مواطن علوي للاسد: إن لم تخرج المعتقلات سأفضح أسرار الطائفة

مواطن علوي للاسد:

إن لم تخرج المعتقلات سأفضح أسرار الطائفة

حصلت أورينت نت على رسالة موجهة من مواطن علوي إلى بشار الاسد، تنشرها كما هي

"الدكتور بشار الأسد! بضع كلمات لكم وأتمنى منكم إن كان عقلكم يستوعب أن تفكروا قليلا !!. ربما تعلمون!! هناك 94 إمرأة وطفلة علوية مختطفات منذ الرابع من آب 2013 وسيادتكم رفضتم وترفضون أية وساطة لإطلاق سراحهن عبر مبادلتهن مع معتقلات سوريات في سجونكم المنتشرة في ربوع سوريا المعذبة، وهناك أكثر من 17 عشر الف معتقلة في سجونكم. المختطفات كما باقي السوريات المعتقلات هن غاية رسالتي (سأحاول ما استطعت أن أحافظ على أدب الخطاب خاصة عندما أخاطبكم!!، صدقني شيء صعب أن أكون مهذبا مع شخصا مثلكم!). 

مثلي لا يترجى ولا يطلب من مثلكم!!، هي رغبة أنقلها لكم آملا أن تفكروا جيدا وتتصرفوا!!. كنت قد أرسلت رسالة إلى صاحب موقع المسلمين العلويين !! أعرض عليه أن يتوسط ورجال الدين العلوي لدى سيادتكم لحل هذا الامر! طبعا حذرته (كما أحذركم الأن!!) أنه في حالة رفض شروطي خلال 72 ساعة سأعمل على نشر كل شيء خفي يتعلق بالعلوية وفقط إنتقاما منكم شخصيا!!، لكنه رفض الامر بل وأساء أدب الخطاب!. إن كن نساؤنا العلويات من نسل إبليس كما علمونا وأفهمونا ...!! فإن باقي السوريات ليسوا كذلك!!،إن قدم طفلة أو إمرأة علوية أو سنية بالنسبة لي تتشرف على أشرفكم إنطلاقا منك وانتهاء بالخصيبي!مرورا بالظهور الثامن ومن قبله الكلازي ومن قبله ما سبقوه إلى كل تلك السلسلة العفنة التي أوصلتنا إلى ما نحن فيه الأن!. بداية ولزيادة الوضوح لشخص مشوش ذهنيا مثلكم أقول: اللهم إشهد أنني تبرأت من العلوية وتعاليمها وفلسفتها وكل ما يتعلق بها بسببكم !!!. أنا علوي بالشكل!! أقصد من إسرة علوية خالصة وكنت جدا متزمت ومضطلع بالدين العلوي !إلى أن أتحفنا التاريخ بكم!!. شخصيا لايهمني دين الرئيس كما دين أي شخص!!، لكن!!!؟؟ الأمر مختلف بالنسبة للسوريون عموما وللدستور السوري خاصة!. 

أريدك خلال 72 ساعة أن تفرج عن المعتقلات السوريات وكذلك أن تنفذ طلب الوسيط الدولي بخصوص 94 علوية مخطوفة ومبادلتهم بممعتقلات لدى نظامك الفاجر!. أريد منك أن تطلق 10000 معتقلة لديك ضمن 72 ساعة!!، إعتبرها مكرمة منكم شخصيا!! لا يهمني تحت أي عنوان سيفرج عنهم!! وكذلك إطلاق سراح 94 علوية مقابل رقم لا أعرفه من المعتقلات لديك. من أجل حفنة من اللبنانيين الشيعة وافقت على إطلاق سراح ما يزد عن الألف معتقلة لديك!، من أجل بضعة عشرات من الإيرانيين أطلقت سراح عدد كبير أيضا!، أما من أجل علويات ترفض!!؟؟

