بيانات وتصريحات 646

سفير فلسطين فريز مهداوي: 75 ألف إندونيسي زاروا القدس في 2014

معرض صور (التعاون الإسلامي) للقدس في جاكرتا

سيطوف العالم

جاكرتا ـ 16 ديسمبر 2015

اختتمت منظمة التعاون الإسلامي، فعالياتها في جاكرتا، بافتتاح معرض صور القدس: (تاريخ وحضارة)، بترتيب وتنظيم من قبل مركز التاريخ والثقافة والفنون الإسلامي، إرسيكا، التابع للمنظمة، والسفارة الفلسطينية في العاصمة الإندونيسية، وبالتعاون مع الحكومة الإندونيسية.

واحتوى المعرض، خمسين صورة لمدينة القدس الشريف، تعرض لها بشقيها التاريخي في العهد العثماني، والمعاصر حيث ترزح تحت الاحتلال الإسرائيلي. وتعتبر الصور القديمة جزء من أرشيف السلطان عبد الحميد الثاني، الذي يضم 38 ألف صورة، التقطها مصورون ابتعثهم السلطان عبد الحميد إلى أرجاء العالم، في أواخر القرن الثامن عشر.

وقال خالد إرن، مدير عام مركز إرسيكا، إن المعرض الذي يقام في جاكرتا حتى 23 الشهر الجاري، سيكون مفتوحا أمام العامة طوال تلك الفترة، مضيفا بأن المعرض يهدف إلى تسليط الضوء على التعايش الذي ساد المدينة في تلك الحقبة القديمة، بين مختلف أتباع الديانات الإسلام والمسيحية واليهودية، ومقارنته بفترة الاحتلال الإسرائيلي، من خلال الصورة، التي تعتبر أفضل رسالة إلى مجتمعات العالم الإسلامي باختلاف لغاتها وثقافاتها.

وأشار إرن إلى أن الصور المعاصرة في المعرض، التقطت من قبل النائب السابق في البرلمان التركي، سليمان جوندوز، وحاولت تصوير المناطق نفسها التي التقطها مصورو السلطان عبد الحميد للقدس، قبل أكثر من قرن، بهدف جلاء المقارنة بين الحقبتين، لافتا إلى أن المعرض سوف يتنقل بين أكثر من دولة عضو في (التعاون الإسلامي) وذلك بالاتفاق مع المنظمة ضمن سياسة للترويج للقضية الفلسطينية،، وبخاصة الوضع الصعب الذي تعيشه القدس الشريف.

كما قام المركز بتجميع تلك الصور في كتاب من الحجم الكبير طبع في اسطنبول. وأوضح خالد إرن بأن الكتاب يحوي مائتي صورة، بالإضافة إلى نسخة أكبر تحوي 500 صورة، طبعت بالطريقة ذاتها، وتهدف إلى وضع الحقبتين العثمانية والاحتلال الإسرائيلي في متن واحد، كي يتسنى للمطلع المقارنة وتبصر تأثير الاحتلال الإسرائيلي على المدينة المقدسة.

بدوره، قال السفير الفلسطيني لدى جاكرتا، فريز مهداوي، إن المعرض يثبت الوجود الفلسطيني التاريخي في المدينة دحضا للأكاذيب التي تحاول إسرائيل نشرها تحت ذريعة: (أرض بلا شعب لشعب بلا أرض)، فضلا عن تصوير المعرض للكفاح الفلسطيني وإصراره على الوجود في الفترة الحالية. وشدد مهداوي بأن القدس، وفلسطين بشكل عام، كانت أرضا يقطنها الشعب الفلسطيني، قبل أن تبدأ مشاريع تهويدها.

وأشاد مهداوي بتعلق الشعب الإندونيسي بالقضية الفلسطينية، وبخاصة القدس الشريف، كاشفا بأن 75 ألف إندونيسي كانوا قد زاروا القدس في عام 2014.

كلام الصور:

ـ خالد إرن مدير مركز إرسيكا متحدثا في افتتاح المعرض

ـ صورة قديمة من العصر العثماني لدكان فلسطيني في القدس.


بيان صحافي

التعاون الإسلامي

ترحب بالإعلان عن تحالف إسلامي لمكافحة الإرهاب

جدة (المملكة العربية السعودية)، 4 ربيع الأول 1437 ـ 15 ديسمبر 2015

أكدت منظمة التعاون الإسلامي تأييدها لجميع الجهود الدولية والإقليمية الرامية لمكافحة الإرهاب، وعبرت مجددا عن تضامنها مع كل المبادرات الرامية الى تحقيق الأمن والسلام في الدول الأعضاء والعالم بأسره بما يخدم مصالح الشعوب وبما يدعم استقرارها.

وأعربت المنظمة عن إنشغالها العميق بما يشهده العالم من جرائم إرهابية تتناقض تناقضا صارخا مع القيم الإنسانية، الإسلامية منها والعالمية والتي أصبحت تشكل تهديدا خطيرا للسلم والأمن الدوليين.

وأشار معالي الأمين العام، السيد إياد أمين مدني إلى أن الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي هي من بين أكثر الدول تضررا من الإرهاب حيث يعاني المسلمون من ويلات تلك الجماعات التي رهنت الإسلام بقراءاتها الخاطئة للنصوص الدينية؛ في ذات الوقت الذي يتعرض المسلمون فيه للاتهامات المؤدلجة، ولادعاءات الأحزاب والتيارات اليمينية المتطرفة، ولأصوات الإسلاموفوبيا التي ترمى إلى تشويه صورة الإسلام والمسلمين.

وأكد معالي الأمين العام أن ميثاق المنظمة، وصكوكها القانونية ذات الصلة، ولاسيما مدونة قواعد السلوك حول مكافحة الإرهاب الدولي التي تم إقرارها في عام 1994؛ ومعاهدة منظمة التعاون الإسلامي لمكافحة الإرهاب الدولي التي أقرت عام 1999 والقرارات الصادرة عن القمم الإسلامية والمجلس الوزاري واللجنة التنفيذية على المستوى الوزاري تحث جميع الدول الأعضاء على التعاون المشترك لمكافحة الإرهاب.

وأشار مدني إلى أن ازدياد الجرائم الإرهابية يضع الدول الأعضاء أمام مسؤولية تاريخية تحتم عليها تكثيف العمل المشترك للتصدي لهذه الظاهرة بجميع أبعادها. ورحب في هذا الصدد بالإعلان عن تحالف إسلامي لمكافحة الإرهاب يضم العديد من الدول الأعضاء في المنظمة مؤكدا موقف منظمة التعاون الإسلامي الثابت المتمثل في أن الإرهاب لا دين له ولا هوية، وأن التصدي له يجب أن يأخذ في الاعتبار، بجانب التدابير الأمنية والعسكرية، فهم وتحليل وتقصي ومواجهة الأبعاد المتعددة لهذه الظاهرة، وفي مقدمتها السياقات السياسية والاجتماعية والاقتصادية التي توفر الظروف المواتية لتفشي الإرهاب والتطرف العنيف، مثل الحرمان الاقتصادي، والإقصاء، والاستلاب، والتهميش، والتفكيك القسري للمؤسسات السياسية والقانونية والأمنية والاجتماعية والثقافية. بالإضافة إلى ضرورة بحث الأسباب الكامنة وراء العنف الطائفي ومحاولات تسييس الخلافات المذهبية والتركيز على الانتماء الطائفي باعتباره جوهر الهوية، واختراق جهات خارجية للجماعات الإرهابية والمتطرفة بهدف خدمة أجنداتها السياسية الخاصة.


منظمة التعاون الإسلامي

تطلق اليوم الثلاثاء أنشطة الأيام الفلسطينية في جاكرتا

مؤتمر القدس الدولي يختتم أعماله بدعوة لملاحقة مجرمي الحرب الإسرائيليين

جاكرتا ـ 15 ديسمبر 2015

دعا رياض منصور، المندوب الفلسطيني الدائم، لدى الأمم المتحدة، الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي، والتي لها علاقات مع إسرائيل، لإجراءات عقابية تتمثل في ملاحقة من يثبت عليهم اقتراف جرائم حرب بحق الشعب الفلسطيني من المسؤولين الإسرائيليين، على غرار ما قامت به دول أخرى، مثل جنوب إفريقيا.

