بيانات وتصريحات

بيانات وتصريحات

منظمة العفو الدولية

تحذر من خطر إرهاب الدولة الفارسية

حذرت منظمة العفو الدولية من تنفيذ حكم الأعدام بحق 10 من الأسري السياسين الكورد الذين حكم عليهم بالأعدام. يقبعون هؤلاء الأسري في عنبر 12 في السجن المركزي لمدينة ارومية و اضربوا عن الطعام منذ اكثر من ثلاثين يوماً احتجاجاً علي سوء المعاملة ، و هددت ادارة السجن بتسريع تنفيذ حكم الأعدام اذا ما استمروا بأضرابهم عن الطعام.

ونقلت اذاعة فرانسا عن السيدة آن دني رئيسة " لجنة إلغاء عقوبة الإعدام " في منظمة العفو الدولية فرع فرنسا  فيما يتعلق بموضوع المحكومين بالاعدام قالت ان هؤلاء العشرة هم ضمن مجموعه اخري تشمل 24 شخصاً الذين القي القبض عليهم وتم اصدار احكام بتهمة مناهضة الدولة الفارسية واضافت مسؤولة لجنة الغاء عقوبة الاعدام في منظمة العفو الدولية ان الاشخاص كلهم اعضاء في حزب بيجاك الكوردي ويقبعون في عنبر12 المخصص للسجناء السياسين في سجن ارومية المركزي، بدأ الاضراب عن الطعام في اواخر شهر نوفمبر 2014 احتجاجاً علي نقل اربعين سجيناً من المحكومين بالقتل والسرقات المسلحة و الجرائم الثقيلة الي عنبررقم 12 معبرين عن تخوفهم من ان حياتهم مهدده بالخطر من قبل هؤلاء .

و اضافت السيدة آن دني حكم علي 10 من اعضاء حزب بيجاك الكوردي بالاعدام و علي باقي الأسري باحكام تتراوح بين أشهر حتي تصل الي 34 عاماً ومن بين المحكومين بالاعدام شاب عمره 20 عاماً يدعي سامان نسيم والذي كان حين القاء القبض عليه عمره لا يتجاوز ال17 عاماً  وبالتالي شخصاً غير بالغ وغير ناضج.

ووجهت الاذاعة الفرنسية اسألة الي السيدة آن دني

س: ماهي مطالب الأسري السياسين المعتقلين في سجن ارومية؟

 مطالبهم هي ان تكون الشروط المعيشية في العنبر آمنة بحيث ان حياتهم لا تهدد بالخطر وايضاً يرفضون نقل السجناء غير السياسيين الي عنبرهم لأنهم يعرفون ان نقل هؤلاء من قبل ادارة السجن يهدف الي الضغط عليهم ولهذا اعلنوا انهم لن يتراجعوا عن اضرابهم حتي تتحقق مطالبهم.

س: ماهي اهداف السلطات الايرانية من وراء هذه التهديدات ؟

الدولة الايرانية تنفذ عقوبة الاعدام والتي تعتبرشكل من اشكال الارهاب لنشر الرعب والخوف ونري كل عام تنفيذ حكم الإعدام بحق الناشطين السياسين والحقوقيين .

المركز الاعلامي للثورة الاحوازية

www.ADPF.org

24.12.2014

               

عدالة جنائية

المركز المصري يطعن على تحويل قاصر

للقضاء العسكري بقانون "حماية المنشآت"

ويطلب الطعن الدستوري

قدم محامو المركز المصري للحقوق الاقتصادية والاجتماعية  بمجلس الدولة طعنا [1]  على تحويل قاصر لمحكمة القضاء العسكري، تبعا لقانون "حماية المنشآت"،  بالمخالفة للقوانين والدستور المصري في أن يمتثل المتهم أمام قاضيه المدني الطبيعي،وطالب المركز بالتصريح له بالطعن دستوريا على هذا القرار.

