كتابات فيسبوكية نيسان 2014

بدر الدين حسن قربي

كتابات فيسبوكية

بدر الدين حسن قربي /سوريا

[email protected]

في الأسبوع الثالث من نيسان/ابريل 2014

وجه حيدر الجبوري القائد الميداني لميليشيا ذو الفقار العراقية التي تقاتل في سوريا تهديداً لأهل السنّة في سوريا بإبادتهم عن بكرة أبيهم وتدمير مساجدهم، وإلحاقهم بعمر وعثمان رضي الله عنهما.

http://www.alarab.qa/new/details.php?issueId=2316&artid=291394

17 نيسان/ابريل 2014

========================

يصف الحلبيون منطقاً ما بقولهم: إشّي هالمنطق يوب..!! هادا منطق أعوج . فماهو المنطق الأعوج؟

المنطق الأعوج هو ان تقول للشعب الذي يموت في حلب الشرقية بتستاهلو انتو عملتو بايدكم هيك، كنا عايشين مبسوطين ليش هيك ساويتو؟ ( وكأن كل حلب الشرقيه مع ريف حلب صغير وكبير ومقندق بسرير حمل سلاح.

المنطق الأعوج ان تقول بأعلى صوتك في حلب الغربية نحنا عايشين ومبسوطين ما عنا شي ومالنا علاقة، شو بدنا في حلب الشرقيه يصطفلو..!!

المنطق الأعوج أن تقول عن سكان حلب الغربية ولهم: بيستاهلو خليهم يدوقوا طعم المر يلي دقناه كأني يلّي كلّ اللي في حلب الغربيه يطلعو بالتناوب لرمي براميل الموت على حلب وريف حلب..!

اليوم في حلب :مات أطفال في منطقة ( باب الحديد ) كما في غيرها ككل يوم منذ عامين، بسبب ( برميل متفجر ) ألقاه سورييون على سوريين معتّرين ومصخومين ومشحورين بحجة قتل الإرهابيين وإنما قتل الأطفال ولم يقتل إرهابيين، فهل خرج سورييون من حلب الغربية واستنكروا على رامي البراميل رميه على المعتّرين والطفرانين.

اليوم في حلب.. مات من مات من الشباب في الموكامبو والنيل بسبب قذائف هاون بقصف عشوائي من تكوينٍ ما محسوب على الثوّار..

المنطق الأعوج أن تقول رمي النظام على أحياء حلب وريفها في قسم المعتّرين والفقراء له مايبرّرره، وإنما رمي الثوار على أحياء البيض ليس له مايبرره. وهو منطق تمّ تعميمه على كل الأحياء والشوارع والمباني والمناطق في كل المدن والبلدات السورية والسكوت عليه.

عن شخصي، فأنا في سرّي وجهري ونومي ويقظتي، وتوقفي وحركتي وفي كلامي وقلمي مع الثورة الشعبية الوطنية على عجرها وبجرها رغم كثرة أخطائها، وبشاعة بعض ظواهرها، وإنما لابشاعة ولا جريمة تتقدم على استمرار قباحة المعتوه الأسد ومافياته وشبيحته. عصابة قميئة ينبغي الخلاص منها على أية حال ومهما بلغت التكاليف، لأنه عار على السوريين استمرارهم مع مجرم معتوه متوحش ومثله عصاباته. ولكن أنا ضد القصف العشوائي على المدنيين، أياً كانوا وهو عمل مدان، ولا يجوز أن نزيّنه لأنفسنا فالظلم والقتل غير مبّرر البتة.

منقول عن الفيس بوك بتصرف.

17 نيسان/ابريل 2014

========================

باللهجة الحلبية يقولون: إشّي هالمنطيء الأعوج يوب..!! فماهو المنطيء (المنطق) الأعوج؟

المنطق الأعوج أن يُظهر سوري ما ضيقه وحنقه من وجود مقاتلين عرب ومسلمين مع الثوّار السوريين ممن اضطرهم النظام إلى العسكرة في مواجهة التدمير الشامل والقتل الجماعي سواء كان غير السوري هذا، مصرياً أو جزائرياً أو تونسياً أو شيشانياً، أو..أو …الخ، ثم لايرى شيئاً في حضور كل هالمقاتلين من دول وأحزاب وميليشيات، وكأنه لا أحد منها يقاتل في سوريا أو أنه لم يسمع عنها البتة. المنطق المستقيم في حده الأدنى أن يثيرنا وجود الجميع وليس طرفاً دون آخر..

