بيان وزاري لمنظمة التعاون الإسلامي بشأن المختطفين القطريين في جمهورية العراق

منظمة التعاون الإسلامي

أعرب وزراء خارجية الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي أثناء الاجتماع الاستثنائي لمجلس وزراء خارجية الدول الأعضاء في المنظمة بتاريخ 21 يناير 2016م، الموافق 11 ربيع الثاني 1437ﻫ، عن إدانتهم واستنكارهم الشديدين اختطاف مواطنين قطريين أبرياء دخلوا الأراضي العراقية بصورة مشروعة وقانونية، بموجب سمات دخول رسمية صادرة عن سفارة العراق في الدوحة استناداً إلى موافقة وزارة الداخلية العراقية، واختطفوا بأراضٍ تقع تحت سيادة الحكومة العراقية وسيطرتها الأمنية.

ووصفوا هذا العمل بالعمل الإرهابي المشين الذي يخالف أحكام الدين الإسلامي الحنيف ويمثل خرقاً صارخاً للقانون الدولي وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة وعلى وجه الخصوص القرار 2133(2014)، بالإضافة إلى أنه يسيء لأواصر العلاقات بين الدول الإسلامية.

وطالبوا الحكومة العراقية بتحمل مسؤولياتها القانونية الدولية واتخاذ كافة الإجراءات الحاسمة والفورية الكفيلة بضمان سلامة المختطفين وإطلاق سراحهم، وتقديم مرتكبي هذا العمل الإرهابي المشين للعدالة.

كما أعربوا عن تضامنهم التام مع حكومة دولة قطر في جميع الإجراءات التي تتخذها بهذا الشأن، آملين أن تتمخض الاتصالات التي تجريها مع حكومة جمهورية العراق على إطلاق سراح المخطوفين وعودتهم سالمين إلى بلدهم، ودعوة الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي بمتابعة تنفيذ هذا البيان.

وسوم: العدد 652