ليست هذه هي الواقعة الأولى من نوعها في تحويل متظاهرين معارضين للنظام للقضاء العسكري، فقد سبقتها حالات كثيرة أثناء فترة حكم المجلس الأعلى للقوات المسلحة، وقد قام المركز بالطعن على قضايا مثيلة أكثر من مرة، ولكن الشيء الملفت للانتباه -وهو ما دفع المركز لتقديم هذا الطعن- أن هذه القرارات والقوانين التي  صدرت في عهد الرئيس المؤقت عدلي منصور أو الرئيس المنتخب عبد الفتاح السيسي في غيبة تامة لبرلمان منتخب تتعارض مع أبسط الحقوق التي أقرها دستور 2014 ومن ثم فإن هذه القرارات التي يستوجب الطعن عليها لا يمكن أن تكون هي الأصل والدستور هو الفرع، غير مخالفتها للاتفاقيات والعهود والمواثيق الدولية لحقوق الإنسان التي صدقت عليها مصر وأصبحت نافذة بقوة القانون، علاوة على أحكام المحكمة الدستورية والقضاء الإداري.

خلفية الدعوى

تعود أحداث الدعوى أنه بتاريخ 12 أغسطس 2014 تم إلقاء القبض على (عبد الله زكي 19 عاما) من مدينة السادات بمحافظة المنوفية، وتم اقتياده الى قسم مركز شرطة السادات وتحرير محضر [2]، وفى اليوم التالي تم عرضه على النيابة والتى وجهت له وآخرين تهم (الانضمام إلى جماعة محظورة - التجمهر - التظاهر بدون إخطار - استعمال القوة والعنف والتلويح بهما - الصياح بعبارات معادية للقوات المسلحة - تخريب ممتلكات عامة سيارة الشرطة).

تم التحقيق مع عبدالله   وآخرين وقررت النيابة استمرار حبسه وباقي المتهمين، حتى عرضت أوراق القضية على نيابة استئناف طنطا  [3] التي قررت إحالة القضية إلي نيابة شمال القاهرة العسكرية والتى فتحت التحقيق فيها 25 نوفمبر 2014 ومن ثم قامت بتحويل عبدالله زكي وآخرين الى المحكمة العسكرية للجنايات بتاريخ 30 نوفمبر لتقيد القضية[4]، المتداولة الآن بمحكمة القضاء العسكري [5]، ويستند قرار الإحالة إلى قرار رئيس الجمهورية الصادر بقانون رقم 136 لسنة 2014 في 27 أكتوبر 2014 بشأن تأمين وحماية المنشآت العامة والحيوية واعتبارها في حكم المنشآت العسكرية.

تنضم هذه الدعوى لدعاوى آخرى طعنت على هذا القانون، التي وسعت بشدة الأسباب التي تحيل المدنيين  بعيدا عن قاضيهم الطبيعي، وتزيد من صلاحيات القضاء العسكري أمام القضاء المدني، الذي مازال هو الأصل في الحكم والعقوبة.

1.  رقم 19361 لسنة 69 قضائية أمام الدائرة الأولى أفراد بمجلس الدولة، موكلين عن والد القاصر

2.  رقم 13748/2014 جنح السادات

3.  برقم 2 /2014 حصر اختصاص استئناف طنطا وذلك طبقا للاختصاص وفقا لقرار رئيس الجمهورية 136/2014 مادة 1 و2

4.  قضية رقم 319 لسنة 2014 جنايات شمال القاهرة

5.  بمنطقة الهايكستب الدائرة جنايات شمال عسكرية.

               

بيان رقم 33

لمجلس شيوخ الثورة العراقية

بيان رقم 33

على الرغم من تأكيدنا في بياننا السابق برقم (31) بأن الحل في العراق ينبغي أن يكون حلاً كاملاً شاملا، إلا إن البعض يأبى إلا أن يجرب المجرب بالمحاولات الجزئية والتفصيلية، التي مازالت تدور هنا وهناك، حيث عقد قبل يومين في أربيل مؤتمر سميّ (المؤتمر العربي لمحاربة الإرهاب والتطرف)، ولم يأت بجديد _كما هو متوقع_ غير التوصيات ومناشدة حكومة بغداد بتنفيذها، على الرغم من علم الجميع بعدم امكانية ذلك عبر تجارب كثيرة مريرة طيلة السنوات الماضية، وما مطالب الجماهير في المحافظات المنتفضة طيلة العامين الماضيين ببعيدة عنا، مع سعي الحكومة لإبعاد نفسها عن المؤتمر، حيث بدا واضحا غيابها اللافت عنه.

