بيانات وتصريحات 967

منظمة التعاون الإسلامي ترحب بقرار القمة الإفريقية

تعليق منح إسرائيل صفة عضو مراقب في الاتحاد الإفريقي

جدة، 6 فبراير 2022م 

رحبت منظمة التعاون الإسلامي, بالقرار  الصادر عن القمة الافريقية" تعليق منح اسرائيل صفة عضو مراقب في الاتحاد" ، معتبرة ان ذلك  ينسجم مع المواقف التاريخية لدول الاتحاد الإفريقي الداعمة للقضية الفلسطينية العادلة، والمناهضة لسياسات الاستيطان الاستعماري والتطهير العرقي والفصل العنصري  الذي تمارسه اسرائيل ضد الشعب الفلسطيني. 

و أكدت المنظمة انه ينبغي عدم مكافأة إسرائيل، قوة الاحتلال، على انتهاكاتها الجسيمة للقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة.


اجتماع حقوق الطفل في منظمة التعاون الإسلامي

يقف دقيقة صمت حدادا على الطفل ريّان

جدة، 6 فبراير 2022

بدأت أعمال اجتماع فريق الخبراء الحكوميين المفتوح العضوية لمناقشة مشروع اتفاقية منظمة التعاون الإسلامي لحقوق الطفل في الإسلام في مقر الأمانة العامة للمنظمة، اليوم الأحد 6 فبراير 2022، ووقف المشاركون في مستهل الاجتماع، دقيقة صمت حدادا على روح الطفل المغربي ريّان بعد أن قضى إثر سقوطه في بئر، ونوه المشاركون بالجهود المضنية التي قامت بها السلطات في المملكة المغربية لإنقاذ الطفل.

وتقدمت الأمانة العامة للمنظمة بخالص تعازيها للمملكة المغربية وأسرة الطفل رياّن، سائلة الله عزّ وجل أن يلهم ذويه الصبر والسلوان.

وجاء في كلمة الأمين العام للمنظمة، معالي السيد حسين إبراهيم طه، التي ألقاها نيابة عنه، السفير طارق علي بخيت، الأمين العام المساعد للشؤون الإنسانية والثقافية والاجتماعية بالمنظمة أن الاجتماع ينعقد تنفيذاً لقرار مجلس وزراء الخارجية الصادر عن دورته السابعة والأربعين الذي انعقد في نوفمبر 2020 بنيامي، والذي دعا الأمانة العامة لعقد اجتماع لفريق الخبراء لمناقشة واستكمال مشروع اتفاقية المنظمة حول حقوق الطفل في الإسلام، الذي أعدته الهيئة الدائمة المستقلة لحقوق الانسان بناءً على طلب مجلس وزراء الخارجية.

وقال معالي الأمين العام إن الاجتماع يهدف إلى مناقشة واثراء مشروع اتفاقية حقوق الطفل في الإسلام بهدف استكماله تمهيداً لرفعه إلى مجلس وزراء الخارجية للاعتماد.

ولفت معالي الأمين العام إلى التحديات التي يواجهها العالم اليوم في مجال حماية ورعاية الطفل، جراء تفاقم الأوضاع الأمنية والإنسانية وأهمية تكثيف التعاون بين الدول الأعضاء وما يترتب على ذلك من أهمية إيلاء قضايا حماية الأطفال الرعاية التي تستحقها. وأكد معالي الأمين العام ثقته في أن تتكلل أعمال الاجتماع بالنجاح والوصول إلى نتائج تسهم في إثراء مشروع الاتفاقية واستكماله.


"التعاون الاسلامي" ترحب بتقرير منظمة العفو الدولية

بشأن الفصل العنصري الاسرائيلي ضد الفلسطينيين

جدة ، 3 فبراير 2022

رحبت منظمة التعاون الاسلامي بالتقرير الذي صدر مؤخرا عن منظمة العفو الدولية، والذي اكد ان " نظام الفصل العنصري الإسرائيلي ضد الفلسطينيين هو نظامٌ قاسٍ يقوم على الهيمنة وجريمة ضد الإنسانية". 

واعتبرت المنظمة ان هذا التقرير يشكل وثيقة قانونية دولية تؤكد طبيعة انتهاكات الاحتلال الاسرائيلي وجرائمه وسياساته العنصرية ضد الشعب الفلسطيني.

كما دعت المنظمة اطراف المجتمع الدولي الفاعلة الى اتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان مساءلة اسرائيل،  القوة القائمة بالاحتلال، على انتهاكاتها وجرائمها وسياساتها العنصرية بحق ابناء الشعب الفلسطيني.

وسوم: العدد 967