اقتصاديات فلسطين 844

المستهلك : استيراد زيتون التخليل لا يؤثر على المحصول البلدي

رام الله -2-10-2019

عقيب رئيس اتحاد جمعيات حماية المستهلك الفلسطيني وامين عام اللجان الشعبية المهندس عزمي الشيوخي على سماح وزارة الزراعة للشركات الفلسطينية التي قدمت طلبات لاستيراد ثمار الزيتون الخاص للتخليل (الكبيس ) فقط بان استيراد زيتون التخليل لمصانع التخليل لا يؤثر على المحصول البلدي ولا يؤثر على محصول زيت الزيتون وليس له اي انعكاسات تضر بالمستهلكين لا من حيث السعر ولا من حيث الجودة بل يساهم استيراد الزيتون من الخارج الخاص بالتخليل والتصنيع في الحفاظ على محصول الزيتون والزيت البلدي الفلسطيني وفي نفس الوقت الزيتون المسموح استيراده كما جرت العادة خلال السنوات السابقة هو من اصناف من الزيتون المروي الخاص بالتصنيع والتخليل ومن اصناف لا يوجد منها اكتفاء ذاتي او الغير متوفرة في اسواقنا وهذه الاصناف في ظل استيرادها تساهم في الحفاظ على كميات الزيتون البلدي والزيت البلدي المنتج محليا حتى يكون كافي لاسواقنا وللتصدير .

واضاف ان ادخال مثل هذه الاصناف من الزيتون في مدخلات الانتاج لمصانع المواد الغذائية التي تخلل الزيتون وتصنع بعض المواد الغذائية يساهم في المحافظة على توازن السوق وفي المحافظة على الاسعار العادلة للمزارع وللمستهلك على حد سواء كما يتم توفير ما يحتاجه من مياه هذا النوع من شجر الزيتون المروي بالمياه لمحاصيل اخرى في ظل النقص في كميات المياه بمناطقنا بعد استيلاء الاحتلال على ثلثي مصادر مياهنا خلف جدار الفصل والضم العنصري .

واوضح الشيوخي ان ما تم السماح به لاستيراده من الزيتون للتخليل حتى الان هو مجرد طلبات لمصانع التخليل لدى وزارة الزراعة وعذه الطلبات قيد الدراسة ولم يسمح بادخاله حتى الان الا 800طن وباقي الطلبات قيد الموافقة والدراسة والتدقيق وفق ما يحصل في كل عام .

واكد الشيوخي ان عملية استيراد الزيتون الخاص فقط بالتخليل عليه رقابة مشددة من قبل وزارة الزراعة وعلى كمياته وتصنيعه بما يساهم في تشغيل تلك المصانع .

واشار الشيوخي ان حوالي 13 شركة من شركات تخليل الزيتون تقدمت بطلبات لوزارة الزراعة في هذا العام لاستيراد 3600طن من ثمار الزيتون المروي من الاردن ومصر واسرائيل من اصناف كبيرة الحجم ومن الاسود ومن الزيتون نصف المصنع ومن الزيتون الخالي من النوى (البذور ) الذي يتم استخدامة في تصنيع بعض المواد الغذائية مثل ( البيتزا ) .

ودعا الشيوخي في نفس السياق وزارة الزراعة عدم منح اي تصاريح لادخال مثل هذه الاصناف المروية من الزيتون من اسرائيلي بقدر المستطاع مع التوسع بالانفتاح بالاستيراد من الاردن ومصر ومن الاسواق العربية وفق قرار مجلس الوزراء الفلسطيني لتحقيق الانفكاك التدريجي عن اقتصاد الاحتلال الاسرائيلي لتعزيز الصمود ودعم المنتج المحلي وتعزيز اقتصادنا الوطني وانفتاحه على الاقتصاد العربي .

وفي نفس الاطار وفق ما صرحة به وزير الزراعة الفلسطينية الوزير رياض العطاري وما اوضحته وزارة الزراعة يوم امس على قاعدة الشفافية في العمل والاداء انه سمح لمصانع وشركات التخليل باستيراد ثمار الزيتون بهدف التصنيع فقط، وذلك للحفاظ على القدرات التشغيلية لهذه المصانع المرخصة من قبل وزارة الاقتصاد الوطني. و ذلك لعدم توفر كميات من هذه الاصناف من المنتج المحلي تغطي احتياجات هذه المصانع وطاقتها التشغيلية.