كما إن هذا المؤتمر نفسه يصب تماما _شعر بذلك منظموه أم لم يشعروا_ في خانة الهدف الذي تسعى إليه الحكومة وهو إشعال القتال في المحافظات المنتفضة بين أهلها أنفسهم بحجة تشكيل الحرس الوطني، وكذلك لم تصدر عنه أي رؤية كاملة لحل ناجز لمشكلة العراق وأوضاع النازحين الذين تجاوز عددهم المليوني شخص؛ حيث اكتفى المؤتمرون باستخدام معاناة النازحين ذريعة لما يدعون إليه، مع دغدغة احلامهم ومشاعرهم بمشروع (الفيدرالية) الذي لا يمتلك القائمون على المؤتمر ولا غيرهم _بغض النظر عن مناقشة مبرراته وأسبابه وجدواه_ الجرأة على إعلانه في هذه الظروف المضطربة ولا القدرة على اقامته؛ لأسباب غير خافية

كما إن كثيرا ممن حضر هذا المؤتمر لا يجد حرجا أو غضاضة في التعاون الكامل مع الحكومة الحالية في الأعمال العسكرية في مدن المحافظات الثائرة، ولو كان ذلك على حساب أهلهم وعشائرهم وأبناء هذه المدن، ومن خلال ما تمت تجربته سابقاً فإن هذه المقررات ستثمر صراعا أكبر ومأساة أعظم مما نشهده اليوم.

إننا كمجلس شيوخ عشائر الثورة نعلن تأييدنا لكل جهد وطني مخلص يريد لشعبنا وبلدنا الخلاص مما يعانيه من قتل وتهجير وتهميش واستبداد، دون متاجرة بقضايانا أو خلق صراعات أكبر.

المكتب التنفيذي

لمجلس شيوخ عشائر الثورة العراقية

20/12/2014

               

الأسرى خالد حرداني الأحوازي وأفشين حيرتيان الكوردي

يضربون عن الطعام

نقل مصدر موثوق للمركز الأعلامي للثورة الأحوازية ان الأسير الأحوازي خالد حرداني والأسير الكوردي افشين حيرتيان نشطاء في مجال حقوق الأنسان اعلنوا اضراب عن الطعام يومي الجمعة والسبت 19 و 20 من شهر ديسمبر 2014 تضامناً مع مطالب الأسرى السياسيين الكورد المضربين عن الطعام في السجن المركزي لمدينة ارومية.

وطالب الاسيرين خالد وافشين المؤسسات الدولية ان لا تقف مكتوفي الأيدي امام هذه الجريمة النكراء و 10 من الأسرى الكورد في سجن مدينة ارومية يواجهون خطر الأعدام وايضاً يعيشون في ظروفاً لا انسانية وقاسية كما تمارس بحقهم انواع الضغوط الجسدية والنفسية.

ان الأسرى السياسيين الأكراد في سجن أرومية اضربوا عن الطعام منذ ما يقارب 28 يوماً وبحسب المعلومات الوارده ، أن أكثر السجناء يعانون من انخفاض شديد لضغط الدم والضعف المفرط، كما افتقد عدد منهم وعيهم.

يذكر ان الأسير الاحوازي خالد حرداني يقضي لحد الآن 15 عاما من الأسر في سجن رجائي شهر في مدينة كرج الأيرانية بعد ما حكم عليه بالسجن المؤبد عام 2000 هو وبعض افراد عائلته دون أن يتمتع بالإجازة والعلاج الجسدي ويعاني الأسير خالد حرداني من مرض قرحة المعدة وتدهورت حالته الصحية عدة مرات.

