بيانات وتصريحات

بيانات وتصريحات

بيان بمناسبة يوم المرأة العالمي

يُحيي العالم ومنظماته في الثامن من آذار في كل عام يوم المرأة العالمي وقد كان الإسلام سباقا في كفالة حقوق المرأة كاملة منذ أكثر من أربعة عشر قرناً، قال تعالى: "والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض".

تعيش المرأة السورية ظروفاً قاسية، وتتعرض لشتى أنواع الانتهاكات من قتل واعتقال واختطاف واغتصاب. فحسب لجان حقوق الإنسان تجاوزت حصيلة الشهيدات 13.279 شهيدة في سورية منذ بدء الثورة وحتى كانون الثاني 2015، ولا يُعرف على وجه الدقة العدد الكامل للمعتقلات السوريات في سجون النظام السوري، إضافة إلى ما تشكله النساء من نسبة عالية تتجاوز النصف من أعداد اللاجئين والنازحين في سورية والذين بلغ عددهم أحد عشر مليون لاجئاً و نازحاً حسب تقديرات الأمم المتحدة الأخيرة.

لقد أكدت مشاركة المرأة السورية في الثورة على وجود شراكة حقيقية مع أخيها الرجل في مرحلة تُعد الأصعب، فهتفت مع المتظاهرين وخرجت في تشييع جنازات الضحايا وساعدت في كتابة شعارات مناهضة للنظام، وتوزيع المنشورات ، وتنظيم الحملات، كما عملت على جمع التبرعات وايصالها إلى المتضررين .

نطالب المجتمع الدولي ومنظمات حقوق الإنسان والدفاع عن المرأة والطفل ،بتحمل مسؤولياتها أمام الشعب السوري في منع النظام والدول الداعمة له في استمرار استخدامه السياسة القمعية وانتهاكات حقوق الإنسان ،وتفعيل الملاحقة القضائية للنظام السوري في مسؤوليته عن ارتكاب الجرائم ضد الإنسانية.

تحية إلى كل حرائر سورية، إلى كل يد خاطت عَلماً، أو رسمت لوحةً، أو عالجت جريحاً، تحية إلىالأم والأخت والإبنة والزوجة، تحية إلى كل معتقلة وشهيدة.

مكتب الأخوات في جماعة الإخوان المسلمين

               

إدارة مستشفى الرحمة في عرسال

تعفي ثلاثة أطباء من مهامهم

بيروت - 7/3/2015:

أعلن مجلس إدارة مستشفى الرحمة في عرسال أمس الجمعة 6/3/2015 عن قراره إعفاء ثلاثة من الأطباء من مهامهم، وذلك في بيان صحفي صادر عن جمعية غوث للإغاثة والطوارئ، إحدى الجمعيات الأعضاء في اتحاد الجمعيات الإغاثية والتنموية في لبنان، والتي تتولى إدارة المستشفى.

وأوضح البيان أن الأطباء الثلاثة هم: د. علي مروة، ود. ممدوح الطويل، ود. سمير الطبل.

               

إيران تستعد لإعدام مناضلين احوازيين

بتهمة انتماءهم لداعش

افادت وسائل إعلام إيرانية بأن جهاز الأمن الإيراني تمكن من إبطال مفعول عبوة ناسفة كانت مزروعة في أحد الشوارع الرئيسية في الاحواز المحتلة وأضافت وسائل الإعلام أن جماعات مرتبطة بتنظيم الدولة الاسلامية ((داعش)) في الاحواز هي من قامت بزرع هذه العبوة لضرب الأمن والاستقرار في البلاد.

من جهة اخرى نفى النشطاء السياسيين الاحوازيين هذا الخبر جملة وتفصيلا وأكدوا ان هذه المسرحية الهزلية لا تنطلي على أحد وتهدف الى ربط نضال الشعب العربي الاحوازي المشروع بتنظيم داعش وإلصاق تهمة الإرهاب بها لإرتكاب المزيد من القمع والانتهاكات والجرائم التي تمارسه بحق هذا الشعب العربي الأعزل.

واضاف هؤلاء النشطاء في بيانهم ان هذه اللعبة القذرة التي تديرها وتقف وراءها المخابرات الإيرانية في الاحواز تسعى من خلالها الى تنفيذ المزيد من الإعدامات بحق المناضلين والثوار الاحوازيين الذين يناضلون في سبيل تحرير أرضهم وشعبهم من براثن الإحتلال الفارسي.

وأكدوا ان اجهزة  المخابرات الإيرانية منذ أشهر تحاول ترويج إشاعة بين المواطنين مفادها ان تنظيم داعش يخطط ويعد العدة لشن هجوم كبير على المدن الايرانية لاسيما كرمانشاه الكوردية والاحواز العربية وهي بذلك تسعى بشتى السبل التسويق لنفسها على أنها ضحية الإرهاب و تكافحه وتحاربه.