جيوش، ومنظمات وجماعات وأحزاب وميليشيات وحركات (إرهابية) تقاتل في صف النظام الأسدي المجرم.

1، الحرس الثوري الإيراني

2، حزب الله اللبناني (حالش)

3، الحرس القومي العربي

4، الحزب القومي السوري الاجتماعي

5، حزب البعث اللبناني (عاصم قانصوه)

6، سرايا الدفاع التابعة للعميد مصطفى حمدان اللبناني

7، حزب التيار العربي التابع لشاكر برجاوي اللبناني

8، رابطة الشغيلة التابعة لزاهر الخطيب (لبنان)

9، الحزب العربي الديموقراطي (رفعت وعلي عيد)

10، حركة أمل (نبيه برّي)

11، حزب التوحيد العربي (وئام وهاب)

12، لواء أبوالفضل العباس العراقي

13، لواء ذو الفقار العراقي ( جنوب دمشق)

14، جيش الإمام المهدي العراقي

15، لواء عمار بن ياسر العراقي

16،لواء الحمد العراقي ( جنوب دمشق)

17، عصائب أهل الحق ( قيس الخزعلي & محمد طبطبائي) العراق

18، لواء أسد الله الغالب (العراق)

19، سرايا طليعة الخراســـــــــاني (العراق) تتركّز في الأرياف السورية في منطقة الجزيرة السورية والقامشلي

20، لواء الإمام الحسن المجتبى العراقي

21، فيلق الوعد الصادق العراقي

22، لواء كفيل زينب العراقي

23، كتائب الامام موسى الكاظم

24، ميليشيات أحمد جبريل الفلسطينية (المخيمات الفلسطينية السورية)

25، فتح الانتفاضة (المخيمات الفلسطينية السورية)

26، جبهة النضال الشعبي الفلسطيني (مخيمات فلسطينية في سوريا)

27، لواء القدس الفلسطيني( مخيمات حلب)

28، الجبهة الشعبية لتحرير لواء إسكندرون (معراج أورال = علي كيالي)

29، ميليشيات شيعية (يمنية، أفغانية، باكستانية، بحرينية مجموعة الحوثيين من اليمن، أفارقة) منتشره معظمها في مناطق حمص وحلب.

30، طيارون من روسيا، كوريا الشمالية، الجزائر ومصر.

https://www.youtube.com/watch?feature=player_detailpage&v=yRvDJR7jr44

18 نيسان/ابريل 2014

========================

الحرس القومي العربي

الحرس القومي العربي فصيل إرهابي يشارك عصابة الأسد وشبيحتها قتل السوريين، تم تشكيله في نيسان/ابريل 2013 ، ويتكون من أربعة كتائب مسمّاة باسم جول جمال، وديع حداد، محمد براهمي، وحيدر العاملي. يقدم هذا اللواء نفسه بأنه حامل للفكر القومي العربي (خطابهم ناصري وللشباب الناصري)، وهو تارة يصف مقاتليه بـالمناضلين، وأخرى بالجهاديين وثالثة بـالمقاومين. وتم الإعلان عن مقتل عدد منهم في مناسبات مختلفة في مواجهة (الصهيوتكفريين والرجعيين) حسب زعمهم. وذكر أحد قياديهم الناصريين الحاج لطفي بأن حنسيات عناصر اللواء تصل إلى 19 جنسية عربية. أكثر المناطق التى انتشر فيها هذا التشكيل هي ريف دمشق وداريا ودرعا وريفها وكان هذا التشكيل من أهم عناصر الهجوم الموسع للجيش السورى على القلمون مؤخراً.

