آخر نشاطات أبو غزالة 860

إطلاق برنامج طلال أبو غزاله المعرفي في مجال المسؤولية المجتمعية في الكويت

clip_image002_4a529.jpg

الكويت – أطلقت الشبكة الإقليمية للمسؤولية الاجتماعية برنامج طلال أبوغزاله المعرفي في مجال المسؤولية المجتمعية، خلال فعاليات "الملتقى الدولي للسفراء الأمميين للشراكة المجتمعية للعام 2019"، المنعقد برعاية الشيخ فواز خالد الصباح – محافظ محافظة الأحمدي في الكويت.

ويأتي الملتقى بالشراكة مع محافظة الأحمدي والمعهد العربي للتخطيط والمركز العالمي للتنمية المستدامة، ومعهد الإنجاز المتفوق للاستشارات الإدارية والاقتصادية والمالية بدولة الكويت.

وخلال الملتقى تم تدشين برنامج الدكتور طلال أبوغزاله المعرفي، حيث

تقوم فكرة البرنامج على إصدار أربعة كتب متخصصة في مجالات المسؤولية المجتمعية باللغة العربية، وقد تم توقيع "الكتاب العربي في المسؤولية المجتمعية".

وتهدف الإصدارات الأربعة إلى

تطوير الفكر التنموي المستدام للمجتمعات العربية، للمساهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة من خلال البرامج الفاعلة والثرية وذلك بالشراكة مع الشبكة الاقليمية للمسؤولية المجتمعية.

وتعليقا على إطلاق البرنامج، قال الدكتور أبوغزاله ان المسؤولية المجتمعية التي تتولاها "طلال أبوغزاله العالمية" تشمل مختلف الدول العربية داعيا جميع المستثمرين إلى تولي هذه المهمة التي من شأنها أن تخدم الجميع دون استثناء.

وأوضح أن المسؤولية المجتمعية هي إحدى أدوات التوازن الاقتصادي في المجتمع حيث أن مفهوم المسؤولية المجتمعية كان وراء إقامة الاتفاق العالمي للأمم المتحدة عام 2000 (UN Compact Global) الذي كان أبوغزاله أحد مؤسسيه وعمل فيه نائبا لأمين عام الأمم المتحدة كوفي عنان وبعدها نائباً للأمين العام التالي بان كي مون.

*********************************************

أبوغزاله: مشروع الربط الافريقي الثالث يقدم خدمات إنترنت عالية السعة للبحث والتعليم في إفريقيا

clip_image003_c4d1a.jpg

بروكسل، بلجيكا – وقعت الشبكات الإقليمية الافريقية للبحث والتعليم اتفاقية مع الاتحاد الأوروبي بقيمة 37.5 مليون يورو لتعزيز واستمرار تقديم عملية الربط بسعات عالية وتقديم خدمات وتطبيقات البحث والتعليم لشبكات البحث والتعليم الافريقية، حيث تأتي الاتفاقية بعد نجاح المرحلتين الأولى والثانية من مشروع الربط الافريقي.

وتشمل الشبكات الموقعة كل من المنظمة العربية لشبكات البحث والتعليم "آسرن" والتي يرأسها سعادة الدكتور طلال أبوغزاله، وشبكة غرب ووسط افريقيا للبحث والتعليم، وشبكة اتحاد أوبونتو وبالتعاون مع الشبكة الأوروبية للبحث والتعليم.

تم توقيع الاتفاقية في بروكسل برئاسة مسؤولين من الاتحاد الأوروبي وممثلين عن الشبكات الإقليمية الافريقية والشبكة الأوروبية للبحث والتعليم.

يستمر العمل بهذا المشروع لمدة أربع سنوات، ويساهم الاتحاد الأوروبي بمبلغ 30 مليون يورو على أن تقوم الشبكات الإقليمية الثلاث الأخرى بتوفير مبلغ 7.5 مليون يورو من خلال الشبكات الإقليمية للبحث والتعليم في افريقيا وكذلك من خلال الجهات الداعمة.

يهدف المشروع إلى تعزيز تنمية رأس المال البشري في أفريقيا من خلال الدعوة إلى الزيادات السريعة في استخدام التقنيات الرقمية من قبل مؤسسات البحث والتعليم الأفريقية.