سبق و اضرب الأسير خالد حرداني عن الطعام قبل أشهر احتجاجا علي سوء المعاملة من قبل ادارة السجن بعد ما طلب أمن السجن  من الاسير خالد الحرداني جمع اغراضه لنقله الى عنبر او سجن اخر ولكن رفض ذلك.

من جانب اخر أعلن المركز الأحوازي لحقوق الأنسان وبعض من مؤسسات حقوقية وانسانية احوازية ودولية تضامنهم وتعاطفهم مع الأسرى المضربين عن الطعام وتعهدوا ان ينقلوا صوتهم ومعاناتهم الي المؤسسات الدولية.

المركز الأعلامي للثورة الأحوازية

www.ADPF.org

20.12.2014

               

عميل داخل صفوف حزب الله

أحبط عمليات ضد إسرائيل

بقلم: هوغ نايلور

واشنطن بوست

19\12\2014

بيروت- تم اكتشاف عميل للمخابرات الإسرائيلية تسلل إلى المراتب العليا للجهاز الأمني لحزب الله وقام بتسريب معلومات حول هذه الجماعة الشيعية اللبنانية لسنوات عديدة تم اعتقاله مؤخرا, وذلك وفقا لمسئولين أمنيين في لبنان على دراية بهذه الواقعة.

أنشطة التجسس للعميل المزعوم, المعروف باسم محمد شواربة, ربما تمثل أحد أكثر الخروقات الأمنية أهمية لهذه المنظمة ذات السرية العالية, والتي تعتبر عدوا لدودا لإسرائيل وتم تصنيفها كمنظمة إرهابية من قبل الولايات المتحدة.

هذا الحادث, الذي لا يمكن التحقق منه بشكل مستقل, تم تداوله بكثافة في الإعلام اللبناني والعربي كونه ساعد إسرائيل في إحباط العديد من عمليات حزب الله.

حزب الله من جانبه رفض إنكار أو تأكيد هذه التقارير التي تفيد بأن شواربة زود الموساد بمعلومات استخبارية حول وحدة العمليات الخارجية للحزب, التي كان يرأسها منذ 2008.

وصرح مسئول مطلع على القضية  شريطة عدم الكشف عن هويته لأنه غير مصرح له بالحديث عن الموضوع , تم الحديث معه عبر الهاتف :" كشف حزب الله شواربة واعتقله, وهم يعتبرون اعتقاله انجازا كبيرا على الرغم من الضرر الذي ألحقه نشاطه بعملياتهم".

تم القبض على شواربة بمساعدة من المخابرات الإيرانية, وفقا للمسئول, الذي أضاف بأن حزب الله أصبح  يشك بقوة في وجود عميل داخل صفوفه العليا. وتعتبر إيران, العدوة اللدودة لإسرائيل, من أقوى حلفاء حزب الله.

خاض كل من حزب الله وإسرائيل حربا مدمرة استمرت 34 يوما عام 2006, كما أمضى العدوان سنوات في مواجهة بعضهم البعض من خلال عمليات التجسس. وتضمن ذلك نشاطات مثل زرع إسرائيل أجهزة تجسس في شبكة اتصالات حزب الله, واحدة منها انفجرت وقتلت عنصرا من الحزب في سبتمبر كان يحاول تفكيك جهاز التجسس, وفقا لما ذكره الحزب.

كما يعقتد أن إسرائيل متورطة في اغتيال عماد مغنية, القائد العسكري البارز في الحزب الذي قتل في انفجار سيارة مفخخة في دمشق عام 2008.

اتهمت الحكومة البلغارية حزب الله رسميا بتفجير حافلة قبل عامين في منتجع بورغاس كان يقل سياحا إسرائيليين, ولكن حزب الله نفى ضلوعه في ذلك التفجير, الذي أدى إلى مقتل 6 أشخاص.