(https://www.youtube.com/watch?feature=player_detailpage&v=7uoFoNfC-6g)

18 نيسان/ابريل 2014

كتابات فيسبوكية في الأسبوع الأخير من نيسان/ابريل 2014

لعل أول مرة دخلت كلمة التشبيح في قاموس كلماتي المستخدمة في كتابة المقالات عام 2005 ، وإنما للأمانه فإن التشبيح ضرب أطنابه في كل جبهات حياتنا السورية، فأينما أنت فثم هناك تشبيح تواجهه ولا استثناء، من الموظف إلى الشرطي والطبيب والمهندس والعامل والتاجر، ولا داعي للإشارة إلى جماعة الأمن وجماعة السلطة والقضاء وضبّاط الجيش والإعلام والصحافة ومشايخ السلطة لأن التشبيح بينهم على أصوله وله فنون وأبواب لها أول وليس لها آخر، تعمل على تسويق القمع والديكتاتورية وقبول الاستبداد والنهب والفساد. أما عن السنوات الثلاثة الأخير في حياة السوريين فهي تشبيح مية مية، وبات التشبيح هو الأصل.. يوتوبات ثلاثة أولها عن التشبيح في الصحافة والإعلام، وثانيها عن تشبيح المشايخ ورجال الدين، وثالثها عن سيديهات الحرام.. لاتفوتنّكم مشاهدتها فهي عينة لبروباغندا إعلام تراها في كل مكان لو أنت توقفت وتابعت وقارنت واستعدت وسجّلت.

صحافة الحرام 1

https://www.youtube.com/watch?feature=player_detailpage&v=-m-DiRIzXsM

مشايخ الحرام 2

http://youtu.be/kU1v9rqBnHs

سيديهات الحرام 3

">

26 ابريل/نيسان 2014

========================

دراسة جديدة تؤكد وساخة الأموال التي نتعامل بها كل يوم..

القول بأن الفلوس ( الأموال النقدية) وسخ معنوي للنفس في تعلقها به، وحرصها عليه وشحّها به أمر معروف ومألوف في عبارات يردّدها البعض في مواجهة من يبخل بها على نفسه إنفاقاً، ومن يقصّر بها مساعدة للمحتاجين من حوله لتشجيعه على فعل الخير وتعبيراً عن الزهد والتزهيد في الدنيا وزينة متاعها المال. ولعل جديد القول أن الوسخ ليس مسألة معنوية مجازية فقط بل هو أيضاً حقيقة أكدتها دراسة علمية جديدة شملت ثمانين ورقة نقدية من فئة الدولار في أحد البنوك في مانهاتن/أمريكا، حدد العلماء فيها وجود 3 آلاف نوع من البكتيريا التي يمكن أن تتسبّب بالتهابات مختلفة.

طبيعتنا البشرية وسعينا للتكاثر والمكاثرة والاستكثار والاستزادة من هذه الأوساخ حقيقة، تُدفَع بالحرص على غسل اليدين قبل الطعام وبعد ملامسة الأموال، كما تُدفَع أوساخها المعنوية بالحصول عليها بكل أنواع الكسب الحلال، وإنفاق المستطاع والمقدور عليه في الطيبات من فعل الخير أياً كان، ومساعدة الناس والاصطفاف إلى جانب حاجاتهم تحت شعار خبّئ قرشك الأبيض ليومٍ أسود…، فما ننفقه في الخير لسوف يكون مخبوءاً ومدّخراً ليومٍ نجده نوراً يسعى بين أيدينا وبأيماننا حقيقة ومجازاً يضيء سواد يومٍ….

29 نيسان/ابريل 2014

========================

تساءل صديق كريم على صفحته الفيسبوكية فقال: ما الفرق بين من يقتل بالسيف و من يقتل بالكلمة (مراده التحريض على القتل بالكلام تأييداً وتشجيعاً وتزييناً وتحريضاً وتحليلاً وفتاوي) ؟ ومع السؤال عرض صورةً لبشار الكيماوي المجرم ابن أبيه وعن يمينه وشماله وأمامه عدد كبير من الشيوخ ورجال الدين يستمعون إلى مواعظه وخرطه رغم معرفتهم بوحشيته وتوحشه. ومع التساؤل والسؤال أضاف الحديث النبوي: من أعان على قتل مؤمن و لو بشطر كلمة لقى الله عزّ وجلّ مكتوب بين عينيه: آيس من رحمة الله.