وقال منصور في ورقته أمام المؤتمر الدولي الثاني حول القدس، والذي تعقده منظمة التعاون الإسلامي بالشراكة مع الأمم المتحدة، إن المطلوب من الدول الأعضاء بالمنظمة، والمجتمع الدولي، هو تجاوز التنويه بالقرارات التي تؤكد حقوق الشعب الفلسطيني في الأمم المتحدة والمنظمات الدولية المختلفة، والعمل، عوضا عن ذلك، على اتخاذ إجراءات عملية على الأرض، تحد من تعدي إسرائيل على الحقوق الفلسطينية.

وأكد منصور ضرورة أن يعمل المجتمع الدولي على توفير الحماية للشعب الفلسطيني، عبر ترجمة القرارات التي صدرت أكثر من مرة في الجمعية العامة بالأمم المتحدة، وغيرها من منابر الأمم المتحدة إلى واقع عملي وملزم.

وكان المؤتمر قد اختتم أعماله، اليوم الثلاثاء، 15 ديسمبر، في العاصمة الإندونيسية جاكرتا، محاولا التأكيد بأن القضية الفلسطينية ليست قضية دينية، بل سياسية، يخضع فيها الشعب الفلسطيني لممارسات قمعية من قبل إسرائيل، قوة الاحتلال، بالإضافة إلى إجراءات وخطوات منهجية لتهجير الفلسطينيين، وإبعادهم عن أرضهم، وطمس حقوقهم المشروعة، الأمر الذي يتجلى في مدينة القدس المحتلة، والتي شكلت الموضوع الرئيس للمؤتمر، والتي يعاني أهلها ومقدساتها الإسلامية والمسيحية من هذه الإجراءات التعسفية.

بدوره، طالب حسن كليب، نائب وزير الخارجية الإندونيسي، بعودة القضية الفلسطينية إلى صدارة اهتمامات المجتمع الدولي، عبر التركيز عليها في المحافل الدولية المختلفة، ومن خلال وسائل الإعلام، وقال كليب إن على المجتمع الدولي أن يتحرك في هذا الاتجاه.

يذكر أن منظمة التعاون الإسلامي، أطلقت اليوم الثلاثاء أولى أنشطتها الثقافية حول (الأيام الفلسطينية) بعرض فيلم سينمائي وثائقي فلسطيني يعكس معاناة ونضال الفلسطينيين تحت الاحتلال، وألحقته بسهرة فلكلورية، لفرقة أصايل للتراث الفلسطينية، والتي سوف تفسح الفرصة للإندونيسيين، للاطلاع على جوانب ثقافية أخرى للشعب الفلسطيني، التي من شأنها أن تؤكد وجود هذا الشعب، وحضارته المتراكمة على أرضه الفلسطينية المحتلة، في وجه محاولات التهميش والإلغاء التي تمارسها إسرائيل.


بيان صحفي 

الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي

يحث جمهورية افريقيا الوسطى على الامتناع

عن العنف والالتزام بالعملية الديمقراطية

جدة (المملكة العربية السعودية)، 4 ربيع الأول 1437 ـ 15 ديسمبر 2015

أعربت منظمة التعاون الإسلامي عن عميق ارتياحها بشأن الاستفتاء، الذي جرى على المستوى القومي في جمهورية أفريقيا الوسطى قبل الانتخابات الرئاسية المقررة في السابع والعشرين من ديسمبر 2015.

وأشاد معالي الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، السيد إياد أمين مدني بعزيمة شعب جمهورية افريقيا الوسطى والتزامهم لتحقيق الديمقراطية، ودعا جميع الأحزاب والأطراف السياسية إلى الامتناع عن أعمال العنف وضبط النفس خلال هذه الأحداث المهمة، والتي ستمكن السكان من المصالحة مع بعضهم البعض للعيش في سلام وديمقراطية.

كما أعرب معالي الأمين العام عن أسفه إزاء اعمال العنف التي وقعت في أجزاء من العاصمة بانغي مما أدى إلى سقوط العديد من الضحايا، وحث مواطني جمهورية افريقيا الوسطى على الابتعاد عن الانقسام الطائفي والتفرقة لصالح الحوار الوطني والمصالحة لإعادة السلام الدائم في بلادهم.

وعبر مدني عن أمله في أن تجرى الانتخابات المقبلة في جو ديمقراطي ونزيه وشفاف، ودعا المجتمع الدولي إلى تقديم الدعم الكامل لجمهورية إفريقيا الوسطى لاستعادة الديمقراطية والاستقرار.


بيان أمين عام منظمة التعاون الإسلامي

حول التطورات الأخيرة التي شهدتها عملية السلام في جنوب الفلبين

جدة، 14 ديسمبر 2015

أعرب معالي الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، السيد إياد أمين مدني، عن بالغ انشغاله إزاء التطورات الأخيرة التي شهدتها عملية السلام في جنوب الفلبين والصعوبات التي تواجه القانون الأساسي لبنغاسامورو داخل البرلمان الفلبيني، وخاصة ما يتعلق منه بالتعديلات الجوهرية لهذا القانون والتي تشكل تغييرا جذريا لأصل الاتفاق، وهي تعديلات تستعيد بموجبها الحكومة الوطنية سيطرتها على العديد من المناطق وتحوِّل في الواقع حكومة بنغاسامورو إلى كيان هو أشبه بوحدة حكومية محلية عادية.

إن الاتفاق الشامل حول بنغاسامورو قد وقّع يوم 27 مارس 2014م، ووصفه فخامة الرئيس أكينو، رئيس جمهورية الفلبين، حينئذ بكونه سمة حقيقية للسلام الدائم في مندناو، ولكنه بات اليوم محفوفا بالمخاطر، وقد اعتُبر إيذانا بطلوع فجر جديد للسلام بعد عقود من الحرب والنزوح والبؤس والفقر.

إن منظمة التعاون الإسلامي، تدعم، وبقوة، الرئيس الفلبيني فيما يبذله من جهود لإحلال السلام العادل والدائم في مندناو، بما في ذلك إقرار الصيغة المتفق عليها للقانون الأساسي لبنغاسامورو، وتدعو كافة الأطراف المعنية بدعم هذه الجهود.

وتحث منظمة التعاون الإسلامي السلطات الفلبينية، وخاصة منهم المعنية بسن القوانين، والذين يصْبُون إلى تحقيق الهدف ذاته المتمثل في إحلال السلم وتحقيق الاستقرار، ألا يجعلوا من هذه اللحظة التاريخية فرصة ضائعة أخرى. وإن منظمة التعاون الإسلامي، المنخرطة في عملية السلام في جنوب الفلبين منذ إنشائها، لتدعو كافة الأطراف المعنية إلى العمل سوية حتى يتضمن القانون الأساسي لبنغاسامورو "مفهوم شمولية سلطات الكيان السياسي لبنغاسامورو" وذلك طبقا لما تم الاتفاق بشأنه بموجب الاتفاق الشامل حول بنغاسامورو. كما يحث الأمين العام حكومة الفلبين وواضعي القوانين على ضمان عدم اختلاف القانون الأساسي لبنغاسامورو، المعلق حاليا أمام البرلمان، عن صيغته الأصلية.

ومن جهة أخرى، يحث الأمين العام قادة كل من الجبهة الوطنية لتحرير مورو والجبهة الإسلامية لتحرير مورو، على تعزيز عملية التنسيق لبنغاسامورو وإشراك جهات معنية أخرى من أجل رص الصفوف وتعزيز وترسيخ تعاونهما ووحدتهما والحفاظ على نظامهما السلمي من أجل قضيتهما العادلة.

كما دعا الأمين العام الهيئات الإنمائية في بلدان منظمة التعاون الإسلامي، وكذا غيرها من الأجهزة الدولية الأخرى إلى مواصلة تنفيذ برامجها في المنطقة في مجالي إعادة التأهيل والتنمية.

ويجري الإعداد لعقد اجتماع عملية المراجعة الثلاثية الأطراف حول تنفيذ اتفاق السلام لعام 1996 والربط والمطابقة بين اتفاقيتي السلام السابقتين مع القانون الأساسي لبنغاسامورو.

وستواصل منظمة التعاون الإسلامي جهودها من أجل إحلال السلام في مندناو وستتابع عن كثب رصدها للوضع إلى أن تفضي جهودنا إلى بزوغ فجر حقيقي إيذانا بتحقيق السلم والاستقرار وانتهاء نضال شعب بنغاسامورو الذي طال أمده.


