حصاد الشهر

مركز القدس الشهر الأمن الإنتفاضة في أرقام :  72 شهيدا، و11 قتيلا إسرائيليا، و538 زجاجة حارقة، 44 حادثة إطلاق نار وإصابة 257 صهيونيا

مدير مركز القدس لدراسات الشأن الإسرائيلي: علاء الريماوي

أظهرت الإحصائيات الشاملة التي يجريها مركز القدس لدراسات الشأن الإسرائيلي والفلسطيني الذي يرأسه علاء الريماوي  "لحصاد المقاومة" حتى اليوم السبت ، ارتفاعا متواصلا  في الجرائم الإسرائيلية في " انتفاضة القدس"، بالاضافة إلى ردود المقاومة الشعبية.

وبين المركز في إحصائيته الشاملة لكافة ساحات المواجهة، في فلسطين التاريخية"من الأراضي المحتلة عام 1948 مرورا بالقدس والضفة وغزة " حضورا مقاوما معتبرا ، على الجانب الشعبي، حيث بلغت حصيلة العامة من الإعتداءات الإسرائيلية " 72" شهيدا منهم واحد في المعتقل ، بالإضافة إلى 8425 إصابة.

وعلى صعيد حصيلة أعمال المقاومة على الأرض، فبلغت بحسب إحصائيات مركز القدس  "11" قتلى إسرائيليين، وإصابة 257 إسرائيلي، بالإضافة 1320 حادث القاء حجارة، و44 حادث اطلاق نار، و64 عملية طعن ودهس ومحاولة، و538 زجاجة حارقة وعبوة ناسفة، وإعتقال 1330 في الأراضي الفلسطينية.

الحصاد المقاوم منذ بداية الموجة الثورية "انتفاضة القدس"

الإعتداءات الإسرائيلية على الشعب الفلسطيني

أولا : عدد الشهداء

أوضحت دراسة احصائية اعدها المركز، أن عدد شهداء "انتفاضة القدس" التي انطلقت في الأول من الشهر الحالي أكتوبر لعام 2015 قد ارتفع ليصل الى 72 شهيداً.

 وأشارت الدراسة إلى أن محافظة الخليل تصدرت قائمة المحافظات في عدد الشهداء حيث ارتقى منها 24 شهيداً خلال 30 يوماً .

وبينت الدراسة أن عدد الشهداء من الاطفال بلغ 14 شهيداً بنسبة 19 % , كما ارتقى خمس شهيدات بنسبة 7% فيما ارتقى 24 شهيداً دون العشرين بنسبة 34 % من الشهداء .

 وقالت الدراسة أنه بالرغم من تسليم جثامين سبعة شهداء كانت اسرائيل تحتجزها، إلا أنه بقي 25 جثماناً لشهداء من انتفاضة القدس .

وأوضحت الدراسة الصادرة عن المركز إلى أن مدينة الخليل تصدرت المحافظات في عدد الشهداء حيث استشهد من المحافظة 24 شهيداً وحلّت مدينة القدس ثانياً حيث استشهد منها 18 شهيداً فيما استشهد من محافظات القطاع 17 شهيداً  وتوزع باقي الشهداء على محافظات الوطن  وفيما يلى تفصيل عدد الشهداء بالنسبة  لمحافظاتهم .

إصابات في صفوف الشعب الفلسطيني   

وعن عدد الإصابات بينت إحصائيات شاملة لمركز القدس في فلسطين التاريخية "الضفة، غزة، القدس، المناطق المحتلة عام 1948"  :فبلغت 8425، منهم في الضفة والقدس 7219  في الضفة ومدينة القدس، وغزة 815 ، و391 المناطق المحتلة عام 1948 .

إعتداءات المستوطنيين على الشعب الفلسطيني

بينت إحصائيات مركز القدس حول إعتداءات المستوطنين في فلسطين التاريخية 234  إعتداء ، توزعت على النحو الآتي:  مهاجمة 138 سيارة فلسطينية، 47 إعتداء بالضرب أو بالتهجم، حالة قتل مباشرة في مدينة الخليل، حالة طعن في منطقة ديمونا، والباقي مهاجمة منازل وعقارات.

الإعتقالات الإسرائيلية في فلسطين التاريخية

وعن الإعتقالات في الضفة والغربية والقدس والمناطق المحتلة عام 1948، أظهرت إحصائيات مركز القدس من خلال متابعة، بلاغات الشرطة الإسرائيلية، ورصد مركز القدس أن عدد المعتقلين في الأراضي الفلسطينية خلال انتفاضة القدس، 1330 فلسطينيا، بالإضافة إلى اعتقال 422 عاملا من داخل الأراضي المحتلة عام 1948 .

الخسائر الإسرائيلية في " انتفاضة القدس "

بينت الإحصائيات، على مدار الساعة لطواقم "  مركز القدس الطوعية"  ، لحصاد المقاومة ، على صعيد الخسائر الإسرائيلية .

