بيانات وتصريحات 836

بيان صحافي

منظمة التعاون الإسلامي

تدين التفجير الإرهابي في كابول

جدة، 7 أغسطس ٢٠١٩

دانت منظمة التعاون الإسلامي بشدة التفجير الإرهابي الذي وقع بالقرب من مقر للشرطة في العاصمة الأفغانية كابول وأسفر عن مقتل وإصابة العشرات.

وأكد الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين في بيان اليوم 7 أغسطس 2019، أن المنظمة تجدد وقوفها وتضامنها مع جمهورية أفغانستان الإسلامية في وجه الإرهاب، مشددا على ضرورة الوقوف مع حكومة أفغانستان وشعبها في التصدي لهذه الآفة. وقدم العثيمين تعازيه لأسر الضحايا كما تمنى الشفاء العاجل للمصابين.


بيان نعي قائد مجاهد

"من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلاً"

بقلوب ملؤها الإيمان بقضاء الله وقدره، تنعى حركة المقاومة الإسلامية "حماس" ممثلة برئيسها ومكتبها السياسي وصفها كافة، إلى الشعب الفلسطيني والأمة العربية والإسلامية، *القائد المجاهد الكبير الشيخ الداعية/ أحمد نمر حمدان* 

الذي شكل على مدى سنوات عمره قائداً رمزاً أسوة شجاعاً، واجه كل الصعاب بمسؤولية عالية، ودفع أثماناً باهظة في سبيل ذلك من خلال السجن والإبعاد لفترات طويلة لم تلن له قناة، وكان صوتاً صادقاً حراً يعبر عن نبض الحركة الإسلامية والشعب الفلسطيني، لم يغير ولم يبدل.

إننا في حركة المقاومة الاسلامية "حماس" إذ نودع اليوم قائداً مجاهداً عظيماً داعياً نحسبه عند الله شهيداً بما عانى من أمراض أواخر عمره، لنسأل المولى عز وجل له الفردوس الأعلى من الجنة، وأن يلهم أهله وذويه وأحبابه وشعبه الصبر والسلوان، وأن يعوض شعبنا عنه خيراً.

إنا لله وإنا إليه راجعون

*حركة المقاومة الإسلامية "حماس"* 

فلسطين

05/08/2019م

-------------------------

*تنعى كتائب الشهيد عز الدين القسام الشيخ المجاهد / أحمد نمر حمدان أحد قادة العمل الإسلامي في قطاع غزة وصاحب البصمات المهمة في دعم الجهاد والمقاومة والذي تتلمذ على يديه القادة والمجاهدون.*


حماس تستهجن عدم إدراج الاحتلال في "قائمة العار" الأممية

استهجنت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" عدم إدراج الأمم المتحدة للكيان الصهيوني في قائمة العار عن انتهاكاته بحق الأطفال الفلسطينيين، بالرغم من إقرار الأمم المتحدة أن عام ٢٠٠٨ شهد أعلى معدل لانتهاكات الاحتلال ضد أطفال فلسطين.

وقال الناطق باسم الحركة حازم قاسم في تصريحات صحفية إن استجابة المنظمة الدولية للضغوط من الاحتلال والولايات المتحدة، يعطي ضوءاً أخضرَ لقوات الاحتلال لارتكاب مزيد من الجرائم بحق أطفال شعبنا الفلسطيني، بل وكل مكوناته.

وأكد قاسم أن المطلوب من منظمة الأمم المتحدة أن تترجم تقاريرها وقراراتها التي تثبت انتهاكات الاحتلال وجرائمه إلى إجراءات عملية، بتجريم الاحتلال الصهيوني في المحاكم الدولية وفقاً للقانون الدولي بما يضمن وضع حد لانتهاكاته الجسيمة.

وشدد على أن معاقبة الاحتلال في المحاكم الدولية يمنع توفير غطاء لجرائم الحرب وجرائم ضد الإنسانية التي يرتكبها ضد أبناء شعبنا الفلسطيني.


بيان صحافي

منظمة التعاون الإسلامي

تعرب عن قلقها إزاء تدهور الوضع في جامو وكشمير

جدة، 5 أغسطس 2019

تعرب الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي عن قلقها البالغ إزاء تدهور الوضع في جامو وكشمير التي تحتلها الهند، بما في ذلك التقارير التي تفيد بنشر قوات شبه عسكرية إضافية واستخدام لقوات الهندية ذخائر عنقودية محظورة ضد المدنيين.