أبو غزالة للملكية الفكرية تنشر قاعدة بيانات

خادم إنترنت رئيسي لأسماء النطاقات (L-Root Server)

في الأردن

clip_image002_3d3e1.jpg 

عمّان – 14  كانون أول 2015 - في أعقاب الاتّفاقية الموقّعة بين شركة أبو غزالة للملكية الفكرية (AGIP) وهيئة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة (ICANN) لاستضافة قاعدة بيانات خادم انترنت رئيسي لأسماء النطاقات (L-Root server) في عمّان، نجحت عملية تثبيت قاعدة بيانات خادم انترنت رئيسي لأسماء النطاقات في الأردن لغايات تقوية البنية التحتية للإنترنت في الأردن وزيادة الفاعلية والاستقرار والأمان، بالإضافة إلى التطوير الشامل لتجربة الإنترنت في جميع أنحاء الأردن.

ويُشير خادم الانترنت الرئيسي لأسماء النطاقات (L-Root Server) الذي تُديره هيئة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة إلى أحد أجهزة الحاسوب الثلاثين التي ترسّخ خدمة اسماء النطاق (DNS) في العالم. ففي حين تحدّد أجهزة الحاسوب مكان بعضها بعضاً على إحدى الشبكات من خلال عنوان عددي، يجد المستخدمون سهولة في استخدام وتذكّر الأسماء (على سبيل المثال، عادةً ما يتذكّر المستخدمون "agip.com" بسهولة أكثر من تذكّر عنوان البروتوكل الخاص بها "89.28.217.117"). وبالتالي فإن نظام اسم النطاق يُطابق بدوره أسماء النطاقات مع عناوينها العددية على شبكة الإنترنت.

وقال السيد محمد لطّوف، المدير التنفيذي لشركة طلال أبو غزالة لأسماء النطاق (TAG-Domains): "من خلال نشر خادم الانترنت الرئيسي لأسماء النطاقات في الأردن، تؤدّي شركة طلال أبو غزالة للملكية الفكرية (AGIP)، وهي عضو في مجموعة طلال أبو غزالة الدولية، مسؤوليتها من خلال زيادة الاستفادة من ميزة التجاوز الكامل للأخطاء في نظام اسماء النطاق وصموده ضد أنواع معيّنة من المخاطر الإلكترونية، كهجمات حجب الخدمة، ويشكّل هذا مساهمةً هامة في تطوّر الإنترنت في الأردن خاصة مع توسّع انتشار الانترنت."

وتجدر الإشارة إلى أنّ شركة أبو غزالة للملكية الفكرية، ومن خلال شركة طلال أبو غزاله وشركاه الدولية لأسماء النطاق التابعة لها، تعتبر ممثلاً معتمداً لتقديم خدمة تسجيلات أسماء النطاق تحت نطاقات مستوى أعلى عامة ومحدّدة برمز البلد.

وبالتعليق على هذا الإنجاز، قال السيد باهر عصمت، نائب رئيس فريق المشاركة العالمية لأصحاب المصالح (GSE) في منطقة الشرق الأوسط التابع لهيئة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة: "أنا سعيد جدّاً بشراكتنا مع شركة أبو غزالة للملكية الفكرية. كما وإنّنا نسعد بتقديم المساعدة في تسهيل إطلاق أول خادم إنترنت رئيسي لأسماء النطاق (L-Root server) جديد في الأردن، إذ سيعمل هذا الخادم من أجل ضمان متانة البنية التحتية لنظام اسم النطاق في البلاد، وتعزيز الجودة، وتمكين المستخدمين من التمتّع بتجربة إنترنت أفضل، إذ تستغرق استفسارات نظام اسم النطاق وقتاً أقل في حلّها."

للمزيد من المعلومات حول خادم الانترنت الرئيسي لأسماء النطاق (L-Root Server)، يرجى التواصل معنا عبر [email protected]


بيان صحفي 

في كلمته في افتتاح المؤتمر الدولي حول القدس في جاكرتا

مدني يطالب برعاية دولية بمشاركة أطراف دولية فاعلة

لتحقيق رؤية الدولتين

المالكي: الصراع كان سياسيا وإسرائيل حولته لديني يستدعي مواجهة بين المسلمين واليهود

بدأت أعمال المؤتمر الدولي حول القدس، يبحث آخر التطورات في المدينة المقدسة، والذي تعقده منظمة التعاون الإسلامي، بالشراكة مع لجنة الأمم المتحدة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف ووزارة الخارجية الإندونيسية، في جاكرتا، في الفترة 14 ـ 15 ديسمبر 2015.

وفي كلمة الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، إياد أمين مدني، في الجلسة الافتتاحية، جدد فيها تحذيره من أن سلامة الأماكن المقدسة في مدينة القدس الشريف وحرمتها يرتبط ارتباطا وثيقا بأمن واستقرار المنطقة، وأن استمرار الاعتداءات الإسرائيلية من شأنه توسيع  دائرة النزاع إلى بعد ديني،، تتحمل إسرائيل وحدها المسؤولية عن تداعياتها.

وشارك في الجلسة الافتتاحية، كل من سمير بكر، الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين والقدس في المنظمة، ودوغلاس برودريك، المنسق المقيم للأمم المتحدة في إندونيسيا ممثلا للأمين العام للأمم المتحدة، وسعيد أبو علي، الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين في جامعة الدول العربية، ونائب رئيس لجنة الأمم المتحدة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف، ديسرا بيرشايا.

وطالب مدني بأن يتحمل المجتمع الدولي مسؤولياتها بتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني ضد ما يتعرض له من عدوان غير مسبوق، وجرائم يومية على يد قوات الاحتلال الإسرائيلي. وأشاد الأمين العام بمواقف الاتحاد الأوروبي الداعمة لرؤية حل الدولتين، لا سيما القرار الأخير ببدء وسم بضائع ومنتجات المستوطنات الإسرائيلية بعلامات مميزة، مجددا التأكيد على ضرورة تطوير هذه الإجراءات وتعزيزها بقرارات سياسية ودور فاعل للاتحاد والمجتمع الدولي الذي من شأنه الضغط على إسرائيل لوقف كافة أنشطتها الاستيطانية العنصرية والتي تشكل عقبة رئيسة أمام تحقيق السلام القائم على رؤية حل الدولتين.

وقال مدني إن المجتمع الدولي مدعو في هذه المرحلة الحرجة إلى التدخل بمسؤولية مضيفا بأنه لابد من رعاية مسار سياسي بمشاركة أطراف دولية فاعلة ومؤثرة، تنطلق بتبني مجلس الأمن الدولي لقرار يوفر مرجعية سياسية واضحة وإطار زمني محدد لإنهاء الاحتلال، بجانب ضمانات دولية وآليات متفق عليها لتنفيذ قرارات الأمم المتحدة.

بدوره خاطب وزير الخارجية الفلسطيني، رياض المالكي، المؤتمر، مؤكدا أن العالم فشل في تأمين الحماية للشعب الفلسطيني، تماما كما فشل في توفير المساءلة لقوة الاحتلال الإسرائيلي إزاء اعتداءاتها المتكررة على الفلسطينيين. وقال المالكي إن الفلسطينيين بدورهم حذروا مرارا من أن استفزازات المستوطنين ضد المواقع الفلسطينية المقدسة، والإجراءات الإسرائيلية إزاء تقسيم المسجد الأقصى المبارك، زمانيا ومكانيا، من شأنها أن تقوض الوضع الراهن، لافتا إلى أن القدس وأهلها يتعرضون للهجوم من خلال هدم منازلهم وسحب بطاقات إقامتهم والتضييق عليهم.

وأوضح المالكي في مؤتمر صحفي عقد لاحقا عقب الجلسة الافتتاحية، بأنه عندما كانت المسألة سياسية، كانت محصورة بين الفلسطينيين والإسرائيليين، فيما كان الآخرون يقدمون الدعم عن بعد، ولكن بعد فتح الباب على مصراعيه، عبر تحويل الصراع إلى صراع ديني، فإن ذلك يستدعي المسلمين كافة إلى المواجهة، لأنه سيصبح نزاعا دينيا بين المسلمين واليهود، وليس بين الفلسطينيين والإسرائيليين فحسب، مشددا على أن إسرائيل هي من تتحمل مسؤولية هذا الصراع.

من جانبها، قالت وزير الخارجية الإندونيسية، ريتنو مرسودي، إن إندونيسيا لم تأل جهدا في دعم القضية الفلسطينية، في الأمم المتحدة، بدعمها قرارات انضمام فلسطين دولة مراقب غير  عضو في الأمم المتحدة في نوفمبر 2012، ومشاركتها في مراسم  رفع العلم الفلسطيني فوق مبنى الأمم المتحدة في نيويورك، فضلا عن تقديم برامج التدريب والتأهيل لأجهزة الشرطة والأمن الفلسطيني.


