أبُو الخَيْرَاتِ السُّلْطَانُ العَظِيمُ مُحَمَّدُ الفاتِحُ

قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "لَتُفْتَحَنَّ القُسْطَنْطِينِيَّةُ؛ فَلَنِعْمَ الأمِيرُ أمِيرُهَا,

                            ولَنِعْمَ الْجَيْشُ ذلِكَ الجَيشُ".(*)

clip_image002_b3f74.jpg

القائِدُ الفَذُّ البَطَلُ الْمِغْوَارُ

أبُو الخَيْرَاتِ السُّلْطَانُ العَظِيمُ مُحَمَّدُ الفاتِحُ

فاتِحُ القُسْطَنْطِينِيَّةِ يَرْحُمُهُ اللهُ / سِيْرَةٌ شِعْرِيَّةٌ

"بِمُناسَبةِ ذِكْرَى مُرُورِ 567 سنةً على فَتْحِهِ القُسْطَنْطِينِيَّةَ"إسْطَنبُولَ", وتَحْقيقِهِ النُّبُوءَةَ والبِشَارَةَ النبَوِيَّةَ, والتِي جاءَتْ قَبْلَ بِضْعَةِ أيَّامٍ: يَومَ الجُمُعَةِ 29/5"

"أُهدي القَصِيدَةَ إلى رَئيسِ تُرْكِيا المُؤمِنِ السَّيِّدِ رَجَبٍ طَيِّبٍ أرْدُوغَانَ, وأحفادِ الفاتحِ الصادِقينَ مِنَ الشَّعْبِ التُّرْكِيِّ الأبِيِّ, وإلى كُلِّ الأُدَباءِ والشُّعَراءِ المُنَاضِلِينَ الشُّرَفَاءِ والأحرارِ؛ أُبَاةِ الضَّيْمِ والذُّلِّ, وإلى كُلِّ مُسلِمٍ صادقٍ حُرٍّ شَرِيفٍ في هذِهِ المَعْمُورَةِ"

*******

*أولا- الهوامش:

 (*) تخريج الحديث: روى هذا الحديث الأئمة:

1- أحمد  في"مسنده 31/287 رقم18957"عن عبد الله بن بشرالخثعمي عن أبيه.

2- البخاري  في "التاريخ الكبير 2/81 , عن عبيد بن بشر الغنوي عن أبيه, رقم

ترجمة بشر 1760"  3- الحاكم في "مستدركه 8/164, برقم 8520" عن عبد الله

بن بشر الغنوي عن أبيه, وقال: صحيح ولم  يُخرجاه أي الإمامان البخاري ومسلم,

ووافقه الإمام الذهبي على هذا التصحيح في كتابه "التلخيص".

4- البزار في: "كشف الأستار: 2/352, برقم: 1848".

5- الطبراني برجال ثقات  في "المعجم الكبير 2/38 برقم 1216, عن عبد الله بن

بشر الغنوي"؛ كما قال الإمام نور الدين الهيثمي في كتابه"مجمع الزوائد 13/512-

513, برقم: 10438".    6- حَسَّنَهُ الإمام ابنُ عبدِ البَرِّ في "الاستيعاب 170, رقم

ترجمة بشر الغنوي أو الخثعمي: 186".

7- ورواه ابن خزيمة  في صحيحه "ذيل مختصر المختصر: 1/ 177, برقم:

174/3253".    8- قال الإمام شهاب الدين البوصيري في"إتحاف الخيرة المهرة:

8/106": رواه أبو بكر بن أبي شيبة وأحمد بن حنبل, ورواته ثقات.

9- الإمام الحافظ ابن حجر العسقلاني: الحديث "عنده حسن على أقل أحواله؛ لأنه

ذكره في (تعجيل المنفعة) ولم يتكلم فيه بقدح, وترجم لبشر الغنوي في (الإصابة)

وذكر هذا الحديث  فيه ولم يقدح  في صحته" كما يقول الشيخ حاكم المطيري في

"الأربعون المتواترة هامش ص 108".

10- قال الإمام السيوطي في "الجامع الصغير: 532": رواه أحمد والحاكم بإسناد

    صحيح, ووافقه الإمام عبد الرؤوف المناوي في "فيض القدير: 5/ 262".

