بيانات وتصريحات 654

خبر صحافي

التعاون الإسلامي:

نتطلع إلى خروج اجتماع ميونخ بمقترحات عملية

لحقن دماء السوريين

جدة (المملكة العربية السعودية)، 30 ربيع الثاني 1437 ـ 9 فبراير 2016

يشارك معالي الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، السيد إياد أمين مدني، في المحادثات الدولية لمجموعة دعم سوريا الذين سيجتمعون في ميونخ الخميس 11 فبراير 2016.

وأوضح معالي الأمين العام أن منظمة التعاون الإسلامي تتطلع إلى أن تخرج محادثات ميونخ بمقترحات عملية لدفع عملية التفاوض وحق دماء السوريين وتسوية القضايا الإنسانية في أسرع وقت ممكن، معربا عن بالغ قلقه إزاء الوضع الإنساني المتردي في سوريا وتواصل القتل والتهجير والدمار في هذا البلد.

كما عبر معالي الأمين العام عن أمله في إلى أن تؤدي المحادثات إلى الاتفاق بين الأطراف المعنية حول السبل الكفيلة بوقف إطلاق النار واستكمال العملية السياسية وفقا لقرار مؤتمر "جنيف 1" وتماشيا مع نتائج كل من اجتماعات فيينا المنعقدة على مستوى وزراء الخارجية واجتماع المجموعة الدولية لدعم سوريا المنعقد في نيويورك في ديسمبر 2015 وقرار مجلس الأمن رقم 2254 بتاريخ 18 ديسمبر 2015.

وجدد مدني تأكيد منظمة التعاون الإسلامي على المساهمة الفعلية والانخراط في الجهود الإيجابية للمجموعة الدولية لدعم سوريا الرامية إلى ضمان الانتقال السياسي والمحافظة على مؤسسات الدولة السورية الكفيلة بضمان وحدة التراب السوري بما يستجيب للتطلعات المشروعة للشعب السوري بجميع أطيافه في التغيير والمشاركة السياسية والعدالة.


التعاون الإسلامي

تعرب عن اسفها لتأجيل المفاوضات السورية

   أعربت منظمة التعاون الإسلامي عن أسفها لاضطرار مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا ستيفان دي ميستورا اتخاذ قرار بتعليق المفاوضات الرامية الى تسوية الأزمة السورية إلى يوم 25 فبراير 2016.

 ودعا الأمين العام اياد امين مدني جميع الأطراف السورية إلى وضع مصلحة الشعب السوري فوق كل اعتبار والعمل من أجل التوصل الى اتفاق من شانه حقن دماء الشعب السوري وضمان أمن سورية ووحدتها وتجنيبها التدخلات الخارجية وذلك وفقا لاتفاقات فيينا وبيان جنيف وقرار مجلس الأمن رقم 2254.

وأشار الأمين العام الى ان المنظمة تتطلع لقيام المشاركون في مجموعة دعم سوريا الذين سيجتمعون في ميونيخ يوم 11 فبراير2016 بتبني مقترحات عملية لدفع عملية التفاوض وتسوية القضايا الإنسانية بأسرع وقت ممكن.

   من جهة أخرى، أعرب مدني عن بالغ قلقه إزاء الوضع الإنساني المتردي في سوريا واستمرار الخسائر في الأرواح والممتلكات، ونوه بالمشاركة رفيعة المستوى للدول المانحة وخاصة الدول الأعضاء في المنظمة بالإضافة إلى المؤسسات والهياكل الدولية ومنظمات المجتمع المدني والشركات الخاصة في مؤتمر المانحين حول سوريا الذي ينعقد اليوم الخميس الموافق 4 فبراير 2016 بالعاصمة البريطانية لندن للنظر في سبل توفير التمويل من أجل تلبية الاحتياجات الفورية والمساعدات الإنسانية للمتضررين من الأزمة السورية.

جدة 4 فبراير 2016


اختتام ورشة مدربين النوع الاجتماعي اليمنيين

من ذوي الخبرة بالعاصمة صنعاء

clip_image002_5e137.jpg

صنعاء – خاص

اختتمت بالعاصمة صنعاء ورشة مدربين النوع الاجتماعي اليمنيين من ذوي الخبرة ومنسقي برمجة النوع الاجتماعي التي أقيمت في الفترة من 1-4 فبراير 2016 في فندق تاج سبأ بالعاصمة صنعاء ، نظمتها عددا من منظمات الأمم المتحدة العاملة في اليمن ، بمشاركة عدد من ممثلي منظمات المجتمع المدني المحلية والدولية والقطاع الحكومي .

وعلى هامش الورشة أوضحت الدكتورة انجيلا ابو اصبع أستاذ مساعد في جامعة صنعاء ، أهمية هذه الورشة ، حيث استفاد المشاركين استفادة كبيرة خاصة فيما يتعلق بالأعمال الإغاثية والتفاصيل عن الاحتياجات الخاصة للذكور والإناث الأطفال وكبار السن (النوع الاجتماعي).

وتقدمت بالشكر للسيدة ديبرا كليفتون كبير مستشاري النوع الاجتماعي في جين كاب(Gen Cap).. المستضافة من مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية اليمن.

وفي ختام الورشة عبر المشاركين في الورشة عن سعادتهم بما اكتسبوه من معارف طيلة ايام الورشة التدريبية ، ومن ثم قامت السيدة ديبرا كليفتون بتسليم شهادات المشاركة للمشاركين ، والتقطت الصور التذكارية الجماعية للمشاركين مع ممثلي الجهات المنظمة للورشة.

وسوم: العدد 654