وبناءً على نجاح مرحلتي المشروع السابقتين والتي أتاحت تقديم خدمة إنترنت عالية السرعة للطلاب والباحثين وفتحت الباب للتعاون الدولي، سيتم العمل على ضمان:

تحسين الوصول إلى البنية التحتية اللازمة وبأسعار معقولة لمؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي. تطوير الخدمات والتطبيقات المخصصة لصالح مجتمعات التعليم والبحث. بناء القدرات والموارد البشرية الكافية داخل مجتمعات التعليم والبحث. زيادة الوعي بدور التحول الرقمي في التعليم والبحث.

تنتشر خدمات التجوال التعليمي (eduroam) في الجامعات والمؤسسات البحثية في 15 دولة في إفريقيا مع خمس دول أخرى بدأت بتشغيل هذه الخدمة في جامعاتها ومؤسساتها البحثية والتعليمية. وسيتم خلق فرص عمل جديدة وتمكين النساء في العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات إضافة إلى مبادرات العلوم الأفريقية المفتوحة ودعم التعاون الدولي العلمي المكثف للبيانات الكبيرة. ويساهم المشروع في جميع مراحله في التحول الرقمي في مجتمع البحث والتعليم الأفريقي، وفي المقابل، يقلل من هجرة الخبرات ويعزز التنمية في القارة.

ويقول دومينيكو روزا، رئيس وحدة الشراكات الاستراتيجية بين الاتحاد الأوروبي وأفريقيا ومنطقة الكاريبي والباسيفيكي والاتحاد الأوروبي وأفريقيا - مكتب المدير العام للتنمية والتعاون الدولي - المفوضية الأوروبية: "يسعدنا في الاتحاد الأوروبي بالشراكة مع الشبكات الإقليمية الأفريقية والشبكة الأوروبية لتعزيز الإنجازات التي تم تحقيقها ضمن المرحلتين السابقتين من مشروع الربط الافريقي لزيادة دفع التحول الرقمي لمؤسسات البحث والتعليم الأفريقية."

من جانبه رحب سعادة الدكتور طلال أبوغزاله بتوقيع هذا المشروع وقال: "اننا نعتبر التوقيع على هذا المشروع خطوة أساسية وثابتة لمرحلة جديدة حيث ستساعدنا في تطوير البنية التحتية للبحث والتعليم في إفريقيا. ونتقدم بالشكر الجزيل للاتحاد الأوروبي على الدعم الذي نتلقاه منذ عام 2005. ويسرنا أن نؤكد أننا في مجموعة طلال أبوغزاله العالمية سندعم تطوير البنية التحتية في إفريقيا وفي المنطقة العربية"

من جانبه يرى إريك هويزر، الرئيس التنفيذي للشبكة الأوروبية للبحث والتعليم أن المشروع يأتي كفرصة لتعاون أوسع: "يسرنا أن نكون جزءًا من هذا المشروع، ونشكر المفوضية الأوروبية على المنحة. ونحن نتطلع إلى مواصلة العمل مع شركائنا الأفارقة. ويبدي مجتمع البحث والتعليم الأوروبي طلبًا متزايدًا على التواصل وتبادل المعلومات مع نظرائهم الأفارقة. لذلك، فإننا نرى أن هذا المشروع لا يقتصر على تحسين وصول الطلاب والباحثين في إفريقيا فحسب، بل يستفيد منه المجتمع العالمي حقًا. ستكون خبرة شبكة جيانت جزءًا لا يتجزأ من نجاح هذا المشروع ".

ويعتقد الرئيس التنفيذي لشبكة أوبونتونت الدكتور ماتيوس متومبونكا بأن المشروع سوف يسرع من تطوير البحث والتعليم في جميع أنحاء إفريقيا: "بدون هذا التمويل ، سيستغرق الأمر عقودا لتحقيق الإنجازات التي نراها تحدث في ميدان البحث والتعليم في جميع أنحاء أفريقيا بحلول عام 2023. لهذا نحن ممتنون في أبونتونت بالتحديد وأفريقيا ممتنة للمفوضية الأوروبية أيضا. "