وتجدر الاشارة ان هذه الفبركات الإعلامية التي تقوم بها السلطات المحتلة الإيرانية ليست جديدة على الاحوازيين حيث وجهت لهم التهم في السابق بإرتباطهم بالوهابيين أو البعثيين والناصريين وتشهد الاحواز وكرمانشاه حالة من عدم الاستقرار في السنوات الاخيرة بسبب تنامي الوعي القومي المطالب بحقوقهم الشرعية.

المركز الاعلامي للثورة الاحوازية

08.03.2015

               

المركز الاحوازي لحقوق الإنسان

يهنئ المرأة الأحوازية بمناسبة يوم المرأة العالمي

اليوم الثامن من اذار\ مارس من كل عام تحتفل الأسرة الدولية باليوم العالمي للمرأة و لايمكن لعام ان يمر دون ان نلاحظ معاناة و التفقير و الحرمان الذي تتعرض له المرأة الأحوازية من قبل نظام الملالي الايراني. كل عام و الأمم المتحدة تندد النظام الإيراني بما يقوم به من خروق لحقوق الانسان و الأعمال البشعه اللا انسانية التي تمارس ضد المرأة الأحوازية بشكل خاص و الشعوب الغير فارسية بشكل عام.

قد يظن الجميع ان شعبنا لايملك سلاحاً للدفاع عن نفسه الا الرجال او القلم ولكن احدى قوات هذا الشعب الأبي، هي المرأة الأحوازية التي قامت بأعمال بطولية لردع القوات الفارسية و طردهن من بيوتهن ليحمين ماهو ملكهن و في وطنهن الحبيب و وقفن امام الادوات التخريبية الفارسية لهدم البيوت و قاومن حتى ان رجال الاحتلال فقدوا الأمل و استسلموا لقوة المرأة و تراجعوا عن عمليات الهدم.

علي السلطات الفارسية ان يعلموا ان الثورة على وشك الحدوث و النساء سيشاركن و بقوة بهذه الثورة و لا رادع لها و نهنئ المرأة الأحوازية بمناسبة يوم المرأة العالمي و علي شجاعتها و نقول لها نحن نشعر بألمك و نعلم بحقوقك الانسانية المسلوبة و كاد اليوم يأتي ان نسترجع أراضينا و نحتفل و نصيح فرحاً بالفوز و يتوقف صراخ الفقر و الحرمان.

المركز الاحوازي لحقوق الإنسان

 ٠٨-مارس-٢٠١٥

               

بيان صحفي

منظمة التعاون الإسلامي تدعم دعوة الرئيس اليمني

عقد الحوار الوطني في الرياض

أعرب الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، إياد أمين مدني، أمس الاثنين 9 مارس 2015، عن دعم المنظمة لطلب الرئيس اليمني عقد مؤتمر الحوار الوطني في العاصمة السعودية الرياض بناءً على موافقة دول مجلس التعاون الخليجي، داعيا كافة الأطراف اليمنية للمشاركة في هذا المؤتمر من أجل إيجاد تسوية سياسية وتجنيب اليمن مخاطر الانزلاق إلى حربٍ أهليةٍ.

وأشار مدني إلى ترحيب المنظمة بمساعي الرئيس هادي لاستئناف الحوار الوطني بين الأطراف اليمنية، مشيدا في هذا الصدد بالجهود المخلصة التي تبذلها دول مجلس التعاون الخليجي في دعم عملية الحوار.

وجدّد الأمين العام موقف المنظمة الثابت لوحدة اليمن وأمنه واستقراره، مؤكدا رفض المنظمة وإدانتها للانقلاب الحوثي على الشرعية الدستورية المتمثلة برئيس الجمهورية، السيد عبد ربّه منصور هادي، ومحاولة تقويض مؤسّسات الدولة.

      جدة: - 10 مارس 2015

               

المرأة الاحوازية تحتفل بالثامن من مارس

وتؤكد على نضالها الوطني والانساني

من اجل الحرية والتحرر

بدعوة من فرع كندا للجبهة الديمقراطية الشعبية الاحوازية اقيمت في الثامن من مارس الجاري احتفالية  في مدينة تورنتو الكندية شارك فيها العديد من النساء الاحوازيات ومثيلاتهن من الشعوب الغير فارسية ليوكدن على مسيرتهن النضالية من اجل الحرية و التحرر .

المركز الاعلامي للثورة الاحوازية - تورنتو

التاسع من مارس 2015

               

اعتقال داعية احوازي في مدينة الخفاجية

نقلت مصادر المركز الاعلامي للثورة الاحوازية اليوم العاشر من اذار-مارس2015 خبر اعتقال الداعية الاحوازي احمد سعيد السويدي في قرية الحجية من توابع مدينة الخفاجية الاحوازية ونقلته الي مكان مجهول .

