أخبار منظمة التعاون الإسلامي 920

في الذكرى السنوية الثانية للهجوم الإرهابي في نيوزيلندا:

الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي يجدد الدعوة إلى التضامن الدولي لمواجهة الإسلاموفوبيا

جدة، 15 مارس 2021

بمناسبة الذكرى السنوية الثانية للهجوم الإرهابي الذي وقع يوم 15 مارس 2019 في مدينة كرايستشيرش بنيوزيلندا والذي أودى بحياة 51 من المصلين المسلمين الأبرياء، يتوجه الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين بالدعاء للشهداء بأن يتغمدهم الله بواسع رحمته ويدخلهم فسيح جنانه، معرباً من جديد عن صادق تعاطف منظمة التعاون الإسلامي وتضامنها مع أسر الضحايا وذويهم.

كما يعرب الأمين العام عن أسمى عبارات تقدير منظمة التعاون الإسلامي لرئيسة الوزراء جاسيندا أرديرن، وحكومتها وشعب نيوزيلندا لدعمهم وتضامنهم مع أسر الضحايا ومع الجالية المسلمة التي تعيش في البلاد كذلك.

وتعرب منظمة التعاون الإسلامي عن إدانتها للإرهاب بجميع أشكاله ومظاهره، بغض النظر عن دوافع مرتكبيه وهُويتهم، وترفض المنظمة بشدة أي سياسات أو بيانات أو ممارسات تربط الإسلام بالإرهاب.

وإذ يلاحظ الأمين العام مع القلق أن الإسلاموفوبيا، باعتبارها شكلاً معاصراً من أشكال العنصرية والتمييز الديني، ما انفكت تتنامى في أنحاء كثيرة من العالم، فإنه يجدد دعوة منظمة التعاون الإسلامي للأمم المتحدة والمنظمات الدولية والإقليمية الأخرى لاعتماد يوم 15 مارس من كل عام يوماً دولياً لمكافحة الإسلاموفوبيا من أجل تعزيز الوعي العالمي بهذه الظاهرة لاحتوائها ومواجهة ما يستهدف المسلمين من كراهية وتمييز.

***************************************

تونس توقع على النظام الأساسي للمنظمة الإسلامية للأمن الغذائي التابعة لمنظمة التعاون الإٍسلامي

جدة، 14 مارس 2021

استقبل الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين، اليوم 14 مارس 2021 في مكتبه بمقر الأمانة العامة في محافظة جدة، السفير هشام الفوراتي، سفير الجمهورية التونسية في المملكة العربية السعودية، والمندوب الدائم لدى المنظمة.

وخلال اللقاء وقع المندوب الدائم باسم بلده على النظام الأساسي للمنظمة الإسلامية للأمن الغذائي، أحد أجهزة منظمة التعاون الإسلامي المتخصصة.

وناقش الجانبان المواضيع ذات الاهتمام المشترك وسبل تطوير العلاقات بين منظمة التعاون الإسلامي والجمهورية التونسية.

***************************************

منظمة التعاون الإسلامي تقدم مساعدات مالية لصالح 8 مشاريع في دول أعضاء

جدة، 14 مارس 2021

استكملت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي إجراءات تقديم مساعدات مالية جديدة لصالح ثمانية مشاريع اجتماعية وتنموية وتعليمية وثقافية في عدد من الدول الأعضاء.

وأكد الأمين العام، الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين أن منظمة التعاون الإسلامي مستمرة في تقديم المساعدات والدعم، عبر صندوق التضامن الإسلامي، أحد الأجهزة المتفرعة للمنظمة، لقطاعات الطوارئ، والجامعات، والمراكز والجمعيات، والمستشفيات، والمدارس في الدول الأعضاء.

وثمن العثيمين الجهود التي تبذلها إدارة صندوق التضامن الإسلامي واستجابتها السريعة لاحتياجات الدول الأعضاء وتقديم المساعدة في المجالات الإنسانية والتعليمية والصحية والاجتماعية، مهيبا في الوقت ذاته بالدول الأعضاء لتقديم الدعم المادي من أجل الوفاء بمساعدة الدول الأعضاء الأكثر حاجة.

***************************************

"التعاون الإسلامي" ترحب بنيل الحكومة الليبية الجديدة ثقة مجلس النواب

جدة، ١٠ مارس ٢٠٢١

رحبت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي بنيل حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا برئاسة السيد عبد الحميد الدبيبة ثقة مجلس النواب. وتقدم الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين، بالتهنئة للحكومة الجديدة وللشعب الليبي، معبرا عن الأمل في أن تمهد هذه الخطوة المهمة الطريق لخطوات أخرى نحو المصالحة وإرساء دعائم السلام والأمن والاستقرار والتنمية في ربوع ليبيا.

وجدد الأمين العام بهذه المناسبة دعم منظمة التعاون الإسلامي التام ووقوفها مع ليبيا في هذه المرحلة التاريخية الدقيقة.

وسوم: العدد 920