الدكتور بوبكر باري، الرئيس التنفيذي لشبكة غرب ووسط افريقيا: "نحن متحمسون للغاية لرؤية إطلاق هذه المرحلة بفضل التمويل المقدم من المفوضية الأوروبية. فقد أتاحت المرحلة السابقة من تأسيس الشبكة في منطقتنا وربط عدد من البلدان في المنطقة بالشبكة العالمية للبحث والتعليم. وستتيح لنا المرحلة الثالثة توصيل المزيد من البلدان وتوسيع الشبكة، مما يوفر لآلاف المستخدمين في مؤسسات التعليم العالي والبحث في الغرب والوسط اتصالاً عالي السرعة غير مسبوق وخدمات متقدمة. "

*********************************************

"أبوغزاله للتقنية" تنهي مسابقة الأعياد ورأس السنة 2020 وتوزع الجوائز على مستحقيها

clip_image005_de76e.jpg

clip_image006_d134d.jpg

عمان – أنهت طلال أبوغزاله للتقنية "تاج تيك" إحدى شركات "طلال أبوغزاله العالمية" مسابقتها الثقافية بمناسبة الأعياد ورأس السنة الميلادية 2020.

وجاءت المسابقة بهدف زيادة معرفة المواطنين بأجهزتها؛ من خلال طرح عدة أسئلة عن منتجات "تاج تيك" على صفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي.

وطرحت كل من مجموعتا (DADSters) و (Mothers Employees) أسئلة عن مواصفات أجهزة تاج تيك، وتم استقبال عدد كبير من الإجابات الصّحيحة، ووزعت أجهزة (TAGITOP) على من حالفهم الحظ في الفوز بقرعة المسابقة.

وجرت فعاليات المسابقة في مراكز البيع الخارجية لمنتجات "تاج تيك" والتي تشمل مراكز سمارت باي، وليدرز وغيرها.

وتدعو الشركة الراغبين في الدخول إلى عالم أبوغزاله للتقنية تسجيل متابعتهم أو إعجابهم لصفحاتها الخاصة بمجموعة طلال أبوغزاله العالمية على مواقع التواصل الاجتماعي.

*********************************************

خلال ملتقى المواد الدراسية الثالث للمعلمين في الإمارات

أبوغزاله يؤكد أهمية إدخال مفاهيم الذكاء الاصطناعي في التعليم لإحداث نهضة حضارية حقيقية

clip_image007_b422d.jpg

clip_image008_1c2ca.jpg

clip_image009_e86ad.jpg

أبوظبي – تم إطلاق فعاليات ملتقى المواد الدراسية الثالث للمعلمين تحت شعار "ملهمون" في مقر المدرسة الإماراتية بأبوظبي بحضور سعادة الدكتور طلال أبوغزاله رئيس ومؤسس "طلال أبوغزاله العالمية"، ومعالي حسين بن إبراهيم الحمادي وزير التربية والتعليم الإماراتي، ومعالي زكي أنور نسيبة وزير الدولة في الإمارات العربية المتحدة.

وجاء الملتقى تحت شعار "ملهمون"، ليستهدف 23 ألف معلم ومعلمة من كافة التخصصات الدراسية بمشاركة عدد من المسؤولين والقيادات التربوية.

وفي كلمته خلال الملتقى، أكد الدكتور أبوغزاله أهمية إدخال مفاهيم الذكاء الاصطناعي في التعليم على المستوى العربي "لنتمكن من إحداث نهضة حضارية حقيقية قائمة على الابتكار"، مشددا على أهمية توفير نظام تعليمي رقمي ليتسنى الوصول لمجتمع المعرفة وفق قواعد ناظمة تضمن للطلبة الإبداع والتميز وإنتاج المعرفة تاليا.  

وأوضح أبوغزاله "أننا نريد معلما ملهما ومبتكرا، وليس ملقن يتبع الأساليب التقليدية في التعليم والتي باتت لا تجدي نفعا في ظل تسارع التطورات العلمية والتكنولوجية في العالم". وأشار إلى أن التقنية الحديثة باتت توفر المعلومات للجميع ولم تعد حكرا على أحد حتى المعلمين، الأمر الذي يوجب – حسب أبوغزاله- أن تتحول الجامعات والمدارس إلى حاضنات للابتكار والتعلم وليس فقط لممارسة التعليم، إذ تشير الدراسات كما قال إلى أن تقنيات الذكاء الاصطناعي ستعمل على تعليم البشر دون الحاجة إلى الحفظ وهو ما يستدعي إعادة النظر في أدوات المعلم وقدرته على منافسة التقنيات الحديثة.

