أخبار منظمة التعاون الإسلامي 957

حسين إبراهيم طه: نثمن مبادرة السعودية وننسق لعقد الاجتماع الوزاري الاستثنائي في باكستان لإغاثة شعب أفغانستان

جدة، 1 ديسمبر 2021

أكد معالي الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، السيد حسين إبراهيم طه، أن الأمانة العامة بدأت التنسيق مع المملكة العربية السعودية رئيسة القمة الإسلامية، ودولة مقر المنظمة، وجمهورية باكستان الإسلامية، بشأن عقد اجتماع استثنائي لمجلس وزراء الخارجية لمناقشة الوضع في أفغانستان والإسهام في تقديم الاستجابة الإنسانية المناسبة.

وثمن الأمين العام مبادرة المملكة العربية السعودية للدعوة لعقد هذا الاجتماع المهم، والتي تأتي في إطار سياسية المملكة الراسخة لتعزيز التضامن الإسلامي والعمل الإسلامي المشترك، مشيدا في الوقت ذاته بالعرض الذي تقدمت به جمهورية باكستان الإسلامية لاستضافة الاجتماع في 17 ديسمبر 2021، والذي يؤكد حرص باكستان على دعم الشعب الأفغاني وتعزيز الأمن والسلم الإقليمي. وأعرب الأمين العام عن تطلعه في أن تسهم مخرجات الاجتماع الاستثنائي في رفع معاناة الشعب الأفغاني وتقديم المساعدات الإنسانية، من خلال إيجاد الآليات الملائمة والتنسيق مع الأمم المتحدة، ووكالاتها ذات الصلة، والمؤسسات المالية الدولية.

وأشار السيد حسين طه إلى أن هذا الاجتماع الاستثنائي يأتي امتدادا لجهود منظمة التعاون الإسلامي بشأن الوضع في أفغانستان، حيث عقدت المنظمة بناء على دعوة المملكة العربية السعودية، اجتماعا استثنائيا مفتوح العضوية على مستوى المندوبين الدائمين، وذلك بتاريخ 22 أغسطس 2021 في مقر الأمانة العامة للمنظمة. وأكد الاجتماع على تضامنه مع شعب أفغانستان وجدد التزام الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي بمساعدته على إحلال السلم والأمن والاستقرار والتنمية في أفغانستان. كما أعرب الاجتماع عن قلقه الشديد إزاء تدهور الوضع الإنساني في أفغانستان نتيجة تدفق النازحين واللاجئين بسبب الأوضاع الراهنة في البلاد وآثار جائحة كوفيد -19 والجفاف، داعيًا الدول الأعضاء والمؤسسات المالية الإسلامية والشركاء إلى العمل بسرعة لتقديم المساعدات الإنسانية في المناطق التي هي بأمس الحاجة إليها. وحث الاجتماع أيضًا على العمل للنهوض بمصالح الشعب الأفغاني ونبذ العنف وحفظ الأمن في المجتمع الأفغاني وإحلال السلام الدائم بما يحقق تطلعات الشعب الأفغاني وآماله في الاستقرار والحياة الكريمة واحترام حقوقه وتحقيق ازدهاره.

*************************************************

الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي يستقبل سفير نيجيريا لدى السعودية

جدة، 30 نوفمبر 2021

استقبل معالي الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، السيد حسين إبراهيم طه، في مقر الأمانة العامة اليوم 30 نوفمبر 2021، سفير جمهورية نيجيريا الاتحادية لدى المملكة العربية السعودية المندوب الدائم لدى المنظمة، السيد يحيى لاوال.

وقدم السفير النيجيري التهنئة للأمين العام بمناسبة تقلده منصبه أمينا عاما لمنظمة التعاون الإسلامي. كما تناول اللقاء العلاقات الثنائية بين المنظمة وجمهورية نيجيريا الاتحادية.

*************************************************

الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي يستقبل سفير السودان لدى السعودية

جدة، 30 نوفمبر 2021

استقبل معالي الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، السيد حسين إبراهيم طه، في مقر الأمانة العامة اليوم 30 نوفمبر 2021، سفير جمهورية السودان لدى المملكة العربية السعودية المندوب الدائم لدى المنظمة، السيد عادل بشير.

وقدم السفير السوداني التهنئة للأمين العام بمناسبة تقلده منصبه أمينا عاما لمنظمة التعاون الإسلامي. كما تناول اللقاء العلاقات الثنائية بين المنظمة وجمهورية السودان.

*************************************************

الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي يهنئ شعب جمهورية قيرغيزستان على إجراء انتخابات برلمانية ناجحة

جدة، 30 نوفمبر 2021

لاحظت بعثة منظمة التعاون الإسلامي التي أوفدها معالي الأمين العام للمنظمة، السيد حسين إبراهيم طه، إلى جمهورية قيرغيزستان لملاحظة الانتخابات البرلمانية التي أجريت بها في 28 نوفمبر 2021، بارتياح أن الانتخابات أجريت بطريقة سلمية وشفافة ومنظمة، بما يتوافق مع قانون الانتخابات في قيرغيزستان وكذلك مع المعايير المقبولة دوليًا.

وفي هذا الصدد، يهنئ الأمين العام شعب وحكومة جمهورية قيرغيزستان على إجراء هذه الانتخابات بنجاح ويثني على ما أظهره شعب قيرغيزستان من نضج ومسؤولية طوال هذه العملية، بما يحقق تطلعاته في الديمقراطية والحكم الرشيد.

وتؤكد منظمة التعاون الإسلامي أنها على ثقة تامة من أن نجاح الانتخابات البرلمانية لعام 2021 في جمهورية قيرغيزستان سيساهم بشكل أكبر في تعزيز الممارسات والمؤسسات الديمقراطية نحو مزيد من التنمية والازدهار للبلاد وشعبها.

وسوم: العدد 957