(1) عبر: عن طريق, بواسطة. *صحاصح: صحارى؛ ج صحصح. *الهمام: من أسماء الأسد.  (2) مفخر: مصدر الفخر والعزة. *خير مكافح: خير مجاهد ومناضل في زمانه.  (3) أبو الخيرات وأبو الفتح وأبو المعالي: كُنَى السلطان محمد الفاتح لدى المؤرخين العرب المسلمين.  *الهدى: دين الإسلام.  *نجل: ابن. *الغر: ج أغر, مشرق الوجه جميله. *جحاجح: ج جحجاح, السيد الكريم.  (4) الفخام: العظام, ج فخم.  *نجاره: أصله.  ذكي: طيب, عبق. و"زكي" عامي وخطأ شائع جدا حتى بين العلماء والأدباء مع الأسى والأسف.  *نافح: منتشر, نفاذ.  (5) تربى: نشأ.  *اغتذى: أطعم روحه ونفسه    *المعين: الماء العذب الحلو.   *المانح: المعطي. (6) رباه: أدبه وعلمه. *أشياخ: ج شيخ, العالم الكبير. *تقاة: ج تقي. *خلص: ج خالص؛ صافٍ, نقي. *آق شمس الدين: هو العارف بالله الطبيب والنباتي"الصيدلي" محمد بن حمزة السهروردي البكري الدمشقي ثم الرومي؛ من أهم شيوخ وأساتذة الفاتح المؤثرين فيه. ولد في دمشق وفيها حفظ القرآن, ثم هاجر مع والده وهو غلام إلى بلاد الروم, وتعلم في حلب وأماسية وأنقرة, واتصل بالسلطان مراد الثاني ثم بابنه الفاتح, ت 863هـ. *الكنز: الشيء الثمين جدا.  *القرائح: الطبائع, ج قريحة. (7) الكوراني أحمد: هو العلامة المفسر الفقيه النحوي الأديب الشيخ أحمد بن إسماعيل الكوراني؛ من كبار وجلة أساتذة الفاتح والمؤثرين فيه. ولد في تبريز, وطلب العلم في العراق ودمشق وديار بكر ومصر فحفظ القرآن, ودرس العلوم الإسلامية والعربية وأجيز من كبار الشيوخ ثمة, ثم هاجر إلى بلاد الروم, وكان من العلماء المتصلين بالسلطان مراد والد الفاتح ثم ابنه الفاتح, ت أواخر سنة 893هـ . *حبرهم: عالمهم الكبير.  *ابن التمجيد: مصطفى بن إبراهيم "مصلح الدين"؛ مفسر وشاعر, من أتقياء العلماء, له نظم حسن عربي وفارسي. ت حوالي 880 هـ . *اللائح: النجم المنير اللامع.  (8) خسرو أفندي: هو الفقيه الأصولي الحنفي العلامة المحقق المصنف وقاضي قضاة القسطنطينية الملا خسرو محمد بن فرامُز السيواسي ت 885هـ  *السراج محمد: هو محمد بن عمر الحلبي, سراج الدين: نحوي صرفي منطقي مؤلف ت 850هـ وهو مدرس بمدرسته في أدرنة. *طافح: غزير, ملآن.  (9) ارتوى: اكتفى من الماء ونحوه. *السلسبيل: السهل العذب. (10) فذ: لا شبيه له. (11) هصور: كاسر, غالب.  *مقارعة: مصارعة ومحاربة. *العدا: ج عدو.    *أعظم به: ما أعظمه وما أجله!    *منافح: مدافع ومناضل. (12) الزيزفون:  شجر زهره طيب الرائحة, لا ثمر له.     *الفائح: المنتشر.

  (13) محقق البشرى: مَن تحققت على يديه. والبشرى: الخبر السارُّ المُفْرِحُ. *النبوءة: الإخبار عن أمر غيبي مستقبلي, ولا يكون صادقا مؤكدا إلا عن نبي أو رسول من الله تعالى.  *قسطنطين: ترخيم اسم القسطنطينية"إسطنبول"؛ المدينة الفاضلة الساحرة.     *كوابح: موانع, ج كابح.    (14) حققت: نُفِّذَت, وقعت. *غب: بعد. *القرون: ج قرن, مئة سنة.  *نعم: ما أنعمه وأكرمه. *الأمير: محمد الفاتح قائد جيش المسلمين في فتح القسطنطينية.       (15) مطارح: ج مطرح, أماكن؛ فهي  من العامي الفصيح,  وإن جهلها أو أنِفَ  من استخدامها الأدباء والكُتّابُ؟!       (16) الميمون: المبارك.       *الغصة: ما يعترض دخول الطعام أو الشراب إلى الحلق أو المريء.    *ذوو الصليب: النصارى المتعصبون.     *عُدَاة: ج عدو.  *التسامح: ضد التعصب.

*ملاحظة: عن هذه الغصة يحدثنا الدكتور محمد حرب في كتابه (العثمانيون في التاريخ والحضارة ص: 58) فيقول: "وكما لم ينس الغرب لصلاح الدين الأيوبي استرداده للقدس, فإن الغرب لم ينس أيضا للفاتح فتحه القسطنطينية والقضاء على الدولة البيزنطية؛ فما زال يوم 29/ مايو من كل عام هو يوم حزن عند بعض رجال الدين الغربيين .. وهو يوم فتح القسطنطينية" ؟!