وقالت وزارة الزراعة ان الكميات الموافق على استيرادها من الطرف الآخر 2000 طن،وذلك للمصانع التي تم تقديم الطلبات من قبلها بعد دراستها والتحقق منها. كما تم اعطاء الموافقة على استيراد ثمار زيتون نصف مصنع من مصر والأردن لكمية مقدارها 1600 طن بغرض التصنيع.

واضافت الوزارة يتم سنويا اعطاء موافقات مشروطة على استيراد ثمار الزيتون الخاصة بالتخليل (الكبيس) فقط ، وتعطى هذه الموافقات من قبل لجنة فنية عليا في وزارة الزراعة وذلك بعد دراسة الطلبات المقدمة من قبل مصانع التخليل المعتمدة. وفي نفس السياق يتم ادخال هذه الكميات تحت اشراف ورقابة مديريات الزراعة في المحافظات

****************************************

الشيوخي خلال زيارة للامن الوطني يؤكد على ضرورة مشاركة موظفي الحكومة للمزارعين بقطف ثمار الزيتون في جميع المحافظات

الخليل –

clip_image002_1d0a5.jpg

زار رئيس اتحاد جمعيات حماية المستهلك الفلسطيني وامين عام اللجان الشعبية المهندس عزمي الشيوخي قسم العلاقات العامة والاعلام في قيادة الامن الوطني بالخليل وكان في استقباله مدير العلاقات العامة والاعلام لجهاز الامن الوطني في قيادة المنطقة بلال دوفش ونائبه خالد مسودة .

وتحدث الشيوخي عن دور الاعلام والمؤسسة الامنية الفلسطينية في الحفاظ على السلم الاهلي وتعزيز الصمود وضرورة التعاون والتكامل بين جميع الجهات الرسمية والامنية والوطنية والاهلية والشعبية في الحفاظ على الامن والنظام العام وسيادة القانون وتعزيز صمود المزارعين والمواطنين في جميع المناطق الفلسطينية .

واكد الشيوخي على ضرورة مشاركة موظفي الحكومة الفلسطينية وعلى راسها دولة رئيس الوزراء القائد د. محمد اشتية موظفيها للمزارعين بقطف ثمار الزيتون في جميع المحافظات وان تكون المشاركة على اوسع نطاق من بداية موسم قطف ثمار الزيتون حتى نهاية الموسم .

وقال ان وجود برنامج وطني حكومي بمشاركة واسعة لفرق من الاجهزة الامنية ورجال الامن الوطني والشرطة والدفاع المدني والموظفين الحكوميين بالشراكة مع الحملات التطوعية الوطنية والاهلية والشعبية المساندة للمزارعين بقطف ثمار اشجار الزيتون في جميع المحافظات من شانه تعزيز الصمود وتعزيز التكافل الاسري والاجتماعي والوطني والرسمي والتكامل في العمل والاداء الميداني الوطني المنظم بين جميع فئات وشرائح وموظفي شعبنا في الحفاظ على الارض ومنتجاتها وايضا ان من سان ذلك احياء عادة العونة الفلسطينية من جديد كي نعيد الحالة التعاونية والفعل التعاوني من جديد باجمل الصور بين صفوف ابناء شعبنا .

واكد الشيوخي على ضرورة وجود اكبر مشاركة حكومية داعمة للمزارعين بقطف الزيتون في هذا الموسم المبشر .

واضاف ان مساعدة المزارعين بقطف ثمار الزيتون في المناطق المهددة بالمصادرة والتهويد والاستيطان وجدار الفصل العنصري فيه رسالة واضحه للعالم بتمسك شعبنا خلف قيادتنا الشرعية بالارض والحقوق وبسيادتنا الوطنية على ارضنا المحتلة وفيها رسالة للعالم بتمسكنا بحقوقنا الوطنية والاقتصادية والاجتماعية على طريق الحرية والتحرير والاستقلال .

وقال الشيوخي ان مشاركة قوى الامن الفلسطيني والموظفين الحكوميين في قطف ثمار الزيتون يظهر الوحدة الحقيقية لشعبنا ويساعد على انجاز جني محصول ثمار الزيتون باسرع وقت ويساهم في حماية شجرة الزيتون وحماية منتوجها وزيتها المبارك وحماية ودعم المزارعين حراس الارض الذين يواجهون الاعتداءات والجرائم من جنود الاحتلال وقطعان المستوطنين ليل نهار وخصوصا في المناطق المهددة بالاستيطان وايضا المهددة على خطوط التماس مع جدار الفصل العنصري والمستوطنات الاستعمارية التوسعية وحول البؤر الاستيطانية .