بيان صحفي

افتتاح منتدى حول معايير وإجراءات الأطعمة الحلال

في مقر الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي بجدة

9 ديسمبر 2015

افتتحت يوم 9 ديسمبر 2015م بمقر الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي في جدة لمدة يومين أشغال منتدى حول المعايير والإجراءات الموحدة للأطعمة الحلال بمشاركة العديد من الخبراء الحكوميين وغير الحكوميين وممثلين عن القطاع الخاص والمؤسسات المختصة في منظمة التعاون الإسلامي.

وستشكل هذه الفعالية التي تنعقد تحت شعار "منتدى منظمة التعاون الإسلامي للجهات المعنية حول المعايير والإجراءات الموحدة للأطعمة الحلال" فرصة للفاعلين في مجال معايير المنتجات الحلال والاعتماد وإصدار الشهادات ولمختلف مؤسسات المنظمة للعمل سويا واقتراح معايير للأطعمة الحلال تحظى بقبول واسع والتوفيق بين مختلف الممارسات والمقاربات داخل الدول الأعضاء وتوسيع نطاق التجارة البينية وتنمية بناء القدرات.

ورحب الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي إياد أمين مدني بالمشاركين وذكرهم بأن الأطعمة الحلال أصبحت صناعة عالمية رئيسية لا تنحصر في التغذية بل تمتد إلى منتجات أخرى مثل المواد الصيدلية والتجميلية.

وسيختتم اليوم الأخير من المنتدى بمجموعة من التوصيات سوف ترفع إلى أنظار مجلس وزراء الخارجية في دورته القادمة.

كما تناول الكلمة معالي السيد مينيور رحمان، وزير الشؤون الدينية في بنغلاديش مشيرا خلال الجلسة الافتتاحية أن الطلب على الأطعمة الحلال في ارتفاع وأن مجرد هذه الملاحظة تعد فرصة سانحة للبلدان الإسلامية لإعداد معايير وإجراءات موحدة.

ويضم المنتدى على الخصوص ممثلين عن عدة مؤسسات وطنية تعنى بتوحيد المعايير والاعتماد وإصدار الشهادات في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي وكذا المؤسسات المختصة في المنظمة ومؤسسات القطاع الخاص المعنية بتطوير الأطعمة الحلال ومؤسسات إقليمية وشخصيات بارزة، علاوة على خبراء في مجال المعايير الغذائية والاعتماد وإصدار شهادات الأطعمة الحلال.

ويقدر حجم السوق العالمية للمنتجات الحلال بحوالي 2.3 تريليون دولار أمريكي، تستأثر فيها الأطعمة والمشروبات بما يناهز 1.4 تريليون دولار أمريكي. وتشكل المستحضرات الصيدلية 22% أي ما يعادل 506 مليار دولار أمريكي بينما تناهز منتجات التجميل والعناية الشخصية 230 مليار دولار أمريكي.


مركز القدس:

118  شهيداً حصيلة انتفاضة القدس

40% منهم مادون العشرين عاما

أوضحت دراسة إحصائية أعدها مركز القدس لدراسات الشأن الإسرائيلي والفلسطيني،  أن عدد شهداء انتفاضة القدس التي انطلقت في الأول من شهر أكتوبر لعام 2015 قد ارتفع ليصل الى 118 شهيداً وأشارت الدراسة إلى أن محافظة الخليل تصدرت قائمة المحافظات التي قدمت  شهداء في هذه الإنتفاضة حيث ارتقى منها 39 شهيداً. وبينت الدراسة أن عدد الشهداء من الاطفال بلغ 25 شهيداً بنسبة 21 % , كما ارتقى عشرة  شهيدات بنسبة 8% فيما ارتقى حوالي 45 شهيداً دون العشرين بنسبة 40 % من الشهداء .

 وقالت الدراسة أنه بالرغم من تسليم11 شهيداً  كانت اسرائيل تحتجزهم  إلا أنه بقي 49 جثماناً لشهداء من انتفاضة القدس .

كما أوضحت الدراسة الى ان شهر نوفمبر شهد ارتقاء 33 شهيداً بنسبة 32 %  من مجموع الشهداء.

وأشارت الدراسة إلى أن المستقلين ما زالوا يشكلون النسبة الأكبر في عدد الشهداء، بواقع 52 %.

كما رصد المركز ارتقاء شهداء من حزب التحرير في متغير جديد، يطرأ على خارطة السياسة، وتوجهات الحزب الذي شارك في الخليل بقوة في عمليات التشييع.

وعن عمليات الإعدام قال علاء الريماوي مدير المركز" إن إسرائيل متارست عمليات متعمدة، بواقع 89 %، منها حالات تم إطلاق النار في الرأس بعد الإصابة والسيطرة".

وفيما يلى نستعرض بعض الاحصائيات الخاصة بالمركز بالتفصيل  وهي :

1.      مجمل عدد الشهداء .

2.      التوزيع المكاني للشهداء .

3.      الشهداء الاطفال

4.      شهيدات الانتفاضة .

5.      الجثامين المحتجزة .

أولا : مجمل الشهداء

بلغ عدد شهداء انتفاضة القدس أكثر من 118  شهيداً وهم كالآتي .

1.    الشهيد مهند حلبي (19 عاما)  منفذ عملية البلدة القديمة – القدس،3/10/2015

2.     االشهيد : فادي علوان (19 عاماً) - العيساوية القدس،4/10/2015

3.    الشهيد : عبد الرحمن شادي عبد الله بيت لحم (13 عاماً)،5/10/2015

4.     الشهيد: حذيفة ابوسلمان - بلعا- قضاء طولكرم (18 عاما) ،5/10/2015

5.     االشهيد أمجد الجندي (20 عاماً)  منقذ عملية طعن في كريات جات،7/10/2015

6.     الشهيد الشاب وسام فرج (20 عام) جراء مواجهات في مخيم شعفاط 8/10/2015

7.    الشهيد ثائر أبو غزالة من منطقة باب حطة في القدس، منفذ عملية الطعن في تل أبيب 8/10/2015

8.    الشهيد محمد الجعبري (19 عاما) من مدينة الخليل،9/10/2015

9.     الشهيد : أحمد جمال صلاح 20  عاما10/10/2015

10.  الشهيد .محمد علي (19 عاماً) 10/10/2015

11.  الشهيد : ابراهيم مصطفى عوض (28 عاماً)  ،10/10/2015

12.   الطفل أحمد عبد الله شراكة (13 ) ،11/10/2015

13.   مصطفى الخطيب من جبل المكبر _ (17 عاماً)  ، 12/10/2015

14.   الطفل حسن مناصرة (13 عام) من بيت حنينا،12/10/2015

15.   محمد شماسنة (22 عام) قطنه قضاء القدس،12/10/2015

16.   الشهيد بهاءعليان من جبل المكبر (22 عاماً)  ،13/10/2015

17.   الشهيد علاء ابو جمل (33عاما) ،13/10/2015

18.  الشهيد معتز إبراهيم زواهرة (27 عاماً)   13/10/2015

19.  الشهيد باسل باسم سدر" (20 عاما)، من مدينة الخليل، 14/10/2015

20.  : الشهيد"أحمد أبو شعبان" (23 عاما)، القدس،14/10/2015

21.   الشهيد رياض إبراهيم دار يوسف (46 عاما)، 15/10/2015

22.  فادي الدربي من برقين قضاء جنين (30 عاماً) ، في أحد السجون الإسرائيلية،14/10/2015.

23.  معتز عويسات ( 16 عام)

24.   الشهيد إياد العواودة (26 عام) من دورا الخليل،16/10/2015

25.  : الشهيد إيهاب حنني (19 عام) من بيت فوريك،16/10/2015

26.   الشهيد اسحق بدران من كفر عقب  (16 ) عام .

27.  الشهيد فضل القواسمي  (18 عام) من مدينة الخليل (منطقة شارع الشهداء)،17/10/2015

28.   الشهيدة بيان عسيلة (16 عام) في منطقة الغروز بالخليل، 17/10/2015

29.  الشهيد طارق زياد النتشة (18 عام) شارع الشهداء بالخليل،17/10/2015

30.   الشهيد عمر الفقيه (23 عام) من قطنة في عملية طعن. 17/10/2015.

