الموجز الإخباري اليومي ليوم الجمعة، الموافق 7/2/2020م

الأخبار السورية

* مصادر من فصائل الثوار: قوات الأسد بدعم من الاحتلال الروسي والميليشيات الإيرانية المساندة لها دخلت أحياء مدينة سراقب ليلة الجمعة.. مصادر من فصائل الثوار والمعارضة السورية: سيطرة قوات الأسد بدعم جوي روسي على سراقب، جعل عدداً من نقاط المراقبة التركية محاصرة من قوات الأسد.

* شبكة شام: القوات العسكرية التركية تثبت نقطة تمركز جديدة لقواتها في منطقة الإسكان العسكري شرقي مدينة إدلب مركز المحافظة، بعد أيام من تثبيت عدة نقاط في مطار تفتناز وحول مدينة سراقب.

* الجيش التركي أرسل الخميس تعزيزات عسكرية إضافية إلى نقاط المراقبة داخل محافظة إدلب.. قافلة التعزيزات مكونة من نحو 150 عربة عسكرية تضم قوات الكوماندوز، وأسلحة وعتاد.

* وزارة الدفاع التركية: نقاط المراقبة في إدلب ستواصل مهامها، وسيتم الرد بالمثل على أي هجوم يستهدف القوات التركية.

* فصائل الثوار تستعيد السيطرة على قرى عدة بريف حلب الجنوبي.. تمكنت من قتل أكثر من 17 عنصراً من قوات الأسد على محوري الكلارية والراشدين.

* وكالة إنترفاكس ووسائل إعلام روسية: طائرة ركاب تقل 172 شخصا من طهران إلى دمشق هبطت اضطرارياً في قاعدة حميميم الجوية التي تديرها روسيا يوم الخميس بعد أن كادت الدفاعات الجوية التابعة لنظام الأسد تصيبها.. إيجور كوناشينكوف المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية قال إن قوات الأسد كانت ترد على ضربات "إسرائيلية" على أهداف في سورية.

* موقع "لونغ وور جورنال" في تقرير للصحافي جو تروزمان، يكشف أن مليشيا "حزب الله" اللبنانية والمليشيات المدعومة من إيران، تكبدت خسائر كبيرة منذ نهاية كانون الثاني ، في معارك بريف حلب.

* مجموعة "العمل من أجل فلسطينيي سوريا"، توثق فقدان (332) لاجئاً فلسطينياً منذ بداية الثورة، منهم 37 لاجئة فلسطينية.. ذكرت أن أكثر من نصف المفقودين هم من أبناء مخيم اليرموك.

* مصادر كردية: وفد مما تسمى "الإدارة الذاتية" زار قاعدة حميميم الروسية في غرب سورية قبل أيام، وبحث مع مسؤولين روس "ورقة تفاهمات" لإقناع حكومة الأسد للبدء بمفاوضات مباشرة.

* مليشيا "قوات سوريا الديمقراطية" تسلّم 35 طفلاً من أطفال عائلات تنظيم الدولة لوفد روسي ترأسته مفوضة حقوق الطفل في روسيا.

* رئيس الائتلاف الوطني السوري أنس العبدة، يرسل رسالة إلى مجلس الأمن، ووزراء خارجية 32 دولة من الدول الصديقة للشعب السوري، طالب فيها باتخاذ تدابير غير مشروطة وفورية لمعالجة الأزمة الإنسانية في إدلب وريف حلب، ووضع حد للجرائم الفظيعة التي يرتكبها نظام الأسد بشكل صارخ بحق المدنيين.

* وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو: وفد روسي سيصل إلى تركيا يوم السبت لإجراء محادثات تهدف لوقف هجوم نظام الأسد والحيلولة دون حدوث كارثة إنسانية في محافظة إدلب.. أوغلو: تركيا تعيد تقييم المرحلة التي عملوا فيها مع روسيا الضامن لنظام الأسد.

* مندوب تركيا الدائم لدى الأمم المتحدة، فريدون سينيرلي أوغلو، يؤكد أن بلاده لن تسحب قواتها من إدلب ولن تترك نقاط المراقبة فيها.. جاء ذلك في كلمة خلال اجتماع مجلس الأمن الدولي لمناقشة التوتر والاشتباكات المتزايدة في إدلب الجمعة.

* واشنطن تؤكد أن "تركيا تتمتع بدعم الولايات المتحدة الكامل في الرد دفاعًا عن النفس ضد هجمات نظام الأسد غير المبررة على مواقع المراقبة التركية".. جاء ذلك في إفادة قدمتها مندوبة واشنطن الدائمة لدى الأمم المتحدة السفيرة، كيلي كرافت، خلال جلسة مجلس الأمن الدولي بشأن التطورات الأخيرة في إدلب شمال غربي سورية.

الأخبار العربية والعالمية

* رغم إدانة السيستاني قمع المحتجين.. سقوط جرحى بتجدد المواجهات في بغداد.

* شهيد فلسطيني و40 مصابا برصاص الجيش "الإسرائيلي" شمالي الضفة.

* حماس ترحب بزيارة وفد من حركة فتح إلى غزة.

* كوشنر يحمل عباس مسؤولية العنف.

* في رسالة لترامب.. أكثر من 100 نائب ديمقراطي: خطة السلام وصفة لتصعيد الصراع.

* البيت الأبيض يُعلن مقتل "الريمي" زعيم تنظيم القاعدة بـ"شبه الجزيرة العربية".. بغارة أمريكية نفذت باليمن.

وسوم: العدد 863