة يغلب عليها الطابع المدنيّ، و حتى لمّا تحررتا من قبضة داعش و المليشيات الانفصالية حضرت فيها العقلية العسكرية إلى جانب المؤسسات الخدمية التركية، أمّا إدلب فهي طيلة السنوات الثمان الخوالي في عهدة الجانب الاستخباراتي المتعدّد الأوجه و الانتماءات، لدرجة بات يذهب فيها القول: إنّه تحت كل زيتونة يقبع رجل استخبارات.

لقد وصلت الحال في إدلب، منذ أيام سوتشي بنسخته الرابعة، قبيل ثلاثة أسابيع إلى حدّ إيصال الرسائل المباشرة إلى الضامن التركي، بأنّه لم تعد تشفع فيه رسائل الطمأنة من نقاط المراقبة، أو تصريحات الرئيس أردوغان بالسعي لجعلها منطقة آمنة.

فقد تدنّت مؤشرات الثقة بالوعود المقطوعة لهم، التي حملها معه سيل النازحين نحو الحدود التركية من مدن و قرى جنوب إدلب، و عزّزها الوقفة التظاهرية في يوم الجمعة الفائت في باب الهوى، في الأول من شهرآذار، بأنّه لا خير ينتظرونه بعد الآن.

فلسان حالهم يقول ما أكثر مواسم الانتخابات التي تمرّ فيها تركيا، و في كلّ موسم منها يتوخّى المسؤولون جانب الحذر، من ملامسة قرارات تهزّ ثقة الناخب المحليّ بحكومة العدالة و الرئيس أردوغان.

الأمر الذي يجعل السوريين يعدّون الأيام حتى تنقضي جولة الانتخابات المحلية في: 31/ من هذا الشهر، في انتظار نتائج يعلّلون فيها أنفسهم برجحان الكفة لهما، عسى أن يكون في قابل الأيام ما يعوضهم عمّا لحق بهم من آلام الانتظار.

وسوم: العدد 814