واضافت المصادر ان المخابرات الإيرانية المحتلة ختطفت الاسير الداعية احمد سعيد السويدي من دعاة السُنة في تمام الساعة الواحدة ظهراً اليوم بعد ما حاصرت بيته من قبل قوات الامن.

يذكر ان الاسير الداعية أحد دعاة اهل السُنة في قرية "الحجية" و التي تبعد ٤٥ كيلو متر عن العراق الشقيق وان الاسير احمد سعيد السويدي يبلغ من العُمر ٢٥عام متزوج وله إبنان الأول فاروق 5 سنوات و الثاني عبد الرحمن في سنتي المهد اللذان لم ترحمهم قوات المحتل فلم تكتفي بإعتقال الاب وقهر الزوجة بل قاموا بضرب الطفل الصغير فاروق وهو يحاول بيده الضعيفة الحائرة ما بين الدفاع المستميت و الوداع الأشبه بالأخير.

المركز الاعلامي للثورة الاحوازية

10.03.2015

www.ADPF.org

               

بيان رقم 35 لمجلس شيوخ الثورة العراقية

مع استمرار الهجمة الإجرامية من قبل الحكومة الحالية وميليشياتها بكل مسمياتها على محافظة صلاح الدين، ولاسيما منطقة (البوعجيل) التي أحرقت بكل حقد وانتقام أمام العالم المتفرج على إبادة ومعاناة العراقيين؛ وسبقتها قبل ذلك جريمة قتل الطفل البريء في الإسحاقي بأيدي القوات الحكومية والميليشيات المقاتلة معها وبدم بارد؛ ولا جرم له سوى أنه من مكوّن بعينه، وجريمة ذبح الراعي المسكين بلا ذنب اقترفه وبالطريقة البشعة التي شاهدها العالم أجمع.

               

افتتاح مستوصف جديد في بر الياس

بتمويل من مؤسسة "راف"

بيروت – 12/3/2015:

افتتح اتحاد الجمعيات الإغاثية والتنموية في لبنان صباح أمس الأربعاء 11/3/2015 مستوصفاً جديداً لخدمة اللاجئين السوريين في منطقة بر الياس في البقاع، بتمويل من مؤسسة الشيخ ثاني بن عبد الله للخدمات الإنسانية "راف"، في قطر، في خطوة تهدف لزيادة حجم الرعاية الصحية المقدمة للاجئين السوريين في منطقة البقاع الأوسط والبقاع الغربي، باعتبارها أحد أبرز مناطق تركز اللاجئين، حيث تضم بر الياس حوالي 70 ألفاً من أصل 220 ألف لاجئ سوري يقيمون في البقاع الأوسط.

ويتضمن مستوصف "راف" أربع عيادات، يتوقع أن يبلغ عدد المستفيدين منها نحو 90 ألف لاجئ، حيث يمكن أن تستقبل يومياً 250 مراجعاً. وتشمل الاختصاصات التي سوف يغطيها المستوصف الصحة العامة وطب الأطفال والنسائية والجراحة وطب الأسنان.

وقد جاء اختيار منطقة بر الياس لإقامة المستوصف جاء بسبب موقعها الجغرافي المتوسط بالنسبة للاجئين من مختلف مخيمات البقاع الأوسط والغربي، مما يُسهّل عليهم الوصول إلى المستوصف، ويزيد بالتالي من عدد المستفيدين من خدماته.

وتجدر الإشارة إلى أن "راف" تكفّلت بتشغيل المستوصف لسنة كاملة، وأرفقت هذا المشروع بإنشاء خمسين وحدة سكنية بالقرب منه، تشكّل مخيماً متكاملاً لخمسين عائلة سورية لاجئة، ضمن بيوت جاهزة مكونة من غرفة ومطبخ وحمام، مع تمديدات صحية وكهربائية وخدمات متكاملة. ومن المخطط أن يتم افتتاح هذا المخيم قريباً، بعد استكمال تجهيزه وإسكان العائلات فيه.

وبهذه المناسبة، يتقدم اتحاد الجمعيات الإغاثية والتنموية بجزيل الشكر لمؤسسة الشيخ ثاني بن عبد الله للخدمات الإنسانية (راف) على جهدها الكبير والمتواصل في دعم اللاجئين السوريين في لبنان.

               

بيان صحفي

التعاون الإسلامي:

برنامج مكثف في الولايات المتحدة

لحشد الدعم لقضية الروهينجيا

جدة في: 12 مارس 2015م

يجري المبعوث الخاص للأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي لميانمار، تان سري سيد حامد البار، في الولايات المتحدة الأمريكية حاليا برنامجا مكثفا من اللقاءات مع عدد من المسؤولين بغية حشد الدعم لمبادرات منظمة التعاون الإسلامي الرامية إلى إيجاد حل لقضية الروهينجيا.