وشدد أبوغزاله على أهمية اختيار نوعية التعلم المناسبة للطلبة على اختلاف فئاتهم وقدراتهم ومراعاة تمايز مستوياتهم المعرفية فما ينفع طالب ليس بالضرورة أن ينفع طالب آخر، مضيفا أن الطلبة يشكلون حاليا ما نسبته 20 ٪ من تعداد المجتمعات لكنهم في المستقبل سيكونون كل المجتمع وهو ما يستدعي تمكينهم لمتطلبات عصرهم في ضوء ثورات الذكاء الاصطناعي الراهنة.

وأشار أبوغزاله إلى أن دور وزارات التعليم سيكون في المستقبل دورا تنظيميا لا أكثر، وذلك استنادا إلى الكم المعرفي الهائل المتاح للطبة في مختلف دول العالم عبر وسائل التقنية الحديثة والتي تتميز بسهولة الحصول عليها. واستشهد بآراء علماء رأوا بأن حفظ المعلومة لا يشكل أدنى أهمية نظرا لسهولة الوصول إليها وإنما المهم هو كيفية إذكاء الشغف المعرفي وتدريب الدماغ على التفكير.

عُقد الملتقى في كل من الظفرة، والعين، ومعهد تدريب المعلمين في عجمان، وفي الشارقة، وتضمن تنفيذ 1290 دورة تدريبية تخصصية، بهدف تطوير وتحسين أداء المعلمين ورفع مهاراتهم التدريسية ليواكبوا أجندة الدولة وما يرتبط منها في مجال التعليم بما يضمن الوصول إلى مخرجات تعليمية كفؤة قادرة على صناعة مستقبلها قدما في مسيرة النهضة التي تشهدها الدولة في مختلف المجالات.

ويسعى الملتقى إلى الاطلاع على أفضل التجارب والممارسات العالمية في تدريس المواد الدراسية كافة، وتفعيل استخدام وسائل واستراتيجيات حديثة للتعليم بما يراعي طبيعة كل مادة، وتوضيح أهم الممارسات الصفية التي تؤسس لتعليم متمايز يراعي خصائص المتعلمين إلى جانب نشر ثقافة استخدام أدوات التقييم من أجل التعلم في المدرسة الإماراتية، وكذلك توظيف أحدث التطبيقات التكنولوجية والذكاء الاصطناعي في تدريس المواد التعليمية في الغرفة الصفية، وتعريف البحث الإجرائي وكيفية استخدامه في تحسين التعليم.

*********************************************

من خريجي الدورة التأهيلية لشهادة (JCPA)

أبوغزاله وأبوعلي يكرمان 116 مدقق ضريبي من كوادر دائرة ضريبة الدخل والمبيعات

clip_image010_4611a.jpg

clip_image011_0ba95.jpg

عمان - تحت رعاية مدير عام دائرة ضريبة الدخل والمبيعات السيد حسام أبو علي والدكتور طلال أبوغزاله رئيس ومؤسس "طلال أبوغزاله العالمية" جرى أمس حفل تكريم لخريجي الدورات التأهيلية لشهادة مزاولة مهنة المحاسبة القانونية في الأردن  (JCPA) والتي شملت خمس  دورات على مدار عامي 2018 و2019 في جمعية المجمع العربي للمحاسبين القانونيين في الأردن في مقر الإدارة العامة لمجموعة طلال أبوغزاله العالمية بمشاركة 116 مدقق ومدققة ضريبية من كوادر دائرة ضريبة الدخل والمبيعات.

وأعرب الدكتور طلال أبوغزاله عن فخره واعتزازه بالعلاقة التي تربط المجموعة بالدائرة لخدمة الاقتصاد الوطني، مشيرا إلى أهمية الضرائب في بناء اقتصاديات الدول وما تشكله من أهمية في ازدهارها، حيث أن كل قرش يدفع للضريبة هو خدمة للوطن.

