أخبار منظمة التعاون الإسلامي 1020

منظمة التعاون الاسلامي تدين مجزرة الاحتلال الاسرائيلي في مدينة نابلس

وتدعو المجتمع الدولي لتحمل مسؤولياته

تعرب منظمة التعاون الإسلامي عن إدانتها الشديدة للمجزرة الجديدة التي اقترفتها قوات الاحتلال الاسرائيلي في مدينة نابلس هذا اليوم 22 فبراير 2023، والتي أدت إلى استشهاد عشرة مواطنين فلسطينيين وإصابة أكثر من 100 آخرين، سبعة منهم بحالة الخطر، معتبرة أن هذه الجريمة النكراء تشكل امتدادا لسجل الجرائم وارهاب الدولة المنظم الذي يمارسه الاحتلال الاسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني.

وحملت المنظمة الاحتلال الاسرائلي المسؤولية المباشرة عن تداعيات هذه الجريمة النكراء التي تستدعي التحقيق والمساءلة، ودعت، في الوقت نفسه، مجلس الأمن الدولي الى تحمل المسؤولية وإنفاذ قراراته ذات الصلة ووضع حد لهذا الإرهاب الإسرائيلي المتواصل وتوفير الحماية للشعب الفلسطيني.

********************************

أمين عام "التعاون الإسلامي" يبدأ جولة في مناطق زلزال تركيا المدمر ويجدد دعوته مواصلة دعمها للتخفيف عن المتضررين

بدأ معالي الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، السيد حسين إبراهيم طه، جولته الميدانية اليوم الأربعاء ٢٢ فبراير ٢٠٢٣، وذلك في خضم زيارته إلى الجمهورية التركية، للاطلاع على تداعيات الزلزال المدمر الذي ضرب أحد عشر مدينة في مناطق مختلفة من البلاد، مخلفا وراءه عشرات الآلاف من الضحايا ومئات الآلاف من المشردين، فضلا عن تدمير قطاع كبير من البنية التحتية في تلك المدن. 

واستهل الأمين العام زيارته بجولة شملت مقاطعة غازي عنتاب، حيث التقى في مقر هيئة إدارة الكوارث والطوارئ، التركية (أفاد) بكل من وكيل وزارة الداخلية التركية، سعادة السيد مهمت إيرسوي، وحاكم غازي عنتاب، سعادة السيد داوود غول، وعمدة المدينة، سعادة السيدة فاطمة شاهين، بالإضافة إلى رئيس مجلس غرفة صناعة وتجارة غازي عنتاب، سعادة السيد عدنان أنفيرد، وعدد من مسؤولي الغرفة.

واستمع معاليه خلال الجولة لشرح مطول عن التداعيات الكارثية للزلزال الذي يعتبر الأقوى الذي تشهده تركيا في العصر الحديث، حيث أفاد الجانب التركي بأن المنطقة المنكوبة تعرضت لثلاثة زلازل قوية ومتتالية على مدى خمسة عشر يوما، تضرر خلالها ما يقارب الـ ١٣ مليون شخص، وخلفت خسائر بمليارات الدولارات، وغيرت من الشكل الجغرافي للبلاد. 

وتقدم الجانب التركي بالشكر والعرفان للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي لسرعة الاستجابة التي بادرت بها لحظة وقوع الزلزال، مشددا على أن هناك حاجة ماسة لمئات الآلاف من الخيم وحاويات المساعدات لسد النقص في الاحتياجات الإنسانية في المناطق المنكوبة، خاصة في ظل اقتراب حلول شهر رمضان المبارك في هذا الظرف الصعب الذي يعيشه عدد هائل من العائلات من دون مأوى أو إعانة.

