52 شهيدا و9 قتلى صهاينة في 6252 حادثة مواجهة حصاد انتفاضة القدس

مدير مركز القدس لدراسات الشأن الإسرائيلي: علاء الريماوي

أظهرت الإحصائيات الشاملة التي يجريها مركز القدس لدراسات الشأن الإسرائيلي "لحصاد المقاومة" حتى اليوم ظهر اليوم 21 ، ارتفاعا متواصلا  في الجرائم الإسرائيلية في " انتفاضة القدس"، بالاضافة إلى ردود المقاومة الشعبية.

وبين المركز في إحصائيته الشاملة لكافة ساحات المواجهة، في فلسطين التاريخية"من الأراضي المحتلة عام 1948 مرورا بالقدس والضفة وغزة " حضورا مقاوما معتبرا ، على الجانب الشعبي، حيث بلغت حصيلة العامة من الإعتداءات الإسرائيلية " 52 " شهيدا منهم واحد في المعتقل ،  6252 إصابة.

وعلى صعيد حصيلة أعمال المقاومة على الأرض، فبلغت بحسب إحصائيات مركز القدس  " 9 قتلى إسرائيليين، وإصابة 214 إسرائيلي، بالإضافة 1096 حادث القاء حجارة، و39 حادث اطلاق نار، و49 عملية طعن ودهس نجح منها 32على الأقل، و457 زجاجة حارقة وعبوة ناسفة.

 

 

 

الحصاد المقاوم منذ بداية الموجة الثورية "انتفاضة القدس"

الإعتداءات الإسرائيلية على الشعب الفلسطيني

عدد الشهداء

وقال مركز القدس بلغ عدد الشهداء منذ الموجة الثورية "انتفاضة  القدس" مطلع الشهر الجاري " 52" شهيدا، كان آخرهم يوم أمس الشهيد عدي المسالمة (24 عام) من بيت عوا، استشهد يوم أمس في عملية طعن، الشهيد حمزة العملة (25 عام) من بيت أولا في عملية دهس عند مفرق مستوطنات عصيون، والشهيد أحمد السرحي (27 عام) في مواجهات شرق مخيم البريج، بالإضافة إلى الشهيدين بشار الجعبري (15 عام) وحسام الجعبري (17 عام) من الخليل، وإستشهاد شاب عصر اليوم بالقرب من رام الله ظل مجهول الهوية.

إصابات في صفوف الشعب الفلسطيني   

وعن عدد الإصابات بينت إحصائيات شاملة لمركز القدس في فلسطين التاريخية "الضفة، غزة، القدس، المناطق المحتلة عام 1948"  : فبلغت 6252، منهم 378 يوم أمس، تركزت في رام الله، أبو ديس قلقيلية، بيت لحم.

وأضاف المركز " إن العدد الإجمالي للإصابات على النحو الآتي: 699  بالرصاص الحي، 1850 مطاط، 3300  غاز، 90ضرب،2 دهس، بالإضافة إلى اصابات بطرق أخرى .

إعتداءات المستوطنيين على الشعب الفلسطيني

حيث بنت إحصائيات مركز القدس حول إعتداءات المستوطنين على الفلسطينيين في فلسطين التاريخية 227  إعتداء ، توزعت على النحو الآتي:  مهاجمة 135 سيارة فلسطينية، 43 إعتداء بالضرب أو بالتهجم، حالة قتل مباشرة في مدينة الخليل، حالة طعن في منطقة ديمونا، والباقي مهاجمة منازل وعقارات.

 

 

 

الإعتقالات الإسرائيلية في فلسطين التاريخية

وعن الإعتقالات في الضفة والغربية والقدس والمناطق المحتلة عام 1948، أظهرت إحصائيات مركز القدس من خلال متابعة، بلاغات الشرطة الإسرائيلية، ورصد مركز القدس أن عدد المعتقلين في الأراضي الفلسطينية خلال انتفاضة القدس، 863 فلسطينيا، منهم 68 يوم أمس .

وقال مدير مركز القدس علاء الريماوي " إن إسرائيل منذ أسبوعين، شرعت بحملة اعتقالات حقيقية في صفوف حركة حماس، خاصة في منطقة رام الله والخليل، والقدس".

وتوقع الريماوي" أن تستمر حركة الاعتقالات في صفوف حماس، ومن بينهم أعضاء المجلس والتشريعي والقيادات الوسيطة".

الخسائر الإسرائيلية في " انتفاضة القدس "

بينت الإحصائيات، على مدار الساعة لطواقم "  مركز القدس الطوعية"  ، لحصاد المقاومة ، على صعيد الخسائر الإسرائيلية .

أولا : قتلى إسرائيليين منذ "انتفاضة القدس" : قتل 9 من الإسرائيليين، في 6 عمليات اثنتين في الضفة وثلاثة في مدينة القدس، إثنتين نفذتا على يد مقاتلين من حماس في القدس وشمال الضفة الغربية، وواحده على يد كادر من الجهاد الإسلامي، وآخر مستقل، بالإضافة إلى عملية بئر السبع التي قتل فيها جندي إسرائيلي وأرتري على يد شاب من فلسطينيي من مدينة النقب .  