31.  الشهيدة هدى درويش (65 عاماً) من القدس اثر منعها من الوصول الى المشفى .19/10/2015

32.  الشهيد مهند العقبي (19 عاماً)  من النقب المحتل منفذ عملية بئر السبع 18/10/2015.

33.  الشهيد عدي مسالمة (24 عاماً) من بيت عوا الخليل 20/10/2015

34.  الشهيد حمزة العملة (20 عاماً) من الخليل 20/10/2015

35.  بشار نضال الجعبري (15 عاماً) من الخليل 20/10/2015

36.  حسام  الجعبري (17 عاماً) من الخليل  20/10/2015.

37.  الشهيد هاشم العزة (54 عاماً) من شارع الشهداء في الخليل 21/10/2015.

38.  الشهيد معتز قاسم الغزاوي (21 عاماً) منفذ عملية الدهس بالقرب من مفرق جبع بالقرب من بيت لحم بتاريخ21/10/2015 وأدت لاصابة مجندة.

39.  الشهيد محمود غنيمات  استشهد بتاريخ 22/10/2015.

40.  الشهيد أحمد محمد كميل (15 عاماً) بتاريخ 24/10/2015.

41.  الشهيدة دانيا جهاد ارشيد من الخليل (17 عام) استشهدت بتاريخ 25/10/2015.

42.  41. الشهيد رائد ساكت جرادات (22 عاما)  من سعير استشهد 26 /10/2015.

43.   محمد يوسف الاطرش (20 عاماً) استشهد بتاريخ 26 /10/2015

44.   الشهيد اياد  روحي جرادات (19 عاماً)  استشهد بتاريخ 26 /10/2015.

45.  الشهيد عز الدين نادي شعبان أبو شخدم (17عاما) استشهد بتاريخ 27 /10/2015

46.  الشهيد شادي نبيل عبد المعطي القدسي دويك (22عام) استشهد بتاريخ 27 /10/2015.

47.  الشهيد همام عدنان  اسعيد (22 عاماً) من الخليل استشهد بتاريخ 27 /10/2015.

48.  الشهيد اسلام عبيدو (22 عاما) من الخليل استشهاد بتاريخ 28 /10/2015.

49.  الشهيد فاروق عبد القادر عمر سدر( 19 عاما) من الخليل استشهد بتاريخ 29 /10/2015

50.  الشهيد مهدي محمد المحتسب ( 22عاماً) من الخليل استشهد 29 /10/2015

51.  الشهيد نديم شقيرات (52 عاماً) من القدس اثر منع الاحتلال سيارة الاسعاف من ايصاله للمشفى بتاريخ 29 /10/2015.

52.  الشهيد قاسم محمود  سباعنة (20 عاما) من قباطية استشهد بتاريخ 30 /10/2015.

53.  الشهيد أحمد حمادة اقنيبي من القدس استشهد اثر عملية طعن بالقدس بتاريخ 30 /10/2015.

54.  الشهيد الطفل رمضان محمد فيصل ثوابتة ( 5 شهور ) استشهد بتاريخ 30 /10/2015.

55.   محمود طلال محمود نزال 18عام - قباطية – جنين. 31 /10/2015.

56.  الشهيد فادي حسن الفروخ من الخليل استشهد بتاريخ 1 /11/2015.

57.  الشهيد احمد عوض نصري  أبو الرب (17 عاماً) من قباطية استشهد بتاريخ 2 /11/2015.

58.  الشهيد ابراهيم اسكافي (22 عاما) من الخليل استشهد بتاريخ 4 /11/2015.

59.   الشهيد مالك طلال الشريف (24) عاما من  الخليل استشهد بتاريخ 4 /11/2015  .

60.  الشهيدة ثروت الشعراوي (72 عاما) من الخليل استشهدت بتاريخ 6 /11/2015.

61.  الشهيد سليمان ابراهيم شاهين (23 عاما) من البيرة استشهد بتاريخ 8 /11/2015.

62.  الشهيدة رشا عويصي (23 عاما) استشهد بتاريخ 9 /11/2015.

63.  الشهيد صادق زياد غربية (16 عاما) من صانور في جنين استشهد بتاريخ 10 /11/2015

64.  الشهيد محمد نمر (32 عاما) من العيسوية في القدس استشهد بتاريخ 10 /11/2015.

65.  الشهيد عبد الله عزام شلالدة (27 عاما) من سعير في الخليل استشهد بتاريخ 12 /11/2015

66.  الشهيد محمود شلالدة (17 عاما) من سعير في الخليل استشهد بتاريخ 13 /11/2015.

67.  الشهيد لافي عوض  (27 عاما) من بدرس في محافظة رام الله استشهد بتاريخ 13 /11/2015.

68.  الشهيد حسن البو (23 عاما) من حلحول استشهد بتاريخ 13 /11/2015.

69.  ليث اشرف مناصرة (20 عاما) من قلنديا استشهد بتاريخ 16 /11/2015

70.  احمد ابو العيش (28 عاما) من قلنديا استشهد بتاريخ 16 /11/2015

71.  محمد منير صالح (22 عاما) من عارورة في رام الله استشهد بتاريخ16 /11/2015.

72.  الشهيد محمود سعيد عليان (20 عاما) من عناتا القدس استشهد بتاريخ 19 /11/2015.

73.  الشهيد شادي زهري عرفة (24 عاما) من الخليل استشهد بتاريخ 19 /11/2015.

74.  - أشرقت طه القطناني ( 16 عامًا ) نابلس .استشهدت بتاريخ 22 /11/2015.

75.  عصام أحمد ثوابتة ( 31 عامًا ) بيت فجار . 22 /11/2015.

76.  الشهيد شادي محمد خصيب (32 عام) من البيرة في عملية دهس قرب مستوطنة كفار أدوميم.

77.  الشهيدة هديل وجيه عواد (16 عام) من مخيم قلنديا استشهدت بتاريخ 24 /11/2015.

78.  الشهيد احمد جمال طه (16 عاما) استشهد بتاريخ 24 /11/2015.

79.   الشهيد علاء خليل صباح حشاش ، ( 16 عامًا ) من حوارة استشهد بتاريخ 24 /11/2015.

80.  الشهيد محمد اسماعيل الشوبكي (21 عاما) من دورا  استشهد بتاريخ 25 /11/2015.

81.  الشهيد ابراهيم عبد الحليم داود (16 عاما) من دير غسانة استشهد بتاريخ 25 /11/2015.

82.  الشهيد  سامر حسن سريسي .(51 عاما) من جنين استشهد بتاريخ 26 /11/2015.

83.  الشهيد يحيى يسري طه (21 عاما ) من قطنة استشهد بتاريخ 26 /11/2015.

84.  الشهيد خالد محمود جوابرة (19 عاما) من مخيم العروب استشهد بتاريخ 26 /11/2015

85.  الشهيد فادي محمد خصيب (20 عاما) من عارورة استشهد بتاريخ 27 /11/2015.

86.  الشهيد عمر عرفات عيسى الزعاقيق (19 عاما) من بيت أمر بتاريخ 27 /11/2015.

87.  الشهيد بسيم عبد الرحمن صلاح (38 عاما) من مدينة نابلس استشهد بتاريخ 29 /11/2015

88.  الشهيد ايمن سميح العباسي (17 عاما) من القدس استشهد بتاريخ 29 /11/2015

89.   الشهيدة مرام رامز حسونة (19 عامًا) من  نابلس استشهدت بتاريخ 1 /12/2015

90.  مأمون رائد الخطيب (16 عاما) من بلدة الدوحة بيت لحم استشهد بتاريخ 1 /12/2015

91.  الشهيد مازن عربية (30 عاما) من ابو ديس في القدس استشهد بتاريخ 3 /12/2015.

92.  الشهيد عز الدين رايق رداد (21 ) عاماً من قرية صيدا في طولكرم استشهد بتاريخ 3 /12/2015

93.   الشهيد طاهر مصطفى عبد المنعم فنون (19 عاما) استشهد بتاريخ 4 /12/2015.

94.   الشهيد مصطفى فضل عبد المنعم فنون (16 عاما ) 4 /12/2015.

95.  الشهيد عبد الرحمن وجيه البرغوثي (26 عاما) استشهد بتاريخ 4 /12/2015

96.  الشهيد أنس بسام حماد (19 عاما) استشهد بتاريخ 4 /12/2015.

97.   الشهيد عمر ياسر اسكافي (21 عامًا) من القدس استشهد بتاريخ 4 /12/2015.

