بيانات وتصريحات 850

بيان صحافي

العثيمين يدعو إلى تحسين التعليم وتعزيز البحث

في جامعات الدول الأعضاء في المنظمة

امبالي، 13 نوفمبر 2019

دعا الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين، الجامعات في الدول الأعضاء في المنظمة إلى تحسين نوعية التعليم وتعزيز البحث والتطوير حتى تواكب الجامعات ذات المستوى العالمي.

وقد وجه الأمين العام هذه الدعوة في كلمة ألقاها نيابة عنه الأمين العام المساعد للعلوم والتكنولوجيا، السفير عسكر موسينوف، وذلك في حفل تخرج الدفعة السابعة والعشرين للجامعة الإسلامية في أوغندا الذي عُقد يوم 9 نوفمبر 2019 في امبالي بجمهورية أوغندا.

وهنأ الأمين العام الخريجين، ونصحهم بمواصلة تطوير معارفهم ومهاراتهم لمواكبة التطورات التكنولوجية السريعة.

وتحدث في الحفل عدد من المسؤولين من مختلِف البلدان الذين أشادوا بالمنظمة لالتزامها بتعزيز التعليم العالي والعلوم والتكنولوجيا داخل الدول الأعضاء في المنظمة ودعمها الثابت للجامعة الإسلامية في أوغندا.

وسجلت الجامعة تحت رعاية المنظمة إنجازات كبيرة تراوحت بين الرفع من مستوى برامجها الأكاديمية وتحديث بنيتها التحتية وتطويرها.

وكانت الجامعة الإسلامية في أوغندا قد انطلقت مع 88 طالباً فقط في عام 1988، لكنها تضم الآن أكثر من 10245 طالباً، إلى جانب سبع كليات بدل كليتين اثنتين فقط في بدايتها. كما توسعت إلى أجزاء أخرى من البلاد من خلال إنشاء ثلاثة فروع جامعية أخرى، إضافة إلى المقر الجامعي الرئيسي في امبالي.

وشهد الحفل هذا العام تخريج 2261 طالباً من مختلِف الدرجات التي تراوحت بين شهادات الدراسة الجامعية والدكتوراه.


بيان صحافي

العثيمين:

حريصون على تطوير العمل في منظمة التعاون الإسلامي

جدة، 11 نوفمبر 2019

انعقد في مقر الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي، في مدينة جدة، يومي 10 و11 نوفمبر 2019، اجتماع فريق الخبراء الحكوميين مفتوح العضوية المعني بدراسة وتحديث قواعد إجراءات اجتماعات وزراء خارجية المنظمة.

ويعد هذا الاجتماع الرابع من نوعه، حيث بدأ أعماله منذ نحو ثلاث سنوات بقرار من مجلس وزراء الخارجية في دورته الثالثة والأربعين في طشقند بجمهورية كازاخستان.

وخاطب الأمين العام للمنظمة، الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين، الاجتماع في كلمة ألقاها نيابة عنه السفير حسن علي حسن، مديرة إدارة الشؤون القانونية بالمنظمة، والتي أوضح فيها أن "أهمية هذا الاجتماع تكمن في الحرص على تطوير العمل في منظمة التعاون الإسلامي، وفي ضوء اتساع مهام المنظمة وتشعب علاقاتها، كما يدخل في إطار عملية الإصلاح التي اعتمدها مجلس وزراء الخارجية في المنظمة بغية إضفاء مزيد من الفعالية على أداء المنظمة".


التجمع الإعلامي الديمقراطي

يستنكر استهداف الاحتلال للصحفيين على حدود غزة 

استنكر التجمع الإعلامي الديمقراطي استهداف قوات الاحتلال الإسرائيلي للصحفيين الفلسطينيين خلال تغطية مسيرات العودة على حدود غزة.

وقال التجمع الإعلامي الديمقراطي إن قيام قوات الاحتلال الإسرائيلي باستهداف الصحفيين الفلسطينيين يعتبر انتهاك صارخ للقانون الدولي الذي يكفل حرية العمل الصحفي، حيث تعرض الزميل المصور الصحفي بدر النجادي للإصابة برصاص مطاطي في يده اليمنى خلال تغطية أحداث مسيرات العودة شرق رفح جنوب القطاع.

وأكد التجمع الإعلامي الديمقراطي على ضرورة مواصلة التغطية الإعلامية الواسعة من أجل فضح ممارسات الاحتلال، مشيراً إلى أن محاولاته في اخماد الصوت والصورة الفلسطينية لن تثني الصحفي الفلسطيني عن نقل الحقيقة.

ودعا التجمع الإعلامي الديمقراطي كافة المنظمات والمؤسسات الحقوقية والإعلامية بضرورة توفير الحماية الدولية الكاملة للصحفيين الفلسطينيين وفي مقدمتها الاتحاد الدولي للصحفيين واتحاد الصحفيين العرب، مؤكداً على ضرورة الوقوف أمام مسؤولياتهم لما يتعرض له الصحفيين خاصة خلال تغطية مسيرات العودة على حدود غزة.

وتمنى التجمع الإعلامي الديمقراطي السلامة للزميل النجادي، مناشداً بضرورة وقف هذه الانتهاكات التي تقيد عمل الصحفيين.

ويشار إلى أن التجمع الإعلامي الديمقراطي هو الإطار النقابي الإعلامي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين.

انتهى.


بيان صحفي:

الهيئة 302:

لقطع الطريق على استهداف الأونروا بعد إستقالة كرينبول

أصدرت "الهيئة 302 للدفاع عن حقوق اللاجئين" بياناً صحفياً اعتبرت فيه أن قرار الأمين العام للأمم المتحدة غوتيريش بتنحية المفوض العام للأونروا بيير كرينبول عن منصبه نتيجة جزء من تحقيق مكتب خدمات الرقابة الداخلية لبعض القضايا الإدارية التي تتعلق تحديداً بكرينبول، وتعيين السيد كريستيان ساندرس قائماً بأعمال المفوض العام، يجب أن يقطع الطريق على أي إتهامات للوكالة بالفساد، وأن يُسقط القرار ذريعة الإستمرار باستهدف الوكالة، خاصة أن الاتهامات تتعلق بالمفوض العام وليس بـ "الأونروا" كوكالة أممية.

وأضاف البيان بأن يجب محاسبة أي مسؤول في الوكالة متهم بالفساد تثبت إدانته بعد صدور نتائج التحقيق، وبأن "الهيئة 302" ترحب بأي إجراءات أممية تعزز الشفافية داخل الوكالة، محذراً البيان في الوقت نفسه من استغلال الإتهامات للتأثير على التصويت المقرر لتجديد ولاية "الأونروا" في الأول من شهر كانون الأول/ديسمبر القادم، أو تعديل نص التفويض أو مدته المقررة.

الهيئة 302 للدفاع عن حقوق اللاجئين

بيروت في 7/11/2019

وسوم: العدد 850