كتبت عن سؤاله وتساؤله معقّباً: إشكالية المسألة، أن حضور اللقاء الذي في الصورة المرفقة يقولون أيضاً بمثل الكلام الوارد في البوست. وإنما هل صحيح أن الأمر عائم إلى الحدّ الذي يضيع فيه الحق بين طائفتين من رجال الدين فيكونوا سواءً بين من يكون مع المجرم القاتل السفّاح الكيماوي الذي اتهم (ملايين) السوريين بأنهم حاضنون للإرهاب والإرهابيين حسب ماقال في حديثه إليهم، وبين من يكون مع المظلومين والمضطهدين والمقهورين والطفرانين والمجوّعين والمعتّرين والمقموعين والمنهوبين من ناسهم وأهلهم وشعبهم. فهل يستوي الدجّالون الكذبة مع أنصار الحق وأوليائه…؟ لاسواء..، بل مِنْ ثِمَارِهِمْ تَعْرِفُونَهُمْ، فكُلُّ شَجَرَةٍ لاَ تَصْنَعُ ثَمَراً جَيِّداً تُقْطَعُ وَتُلْقَى فِي النَّارِ. فَإِذاً مِنْ ثِمَارِهِمْ تَعْرِفُونَهُمْ.

http://youtu.be/kU1v9rqBnHs

29 نيسان/ابريل 2014

========================

قَالَ الْمَلَأُ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ قَوْمِهِ (قوم هود عليه السلام) إِنَّا لَنَرَاكَ فِي سَفَاهَةٍ وَإِنَّا لَنَظُنُّكَ مِنَ الْكَاذِبِينَ (تهمة جاهزة ومظبّطة). كلام يختصر رؤية أهل الباطل لصاحب الحق حتى وإن كان نبياً: إنّا لنراك في سفاهة

وإنما جاء ردّ هود عليه السلام: قَالَ يَا قَوْمِ لَيْسَ بِي سَفَاهَةٌ وَلَٰكِنِّي رَسُولٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ، أُبَلِّغُكُمْ رِسَالَاتِ رَبِّي وَأَنَا لَكُمْ نَاصِحٌ أَمِينٌ.

ردٌ تجلّى فيه الأدب الجمّ لصاحب الحق، اختصاراً في الجواب، وتركيزاً في الكلمات، وابتعاداً عن أذيتهم بها رغم إيذائهم له وتهمتهم، ومتبعاً ذلك كله بتوضيح مسألته وإرادة الخير فيها وصدق نواياه تجاههم.

أدعو الجميع ممن يهمهم الأمر ونفسي أولاً للإفادة فيما يكتبون تعقيباً وجواباً وأخذاً ورداً إلى تجاوز ضيق الأنا والنفس إلى رحابة الفكرة وجمال الأداء، اختصاراً، تركيزاً، توضيحاً، تهذيباً، إخلاصاً، استحضار إرادة الخبر للآخر أياً كان..

29 نيسان/ابريل 2014

========================

إذا سرق الفقير المعتّر الطفران اللي عايف رد السلام رغيفاً ليأكله، سقوه السمّ ماءً. وإذا سرق لصٌ غنيٌ شبيحٌ أرزاق شعب سقوه الببسي مهضّماً، ولئن أخرج ريحاً (ضرط) شمّتوه غاية في الستر والتستير والطبطبة والتلحيس. ولئن ثارت ثائرة المقهورين والمضطهدين وانفجر بركانهم قالوا عنهم إرهابيين، وهات ياتشبيح..ودقّي يامزيكة وانهقوا ياشبيحة

29 نيسان/ابريل 2014

========================

 الانتخابات قايمة قيامتها تأكيداً على ديمقراطية غير شكل.. من نيسان والجزائر، وأيار السيسي ولبنان، وفي حزيران بشار الكيماوي والمالكي في العراق لو تفاهموا على الموعد.. أحسن من هيك ديمقراطية ماذا تريدون.. أترك الكلام لمقالة الأستاذ سمير عطاالله في مقاله في الشرق الأوسط: ديمقراطية واحدة لأمة واحدة

http://www.aawsat.com/leader.asp?section=3&article=770325&issueno=12937