بيانات وتصريحات 864

بيان صحافي

منظمة التعاون الإسلامي تدين بشدة

الهجوم الإرهابي على كنيسة في بوركينا فاسو 

جدة، 19 فبراير 2020

دانت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي بشدة الهجوم الإرهابي الذي استهدف كنيسة في قرية بانسي شمالي بوركينا فاسو وأسفر عن العديد من القتلى والمصابين بالإضافة إلى خطف عدد من الأشخاص.

وتعرب الأمانة العامة عن أسفها الشديد لوقوع هذا الهجوم الإرهابي، وتقدم تعازيها لحكومة وشعب بوركينا فاسو متمنية الشفاء العاجل للمصابين.

وشددت الأمانة العامة على موقف المنظمة الثابت الذي يدين جميع أنواع العنف والتطرف والإرهاب مهما كانت الدوافع والمسببات.


بيان صحافي

في الجلسة الثانية للإصلاح:

وزير خارجية بنجلاديش يشيد بجهود السعودية

في رعاية منظمة التعاون الإسلامي

دكا، 19 فبراير 2020

بدأت في العاصمة البنجلاديشية، دكا، اليوم 19 فبراير 2020، الجلسة الثانية للعصف الذهني "استكمال تطارح الأفكار لتحديد مسار الإصلاح الشامل" في إطار منظمة التعاون الإسلامي والتي تتواصل أعمالها لمدة يومين، لبحث موضوعات مراجعة وتحسين الهيكل التنظيمي والقضايا المالية والوظيفية.

وفي الافتتاح أشاد وزير خارجية بنجلاديش، الدكتور أبو الكلام عبد المنعم بجهود حكومة المملكة العربية السعودية ــ دولة المقر ــ بقيادة خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز وما يقدمه من دعم ورعاية لمنظمة التعاون الإسلامي في سبيل خدمة قضايا الأمة الإسلامية، مشيدا بجهود الأمين العام للمنظمة الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين في قيادة العمل بالأمانة العامة في هذه المرحلة وما يقوم به من جهود لتطوير عمل المنظمة.

ورحب وزير خارجية بنجلاديش بالمشاركين في الدورة الثانية لتطارح الأفكار مؤكدا على أهمية عملية إصلاح المنظمة وآليات عملها لمواجهة التحديات التي تواجه العالم الإسلامي وتلبي تطلعات المسلمين في كل مكان. مشيرا إلى أهمية تقوية المنظمة وتفعيل أدواتها لتصبح أكثر فاعلية.

من جانبها، أشادت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي بجهود المملكة العربية السعودية في دعم المنظمة وبمبادرة معهد الإدارة بالسعودية لعمل دراسة دون مقابل لإعادة هيكلة المنظمة.

وأكدت كلمة الأمانة العامة التي ألقاها الأمين العام المساعد للشؤون السياسية، السفير يوسف الضبيعي على أهمية البناء في هذه الجلسة على ما أنجز خلال الدورة الأولى لتدارك الأفكار لتحقيق الإصلاح المنشود، مشيرا إلى أن مخرجات الدورة الأولى كانت مشجعة لمواصلة النقاش المفتوح من خلال الأفكار والآراء التي تم طرحها. وشدد على أهمية التشخيص الدقيق للمشكلات والتحديات ومعرفة موطن الخلل لوصف الدواء المناسب وتحقيق الإصلاح الشامل للمنظمة.


بيان صحافي

منظمة التعاون الإسلامي تدين الهجمات الإرهابية في مالي

جدة، 17 فبراير 2019

دانت منظمة التعاون الإسلامي بأشد العبارات الهجمات الإرهابية التي ضربت يوم 14 فبراير 2020 قرى أوغوساجو، وبينتيا، وموندورو وسط مالي وأودت بحياة 40 شخصًا، بينهم تسعة جنود، وأصابت آخرين.

وأعرب الأمين العام للمنظمة، الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين عن خالص تعازيه لأسر الضحايا وإلى مالي، حكومةً وشعبًا، داعيًا الله أن يَمُن على الجرحى بالشفاء العاجل.

كما جدد العثيمين موقف المنظمة المبدئي والراسخ ضد جميع أشكال ومظاهر العنف، والتطرف، والإرهاب.


بيان صحافي

منظمة التعاون الإسلامي

تدين هجوما استهدف قرية فى ضواحي مدينة مايدوغوري

في نيجيريا

جدة، 13 فبراير 2020

دانت منظمة التعاون الإسلامي بشدة الهجوم الذي استهدف قرية في ولاية بورنو بنيجيريا يوم 9 فبراير 2020، والذي أسفر عن مقتل نحو ثلاثين شخصاً، بعضهم حُرق حياً وكثيرون آخرون تم اختطافهم.

وأعرب الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين عن صادق تعازيه إلى أسر الضحايا وإلى حكومة جمهورية نيجيريا الاتحادية، متمنياً عاجل الشفاء للمصابين.

وأشار إلى أن منظمة التعاون الإسلامي ترفض وتدين بالقوة نفسها جميع الأعمال الإرهابية التي ارتُكبت في بوركينا فاسو ومالي والنيجر في الآونة الأخيرة، والتي تسببت في سقوط العديد من الضحايا من المدنيين والعسكريين.

وأكد الأمين العام مجدداً دعم منظمة التعاون الإسلامي للجهود التي تبذلها البلدان المعنية من أجل القضاء على الإرهاب.

وسوم: العدد 864