بيانات وتصريحات 966

عقد جولة جديدة من المشاورات السياسية

بين منظمة التعاون الإسلامي والصين

جدة، 2 فبراير 2022

عقدت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي جولة جديدة من المشاورات السياسية مع جمهورية الصين الشعبية، يوم 27 يناير 2022، عبر تقنية الاتصال المرئي.

وقد ترأس وفد الأمانة العامة للمنظمة خلال هذه المشاورات، الأمين العام المساعد للشؤون السياسية، السيد يوسف بن محمد الضبيعي، بينما ترأس وفد وزارة الخارجية الصينية، نائب وزير الخارجية، السيد دينغ لي.

تم خلال الاجتماع، التطرق إلى العلاقات بين العالم الإسلامي وجمهورية الصين الشعبية واستعراض وتقييم التعاون القائم بين منظمة التعاون الإسلامي وجمهورية الصين الشعبية وبحث آفاق تعزيز هذا التعاون في عدة مجالات، وخاصة منها الاقتصادية والمالية والتعليم العالي والتبادل الثقافي والحوار بين الحضارات.

وتبادل الجانبان وجهات النظر بشأن عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية وأوضاع الجماعات والمجتمعات المسلمة في الدول غير الأعضاء. 

في ختام الاجتماع، تم الاتفاق على أهمية مواصلة هذه المشاورات والعمل على عقدها بشكل سنوي.


احتفاء باليوم العالمي للتعليم:

"التعاون الإسلامي" تقيم ندوة

دعما للتنمية المستدامة في إفريقيا

جدة، 2 فبراير 2022

أقامت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي ندوة افتراضية تحت عنوان "التعليم والتنمية في أفريقيا: تحديات وفرص"، وجاءت الندوة بمناسبة اليوم الدولي للتعليم الذي يصادف يوم 24 يناير من كل عام، وضمن سلسلة المحاضرات الثقافية الدورية التي تقيمها الأمانة العامة للمنظمة، حيث انعقدت افتراضيا يوم الأربعاء 2 فبراير 2022.

وشارك في الندوة كل من الدكتور عثمان محمد بوغاجي من جمهورية نيجيريا والذي سبق له أن عمل أميناً عاماً لمنظمة الإسلام في إفريقيا، ومستشاراً خاصاً للشؤون السياسية لنائب رئيس جمهورية نيجيريا الاتحادية، بالإضافة إلى الدكتورة وداد نائبي من جمهورية بنين التي أسست معهد ابن بطوطة الإفريقي والذي يعمل تحت إدارتها، كما لها مساهمات ومناشط عدة، بوصفها باحثة في الأدب الإفريقي وشؤون المرأة الإفريقية، وسفيرة تطوير الذات، وناشطة في الحوار بين الأديان.

وسلطت الندوة الضوء على أهمية العملية التعليمية كرافع أساسي لتحقيق التنمية في دول القارة الافريقية، والتحديات التي تواجه مخرجات التعليم، كما أبرزت أهمية تطوير سياسات ومؤسسات التعليم ومواءمتها لتتماشى مع متطلبات التنمية المستدامة عبر العديد من المبادرات، فضلا عن تعزيز الشراكة المجتمعية بمختلف صورها وأشكالها لتحقيق هذا الهدف.


منظمة التعاون الإسلامي تدين بشدة

إطلاق ميليشيا الحوثي صاروخ باليستي

باتجاه دولة الإمارات العربية المتحدة

جدة، 1 فبراير 2022

دانت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي بأشد العبارات إطلاق ميليشيات الحوثي الإرهابية صاروخ باليستي باتجاه دولة الامارات العربية المتحدة.

 ونددت الأمانة العامة بتمادي ميليشيا الحوثي في أعمالها الإرهابية والجرائم التي تعد انتهاكا للقوانين والأعراف الدولية.

وأعرب الأمين العام للمنظمة، معالي السيد حسين إبراهيم طه، عن تنديده الشديد بهذه العملية النكراء، ووقوف منظمة التعاون الإسلامي مع دولة الإمارات العربية المتحدة وتأييدها لما تتخذه من إجراءات لحماية أراضيها وأمنها.


الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي

تشيد بالكومستيك لإرسالها فريقًا طبيًا إلى النيجر

جدة، 31 يناير 2022

أعربت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي عن إشادتها بجهود الكومستيك في إرسال بعثة طبية تتألف من سبعة أعضاء من أطباء العيون ذوي الخبرة إلى عاصمة النيجر نيامي، وذلك في الفترة من 31 يناير إلى 7 فبراير 2022، وذلك بالتعاون مع كل من: مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، والمنظمة الخيرية الباكستانية العاملة في مجال مكافحة العمى Layton Rahmatulla Benevolent Trust (LRBT)، إضافة إلى الحكومة الباكستانية. وتتمثل أهداف البعثة الطبية في توفير جراحات مجانية عالية الجودة لمعالجة إعتام العين واستعادة البصر والعلاجات اللاحقة للعمليات الجراحية. كما سيقوم الفريق الطبي ببناء قدرات المهنيين الصحيين المحليين خلال الحملة وتكوينهم لتحديد مشاكل العين وإجراء الفحوص وتقديم الرعاية، بما يشمل العلاج والتحويل الطبي، إضافة إلى تدريب أطباء العيون على البديل الآخر المتمثل فيما يُعرَف باستحلاب العين أو بديل فاكو.

وفي أثناء إقامة الفريق الطبي في نيامي، سيقوم بإجراء أكثر من 400 عملية جراحية لإعتام عدسة العين، وفحوص المرضى لما بعد العمليات الجراحية وورش عمل لتدريب الأطباء المحليين على جراحة الإعتام بطريقة استحلاب العدسة وباستخدام غرف العمليات والمرافق الأخرى المتوفرة في مستشفى نيامي الثالث. كما سيزور الفريق الطبي المدارس المحلية لإطلاق حملة توعية عامة حول صحة العين.

وتُعَد زيارة الفريق الطبي التابع للكومستيك تجسيدًا لجهود منظمة التعاون الإسلامي لمساعدة الدول الأعضاء في المنظمة في بناء قدراتها في مختلِف المجالات ذات الأولوية، بما في ذلك الصحة لتحقيق الأهداف على النحو المبين في برنامج عمل المنظمة للعلوم والتكنولوجيا والابتكار 2026، فضلاً عن أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة.


في رسالة خادم الحرمين الشريفين لأمين عام "التعاون الإسلامي":

المملكة لن تألو جهدا في دعم المنظمة

لتحقيق الازدهار والسلام للعالم الإسلامي

جدة، 31 يناير 2022

تلقى الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، معالي السيد حسين إبراهيم طه، رسالة خطية من خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية، رئيس القمة الإسلامية. وسلم الرسالة المندوب الدائم للمملكة لدى منظمة التعاون الإسلامي، الدكتور صالح السحيباني  في اللقاء الذي جمع بينهما اليوم 31 يناير 2022 في مقر الأمانة العامة.

وأكد خادم الحرمين الشريفين في رسالته على الثقة التي حظي بها معالي الأمين العام من الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي لقيادة منظمة التعاون الإسلامي، مشيدا بما عبر عنه معالي الأمين العام عن عزمه على تطوير عمل المنظمة وخدمة القضايا العادلة للأمة الإسلامية.

وسأل خادم الحرمين الشريفين الله عز وجل أن يعين معالي الأمين العام على أداء مهامه في سبيل الارتقاء بالمنظمة وتحقيق أهدافها والغايات النبيلة التي أنشئت من أجلها، وتطوير العمل الإسلامي المشترك لما فيه مصلحة شعوب ودول العالم الإسلامي.

وأكد خادم الحرمين الشريفين على أن المملكة العربية السعودية، التي تحتضن مقر منظمة التعاون الإسلامي، لن تألو جهدا في دعم كل ما من شأنه تحقيق أهداف ومبادئ هذه المنظمة بما يحقق الازدهار والاستقرار والسلام للعالم الإسلامي، وذلك انطلاقا من الدور المحوري الذي تضطلع به المنظمة، وأهمية استمرار جهودها في تعزيز التضامن الإسلامي عبر وحدة الصف وجمع كلمة المسلمين على الحق ونبذ الفرقة والتطرف والتعامل مع التحديات والقضايا التي تواجهها البلدان الإسلامية.


الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي

تعقد دورتها التدريبية الثانية لملاحظة الانتخابات

30 يناير 2022

عقدت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي الدورة التدريبية الثانية لوحدة ملاحظة الانتخابات تحت عنوان: (تعزيز كفاءة الملاحظة لإدارة العملية الانتخابية)، وذلك في مقرها بجدة يومي 30 و31 يناير 2022.

وفي افتتاح الدورة توجه معالي الأمين العام للمنظمة معالي السيد حسين إبراهيم طه، بكلمته للمشاركين ألقاها نيابة عنه الأمين العام المساعد للشؤون السياسية، السفير يوسف بن محمد الضبيعي، أكد فيها معالي الأمين العام أن المنظمة دأبت على مراقبة الانتخابات، انطلاقا من رسالتها في خدمة الدول الأعضاء.

وأشار إلى أن الدورة سوف تتضمن عددا من المواضيع التي تتعلق بدور المراقب وأنواع التصويت ومراحل عملية المراقبة والإطار القانوني للإدارة الانتخابية وبعثات المنظمة المشاركة في مراقبة الانتخابات.

وبانتهاء أعمال هذه الدورة، يصل عدد ملاحظي الأمانة العامة إلى أكثر من 65 موظفا سعت خلالها وحدة ملاحظة الانتخابات إلى بناء قدرات ملاحظي الأمانة العامة الذين يشاركون في بعثات ملاحظة الانتخابات بهدف تحسين وتطوير أدائهم اثناء مهامهم في ملاحظة الانتخابات.


الشيوخي يهاتف النائب العربي محمد بركة

لانقاذ حياة الاسير البطل ناصر ابو حميد

وبركة تعهد بمتابعة الوضع الصحي والحقوقي للاسير ابو حميد في الداخل المحتل

فلسطين المحتلة-

26-1-2022

هاتف امين عام اللجان الشعبية الفلسطينية لمقاومة الجدار والاستيطان القيادي الفتحاوي عزمي الشيوخي مساء اليوم النائب العربي بالكنيست الاسرائيلي محمد بركة رئيس اللجنة العليا للمتابعة العربية في داخل الخط الاخضر لانقاذ حياة الاسير البطل ناصر ابو حميد المقنع الاسود وبركة تعهد بمتابعة الوضع الصحي والحقوقي للاسير ابو حميد الذي يعاني من مرض السرطان هو بغيبوبة في مستشفى بارزيلاي الاحتلالي ومحكوم بالمؤبدات في سجون الاحتلال .

وفي سياق المحادثة الهاتفية ناشد الشيوخي باسمه وباسم سنديانة فلسطين ام ناصر ابو حميد وباسم شعبنا بان يقوم بزيارته وان يتابع الوضع الصحي والحقوقي للاسير ناصر ابو حميد .

وقال الشيوخي للنائب بركةً ان ام وعائلة الاسير ناصر ابو حمي

وجماهير شعبنا في كل مكان في الداخل والشتات يتابعون  بقلق بالغ موضوع الاسير ابو حميد والوضع الصعب لاسرانا في سجون الاحتلال وخصوصا المرضى واننا ننتظر اي خبر منك كي نطمئن والدته وشعبنا وقيادتنا الفلسطينية على سلامته .

ودعى الشيوخي النائب بركة باسم سيادة الرئيس محمود عباس والقيادة والحكومة والوزراء وباسم شعبنا بان يبذل بركة  كل جهوده هو لجنة المتابعة العربية في داخل ما يسمى بالخط الاخضر وجميع النواب العرب في الداخل المحتل لانقاذ حياة الاسير البطل ناصر ابو حميد .

واوضح الشيوخي ان الاسير ناصر ابو حميد بوضع صحي صعب وفاقد الوعي وحياته مهددة بالخطر والاحتلال يمنع والدته المسنة وافراد عائلته من زيارته وحتى ان الاحتلال لم يسمح ايضا بزيارته من قبل اي مسؤول فلسطيني حتى ان الاحتلال لا يزال يمنع وزير هيئة الشؤون المدنية الوزير حسين الشيخ من زيارة الاسير ناصر ابو حميد  .

وقال الشيوخي ان الاحتلال يقوم  بالتعتيم الكامل حول الوضع الصحي للاسير ناصر ابو حميد وهو في غيبوبه ولا نعرف اي معلومات عن وضعه الصحي ولا يوجد لدينا اي تقرير طبي عن حالته الصحية واننا لا نثق بنوايا الاحتلال وهو يتعرض لسياسة القتل البطيئ من قبل الاحتلال الاسرائيلي .