نقلا عن مصدر أمني لم يذكر اسمه, أوردت صحيفة الدايلي ستار اللبنانية الناطقة بالانجليزية بأن شواربة يخضع لمحاكمة في محكمة تابعة لحزب الله. وتم اعتقاله إضافة إلى أربعة أشخاص آخرين كانوا يعملون لصالحه في وحدة العمليات الخارجية التابعة للحزب, والتي تنشط ضد المصالح الإسرائيلية في الدول الخارجية, وفقا للصحيفة. ذكرت فإن حزب الله أصبح يشك في شواربة بعد فشل خمس محاولات للانتقام من إسرائيل لضلوعها في اغتبال مغنية.

كما ذكر موقع أخبار النشرة اللبناني بأن شواربة, الذي ينحدر من بلدة من جنوب لبنان, كان مسئولا في مرحلة من المراحل عن التفاصيل الأمنية للأمين العام للحزب, حسن نصرالله.

وقال هلال خشان, أستاذ العلوم السياسية في الجامعة الأمريكية في بيروت بأنه يبدو أن حزب الله شعر بالغضب بسبب التقارير الإخبارية التي وردت عن شواربة. يشير رد حزب الله على أنه يريد أن يطمأن مناصريه بان المشكلة حلت.

وأضاف :" رد حزب الله على ما جرى مدروس جدا, ويبدو أن هذا الرد اتخذ من قبل قادة كبار في الحزب, ربما حتى من حسن نصرالله نفسه. الجمهور مطلع تماما على ما حصل, ورد حزب الله هو في الأساس بمثابة اعتراف بأن ذلك حدث فعلا".

أعرب مارك هيلر, الباحث في معهد دراسات الأمن القومي في تل أبيب, عن شكوكه في أن يرد حزب الله على وجود عميل إسرائيل داخل صفوف المنظمة. الحزب يركز بشكل كبير حاليا على عملياته العسكرية في سوريا, التي تتضمن قتال المعارضة المسلحة لنظام الرئيس بشار الأسد.

ويضيف :" أشك في أن يكون حزب الله مهتما في هذه المرحلة في التصعيد مع إسرائيل".

وكان حزب الله قال علنا في وقت سابق بأنه تعرض  للاختراق من وكالات استخبارات أجنبية. في عام 2011, أعلن نصرالله أن اثنان من عناصر حزب الله اعترفوا بالعمل كجواسيس لصالح وكالة المخابرات المركزية الأمريكية.

               

بيان عسكري صادر عن

كتائب المقاومة الوطنية

كتائب المقاومة الوطنية تستنكر قصف طيران الاحتلال لمواقع المقاومة في غزة

وتدعو لاجتماع عاجل لفصائل المقاومة لتدارس الرد على العدوان

تستنكر كتائب المقاومة الوطنية - الجناح العسكري للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين-، قصف طيران الاحتلال الإسرائيلي لمواقع المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة، فجر اليوم السبت. وتعتبر ذلك الاستهداف خرق فاضح يضاف إلى خروقات الاحتلال المتواصلة بحق الصيادين في عرض البحر والمزارعين على الحدود الشرقية والشمالية للقطاع.

وتؤكد الكتائب أن قصف الاحتلال لمواقع المقاومة في قطاع غزة واستمرار خروقات الاحتلال وتنصلاته لاتفاق التهدئة، يدفعنا بالتفكير بشكل جدي لأن نكون في حل من الاتفاق والعودة إلى التصعيد في وجه الاحتلال دفاعاً عن أبناء شعبنا الفلسطيني.

وتدعو الكتائب إلى تشكيل جبهة مقاومة متحدة وغرفة عمليات مركزية موحّدة بما يضمن وحدة قوى المقاومة على الأرض وفي الميدان.

كما تدعو كتائب المقاومة الوطنية، كافة الأجنحة العسكرية لفصائل المقاومة إلى اجتماع عاجل لتدارس سبل الرد على العدوان الإسرائيلي الجديد على قطاع غزة، وجرائم الاحتلال المتواصلة بحق أبناء شعبنا الفلسطيني في قطاع غزة والضفة الغربية بما فيها القدس المحتلة.