ماذا لو لم تنفذ رغبتي!!؟ بالمختصر الشديد سأنتقم بطريقة تجعل من شغلك موقعك الرئاسي أمر مخالف للدستور السوري(م.3). سابدأ برسائل ابن نصير والخصيبي والجلي وغيرهم من القدماء والمعاصرين خاصة أنني باحث في هذا الأمر!،وطبعا البداية من الدستور وشرحه!!. وأعتقد أنه سيكون للجميع مادة غنية للتفكير!!!. لن أفصل كثيرا الأن!!، سأنتظر المهلة المحددة وليعلم أي علوي أنني أعطيتك فرصة لم تستفد منها!!. شخصيا لا يهمني لا الظهور الاول ولا السابع ولا الثامن كما يروجون كلابك المسعورة ولا التاسع بل أسخر وأستهزأ بكل ذلك!، بالمقابل أحترم خصوصيات الآخرين!، لكن لم تدع لي فرصة أخرى!!!!. الوقت يبدأ من لحظة نشر هذه الرسالة عبر أي موقع أو صفحة لأي أحد! ورب العزة إن لم تنفذوا لأجعلنكم والآخرين من بهائمكم مطأطئي الرأس ما بقي لكم من عمر!!، لا شيء لأخسره خاصة أن بين المعتقلات أو المخطوفات أهم شخص في حياتي وسأفعل أي شيء للإنتقام

ملاحظة بسيطة فقط! شرطي الوحيد تعلمونه! إن لم تكن ما تهمني شخصيا ضمن المفرج عنهن ساخبركم لتفرجوا عنها أيضا!! وعبر الوسائل المختلفة!. 

يمكنني فقط التأكيد أنني لن أستخدم هذا الإسلوب مرة أخرى إن حققتم غايتي! وبعكسم تماما أنا ألتزم بوعودي

وليد المعلم يريد اعتزال السياسة بسبب المرض             

قالت مصادر إعلامية متقاطعة نقلاً عن دبلوماسيين مقربين من دوائر صنع القرار في النظام السوري، أن وزير الخارجية وليد المعلم طلب السماح له باعتزال العمل السياسي بسبب وضعه الصحي الحرج.

و خضع وليد المعلم الشهر الماضي لعمليات جراحية في العاصمة بيروت، على خلفية أزمة قلبية ألمت به و هو ابن الثالثة و السبعين من العمر.

و أكدت المصادر أن المعلم آخذ بالتعافي و أن قيادات النظام بحاجة كبيرة له، و هي بانتظار التقييم النهائي لوضعه الصحي قبل اتخاذ أي قرار.

و يبدو فيصل المقداد نائب المعلم، أبرز المرشحين لخلافته، إلى جانب طرح اسم بشار الجعفري سفير النظام الدائم في الأمم المتحدة

الاقتصاد السوري يحتاج لثلاثة عقود بعد انتهاء الحرب للعودة إلى مستواه قبلها 

فينانشيال تايمز- ترجمة بي بي سي

نشرت صحيفة فينانشيال تايمز،  تقريراً عن رجال أعمال سوريين فروا من الصراع في بلدهم وبدأوا أعمالاً جديدة في تركيا.

من هؤلاء، سعيد النحاس، الذي دمرت قنابل القوات الحكومية أحد مصانعه، فيما سطا مسلحون بالمعارضة على مصنع آخر. وبلغ إجمالي خسائره جراء الحرب نحو مليون دولار.

وبدافع الخسارة المادية، وكذلك الخوف على أسرته، لجأ النحاس من حلب إلى جنوبي تركيا، حيث دشن أعمالا بلغت أرباحها 700 ألف دولار.

ويورد التقرير دراسة أجرتها الأمم المتحدة تتوقع أن الاقتصاد السوري سيحتاج ثلاثة عقود بعد انتهاء الحرب للعودة إلى مستواه قبل اندلاع الصراع.

ورجل الأعمال، سعيد النحاس، ليس الوحيد في هذا المضمار، حيث نجح رجال أعمال آخرون في نقل أعمالهم إلى مناطق عدة جنوبي تركيا، حيث تتركز غالبية اللاجئين السوريين.

وتم إنشاء عدد من اتحادات الأعمال هناك بهدف تجميع الخبرات والاستعداد لجهد إعادة الإعمار في سوريا بمجرد انتهاء الحرب.

ورفض العديد من أبرز رجال الأعمال السوريين الحديث في شأن أعمالهم، خوفا من نظام الرئيس بشار الأسد، وكذلك من منافسيهم الأتراك، بحسب الصحيفة.

