132 انتهاكاً بحق الإعلام في سوريا للنصف الأول من عام 2017

تصدر النظام السوري قائمة “المنتهكين” لحق الإعلام في سوريا، وفق تقرير صادر عن المركز السوري للحريات الصحفية التابع لرابطة الصحفيين السوريين، الإثنين، وثق فيه 132 انتهاكاً خلال النصف الأول من عام 2017، 50 منها على يد النظام.

وحمّل التقرير مسؤولية 50 انتهاك للنظام السوري، ويليه روسيا وتنظيم داعش بـ 18 انتهاك لكل منهما، و من ثم الفصائل الإسلامية وجهات خارجية بـ 9 انتهاكات لكل منهما، و 6 انتهاكات تتحمل مسؤوليتها الإدارة الذاتية الكردية.

ووثق المركز 30 حالة قتل، و 63 حالة ضرب وإصابة، و 16 حالة احتجاز وخطف، و 12 حالة اعتداء ضد المؤسسات، و 11 حالة انتهاك أخرى.

أما عن حالات القتل الثلاثين، وثق المركز 12 حالة منها على يد النظام، و 8 على يد تنظيم داعش، و 4 على يد روسيا، وحالة واحدة على يد المعارضة السورية، فيما بقيت 5 حالات لم تُعرف الجهة المسؤولة.

وفي حديث لـ”أمية برس” مع مدير المركز السوري للحريات الصحفية “إبراهيم حسين”، قال “يقوم المركز منذ تأسيسه عام 2014 برصد وتوثيق الانتهاكات التي يتعرض لها الإعلام في سوريا أو الإعلاميين السوريين في أي مكان في العالم وفق معايير مهنية ومتوافقة مع المعايير الحقوقية المعتمدة دولياً”.

ويصدر المركز تقارير شهرية وسنوية بهذه الانتهاكات، فضلاً عن تقارير خاصة تتضمن جوانب معينة كالتقرير الذي صدر في اليوم العالمي للتضامن مع ضحايا التعذيب وتناول هذا الجانب.

وبحسب السيد حسين فإن “المركز يرسل التقارير إلى جميع المنظمات الدولية والسورية والإقليمية وخاصة تلك التي تهتم بالشأن الإعلامي أو الحقوقي، على أمل أن تشكل تلك التقارير مادة أولية في سلسلة الأدلة التي تحاكم مجرمي الحرب في سوريا”.

تأسس المركز السوري للحريات الصحفية عام 2014، وهو جزء من منظومة رابطة الصحفيين السوريين التي تاسست في شباط/ فبراير 2012، وأعلن عنها آنذاك أكثر من 100 شخصية سورية داخل سوريا وخارجها.

وسوم: العدد 730