بيانات وتصريحات 866

بيان صحافي

منظمة التعاون الإسلامي

ترحب باتفاق الولايات المتحدة - طالبان

جدة، 29 فبراير 2020

رحبت منظمة التعاون الإسلامي بتوقيع الاتفاق بين الولايات المتحدة الأمريكية وحركة طالبان الأفغانية الذي من المؤمل أن يمهد الطريق، بعد أن طال انتظاره، للمفاوضات بين الأطراف الأفغانية والتسوية السياسية السلمية من خلال عملية السلام بقيادة الأفغان.

وأشاد الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين بالتنفيذ الناجح لـ "الحد من العنف" في جميع أنحاء أفغانستان، وناشد جميع الأطراف مواصلة التنسيق والعمل بجد من أجل وقف إطلاق النار بشكل دائم. وقال الأمين العام: "لقد أثبت القادة الأفغان والشعب الأفغاني مرة أخرى أنهم مصممون وقادرون على إنهاء أعمال العنف والتحرك نحو سلام وأمن واستقرار دائمين لتركيز جهودهم على إعادة الإعمار وتنمية بلدهم".

وبالإشارة إلى قرارات قمة منظمة التعاون الإسلامي وقراراتها الوزارية، وإعلان مكة المكرمة الصادر في 11 يوليو 2018 الذي اعتمده "المؤتمر الدولي للعلماء من أجل السلام والأمن في أفغانستان"، أكد الأمين العام للمنظمة مجددا على استعداد المنظمة لمواصلة العمل مع حكومة وشعب جمهورية أفغانستان الإسلامية، والدول المجاورة، والمجتمع الدولي في إرساء أسس السلام الدائم والأمن والاستقرار والمصالحة، والتنمية والازدهار في أفغانستان والمنطقة.


بيان صحافي

منظمة التعاون الإسلامي

تدين العنف ضد المسلمين في نيودلهي

جدة، 27 فبراير 2020

تدين منظمة التعاون الإسلامي أعمال العنف الأخيرة والمثيرة للقلق ضد المسلمين في الهند، والتي أسفرت عن مقتل وإصابة الأبرياء وإحراق وتخريب مساجد وممتلكات مسلمين. وتعرب المنظمة عن خالص تعازيها لأسر ضحايا هذه الأعمال الشائنة.

وتدعو المنظمة السلطات الهندية إلى تقديم المحرضين على أعمال العنف ضد المسلمين ومرتكبي هذه الأعمال إلى العدالة وضمان سلامة وأمن جميع مواطنيها من المسلمين وحماية الأماكن المقدسة الإسلامية في جميع أنحاء البلاد.


بيان صحافي

العثيمين:

منظمة التعاون الإسلامي تكثف جهودها

لمساعدة الدول الأعضاء في مكافحة السرطان

واغادوغو، 2 فبراير 2019

أكد الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين، أن المنظمة تكثف جهودها لمساعدة الدول الأعضاء في المنظمة على مكافحة داء السرطان.

جاء ذلك خلال حفل لجمع التبرعات لبناء وتجهيز مركز لتشخيص وعلاج السرطانات المرتبطة بأمراض النساء، نُظّم في واغادوغو، في 28 فبراير 2020، تحت الرعاية السامية للسيدة الأولى في بوركينا فاسو، رئيسة مؤسسة "كيمي" (KIMI) العاملة في مجال الصحة، سيكا بيلا كابور.

وقال الأمين العام، في كلمة له ألقاها بالنيابة عنه السفير أبو بكر أدامو، مدير الشؤون الأفريقية في الإدارة السياسية في الأمانة العامة، إن المنظمة ستواصل جهودها الدولية المشتركة مع القيادات السياسية في الدول الأعضاء، لإبراز ضرورة التصدي لآفة السرطان.

ورحب العثيمين في هذا الصدد بإعلان ممثل صندوق التضامن الإسلامي عن تقديم الصندوق مساهمةً ماليةً قدرها 50.000 دولار أمريكي لإنشاء مركز تشخيص وعلاج السرطانات المرتبطة بأمراض النساء في بوركينا فاسو.  كما أكد مجدداً عزم منظمة التعاون الإسلامي على مواصلة العمل مع شركائها لتنفيذ البرامج والأنشطة الرامية إلى مساعدة الدول الأعضاء في مجال مكافحة آفة السرطان.


بيان صحافي

التعاون الإسلامي تشارك في

"منتدى الرياض الدولي الإنساني"

جدة، 2 مارس 2020

على هامش مشاركته في منتدى الرياض الدولي الإنساني الثاني المنعقد يومي 1 و2 مارس 2020، بحث الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين، مع أمين عام المجلس النرويجي للاجئين السيد يان إغلاند سبل تعزيز التعاون في المجال الإنساني والدفع قدمًا نحو تمتين العلاقات الثنائية القائمة بين الأمانة العامة والمجلس النرويجي للاجئين.

كما التقى الأمين العام سفير المملكة المغربية في المملكة العربية السعودية المندوب الدائم لدى المنظمة، الدكتور مصطفى المنصوري وبحث معه العلاقات الثنائية بين المنظمة والمملكة المغربية، بالإضافة إلى الموضوعات المطروحة على اجندة المنظمة.

من جهة أخرى، أجرى الأمين العام المساعد للشؤون الإنسانية والاجتماعية والثقافية، السفير طارق بخيت ووفد الأمانة العامة المشارك في منتدى الرياض الإنساني، لقاء مع السيد مايكل كولر، نائب مدير عام المساعدات الإنسانية والحماية المدنية في المفوضية الأوربية.

وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين إدارة الشؤون الإنسانية في الأمانة العامة ونظيرتها في المفوضية الأوروبية، بالإضافة إلى العديد من الموضوعات الإنسانية ذات الاهتمام المشترك لا سيما سبل دعم العمل الإنساني والتنموي في الدول الأعضاء المتأثرة بالنزاعات والكوارث الطبيعية.

وسوم: العدد 866