ثانيا : الإصابات بلغ عدد الإصابات في صفوف المستوطنين والجيش الإسرئيلي في الأراضي الفلسطينية بحسب الإحصائات الإسرائيلية 214 إسرائيليا، منهم 13 بحالة الخوف الشديد ، و17  في حالات الخطر، ولا زال يمكث في المستشفيات الإسرائيلية 13 إسرائيليا، حيث بلغت الإصابات يوم أمس قتيل في عملية دهس جنوب الضفة الغربية، وإصابة 7 في عمليات مختلفة .

ثالثا : عدد أحداث إلقاء الحجارة في الأراضي الفلسطينية يشمل غزة والمناطق المحتلة عام 48 : بلغت أحداث الحجارة في الضفة الغربية والقدس والمناطق المحتلة عام 1948، ما يقارب  1097 حادث، حيث بلغت 35 نقطة مواجهة كان أعنفها في بيت لحم، رام الله، طولكرم، مدينة القدس: البلدة القديمة، العيسوية، أبو ديس، حزما بالإضافة إلى نابلس منطقة حوارة، كافة مناطق الخليل، بالإضافة إلى حاجز الجلمة جنين، وقطاع غزة.

رابعا : القاء الزجاجات الحارقة والعبوات محلية الصنع : بلغ عدد الزجاجات الحارقة والعبوات نحو 457 عملية القاء، كان أهمها في مدينة القدس، بيت لحم، رام الله، حيث بلغت أمس 15 زجاجة حارقة وعبوة ناسفة جنوب الضفة الغربية .

خامسا : إطلاق نار : وقع 39 حادث كان آخرها يوم أمس إطلاق نار، كان آخرها حادثين في منطقة الخليل جنوب الضفة الغربية.

سادسا : إطلاق الصواريخ : تم إطلاق 4 صواريخ من قطاع غزة باتجاه المستوطنات الإسرائيلية، على جماعات غير رئيسية في قطاع غزة، 3 قذائف هاون من الحدود السورية .

سابعا عمليات الطعن : وقعت خلال الايام الماضية 49 عملية طعن ودهس ومحاولة، آخرها عملية أول أمس في المحطة المكزية في مدينة بئر السبع كان آخرها ثلاث عمليات يوم أمس وعملية عصر اليوم الأربعاء على النحو الآتي  :

أولا : عملية طعن نفذها الشهيد عدي المسالمة (24 عام) من بيت عوا، أدت إلى إصابة وإصابة جندي صهيوني. ثانيا : عملية دهس نفذها الشهيد  حمزة العملة (25 عام) من بيت أولا، في عملية دهس عند مفرق مستوطنات عصيون، أدت إلى إصابة 3 صهاينة. ثالثا: عملية طعن مزعومة نفذها الشهيدين بشار الجعبري (15 عام) وحسام الجعبري (17 عام) من مدينة الخليل  بالقرب من عمارة الرجبي وأدت إلى إصابة 2 من الجنود.

رابعا : عملية دهس أدت إلى مقتل مستوطن أمام مدخل مخيم الفوار، جنوب الضفة الغربية والمنفذ سلم نفسه للسلطة الفلسطينية .

خامسا : طعن جندية إسرائيلية بالقرب من مستوطنة آدم في رام الله، واستشهاد المنفذ .

وفي تحليله لمجريات الأحداث لليوم20  من من انتفاضة القدس، قال علاء الريماوي مدير المركز، إن اليوم 20 شهد، عودة قوية للأحداث من خلال، دخول مدينة الخليل بقوة إلى ساحة العمليات الفردية، والمواجهات العامة .

وأضاف الريماوي إن خارطة الأحداث، بدأت تتركز بشكل مباشر في مدن (الخليل، رام الله، بيت لحم) وحضور متنامي في مدن شمال الضفة الغربية، لكن يظل في التوصيف العام ضعيفا .

وأوضح الريماوي " إن الأيام الثلاث الماضية، شكلت تراجعا في حدة الأحداث في مدينة القدس، ومناطق المحتلة عام 1948 .

وأشار الريماوي " إن دخول مدينة الخليل، بهذا الحجم يعطي مؤشرا كبيرا، على تحولات مهمة لصالح استمرار انتفاضة الأقصى، وتطورها ".

وعن الحراك السياسي خلال الساعات القادمة " أجمع الريماوي والباحث في مركز القدس عماد أبو عواد، على أن الجانب الأمريكي، مازال عاجزا عن تقديم رؤية سياسية، لتحريك ملف المفاوضات ".

وأضاف الباحثين " إن الأيام السبع القادمة ستحسم قدرة التأثير الغربية على قرار السلطة الفلسطينية، لصالح وقوفها ضد توسع الأحداث في الضفة الغربية ". 

وسوم: 639