وبين أن للمحاسبة دور أساسي في إدارة الإنسان لحياته لأنها تساعده في التخطيط للمستقبل، مؤكداً على أن هدف المحاسبة هو اتخاذ القرار الاقتصادي على المستوى الشخصي والمؤسسي.

وأكد أبوغزاله على أن المحاسبة تعلم الجميع كيفية التخطيط للمستقبل وهدفها النهائي هو اتخاذ القرار الاقتصادي، مشيرا إلى أنه "إذا فقدت الدول البوصلة في حساب الدخل ستواجه حتما المشاكل الاقتصادية لذا لا بد من الاهتمام بتطوير مهنة المحاسبة".

وأشاد بجهود الدائرة الرامية إلى التطوير والتحسين المستمر، وحث الدائرة على بذل مزيد من الجهود الاعلامية لتوعية المواطنين والمكلفين بأهمية الضرائب التي تشكل العصب الأساس لاقتصاديات الدول.

من جانبه أثنى مدير عام الضريبة على جهود مجموعة طلال أبوغزاله التي تمثل حقلاً علمياً يفتخر به على المستوى الوطني والاقليمي والدولي. وقدم شكره لمجموعة طلال أبوغزاله ممثلة برئيسها وكافة العاملين فيها لجهودهم الخيرة والمميزة في العديد من المجالات التي تخدم الوطن والمواطن.

وأشاد بجمعية المجمع العربي للمحاسبين القانونيين في الأردن لما تقدمه من جهود مميزة ورائدة في تأهيل ورفد الساحة الوطنية بكفاءات مهنية متخصصة جعلت الأردن أول دولة عربية تطبق معايير المحاسبة الدولية في القطاع العام وأثنى على المهنية والتخصصية العالية التي تتمتع بها الجمعية.  

وبين ان الدائرة تسعى من عقد مثل هذه الدورات المتخصصة إلى تأهيل المدققين الضريبين للانتقال من مفهوم التقدير الى مفهوم التدقيق الذي يتطلب رفع كفاءة المدققين بحيث يصبحوا مؤهلين لتطبيق معايير المحاسبة والتدقيق الدولية وحاصلين على إجازة تدقيق الحسابات (المحاسب القانوني) وذلك ضمن محاور الإصلاح الذي تبنته الدائرة للوصول إلى رفع كفاءة التدقيق والتحصيل والتوجه لزيادة الحصيلة الضريبية وتحسين الإدارة الضريبية وتطوير الأداء الفردي الذي يفضي إلى تطوير الاداء المؤسسي.

يذكر أن هذا النوع من الدورات وبهذا العدد من المشاركين يأتي ضمن توجهات الدائرة الرامية إلى التغيير وبناء القدرات وتطوير المهارات والاستثمار الأمثل في الطاقات البشرية وتطوير تطبيقات معايير المحاسبة الدولية في القطاع العام لتحقيق أهداف الدائرة التي هي جزء أساس من أهداف الاقتصاد الوطني.

يشار إلى أن جمعية المجمع العربي للمحاسبين القانونيين في الأردن تسعى دوما لتطوير علوم المحاسبة والإدارة وما يتصل بها ويتفرع عنها من مبادئ تطبق على كل أو بعض الخدمات المهنية، كما وتسعى أيضاً لتطوير مستوى الكفاءة والممارسة والسلوك الى أعلى المستويات المهنية من خلال اهتمامها بالإصدارات المحاسبية ومتابعة كل جديد وحديث في مهنتي المحاسبة والتدقيق.

*********************************************

أبوغزاله يترأس الاجتماع السنوي لمساهمي المنظمة العربية لشبكات البحث والتعليم

clip_image013_c47c8.jpg

clip_image012_3b5f4.jpg

أبو ظبي – ترأس سعادة الدكتور طلال أبوغزاله اجتماع مساهمي المنظمة العربية لشبكات البحث العلمي والتعليم الذي عقد في جامعة خليفة في أبوظبي.

وأعرب عن شكره لجامعة خليفة وشبكة عنكبوت (شبكة الإمارات المتقدمة للتعليم والبحوث) لاستضافتهما لأعمال الملتقى الدولي التاسع للربط التقني للبنى التحتية الإلكترونية العربية في إطار البنى العالمية-e-AGE19، كما أعرب عن شكره لمساهمي المنظمة لمشاركتهم الدائمة وجهودهم المثمرة في دعم تطوير البنية التحتية الإلكترونية للبحث والتعليم.