وفي نفس السياق ناشد الشيوخي باسم اتحاد جمعيات حماية المستهلك الفلسطيني وباسم اللجان الشعبية جماهير شعبنا ومؤسساته ومنظماته تنظيم حملات تطوعية للمساعدة والمشاركة مع المزارعين واصحاب اشجار الزيتون بقطف ثمار الزيتون وحمايته من السرقة والتخريب من قبل قطعان المستوطنين كما يحصل في كل عام .

واكد على ضرورة قطع دابر المهربين والتهريب لزيت الزيتون ولمنتجاتنا الذي يهدف لاغراق اسواقنا بزيت الزيتون المستورد من دولة الكيان الاسرائيلي او من الخارج من اجل حماية محصول ثمار الزيتون وحماية زيت الزيتون كمنتج وطني يستحق الحماية .

واضاف اذا حمينا منتوج الزيت حمينا المزارع ومنتوجه وحمينا شجرة الزيتون فاننا نحمي اقتصادنا ونعزز من صمودنا واذا حمينا شجرة الزيتون نحمي الارض والانسان والمزارع الفلسطيني ونحمي وجودنا ونحمي قضيتنا الفلسطينية العادلة ونفشل كافة برامج التهويد والاحلال والاستيطان لتبقى ارضنا فلسطينية عربية حرة ابية وعصية على المحتلين .  

****************************************

 وزير الزراعة يناقش مع الشيوخي برامج حماية المنتج والمستهلك وتعزيز الصمود وتنظيم السوق الداخلي

رام الله - 26-9-2019

clip_image004_06cb5.jpg

اجتمع وزير الزراعة الدكتور رياض العطاري مع رئيس اتحاد جمعيات حماية المستهلك الفلسطيني وامين عام اللجان الشعبية المهندس عزمي الشيوخي في مكتبه بوزارة الزراعة برام الله مساء امس بهدف مناقشة برامج حماية المنتج والمستهلك وتعزيز الصمود والتعاون المشترك بين وزارة الزراعة واتحاد المستهلك بما يساهم في تنظيم وضبط السوق الداخلي وحماية حقوق المزارعين والمستهلكين والتجار على حد سواء لتحقيق العدالة وتعزيز الاقتصاد الوطني ومواجهة التحديات والاخطار وتمكين المزارعين وحماية المنتجات الوطنية من التهريب والاغراق .

بداية الاجتماع رحب الوزير العطاري بالشيوخي واشاد بجهود اتحاد المستهلك في تنظيم السوق الداخلي وتعزيز الصمود وحماية المنتج المحلي وفي الدفاع عن حقوق المستهلكين والمزارعين على حد سواء وبالتعاون المشترك مع الوزارة بما يحقق الصالح الوطني العام ويساهم في تنفيذ برامج سياسات الوزارة وبما يحمي حقوق المواطنين والمستهلكين .

ومن جانبه ثمن رئيس اتحاد جمعيات حماية المستهلك الجهود الكبيرة التي تبذلها وزارة الزراعة وعلى راسها الوزير العطاري مشيدا بمهنيته وبنشاطه الكبير وبقراراته وجهوده المستمرة ومواصلته الليل بالنهار من اجل تمكين المزارعين واعادة الاعتبار لجميع المحاصيل والقطاعات الزراعية لتحقيق الاكتفاء الذاتي وفتح الاسواق الخارجية لتصدير فائض الانتاج للاسواق الخارجية بما يساهم في تقليص نسبة الفقر والبطالة وتحقيق العدالة في الاسعار وبما يحمي المنتجات من الاغراق من خلال محاصرة ظاهرة التهريب وضبط وتنظيم السوق الداخلي بالتعاون مع جميع الجهات الرسمية والامنية والاهلية والشعبية الشريكة في منظومة حماية والمستهلك .

وفي نفس الاطار اشاد الشيوخي بقرارات حكومة دولة رئيس الوزراء الدكتور محمد اشتية وبتوجهاتها وبسياساتها وبجهودها .

وناقش العطاري مع الشيوخي برامج توفير السلع الزراعية المختلفة للاسواق وللمستهلكين والحفاظ على حقوقه وخصوصا الحفاظ على حق المستهلك في توفر السلع والعدالة في الاسعار وحقه في الحصول على سلعة نظيفة وامنة وحقه في الاختيار وحقه في المعرفة والتبصير ومعرفة بمصدر السلع وبلد المنشا .

وتم الاتفاق على مواصلة التعاون في العمل والاداء بين وزارة الزراعة واتحاد المستهلك وجميع الجهات الشريكة في منظومة حماية المستهلك لتحقيق الصالح العام والعدالة وحماية المنتج وحقوق المستهلك على حد سواء .  

وسوم: العدد 844