98.  الشهيد ايهاب فتحي مسودة (18 عاما) استشهد بتاريخ 7 /12/2015

99.  الشهيد مالك أكرم شاهين (19 عاما) استشهد بتاريخ 8/12/2015

100.             عبد الرحمن يسري مسودة (20 عاما) استشهد بتاريخ 9 /12/2015

 أما في قطاع غزة فبلغت حصيلة الشهداء فيها   18  شهيداً  وهم

1.        شادي حسام دولة (20 عامًا)،9/10/2015

2.      أحمد عبد الرحيم الهرباوي (20 عامًا)9/10/2015

3.       الشهيد عبد الوحيدي (20 عامًا)،9/10/2015

4.       الشعيد الطفل محمد هشام الرقب (15 عامًا)،9/10/2015

5.       : الشهيد عدنان موسى أبو عليان (22 عامًا)9/10/2015

6.        الشهيد زياد نبيل شرف (20)9/10/2015

7.      ، الشهيد جهاد العبيد (22 ).10/10/2015

8.       : الطفل مروان هشام بربخ (13 عاما) 10/10/2015

9.      الطفل خليل عمر عثمان (15 عاما) 10/10/2015

10.  نور رسمي حسان (30عاما) 11/10/2015

11.  الطفلة رهف يحيى حسان (عاما)11/10/2015

12.  : الشهيد شوقي عبيد 37 عام من بلدة جباليا16/10/2015

13.  ، الشهيد يحيى فرحات (20 عام) 16/10/2015

14.   الشهيد محمود حاتم حميدة (22 عام) من الشجاعية 16/10/2015.

15.  الشهيد احمد السرحي من بيت حانون 20/10/2015.

16.  الشهيد يحيى هاشم كريرة (20 عاماً )  استشهد اثر اصابته قبل اسبوع بتاريخ 22/10/2015.

17.  الشهيد خليل ابو عبيد (24 عاماً)  من خانيونس 24/10/2015.

18.  سلامة موسى ابو جامع (23 عاما) من خانيونس 6/11/2015

ثانياً : التوزيع المكاني للشهداء

وأوضحت الدراسة الصادرة عن المركز إلى أن مدينة الخليل تصدرت المحافظات في عدد الشهداء حيث استشهد من المحافظة 39 شهيداً وحلّت مدينة القدس ثانياً حيث استشهد منها 26 شهيداً فيما استشهد من محافظات القطاع 18 شهيداً  وتوزع باقي الشهداء على محافظات الوطن  وفيما يلى تفصيل عدد الشهداء بالنسبة  لمحافظاتهم .

أولاً  : محافظة القدس : حيث استشهد 26 شهيداً بنسبة 22% وفيما يلي قائمة الشهداء :

1.      االشهيد : فادي علوان – العيساوية   ،4/10/2015.

2.      الشهيد الشاب وسام فرج (20 عام) جراء مواجهات في مخيم شعفاط 8/10/2015

3.      الشهيد ثائر أبو غزالة من منطقة باب حطة في القدس، منفذ عملية الطعن في تل أبيب 8/10/2015

4.      الشهيد : أحمد جمال صلاح 19 عاما  من مخيم شعفاط   10/10/2015.

5.      الشهيد .- محمد سعيد علي (مخيم شعفاط) 19 عاما 

6.      الشهيد اسحق بدران (16 عاماً)

7.      الشهيد : مصطفى الخطيب من جبل المكبر _القدس ، 12/10/2015.

8.      الطفل حسن مناصرة (13 عام) من بيت حنينا،12/10/2015

9.      الشهيد محمد شماسنة (22 عام) قطنه ،12/10/2015.

10.  الشهيد بهاءعليان من جبل المكبر ،13/10/2015.

11.  الشهيد علاء ابو جمل جبل المكبر ،13/10/2015

12.  : الشهيد"أحمد أبو شعبان" (23 عاما)، القدس،14/10/2015

13.  الشهيد عمر الفقيه (23 عام) من قطنة في عملية طعن. 17/10/2015.

14.  الشهيدة هدى درويش  اختناق . 18/10/2015.

15.  الطفل معتز أحمد عويسات (16 عاما) جبل المكبر – القدس

16.  الشهيد معتز قاسم الغزاوي من العيزرية (21 عاما)  نفذ عملية دهس في منطقة جبع بالقرب من بيت لحم .

17.  الشهيد نديم شقيرات (52 عاماً) من القدس اثر منع الاحتلال سيارة الاسعاف من ايصاله للمشفى بتاريخ 29 /10/2015.

18.  الشهيد أحمد حمادة اقنيبي من القدس استشهد اثر عملية طعن بالقدس بتاريخ 30 /10/2015.

19.  الشهيد محمد نمر (32 عاما) من العيسوية في القدس استشهد بتاريخ 10 /11/2015

20.  الشهيد محمود سعيد عليان (20 عاما) من عناتا القدس استشهد بتاريخ 19 /11/2015.

21.  الشهيدة هديل وجيه عواد (16 عام) من مخيم قلنديا استشهدت بتاريخ 24 /11/2015.

22.  الشهيد احمد جمال طه (16 عاما) استشهد بتاريخ 24 /11/2015.

23.  الشهيد يحيى يسري طه (21 عاما ) من قطنة استشهد بتاريخ 26 /11/2015.

24.  الشهيد ايمن سميح العباسي (17 عاما) من القدس استشهد بتاريخ 29 /11/2015

25.  الشهيد مازن عربية (30 عاما) من ابو ديس في القدس استشهد بتاريخ 3 /12/2015.

26.  الشهيد عمر ياسر اسكافي (20 عاما) استشهد بتاريخ 6 /12/2015.

ثانياً محافظة الخليل : حيث استشهد 39 شهيداً بنسبة 33 % من عدد الشهداء والشهداء هم :

1.      االشهيد أمجد الجندي منقذ عملية طعن في كريات جات،7/10/2015

2.      الشهيد محمد الجعبري (19 عاما) من مدينة الخليل،9/10/2015

3.      الشهيد : ابراهيم مصطفى عوض،10/10/2015

4.      الشهيد باسل باسم سدر" (20 عاما)، من مدينة الخليل، 14/10/2015.

5.      الشهيد إياد العواودة (26 عام) من دورا الخليل،16/10/2015.

6.      الشهيد فضل القواسمي من مدينة الخليل (منطقة شارع الشهداء)،17/10/2015

7.      الشهيدة بيان عسيلة (16 عام) في منطقة الغروز بالخليل، 17/10/2015

8.      الشهيد طارق زياد النتشة (18 عام) شارع الشهداء بالخليل،17/10/2015.

9.      الشهيد عدي مسالمة (24 عاماً) من بيت عوا الخليل 20/10/2015

10.  الشهيد حمزة العملة (20 عاماً) من الخليل 20/10/2015

11.  بشار نضال الجعبري (15 عاماً) من الخليل 20/10/2015

12.  حسام  الجعبري (17 عاماً) من الخليل  20/10/2015.

13.  الشهيد هاشم العزة (54 عاماً) من الخليل اثر اختناقه بالغاز 21/10/2015.

14.  الشهيد محمود غنيمات (20 عاما) منفذ عملية طعن في بيت شيمش 22/10/2015.

15.  الشهيدة دانيا جهاد ارشيد من الخليل (17 عام) استشهدت بتاريخ 25/10/2015.

16.   الشهيد رائد ساكت جرادات (22 عاما)  من سعير استشهد 26 /10/2015.

17.   محمد يوسف الاطرش (20 عاماً) استشهد بتاريخ 26 /10/2015

18.   الشهيد اياد  روحي جرادات (19 عاماً)  استشهد بتاريخ 26 /10/2015

19.  الشهيد عز الدين نادي شعبان أبو شخدم (17عاما) استشهد بتاريخ 27 /10/2015

20.  الشهيد شادي نبيل عبد المعطي القدسي دويك (22عام) استشهد بتاريخ 27 /10/2015.

21.  الشهيد همام عدنان  اسعيد (22 عاماً) من الخليل استشهد بتاريخ 27 /10/2015.

22.  الشهيد اسلام عبيدو (22 عاما) من الخليل استشهاد بتاريخ 28 /10/2015.

23.  الشهيد فاروق عبد القادر عمر سدر( 19 عاما) من الخليل استشهد بتاريخ 29 /10/2015

24.  الشهيد مهدي محمد المحتسب ( 22عاماً) من الخليل استشهد 29 /10/2015.

25.  الشهيد فادي الفروخ (27 عاماً) من الخليل استشهد بتاريخ 1/11/2015.