كما تعبر الأمانة العامة عن حزنها لوقوع المزيد عن الإصابات في صفوف المدنيين نتيجة لانتهاك القوات الهندية وقف إطلاق النار عبر خط المراقبة، وتعرب عن تضامنها مع شعب جامو وكشمير التي تحتلها الهند.

وتجدد المنظمة دعوتها إلى المجتمع الدولي للاضطلاع بمسؤوليته في إيجاد حل سلمي لنزاع جامو وكشمير من خلال الطريقة الديمقراطية المتمثلة في إجراء استفتاء حر ونزيه وفقًا لقرارات مجلس الأمن الدولي وتطلعات شعب جامو وكشمير.


أستنكار حقوقي دولي:

تنفيذ الإعدام ضد مواطنيين أحوازيين

صباح اليوم في مدينة القنيطرة

أعلنت السلطات الإيرانية على مواقعها الرسمية صباح هذا اليوم عن تنفيذ حكم الإعدام ضد المواطنيين الأحوازيين وهما : 

_ عبدالله كرم الله كعب( ابو سيف )من، مدينة السوس (الشوش) 

_ قاسم بيت عبدالله الكعبي من شاوور

بعد ما اتهمتهما بمحاربة الله ،الافساد في الارض و الاخلال بالامن القومي الإيراني.

تم تنفيذ أحكام الإعدام الصادرة بحق هؤلاء الاحوازيان من ابناء السنة في الاحواز بتهمة تورطهم بحادثة صافي أباد لمدینة القنيطرة (دزفول) الاحوازية ، في سجن القنیطرة صباح اليوم الأحد المصادف 2019.8.4 بعد يوم واحد من تأييد الحكم في المحكمة العليا دون اعطاء اية فرصة للطعن بالحكم او الاعتراض عليه بالرغم من المناشدات الدولية و على رأسها منظمة العفو الدولية على عدم تنفيذ الحكم الا ان السلطات الإيرانية قامت بتنفيذه، ذلك لاجل تخويف الشارع و وقف الاحتجاجات والمظاهرات التي شهدتها عدة مدن احوازية اعتراضا على الأوضاع المعيشية المزرية و السياسات العنصرية التي تنتهجها السلطات الايرانية في الأحواز العربية.

و نقلت وسائل الاعلامية الايرانيه عن عبد الحميد أمانة بهبهاني ، رئيس مكتب العلاقات العامة بوزارة العدل في الاحواز ، في مقابلة مع ISNA(ايسنا) - منطقة خوزستان / الأحواز صباح هذا اليوم : "ان هؤلاء الاشخاص قد شكلوا مجموعة ، اقدموا على تشويش الأمن الداخلي للبلاد، وارتكبوا جرائم قتل متعمدة ، حضروا أسلحة حربيه و في الخامس من اكتوبرعام 2015 ، اطلقوا النار على المشيعين الحسينيين في حي صافي أباد التابع لمدينة دزفول(القنيطرة) من ما سبب موت شخصان وأصابت ثلاثة منهم بطلقٍ ناري.

وأضاف ايضا : أن جنود الإمام الزمان المجهولون (الاستخبارات) والأجهزة الأمنية والقضائية بعد أيام قليلة فقط من الحادث تعرفت واعتقلت عناصر هذه المجموعة.

لكن مصادر حقوقية أحوازية تأكد انه لم يتم نشر اي وثيقه تثبت تورط هؤلاء الاشخاص ولم يتم نشر أى اعتراف منهم ولا يوجد إثبات على التهم المفبركة التي لفقتها السلطات الإيرانيين ضدهما.

و تعتبر هذه التهم كاسابقاتها هي تهم جاهزة تلفق ضد النشطاء السياسيين و النشطاء،المجتمع المدني الأحوازي.

و اضاف مسؤول العلاقات العامة في وزارة العدل الايرانيه في الاحواز قائلاً: "مع محاكمة هؤلاء الأفراد، صدر حكم مناسب على مرتكبي الحادث، وبموافقة المحكمة العليا في ايران، تم إعدام اثنين من المدانين بتهمة محاربة الله و الافساد في الارض هذا الصباح.