وأعلن أبوغزاله عن انضمام شركاء جدد إلى المنظمة العربية لشبكات البحث والتعليم هم الشبكة الصومالية والعراقية والفلسطينية.

وخلال الاجتماع أقر أبوغزاله التقرير المالي لعام 2018 والخطة التنفيذية للعام 2020 والتي تشمل تطوير الشبكة العربية وتأسيس نقاط التبادل ودعم تطوير الشبكات الوطنية العربية للبحث والتعليم، بالإضافة إلى تطوير خدمات وتطبيقات تتصل بالبحث والتعليم، بما فيه التجوال الأكاديمي، والبوابة العلمية، ومنصات التبادلية لاستخدام المصادر وقواعد البيانات ومرافق الحوسبة والخدمات.

وتقرر متابعة التوصيات الصادرة عن الملتقى الدولي التاسع للربط التقني للبنى التحتية الإلكترونية العربية في إطار البنى العالمية والتي تؤكد على دمج البنى التحتية العربية وربطها بأوروبا والولايات المتحدة وأمريكا اللاتينية وأفريقيا من خلال نقطة التبادل التابعة للمنظمة في لندن، فضلا عن مواصلة دعم شبكات البحوث وتطوير البنية التحتية في البلدان العربية. وأكد المجتمعون على أهمية البناء على نجاح مشروع الربط الاورومتوسطي والربط الافريقي وغيرها من المشروعات الأوروبية الممولة لتعزيز التعاون بين العلماء العرب والأوروبيين، وتعزيز تطوير البحوث التي تركز على استخدام البنى التحتية الإلكترونية.

في الختام تقرر عقد الملتقى الدولي العاشر للربط التقني للبنى التحتية الإلكترونية العربية في إطار البنى العالمية (e-AGE) لعام 2020 في شهر كانون أول 2020 في تونس، بالتعاون مع مركز الخوارزمي للحساب الآلي.


أبوغزاله يبحث مع شركة ENGAGE سبل دعم الموهوبين الفلسطينيين من ذوي الإعاقة

clip_image001_2716f.jpg

clip_image002_cf0d0.jpg

عمان - استقبل سعادة الدكتور طلال أبوغزاله رئيس مجلس إدارة شركة ENGAGE للخدمات التعليمية والشبابية في رام الله الدكتور داود القواسمي والوفد المرافق له والذي ضم فريق مبادرة Habby ممثلاً بالمهندسة فاطمة عديلي والدكتور محمد بشارات.

وبحث الجانبان سبل التعاون في مجال خدمة الشباب الفلسطيني وتطوير مهاراتهم، وتم الاتفاق على توقيع اتفاقية تعاون لدعم مشروع "منصة ذوي الهمم" الإلكترونية المختصة برعاية الموهوبين الفلسطينيين والموهوبين من ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة.

ويسعى الجانبان من خلال هذا التعاون إلى إبراز مواهب الشباب الفلسطيني وفتح مجالات عمل وأسواق جديدة لمنتجاتهم وإبداعاتهم.

كما سيتم التعاون من خلال مكتب "أبوغزاله العالمية" في رام الله على تدريب الشباب من مختلف الفئات، لما للتدريب من أهمية في تطوير مهارات الشباب وبناء قدراتهم من خلال مبادرة "ابتكار"، وكذلك تأهيليهم لإنشاء فرص عمل خاصة بهم، أو العمل في الفرص التي يوفرها لهم سوق العمل، حيث سيتم التعاون للتدريب على البرامج التي توفرها أكاديمية أبوغزاله والتي تزيد عن 500 برنامج تدريبي جميعها تخدم الشباب.

يشار إلى أن "أبوغزاله العالمية" ترعى بالتعاون مع مجموعة من مؤسسات القطاع الخاص الفلسطيني مبادرة "ابتكار" والتي تسعى إلى تشجيع ورعاية الابتكار لدى الشباب الفلسطيني من خلال استهدافهم في مراحل عمرية مبكرة في المدارس والتي من المتوقع إشهارها خلال حفل رسمي خاص في شباط 2020.

وسوم: العدد 860