               

بيان بشأن تغيير اسم

الحزب الديمقراطي الكوردستاني- سوريا

بقيادة د. توفيق حمدوش

إلى حزب الاتحاد الوطني الحر في سوريا

بعد أنضمام مجموعة من الحزبيين وبعض الشخصيات المستقلة إلى صفوف الحزب وبعد مناقشات مطولة مع كافة منظمات الحزب في الداخل والخارج تم الاتفاق وتخويل قيادة الحزب على عقد كونفرانس استثنائي لان ظروف كوردستان روج آفا غير مهيئة لانعقاد المؤتمر العام والذي من حقه تغيير اسم الحزب ولذلك أعلنت قيادة الحزب الديمقراطي الكوردستاني سوريا في الكونفرانس الاستثنائي المنعقد بتاريخ 12-12-2014 من اجل تغيير اسم الحزب من الحزب الديمقراطي الكوردستاني سوريا الى حزب الاتحاد الوطني الحر في سوريا و بقيادة الدكتور توفيق حمدوش حيث تم أنهاء العمل تحت هذا الاسم واستمرار النشاط السياسي تحت الاسم الجديد ألا وهو الاتحاد الوطني الحر في سوريا وللأسباب التالية بدأ نشاطنا السياسي التنظيمي مع أحياء أسم الكوردستاني من قبلنا في عام 1999 من جديد ولكن بعد تغيير الوضع السياسي على أرض الواقع وقيام عدة مجموعات سياسية العمل تحت هذا الاسم نرى وعلى هذه الخلفية ليس من الصواب الاستمرار بهذا الشكل المخالف لقواعد العمل السياسي من قبل أبناء الشعب الواحد والهدف الواحد وكذلك عطفا منا على عدم دوام إثارة التناحر الكوردي في الصراعات الداخلية والمشاجرة على أسماء وأشياء جانبية وهامشية على حساب القضية الاساسية والتي لا تدخل في صلب العمل السياسي وتكاثر عدة مجموعات في غرب كوردستان تحمل وتعمل تحت نفس الاسم وهي متصارعة ومتشتتة وغير متفقة وغير جاهزة وغير راغبة على قيام وحدة سياسية كوردية حقيقة على ارض الواقع وهي أحزاب ومجموعات مرتبطة بكيانات سياسية خارج كوردستان روج أفا وليست لديها قرارت ذاتية بحتة وهى مسيرة في شؤونها اليومية. وبناء على ذلك ومن أجل التمييز الواضح للخط السياسي أمام الشعب الكوردي بالاسم والنهج السياسي والأيديولوجي الخاص والأهداف والطموحات السياسية لحزبنا وبرنامجنا السياسي أتخذنا هذا القرار بتغيير أسمنا من الحزب الديمقراطي الكوردستاني سوريا إلى حزب الاتحاد الوطني الحر في سوريا

إن هذا لا يعني هروبنا من أرض المعركة السياسية أمام الانتهازية الكوردية الهزيلة والتي تستقوي أمام الجمهور باسم وبنضال الأخرين من زعماء الكورد خارج سوريا وهي بنفسها غير قادرة على تحريك حجرة واحدة في غرب كوردستان ناهيك عن القيام بإعادة ترتيب شأنها وأمورها السياسية والتنظيمية وهي تعيش خارج أرض المعركة وخارج نطاق العمل السياسي الفعال ويقيمون كضيوف في الجوار وينشرون بياناتهم التحليلية ويبيعون من بعيد من حين إلى أخر النصائح للأخرين دون أن يقييموا تقصيرهم ودورهم التخريبي في تشتيت الحركة الكوردية في روج أفا لمدة عقود عديدة

وبناء على هذا الأساس أتخذنا هذا القرار السياسي والمصيري من أجل متابعة الحراك السياسي على الساحة الكوردستانية. وفي غرب كوردستان

ايها الشعب الكوردي العظيم ان كوردستان تمر الان في ظروف صعبة حيث يتعرض الشعب الكوردي لأشرس هجمات من قبل المجموعات الارهابية وفي مقدمتها مرتزقة داعش المدعومة دوليا واقليميا للقضاء على طموحات ومكتسبات الشعب الكوردي الذي حققها بدماء شهدائه ولذلك وامام هذه الحالة ندعوا الشعب الكوردي وحركته السياسية الى وحدة الصف والخطاب السياسي وترك خلافاتها جانبا والتركيز على القضية الاساسية والتي هي قضية الشعب الكوردي