26.  الشهيد ابراهيم اسكافي (22 عاما) من الخليل استشهد بتاريخ 4 /11/2015.

27.  الشهيد مالك طلال الشريف (24) عاما من  الخليل استشهد بتاريخ 4 /11/2015  

28.  الشهيدة ثروت الشعراوي (72 عاما) من الخليل استشهدت بتاريخ 6 /11/2015.

29.  الشهيد عبد الله عزام شلالدة (27 عاما) من سعير في الخليل استشهد بتاريخ 12 /11/2015

30.  الشهيد محمود شلالدة (17 عاما) من سعير في الخليل استشهد بتاريخ 13 /11/2015.

31.  الشهيد حسن البو (23 عاما) من حلحول استشهد بتاريخ 13 /11/2015.

32.  الشهيد شادي زهري عرفة (24 عاما) من الخليل استشهد بتاريخ 19 /11/2015.

33.  محمد اسماعيل الشوبكي (21 عاما) من دورا  استشهد بتاريخ 25 /11/2015.

34.  الشهيد خالد محمود جوابرة (19 عاما) من مخيم العروب استشهد بتاريخ 26 /11/2015

35.  الشهيد عمر عرفات عيسى الزعاقيق (19 عاما) من بيت أمر بتاريخ 27 /11/2015.

36.  الشهيد طاهر مصطفى عبد المنعم فنون (19 عاما) استشهد بتاريخ 4 /12/2015.

37.   الشهيد مصطفى فضل عبد المنعم فنون (16 عاما ) 4 /12/2015.

38.  الشهيد ايهاب فتحي مسودة (18 عاما) استشهد بتاريخ 7 /12/2015

39.  عبد الرحمن يسري مسودة (20 عاما) استشهد بتاريخ 9 /12/2015

رابعاً : محافظة رام الله والبيرة حيث استشهد 13 بنسبة 11% وهم :

1.      الشهيد مهند حلبي منفذ عملية البلدة القديمة – القدس،3/10/2015.

2.      الطفل أحمد شراقة،11/10/2015.

3.      الشهيد رياض إبراهيم دار يوسف (46 عاما) ، 15/10/2015.

4.      الشهيد سليمان ابراهيم شاهين (23 عاما) من البيرة استشهد بتاريخ 8 /11/2015.

5.      الشهيد لافي عوض  (27 عاما) من بدرس في محافظة رام الله استشهد بتاريخ 13 /11/2015.

6.      ليث اشرف مناصرة (20 عاما) من قلنديا استشهد بتاريخ 16 /11/2015

7.      احمد ابو العيش (28 عاما) من قلنديا استشهد بتاريخ 16 /11/2015

8.      محمد منير صالح (22 عاما) من عارورة في رام الله استشهد بتاريخ16 /11/2015

9.      الشهيد شادي محمد خصيب (32 عام) من البيرة في عملية دهس قرب مستوطنة كفار أدوميم.

10.  الشهيد ابراهيم عبد الحليم داود (16 عاما) استشهد بتاريخ 25 /11/2015.

11.  الشهيد فادي محمد خصيب (20 عاما) من عارورة

12.  الشهيد عبد الرحمن وجيه البرغوثي (26 عاما) استشهد بتاريخ 4 /12/2015

13.  الشهيد أنس بسام حماد (19 عاما) استشهد بتاريخ 4 /12/2015.

خامسا جنين : حيث استشهد 7 من ابناء المحافظة بنسبة 7% وهم :

1. فادي الدربي من برقين قضاء جنين (30 عاماً) ، في أحد السجون الإسرائيلية،14/10/2015.

2. احمد محمد سعيد كميل  (16 عاماً)  من قباطية جنين استشهد اثر عملية طعن في الجلمة بتاريخ 24 /10/2015.

3. الشهيد قاسم محمد سباعنة (20 عاما) من قباطية استشهد بتاريخ 30 /10/2015.

4. الشهيد محمود طلال نزال (18 عاما) من قباطية استشهد بتاريخ  31 /10/2015.

5. الشهيد احمد نصر أبو الرب (17 عاماً) من قباطية استشهد بتاريخ 2 /11/2015.

6. الشهيد صادق زياد غربية (16 عاما) من صانور في جنين استشهد بتاريخ 10 /11/2015.

7. الشهيد  سامر حسن سريسي .(51 عاما) من جنين استشهد بتاريخ 26 /11/2015.

سادسا : محافظة بيت لحم :

1.  الشهيد : عبد الرحمن شادي عبد الله بيت لحم،5/10/2015.

2.  الشهيد معتز إبراهيم زواهرة  ، 13/10201.

3. الشهيد الطفل رمضان ثوابته بتاريخ 30 /10/2015.

4. عصام أحمد ثوابتة ( 31 عامًا ) بيت فجار . 22 /11/2015.

5. مأمون رائد الخطيب (16 عاما) من بلدة الدوحة بيت لحم استشهد بتاريخ 1 /12/2015

6. الشهيد مالك أكرم شاهين (19 عاما) استشهد بتاريخ 8/12/2015

سابعاً   محافظة طولكرم: 

1.      الشهيد: حذيفة ابوسليمان - بلعا- قضاء طولكرم،5/10/2015.

2.      الشهيد عز الدين رايق رداد (21 ) عاماً من قرية صيدا  استشهد بتاريخ 3 /12/2015

ثامناً محافظة نابلس :

1.      : الشهيد إيهاب حنني (19 عام) من بيت فوريك،16/10/2015.

2.      - أشرقت طه القطناني ( 16 عامًا ) نابلس .استشهدت بتاريخ 22 /11/2015

3.      علاء خليل صباح حشاش ، ( 16 عامًا ) من حوارة استشهد بتاريخ 24 /11/2015.

تاسعاً : محافظة قلقيلية

1.      الشهيدة رشا عويصي (23 عاما) استشهد بتاريخ 9 /11/2015

عاشراً : الداخل المحتل :

1.      الشهيد مهند العقبي من النقب منفذ عملية بئر السبع 17/10/2015

الحادي عشر : محافظات قطاع غزة :أما قطاع غزة فقد ارتقى  18 شهيداً بنسبة 21 %  وفيما يلى قائمة الشهداء :

1.  شادي حسام دولة (20 عامًا)،9/10/2015

2. أحمد عبد الرحيم الهرباوي (20 عامًا)9/10/2015

3.  الشهيد عبد الوحيدي (20 عامًا)،9/10/2015

4.  الشعيد الطفل محمد هشام الرقب (15 عامًا)،9/10/2015

5.  : الشهيد عدنان موسى أبو عليان (22 عامًا)9/10/2015

6.   الشهيد زياد نبيل شرف (20)9/10/2015

7. ، الشهيد جهاد العبيد (22 ).10/10/2015

8.  : الطفل مروان هشام بربخ (13 عاما) 10/10/2015

9. الطفل خليل عمر عثمان (15 عاما) 10/10/2015

10.  نور رسمي حسان (30عاما) 11/10/2015

11.  الطفلة رهف يحيى حسان (عاما)11/10/2015

12.  : الشهيد شوقي عبيد 37 عام من بلدة جباليا16/10/2015

13.  ، الشهيد يحيى فرحات (20 عام) 16/10/2015

14.   الشهيد محمود حاتم حميدة (22 عام) من الشجاعية 16/10/2015.

15.  الشهيد احمد السرحي من بيت حانون 20/10/2015.

16.  الشهيد يحيى هاشم كريرة (20 عاماً )  استشهد اثر اصابته قبل اسبوع بتاريخ 22/10/2015.

17.  الشهيد خليل أبو عبيد (25 عاماً) استشهد بتاريخ 24/10/2015.

18.  سلامة موسى ابو جامع (23 عاما) من خانيونس 6/11/2015

ثالثا : الشهداء الأطفال :

وأوضحت الدراسة الصادرة عن المركز  ان عدد الشهداء الأطفال وصل 22 شهيداً بنسبة 21 % والشهداء الاطفال هم :

1.      الشهيد عبد الرحمن شادي خليل عبد الله (14 عاماً)

2.      الشهيد اسحق بدران (16 عاماً)

3.      الشهيد  مروان هشام نعيم بريخ (10 أعوام)

4.      الشهيد رهف يحيى سعدي حسان (3 أعوام)

5.      الشهيد احمد عبد الله شراكة ( 13 عاماً)

6.      الشهيد مصطفى عادل الخطيب (17 عاماً)

7.      الشهيد حسن خالد مناصرة (15 عاماً)

8.      الشهيد طارق زياد النتشة (17 عاما)

9.      الشهيدة بيان ايمن  العسيلي (16 عاماً)

10.  الشهيد معتز احمد عويسات (16 عاماً)

11.  الشهيد بشار نضال الجعبري (15 عاماً)

12.  الشهيد احمد محمد كميل (15 عاماً).