أولا : قتلى إسرائيليين منذ "انتفاضة القدس" : قتل 11 من الإسرائيليين، في 6 عمليات اثنتين في الضفة وثلاثة في مدينة القدس، إثنتين نفذتا على يد مقاتلين من حماس في القدس وشمال الضفة الغربية، وواحده على يد كادر من الجهاد الإسلامي، وآخر مستقل، بالإضافة إلى عملية بئر السبع التي قتل فيها جندي إسرائيلي وأرتري على يد شاب من فلسطينيي من مدينة النقب .  

 

ثانيا : الإصابات بلغ عدد الإصابات في صفوف المستوطنين والجيش الإسرئيلي في الأراضي الفلسطينية بحسب الإحصائات الإسرائيلية 257 إسرائيليا، منهم خمسة إصابات يوم أمس.

ثالثا : عدد أحداث إلقاء الحجارة في الأراضي الفلسطينية يشمل غزة والمناطق المحتلة عام 48 : بلغت أحداث الحجارة في الضفة الغربية والقدس والمناطق المحتلة عام 1948، ما يقارب  1320 حادث، حيث بلغت 59 نقطة مواجهة يوم امس كان أعنفها في بيت لحم، رام الله، طولكرم، قلقيلية، مدينة القدس: الثوري، العيسوية، أبو ديس، العيزرية كافة مناطق الخليل.

رابعا : القاء الزجاجات الحارقة والعبوات محلية الصنع : بلغ عدد الزجاجات الحارقة والعبوات نحو 538 عملية القاء، كان أهمها في مدينة القدس حيث أصيب 2 من المستوطنيين، بالإضافة إلى بيت لحم، رام الله.

خامسا : إطلاق نار : وقع 44 حادث كان أهمها في رام الله يوم أمس، مخيم شعفاط ،الخليل، شمال الضفة الغربية، وغزة .

سادسا : إطلاق الصواريخ : تم إطلاق 6 صواريخ من قطاع غزة باتجاه المستوطنات الإسرائيلية، على جماعات غير رئيسية في قطاع غزة، 3 قذائف هاون من الحدود السورية .

سابعا عمليات الطعن : 

نفذ الفسطينيون وشرعوا في تنفيذ، نحو 64 عملية طعن ودهس ، منها 45 عملية طعن و4 دهس، بالإضافة إلى احباط 14 في كافة الاراضي الفلسطينية. وأظهرت دراسة لمركز القدس أن الخسائر الإسرائيلية بلغت في هذه العمليات 8 اسرائيلين و11 إذا اضيف لها عمليات اطلاق النار.

كما تجازوت  مدينة الخليل مدينة القدس في عدد عمليات الطعن التي نفذت خلال الأيام الماضية .

وفي تحليله لمجريات الأحداث حتى يوم ال 31  قال مدير مركز القدس علاء الريماوي إن الانتفاضة، ستدخل وشهرها الثاني بذات الوتيرة.

وأضاف الريماوي " إن البيئة السياسية والشعبية لهذا النوع من التوقعات قائما، خاصة في ظل ضعف الحراك السياسي الوازن على الأرض".

وأشار الريماوي إن التحليل للبيئة الأمنية يشير بوضوح،  إلى أن نموذج العمليات الفردية سيتواصل ، مع بقاء ضعف المشاركة في مناطق الشمال، لعدم ظهور جماعات قيادية تأخذ على عاتقها تحريك الأوضاع.

واوضح الريماوي" سجلت مدينة الخليل الحضور الأقوى، في العمل الشعبي، والعمليات الفردية، ثم جاء بعدها رام الله ومدينة بيت لحم".

وأشار الريماوي " إلى أن القدس شهدت، تراجعا في عدد مناطق الاحتكاك بنسبة وصلت 50%، لكن برزت في المقابل بلدات في ضواحي القدس بشكل قوي وبارز أهمهلها الإعلام، وهي أبو ديس العيزرية، ثم بمسافة كبيرة حزما".

وختم الريماوي" إن الاداء التنظيمي، مازال ضعيفا في حركة التفاعل، كما سجل ضعفا ايضا في مشاركة الفئات المجتمعية والطلابية في شمال الضفة الغربية".

من جانبه قال الباحث في مركز القدس عماد ابو عواد" إن اليوم الجمعة، يعد البوابة الرئيسية لانتقال الأحداث للشهر الثاني، ورجح استقرار البيئة السياسية الداعمة لمواصلة الأحداث خلال الأسبوع القادم".

واشار أبو عواد إلى ان الإجراءات الإسرائيلية على الأرض، تسبب بعضها بالاثقال على البينة المجتمعية في القدس، التي باتت تعاني من إجراءات خطيرة للغاية على الأمن المجتمعي".

ورجح ابو عواد تطور الدور التنظيمي في الانتفاضة في حال استمرت الأحداث على الارض.

وسوم: 640