المجد و الخلود لشهدائنا من أجل الحرية

والنصر لقضية شعبنامن أجل الحرية والكرامة الأنسانية

والخزي والعار للقتلة والمجرمين واعداء شعبنا

اللجنة القيادية لحزب الاتحاد الوطني الحر

               

كتائب المجاهدين تمهل

حامية مطار أبوضهور العسكري 48 ساعة

المركز الصحفي السوري  

شيد النظام مطار أبوظهور العسكري جنوب شرق مدينة معرة النعمان بريف محافظة إدلب، في منطقة استراتيجية، قليلة النقاط العسكرية بين محافظتي حلب وحماة، فهو ثاني أكبر المطارات العسكرية، ويتبع للواء 14 المتواجد في محافظة حماة، كما تبلغ مساحته 8 كلم، ومجهز ب22 محط للطائرات الحربية نوع ميغ 21 وميغ 23، بينما عدد الجنود المتواجدين داخل المطار فهو 500 جندي، تصلهم الإمدادت عن طريق الطيران المروحي، أما الآن فالطائرات المتواجدة في المطار متوقفة عن الإقلاع بسبب حصاره من قبل الثوار.

وقد استخدم النظام المطار في قصف المدنيين في بداية الثورة السورية، كما قام الثوار بمحاولات متكررة لإقتحام المطار، لكن لم يكتب لها النجاح التام، إلا أنه وفي كل مرة كانت كتائب الثوار تتمكن من تكبيد النظام خسائر فادحة بالأرواح والعتاد، كما تم إعطاب عدد من الطائرات المتواجدة فيه وشل حركة المطار بالكامل بسبب الحصارات المستمرة له.

حيث قامت كتائب المجاهدين فجر اليوم الجمعة من حشد قواتها حول المطار وإعطاء مهلة لقوات الأسد المتواجدة بداخله للإنساب من المطار، دون إراقة للدماء وتسليم أسلحتهم بالكامل، فيما أفاد ناشطون بأن الضباط المتواجدين في المطار متخبطون في الآراء فيما بينهم، ومازالت المفاوضات بين الثوار وقوات الأسد المتمركزة داخل المطار جارية

أبوضهور بلدة وناحية إدارية سوريّة في محافظة إدلب، بلغ عدد سكان الناحية 38869 نسمة حسب تعداد عام 2004.

تضم الناحية بلدة أبو الظهور و25 قرية و26 مزرعة، تقع في شرق محافظة إدلب، تجاورها محافظة حلب من الشمال والشرق، وناحية سنجار من الجنوب، وناحية سراقب من الغرب، تتألف من بلدة أبوظهور مركز الناحية ومزارعها (الجفر، الخفة، حميمات).

وفي حال التسليم أو السيطرة على المطار، يصبح ريف محافظة إدلب بالكامل تحت قبضة الثوار، ولايبقى أمامهم إلا مركز المحافظة التي يشهد معسكر المسطومة القريب منها مناوشات وهجومات متقطعة من قبل كتائب الثوار.

               

بيان بمناسبة اليوم العالمي للغة العربيّة

بسم الله الرحمن الرحيم

 إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ

               صدق الله العظيم

يا أبناء شعبنا العربي الأحوازي المقاوم..

يا أحرار العالم..

بمناسبة اليوم العالمي للغة العربيّة، تشيد "المنظمة الوطنيّة لتحرير الأحواز" (حزم) بشعبنا العربيّ الأحوازي الأبيّ وثباته على عروبته وتمسّكه بلغته العربيّة بإعتبارها أحد أهم وأبرز مكوّنات هويّتنا وثقافتنا العربيّة.