واضاف الشيوخي ان النائب محمد بركة اوضح له ان الاحتلال يمنعه ويمنع النواب العرب داخل الخط الاخضر من زيارة الاسير ناصر ابو حميد وهو ممنوع الزيارة .

واضاف ان بركة  قال وانا ممنوع من الزيارة .

ووعد بركة الشيوخي خلال المكالمة بانه سوف يتابع الوضع الصحي والوضع الحقوقي للاسير ناصر ابو حميد .

وفي نفس السياق قال الشيوخي ان محامي هيئة الاسرى والمحررين قام بزيارة ما يسمى بمستشفى الرملة مساء اليوم الأربعاء 26/1/2022

وقد طالبت هيئة شؤون الاسرى بنقل الأسير المريض ناصر أبو حميد لمستشفى مدني فوراً

، بعد نقله مساء امس من مستشفى برزلاي الى الرملة .

‎وقال المحامي كرم عجوة الذي زار المستشفى ولكنه لم يتمكن من زيارة ناصر "لقد تقدمتُ بطلب من اجل زيارته في ما يسمى عيادة سجن الرملة، بعد ان تم ابلاغي مساء امس بأنه تم نقله من مستشفى برزيلاي، وحصلت على الموافقة من قبل ادارة سجون الاحتلال لزيارته في الرملة، وتوجهت للزيارة ولكن وضعه الصحي لا يسمح له بالخروج حتى بواسطة الكرسي المتحرك، حيث تم ابلاغي من قبل الادارة بأن ناصر  غير قادر على النزول لمقابلتي، بسبب وجود جهاز للتنفس يلازمه وبسبب وضعه الصحي ".

‎وأوضح عجوة أن ناصر موجود في الحجر الصحي لمدة خمسة ايام، وتم اجراء فحص كورونا له، وهذا الفحص يخضع له اي اسير يتم نقله للمراش ( عيادة سجن الرملة ) وفقاً لما ابلغنا به من قبل الادارة.

‎وبين عجوة أنه قام اليوم ايضا بزيارة لشقيق الاسير ناصر ابو حميد في سجن عسقلان، وابلغني بأن ادارة السجن ابلغته بأن ناصر لا يحرك يديه وقدميه وانه سيخضع لفترة تأهيل وعلاج طبيعي.

‎وتحمل الهيئة ادارة السجون المسؤولية الكاملة عن حياة ناصر، لان نقله من برزلاي قرار رسمي على اعدامه، وحان الوقت الحقيقي للافراج الفوري عنه ووقف قتله.


سفراء الدول الخمس في مجلس الأمن لدى اليمن

يبحثون مع مركز صنعاء التوصل إلى حل في اليمن

بقيادة يمنية

عُقد في العاصمة السعودية الرياض، اليوم الأحد، لقاء رسمي بين سفراء الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن لدى اليمن، وقيادة مركز صنعاء للدراسات، لبحث الأزمة اليمنية.

ووفق تغريدات لسفارات عدد من الدول على صفحاتها بتويتر، فإن السفراء التقوا برئيس مركز صنعاء فارع المسلمي والمدير التنفيذي للمركز ماجد المذحجي، وناقشوا آخر التطورات في اليمن وفي المنطقة.

وأضافت إن اللقاء ركز على بحث أفضل طريقة للتوصل إلى حل بقيادة يمنية، دون ذكر مزيد من التفاصيل.

ومركز صنعاء للدراسات هو مؤسسة بحثية يمنية غير حكومية، تسعى إلى إحداث التغيير من خلال الإنتاج المعرفي مع التركيز على اليمن والمنطقة المحيطة.


نشرة الأونروا واللاجئين (العدد 19)

آخر كانون ثاني/ 2022

نشرة دورية نصف شهرية تصدر عن "المؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج" بالتعاون مع "الهيئة 302 للدفاع عن حقوق اللاجئين"

تتناول النشرة آخر المستجدات والتحليلات والأخبار المتعلقة بوكالة "الأونروا" واللاجئين..

https://palabroad.org/post/view/247100

وسوم: العدد 966