بدوره، أعرب معالي الأمين العام عن تعازيه الخالصة، للجمهورية التركية قيادة وحكومة وشعبا، بالضحايا الذين سقطوا إثر هذه الكارثة، سائلا المولى عز وجل أن يرحمهم ويسكنهم فسيح جناته، معربا، في الوقت نفسه، عن مواساته للجرحى والمتضررين والمهجرين، وانتهز معاليه تواجده في مكان حدوث الكارثة بتجديد شكره وعرفانه للدول الأعضاء على ما بذلته في هذه الأزمة، مكررا أيضا دعوته لها ولمنظمات "التعاون الإسلامي" والشركاء الدوليين إلى مواصلة تقديم العون والدعم للمنكوبين.

وأكد معاليه أن زيارته تأتي لإبداء التضامن والدعم للجمهورية التركية في محنتها، مشيدا بالجهود الكبيرة والمقدرة التي بذلتها الحكومة التركية في سبيل احتواء الأزمة، مؤكدا في الوقت نفسه بأن زيارته تأتي من أجل الوقوف على رأس الحدث، والاستماع مباشرة من المسؤولين عن حجم الكارثة من أجل إيصال المشاهدات للدول الأعضاء والمنظمات المتخصصة التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي.

في سياق ذلك، استكمل الأمين العام جولته لليوم الأول، لتشمل مخيمات المتضررين الذين شردهم الزلزال في مدينة نورداغي، واطلع على الجهود الحثيثة التي يتم بذلها لاحتواء تلك الأعداد الكبيرة وإيوائها وتوفير سبل الدعم لها. 

يذكر أن معالي الأمين العام سوف يلتقي غدا بمعالي وزير الخارجية التركي، السيد مولود تشاوييش أوغلو، ليواصل من خلال هذا اللقاء متابعة جهود الحكومة التركية في احتواء الكارثة ومعالجة تداعياتها.

********************************

حسين إبراهيم طه: مقررات وقرارات منظمة التعاون الإسلامي هي تعبير عن تضامن العالم الإسلامي الكامل مع الشعب الكشميري

 ألقى معالي الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، السيد حسين إبراهيم طه، كلمة في فعالية ومعرض للصور استضافتهما الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي في جدة يوم الثلاثاء، 21 فبراير 2023، لتسليط الضوء على انتهاكات حقوق الإنسان في إقليم جامو وكشمير المحتل من الهند بشكل غير قانوني، ولتعزيز تضامن منظمة التعاون الإسلامي مع شعب جامو وكشمير.

أكد الأمين العام أن منظمة التعاون الإسلامي، منذ أكثر من أربعة عقود، تقدم باستمرار دعمها القوي، وبالإجماع، لشعب جامو وكشمير في العديد من المقررات الصادرة عن مؤتمرات القمة والقرارات الصادرة عن الاجتماعات الوزارية، وأن هذه المقررات والقرارات هي تعبير عن تضامن العالم الإسلامي الكامل مع شعب كشمير في نضاله من أجل حق تقرير المصير.

كما ذكر حسين إبراهيم طه أنه بالإضافة إلى عمل المبعوث الخاص لمنظمة التعاون الإسلامي إلى جامو وكشمير، تتمثل مهمة الأمانة العامة في تكثيف المناصرة والدعوة وترتيب أنشطة التوعية بشأن الأبعاد المختلفة لنزاع جامو وكشمير. وأضاف الأمين العام أن الأمانة العامة كررت مرارا وتكرارا دعوتها للمجتمع الدولي لاتخاذ خطوات ملموسة لحل نزاع جامو وكشمير وفقا لقرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة.

كما ألقى المبعوث الخاص للأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي إلى جامو وكشمير، السفير يوسف الضبيعي، كلمة تلخص ما قام به من عمل خلال مهماته السابقة إلى باكستان وآزاد جامو وكشمير.

وقد ألقى كل من المندوب الدائم لباكستان لدى منظمة التعاون الإسلامي، السفير سيد محمد فواد شير، ورئيس لجنة كشمير في جدة، السيد مسعود أحمد بوري، والقنصل العام الباكستاني في جدة، السيد خالد ماجد، كلمات رئيسية في هذه المناسبة.

وسوم: العدد 1020