13.  الشهيد عز الدين ابو شخدم (17 عام).

14.  الشهيد الطفل رمضان ثوابتة (5 شهور)

15.   الشهيد احمد عوض أبو الرب (17 عاما)

16.  الشهيد صادق زياد غربية (16 عاما)

17.  الشهيد محمود شلالدة (17 عاما)

18.  أشرقت طه القطناني ( 16 عامًا ) نابلس .

19.  الشهيدة هديل وجيه عواد (16 عام)

20.  الشهيد احمد جمال طه (16 عاما)

21.  علاء خليل صباح حشاش ، ( 16 عامًا )

22.  الشهيد ابراهيم عبد الحليم داود (16 عاما)

23.  الشهيد ايمن العباسي (17 ) عاما

24.  الشهيد مأمون الخطيب (16 عاما)

25.  الشهيد طاهر فنون (16 عاما)

رابعاً : شهيدات انتفاضة الأقصى .

وقالت الدراسة أن هناك 10 شهيدات في انتفاضة القدس بنسبة 8% من مجموع 118 شهيداً

والشهيدات هم :

1.     الشهيدة بيان عسلية (16 عاماً)

2.     الشهيدة نور حسان (30 عاماً)

3.     الشهيدة رهف حسان (3 أعوام )

4.     الشهيدة هدى درويش (84 عام)

5.     الشهيدة دانيا جهاد ارشيد (17 عام)

6.     الشهيدة ثروت الشعراوي (72 عاما)

7.     الشهيدة رشا عويصي (23 عاما)

8.     أشرقت طه القطناني ( 16 عامًا ) نابلس .

9.     الشهيدة هديل وجيه عواد (16 عام)

10. الشهيدة مرام حسونة (19 عاما)

خامساً : الجثامين المحتجزة

ما تزال قوات الاحتلال تستخدم سياسة احتجاز جثامين الشهداء في محاولتها لوقف الانتفاضة وبين احصائية المركز ان الاحتلال يواصل احتجاز 48 جثماناً موزعين على محافظات الوطن وهم كالآتي : 14 من القدس , 18 من الخليل , 3 من جنين , 5 من رام الله ,  1 من قلقيلية, 3 من نابلس 2 من بيت لحم 1 من طولكرم  و1 من النقب .

شهداء القدس .

1.      الشهيد ثائر أبو غزالة من منطقة باب حطة في القدس، منفذ عملية الطعن في تل أبيب 8/10/2015

2.      الشهيد .محمد علي (19 عاماً) 10/10/2015

3.       مصطفى الخطيب من جبل المكبر _ (17 عاماً)  ، 12/10/2015

4.       الطفل حسن مناصرة (13 عام) من بيت حنينا،12/10/2015

5.       الشهيد بهاءعليان من جبل المكبر (22 عاماً)  ،13/10/2015

6.       الشهيد علاء ابو جمل (33عاما) ،13/10/2015

7.      : الشهيد"أحمد أبو شعبان" (23 عاما)، القدس،14/10/2015

8.      معتز عويسات ( 16 عام) من القدس .

9.      الشهيد أحمد حمادة اقنيبي من القدس استشهد اثر عملية طعن بالقدس بتاريخ 30 /10/2015.

10.  الشهيد محمد نمر من القدس استشهد بتاريخ 10 /11/2015

11.  الشهيدة هديل وجيه عواد (16 عام) من مخيم قلنديا استشهدت بتاريخ 24 /11/2015.

12.  الشهيد احمد جمال طه (16 عاما)  قلنديا استشهد بتاريخ 24 /11/2015.

13.  الشهيد مازن عربية (30 عاما) من ابو ديس في القدس استشهد بتاريخ 3 /12/2015.

14.  الشهيد عمر ياسر اسكافي (21 عامًا) من القدس استشهد بتاريخ 4 /12/2015.

·         شهداء الخليل .

1.      الشهيد باسل باسم سدر" (20 عاما)، من مدينة الخليل، 14/10/2015.

2.      الشهيد حمزة العملة (20 عاماً) من الخليل 20/10/2015

3.       محمد يوسف الاطرش (20 عاماً) استشهد بتاريخ 26 /10/2015

4.      الشهيد عز الدين نادي شعبان أبو شخدم (17عاما) استشهد بتاريخ 27 /10/2015

5.      الشهيد شادي نبيل عبد المعطي القدسي دويك (22عام) استشهد بتاريخ 27 /10/2015.

6.      الشهيد همام عدنان  اسعيد (22 عاماً) من الخليل استشهد بتاريخ 27 /10/2015.

7.      الشهيد اسلام عبيدو (22 عاما) من الخليل استشهد بتاريخ 28 /10/2015.

8.      الشهيد فاروق عبد القادر عمر سدر( 19 عاما) من الخليل استشهد بتاريخ 29 /10/2015

9.      الشهيد مهدي محمد المحتسب ( 22عاماً) من الخليل استشهد 29 /10/2015

10.  فادي الفروخ من سعير(17 عاما) من سعير استشهد بتاريخ 1 /11/2015.

11.  الشهيد مالك طلال الشريف (24) عاما من  الخليل استشهد بتاريخ 4 /11/2015  

12.  الشهيدة ثروت الشعرواي (72 عاما)

13.  محمد اسماعيل الشوبكي (21 عاما) من دورا  استشهد بتاريخ 25 /11/2015.

14.  الشهيد عمر عرفات عيسى الزعاقيق (19 عاما) من بيت أمر بتاريخ 27 /11/2015.

15.  الشهيد طاهر مصطفى عبد المنعم فنون (19 عاما) استشهد بتاريخ 4 /12/2015.

16.   الشهيد مصطفى فضل عبد المنعم فنون (16 عاما ) 4 /12/2015.

17.  الشهيد ايهاب فتحي مسودة (18 عاما) استشهد بتاريخ 7 /12/2015

18.  عبد الرحمن يسري مسودة (20 عاما) استشهد بتاريخ 9 /12/2015

·         شهداء جنين.

1.      الشهيد صادق زياد غربية من جنين . استشهد بتاريخ 10 /11/2015.

2.       الشهيد احمد عوض ابو الرب (16 عاما) من قباطية استشهد بتارخ2 /11/2015.

3.      الشهيد  سامر حسن سريسي .(51 عاما) من جنين استشهد بتاريخ 26 /11/2015.

·         شهداء رام الله.

1.      الشهيد محمد منير صالح استشهد بتاريخ 17 /11/2015.

2.      الشهيد سليمان شاهين استشهد بتاريخ 8 /11/2015

3.      الشهيد شادي محمد خصيب (32 عام) من البيرة في عملية دهس قرب مستوطنة كفار أدوميم.

4.      الشهيد فادي محمد خصيب (20 عاما) من عارورة استشهد بتاريخ 27 /11/2015.

5.      الشهيد أنس بسام حماد (19 عاما) استشهد بتاريخ 4 /12/2015.

6.       

·         شهداء طولكرم

1.      الشهيد عز الدين رايق رداد (21 ) عاماً من قرية صيدا في طولكرم استشهد بتاريخ 3 /12/2015

·         شهداء نابلس .

1.      أشرقت طه القطناني ( 16 عامًا ) نابلس .استشهدت بتاريخ 22 /11/2015.

2.      الشهيد بسيم صلاح (38 عاما) استشهد بتاريخ 29 /11/2015,

3.      الشهيدة مرام رامز حسونة (19 عامًا) من  نابلس استشهدت بتاريخ 1 /12/2015

4.       

·         شهداء قلقيلية.

1.      الشهيدة رشا عويصي (23 عاما) استشهد بتاريخ 9 /11/2015.

·         شهداء بيت لحم:

1. عصام أحمد ثوابتة ( 31 عامًا ) بيت فجار . 22 /11/2015.

2. مأمون رائد الخطيب (16 عاما) من بلدة الدوحة بيت لحم استشهد بتاريخ 1 /12/2015

الداخل المحتل .

1.      الشهيد مهند العقبي (19 عاماً)  من النقب المحتل منفذ عملية بئر السبع 18/10/2015.

مركز القدس لدرسات الشأن الإسرائيلي

وسوم: العدد 646