في عدن: قصص احترافية بمعايير إنسانية تسلط الضوء على قضايا العنف القائم على النوع الاجتماعي والصحة الإنجابية

بالتزامن مع مرور 25 عاما على انعقاد المؤتمر الدولي للسكان والتنمية

في عدن: قصص احترافية بمعايير إنسانية تسلط الضوء على قضايا العنف القائم على النوع الاجتماعي والصحة الإنجابية

clip_image002_3993f.jpg

اختتم مركز الدراسات والاعلام الاقتصادي وبدعم من صندوق الأمم المتحدة للسكان الدورة التدريبية حول كتابة القصص الإنسانية حول قضايا العنف القائم على النوع الاجتماعي والصحة الإنجابية ضمن برنامج تدريبي يستهدف 15 محافظة يمنية.

وتهدف الدورة التدريبية ، التي استمرت لمدة ثلاثة ايام وشارك فيها أكثر من 20 من الصحفيين في محافظات عدن ولحج وأبين والضالع ، الى إكساب المشاركين مهارات كتابة القصة الإنسانية بالتعرف على اشكالها وأنواعها وكيفية تحديد خارطة المصادر وآليات التعامل معها، وتقنيات إجراء المقابلات مع الناجين/ات أو الجناة في قضايا العنف القائم على اساس النوع الاجتماعي وتقنيات ومبادئ تصوير قصص هذه القضايا، وتقنيات وأساليب تحرير وكتابة القصة الإنسانية المقرؤة والمرئية وكيفية استخدام صحافة بيانات.

وتاتي هذه الدورة التدريبية ضمن سلسلة من التدريبات في أنحاء اليمن هذا العام بالتزامن  مع مرور 25 عام على إنعقاد المؤتمر الدولي للسكان و التنمية التاريخي و الذي تم فيه الإعتراف لأول مرة بقضايا الصحة والحقوق الإنجابية والعنف القائم على النوع الإجتماعي.

تقول ياسمين ملهي احدى المشاركات من محافظة عدن: " تميزت الدورة بتقديم محاور جديدة في كيفية كتابة القصة الإنسانية واساسياتها، والمعايير الأخلاقية والمهنية التي يجب على الصحفي الالتزام بها، كذلك تعرفنا خلال الدورة على كيفية الحصول على المصادر والمعلومات والتعامل معها، بالإضافة الي أنواع العنف القائم على النوع الاجتماعي وقضايا الصحة الإنجابية ".

وتضيف ياسمين:" تخللت الدورة التدريبية تمارين عملية في كيفية اختيار المواضيع والبحث عن المصادر والتأكد منها، وكذا تمارين تحفيزية ساهمت في زيادة تفاعل المتدربين اثناء التدريب".

من جانبه يقول عصام علي أحد المشاركين من محافظة أبين: " خلال أيام الدورة التدريبية أتضحت لنا الكثير من الرؤى حول كتابة القصة الإنسانية وعناصرها التي لا تكتمل القصة الإنسانية الا بها، وتلقينا الكثير من المفاهيم والمصطلحات والمهارات التدريبية الواقعية التي أدركنا من خلالها أن عدد كبير من قضايانا المحلية المعاش قابلة لان تترجم الي قصص إنسانية ناجحة جدا".

يذكر أن مركز الدراسات والاعلام الاقتصادي منظمة مجتمع مدني غير ربحية تعمل من أجل التأهيل والتوعية بالقضايا الاقتصادية وتعزيز الشفافية ومشاركة المواطنين في صنع القرار والعمل على إيجاد اعلام مهني ومحترف وتمكين الشباب والنساء اقتصاديا وتعزيز دورهم في بناء السلام.

وسوم: العدد 840