وبهذه المناسبة العربيّة العالميّة، إذ تندّد "منظمة حزم" بجرائم الإحتلال الأجنبي الفارسي ومخطّطاته المعادية للأمّة العربيّة وللقوانين الدوليّة بمحاربته كلّ ما هو عربي وبمنعه شعبنا المقاوم من التحدّث والدراسة بلغته العربيّة (لغته الأم)، وكذلك محاولاته اليائسة لمحو هويّتنا العربيّة وطَمْس معالمها.

وتشيد "منظمة حزم" بشعبنا العربي الأحوازي في تحديه الشجاع للإحتلال الأجنبي الفارسي وتمسك شعبنا في إحياء مختلف المناسبات، مرتدياً زيّه العربي ومحافظاً على تراثه وتقاليده وثقافته العربيّة العريقة.

وبالرغم من كافة المحاولات للإحتلال الأجنبي الفارسي لصهر الهوية العربية ومعاداته العروبة في الأحواز، إلا أن شعبنا العربي الأحوازي ظل متحدياً ومتصدياً وثابتاً على العهد ومتمسكاً بلغته وهويّته وكينونته العربيّة، فأحبط كافة مخططات العدو المحتل والرامية إلى محو هويّته العربيّة وطمس معالمها.

وتؤكد "منظمة حزم" أن الإحتلال الأجنبي الفارسي وبمحاربته الهويّة العربيّة، فأنه يعبّر عن مدى حقده وكراهيّته ليس للشعب العربي الأحوازي فحسب، بل لكافة شعوبنا العربيّة دون إستثناء، ومعاداته للغة القرآن الكريم وديننا الإسلامي الحنيف.

وبالرغم من أن التمسّك باللغة العربيّة في الأحواز، يعد محفوفاً بالمخاطر نظراً لمعاداة الإحتلال لهويتنا العربيّة، إلا أن شعبنا الأبي ظل متمسكاً بها ومحافظاً عليها ومتشبثاً بوحدته ضمن الوطن الأحوازي الواحد.

وتشيد "منظمة حزم" بالصمود الأسطوري لشعبنا العظيم طيلة تسعون عاماً من الإحتلال الأجنبي الفارسي، والإنتصارات المتتالية التي حققها ولا يزال يحقهها هذا الشعب في تحدّيه وتصدّيه الباسل للغزاة الطامعين.

وتؤكد "حزم" أن جميع محاولات العدو بمحو الهويّة العربيّة في الاحواز وطمس معالمها، والرامية لصهرها ضمن بوتقة فارسيّة مشبّعة بالنزعة العنصريّة والكراهيّة تجاه كل ما هو عربي، قد فشلت فشلاً ذريعاً، فظل شعبنا الأبيّ يرفع رايات النصر والتحدي في مختلف ميادين المواجه وعلى كافة الصعد، سياسيّاً وثقافياً.

وفي الوقت الذي تبيّن فيه "المنظمة الوطنيّة لتحرير الأحواز" (حزم) أنّ الشعب العربي الأحوازي الأبي هو القائد الفعلي للمسيرة النضاليّة العربيّة الأحوازيّة، فأنّها تؤكّد بقاءها على العهد ومسيرة شهداءنا الأبرار وأسرانا الأبطال ومناضلينا الأحرار، وأنّ المنظمة مصرّة على مواصلة عملها النضالي بكل عزم وإقتدار، حتى دَحر الإحتلال الأجنبي الفارسي وتحرير أرضنا الطاهرة الطيّبة وإعلان دولتنا العربيّة الأحوازيّة الحرّة والمستقلّة.

   عاشت أمتنا العربيّة المجيدة

    عاش النضال العربي الأحوازي

     وكفاح حتى التحرير

المنظمة الوطنية لتحرير الأحواز

(حـــــــــزم) 

   هيكليّة المنظمة الوطنيّة لتحرير الأحواز (حزم)

Ø الجبهة الديمقراطيّة الشعبيّة الأحوازيّة.

Ø الحزب الوطني الأحوازي.

Ø حركة التجمّع الوطني في الأحواز.

Ø المقاومة الشعبيّة لتحرير الأحواز (عربستان).

Ø حزب التكاتف الأحوازي.

·   مجموعة من المستقلّين والناشطين الأحوازيين، في الداخل وفي المنفى.