والتقى المبعوث الخاص للمنظمة، الدكتور البار، وهو وزير خارجية سابق لماليزيا، مع الأمين العام للأمم المتحدة، السيد بان كي مون. كما اتخذ مكتب المنظمة في نيويورك الترتيبات اللازمة لعقد لقاءات ثنائية للدكتور البار مع المستشار الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لميانمار، السيد فيجاي نامبيار، وكذا مع ممثلي كل من "قوة السلام بدون عنف"، ومنظمة العفو الدولية، ومكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، بالإضافة إلى الدكتور وقار الدين، المدير العام لاتحاد روهينجيا أراكان، والسيد آدم كارول، من فريق العمل الأمريكي لبورما، والدكتور وليام فاندلي، السكرتير العام لمنظمة "أديان من أجل السلام".

وسيلتقي الدكتور البار كذلك في مكتب المنظمة بنيويورك بالبروفيسور أبو النمر، من مركز الملك عبد الله بن عبد العزيز الدولي للحوار بين الأديان والثقافات، للتباحث بشأن تنظيم فعالية حول الحوار بين البوذيين والمسلمين والتي سيستضيفها الدكتور البار في كوالالمبور خلال شهر إبريل من خلال الهيئة غير الحكومية "هيومانتي مالشيا" التي يرأسها.

كما سيلتقي كل من الدكتور البار والممثل الدائم لمنظمة التعاون الإسلامي لدى الأمم المتحدة بنيويورك، السفير أفق كوهسين، بعضو مجلس الشيوخ، كريس سميث، رئيس اللجنة الفرعية المعنية بحقوق الإنسان والمنظمات الدولية المنبثقة عن لجنة الشؤون الخارجية التابعة لمجلس النواب الأمريكي.  

والجدير بالذكر أن الاجتماع الأخير لفريق عمل منظمة التعاون الإسلامي المعني بالروهينجيا، الذي عقد في نيويورك في سبتبمر 2014م، كان قد اعتمد خطة العمل التي أوصى بها المبعوث الخاص للمنظمة لميانمار، تان سري حامد البار، والتي تدعو حكومة ميانمار إلى اتخاذ ما يلزم من تدابير ضد الأشخاص الذين يروِّجون خطاب الكراهية ويحرضون على العنف. كما دعت الخطة إلى إجراء حوار بين فئات المجتمع والديانات، والسماح للنازحين بالعودة إلى ديارهم، والاستثمار في التنمية الاجتماعية والاقتصادية في إقليم راخين وفتح المجال أمام المساعدات الإنسانية والدولية للوصول إلى المجتمعات المتضررة من أعمال العنف العرقي التي اندلعت عام 2012م.

وما انفكت منظمة التعاون الإسلامي تدعو حكومة ميانمار إلى إعادة الجنسية للمسلمين الروهينجيا التي سحبت منهم بموجب قانون الجنسية لعام 1982م، وإلى اعتماد سياسات شمولية شفافة تجاه الجماعات العرقية والدينية، بما فيها مجتمع الروهينجيا المسلمين.

               

ندوة "حقوق الشعوب غير الفارسية

وانتهاكات النظام الايراني" في جنيف

تنظم الرابطة العالمية للحقوق والحريات / مكتب المملكة المتحدة ومجلس اتحاد شعوب الخليج العربي ندوة حقوقية بعنوان "حقوق الشعوب غير الفارسية وانتهاكات النظام الايراني" وذلك بقاعة السلام بجنيف يوم الثلاثاء الموافق 17 مارس الجاري الساعة 6 مساءا.

وجاء في هذه الدعوة انه سيشارك في الندوة الحقوقية ممثلي الشعوب غير الفارسية ونشطاء حقوق الانسان المشاركين باجتماع مجلس حقوق الانسان لدورته الـ 28.

وتؤكدان كل من الرابطة العالمية للحقوق والحريات ومجلس اتحاد شعوب الخليج العربي على حقوق الشعوب في جغرافية ما تسمى ايران ((عرب الاحواز واتراك ازربايجان الجنوبية والكورد والبلوش وتركمنستان الجنوبية)) ويطالبان النظام الايراني باحترام حقوق هذه الشعوب.

كما انه سيكون للشعوب في جغرافية ما تسمى ايران ضمن هذه الدورة من اجتماعات مجلس حقوق الانسان ندوات واجتماعات يتداولون خلالها اخر المستجدات عن اوضاع حقوق الانسان والانتهاكات التي تقوم بها ايران.

المركز الاعلامي للثورة الاحوازية

 12.03.2015