وأضاف النائب القضائي لرئيس كل محكمة الثورة الاسلامية الايرانية في الاحواز :انه تم الحكم على ثلاثة آخرون وفق الادانة عليهم بالمساعدة في المحاربة ، والمشاركة في تشكيل جماعة تكفيرية ضد الأمن القومي ودعم جماعة مسلحه بحبس طويل المدى.

تذكر مصادر حقوق الانسان الاحوازية انه و على خلفية الهجوم المسلح في مدينة القنيطرة في أكتوبر عام 2015 تم اعتقال العشرات من المواطنين الاحوازيين ومن بينهم عبدالله كرم الله كعب و قاسم بيت عبد الله الكعبي وتم وضعهم في السجون الانفرادية التابعة لمدينتي القنيطرة (دزفول) و الأحواز العاصمة وتعذيبهم جسديا و نفسيا و ذلك لسحب الاعترافات بالقوة و اجبارهم على توقيع ورقة بيضاء لم يذكر فيها اية تهمة حتى تقوم السلطات بعد ذلك بكتابة ماتشاء من تهم بحق المعتقلين.

ان المنظمات الدولية لحقوق الانسان تدين وتستنكر الاعدامات و الانتهاكات التي تقوم بها ايران بحق الاحوازيين العرب والنشطاء من اهل السنة والمثقفين اخذتا بالحسبان و ان إيران نظرا لعدد سكان البلاد تحتل المركز الأول عالميا في القائمة السوداء للدول التي تنفذ جريمة الإعدام و تحتل الأحواز في هذه القائمة الرقم الأول قياسيا حيث اكثر من 62٪من الاعدامات التي تنفذ في إيران هي ضد الأحوازيين وتطالب المنظمات الحقوقية والانسانية المنشودة بوضع حد لهذه الانتهاكات بحق الشعب العربي الاحواز.

المنظمات الموقعه علي البيان:

المنظمة الاحوازية لحقوق الانسان

المركز الخليجي الاوروبي لحقوق الانسان

المؤسسة اللبنانية للديمقراطية وحقوق الانسان (لايف)

منظمة الرسالة العالمية لحقوق الانسان

الايتلاف اليمني لحقوق الانسان

المرصد البلوشي لحقوق الانسان

جمعية البحرين لمراقبة حقوق الانسان

جمعية كرامة لحقوق الانسان في البحرين


بيان صحافي

منظمة التعاون الإسلامي

ترحب بالتوقيع على الإعلان الدستوري في السودان

جدة، 4 أغسطس 2019

رحب الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين، بتوقيع المجلس العسكري وقوى إعلان الحرية والتغيير بالسودان بالأحرف الأولى على الإعلان الدستوري الذي يمهد لتسليم إدارة البلاد إلى حكومة انتقالية.

وأكد العثيمين أن هذا الاتفاق خطوة مهمة في مسار العملية السياسية وتحقيق متطلبات المرحلة الانتقالية.

وجدد الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي في بيان اليوم الأحد 4 أغسطس 2019، وقوف المنظمة إلى جانب السودان في هذه المرحلة الدقيقة لتحقيق تطلعات الشعب السوداني في الأمن والسلام والاستقرار والتنمية.


بيان صحافي

الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي

يندد بشدة بالهجوم الإرهابي على بلدية مقديشو

جدة، 25 يوليو 2019

نددت منظمة التعاون الإسلامي بشدة بالهجوم الإرهابي يوم الأربعاء 24 يوليو 2019 الذي استهدف مقر بلدية العاصمة الصومالية، مقديشو، وأسفر عن سقوط عدد من القتلى وإصابة آخرين من الأبرياء.

وأعرب الأمين العام للمنظمة، الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين، عن صادق تعازيه لأسر الضحايا وللصومال، حكومةً وشعباً، متمنياً عاجل الشفـاء للمصابين.

وجدّد الأمين العام إدانة منظمة التعاون الإسلامي للإرهاب بكافة أشكاله ودعمها لجهود الحكومة الصومالية في مكافحته.

وسوم: العدد 836