ويسعى أصحاب الأعمال السوريون إلى توفير فرص عمل للاجئين من أبناء وطنهم في تركيا للعمل في صناعات متعددة كالتغليف والأثاث والنسيج والملابس والسجاد والبلاستيك.

من جهتهم، يتعاطف المسؤولون الأتراك مع هذه الأعمال، حيث يغضون الطرف عن القواعد التي تلزم بتوظيف أربعة أتراك مقابل كل أجنبي، وذلك حتى يعمل اللاجئون السوريون بدلا من أن يتسولوا، بحسب فاينانشيال تايمز.

وبالرغم من الصراع، فإن كثيرا من رجال الأعمال السوريين في تركيا مازالوا يحافظون على صلاتهم في سوريا، ويستخدمون بعض المواد المنتجة أو المخزنة في بلادهم.

الميادين تعلق عمل مراسليها في سوريا و تلغي برنامج " حديث دمشق " 

قالت صحيفة “راي اليوم”  نقلاً عن مصادر مطلعة في بيروت ان قناة الميادين اتخذت قرارا صامتا بتقليص تغطيتها الاخبارية في سورية بعد قرار السلطات السورية وقف البث المباشر للقناة من مناطق المعارك الا باذن رسمي استجابة لشكوى القنوات المحلية التي لم تتمكن من منافسة قناة “الميادين” في سرعة ودقة وصدقية الخبر وعجزها عن مجاراة القناة، حسب المصدر

واتخذت قناة “الميادين” سلسلة اجراءات قالت انها اولية تتمثل بوقف برنامج حديث دمشق الذي يبث اسبوعيا وسحب مراسلة الميادين الرئيسه ديما ناصيف من دمشق الى مقر القناة في بيروت ووقف نشاط كل المراسلين الميدانيين المنتشرين في مناطق النزاع.

وقالت المصادر لـ”راي اليوم” ان الجهات المعنية في سورية اوضحت لـ”الميادين” ان القرار لا يستهدفها ولكنه قرار تنظيمي بحت ويمكن للميادين ممارسة عملها واستئناف بثها المباشر وفق الاجراءات الجديدة، ولكن وحسب المصدر، رفض رئيس مجلس ادارة قناة “الميادين” غسان بن جدو اعادة نشاط القناة، ونقلت مصادر اعلامية مقربة من بن جدو ان الاخير يرفض تدجين القناة والمساس بحريتها واستقلال تغطيتها.

وتشعر قناة “الميادين”، حسب المصادر، ان هناك جهة داخل سوريا تعمل منذ انشاء القناة على عرقلة عملها لاسباب لا علاقة لها بالمصلحة السورية العليا، والقرار الاخير بوقف عملها ليس الا واحدا من سلسلة مضايقات تعرضت لها القناة من هذه الجهة. وقالت المصادر ان قناة “الميادين” لن تعاود عملها المعتاد الا بعد رفع هذه الجهة يدها عن القناة.

وكان القرار قد شمل قناة “المنار” التابعة لحزب الله الذي يقاتل في سوريا وقد ادى ذلك الى انزعاج لدى جمهور الحزب ومؤيدي المقاومة في لبنان نظرا للاهتمام التي توليه المنار للخبر السوري والدعم الكبير الذي تقدمه عبر برامجها ونشراتها للنظام في سوريا، وقد استضافة القناة قبل يومين وزير الاعلام السوري عمران الزعبي للتخفيف من وقع القرار على جمهورها، وقال الزعبي اننا نحترم قناة “المنار” لانها قناة مقاومة وكذلك نحترم قناة “الميادين” لانها قناة قومية، ولكن المسألة هي تنظيمية بحته ووجه انتقادا لاذعا لكتاب المقالات التي تناولت الموضوع معتبرا انهم يصطادون بالمياه العكره.

وعلمت “راي اليوم” ان اتصالات تجري على مستويات سياسية واعلامية عليا لمعالجة ما جرى واعادة تنظيم العلاقة بين السلطات السورية ووسائل الاعلام التي تعمل على تغطية الاحداث.