(17) اقتبال شبابه: أوله. *بجدارة: باستحقاق. *مطامح: أحلام, تطلعات, ج مَطْمَح.  (18) أفق: أعلى.  *سوابح: ج سابح, النجوم والكواكب.  (19) العُقود: ج عَقْد, عشر سنوات.  *الإمام: الحاكم.  (20) ازدهار: تطور وتقدم.    *تصالح: تَصَافٍ وتَسَالُمٌ.    (21) حفلت: امتلأت.  *بعُمْرَان: ببناء وتنمية شاملة. *مدائن: ج مدينة.  *كثر: ج كثير.  *تمدين: تحضير.  *جم: كثير.  *مصالح: منافع, ج مصلحة.  (22) أبهى: أجمل.  *حلة: لباس جميل, منظر جميل. *اللامح: الناظر, المشاهد. (23) عهده: عصره.  *الأدب الرفيع: الراقي.  (24) بحضارة: بمدنية.  *نهضة وثابة: تطور وتقدم سريعان.  *تنافح: دفاع وقوة عسكرية. أي: دولة الفاتح كانت متقدمة في الصناعات المدنية والعسكرية, وهو ما جاء في كتاب الله المجيد في "سورة الحديد- آية 25": (وأنزلنا الحديد فيه بأس شديد ومنافع للناس)؛ فالبأس الشديد هو الصناعات العسكرية, والمنافع للناس: الصناعات المدنية"كما تعلمنا من من شيخنا  العلامة  الدكتور  يوسف  القرضاوي  حفظه الله تعالى  وأمتع  به. (25) أغدقها: أمطرها بغزارة وبكثرة. *جدث: قبر. *ثوت: سكنت ونزلت وأقامت.  (26) نزله: ضيافته وإكرامه في قبره.  *تجزه: تكافئه.  *نوافح: عطايا ومكرمات, ج نافحة. (27) احبهم: أعطهم وقربهم. *فضائل: مزايا ومكارم.  *الثواب الراجح: الأجر الجزيل. (**)

 *ثانيا- المراجع:

1- مسند الإمام أحمد بن حنبل الشيباني ت 241هـ . تح الشيخ شعيب الأرناؤوط وفريق معه كبير, ط1, مؤسسة الرسالة - بيروت, 1420هـ - 1999م.

2- بلوغ الأماني من أسرار الفتح الرباني شرح وترتيب مسند الإمام أحمد بن حنبل الشيباني. للشيخ أحمد بن عبد الرحمن البنا الساعاتي ت 1378هـ . تح أ. حسان عبد المنان, ط1؟ - بيت الأفكار الدولية, 1425هـ - 2004م.

3- التاريخ الكبير. للإمام محمد بن إسماعيل البخاري ت 256هـ . ط دائرة المعارف العثمانية - حيدر آباد الدكن, تصوير دار الكتب العلمية - بيروت.

4- كشف الاستار عن زوائد البزار على الكتب الستة. للإمام  أبي بكر البزار؛ أحمد بن عمرو البصروي ت 292هـ  من كتابه: " المسند الكبير" , والكشف للإمام نور الدين الهيثمي ت 807هـ .  تح الشيخ حبيب الرحمن الأعظمي, ط1, مؤسسة الرسالة - بيروت, 1399هـ - 1979م.

5- الاستيعاب في معرفة الأصحاب للإمام ابن عبد البر؛ محمد بن عبد الله التجيبي النمري القرطبي ت 341هـ , تح أ. علي محمد البجاوي, ط1, دار الجيل - بيروت, 1412هـ - 1992م.

6- المعجم الكبير. للإمام الطبراني سليمان بن أحمد ت 360هـ . تح أ. حمدي السلفي , ط 2, مكتبة ابن تيمية - القاهرة, د. ت.

7- المستدرك على الصحيحين. للإمام أبي عبد الله محمد بن عبد الله بن محمد الحاكم النيسابوري ت 405هـ . ط1- دار التأصيل, القاهرة - لبنان, 1435هـ - 2014م.

8- مجمع الزوائد ومنبع الفوائد. للإمام نور الدين علي بن أبي بكر الهيثمي ت 807هـ . تح أ. حسين سليم أسد الداراني, ط1, دار المنهاج - جدة, 1436هـ - 2015.

9- إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة. للحافظ شهاب الدين أحمد بن ابي بكر البوصيري ت 240هـ , تح دار المشكاة للبحث العلمي بإشراف أبي تميم ياسر بن إبراهيم, ط1, دار الوطن - الرياض, 1420هـ - 1999م.

10- الجامع الصغير. للسيوطي؛ عبد الرحمن بن أبي بكر ت911هـ. تخ أبي مريم محمد بن علي جيلاني, ط1؟ ,  المكتبة التوفيقية - القاهرة, 1426هـ - 2005م.

11- فيض القدير بشرح الجامع الصغير. للشيخ محمد عبد الرؤوف المناوي ت 1031هـ , ط2, المطبعة التجارية  مصر, ط  مصورة عنها في دار المعرفة - لبنان, 1391هـ - 1971م.

12- تهذيب سير أعلام النبلاء للذهبي؛ محمد بن أحمد ت 748هـ. للأستاذ أحمد فايز الحمصي, ط1, مؤسسة الرسالة - بيروت, 1412هـ - 1991م.

13- نظم العقيان في أعيان الأعيان. للشيخ عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي, جلال الدين ت 911هـ. تح د. فيليب حتي, المطبعة السورية الأمريكية لسلوم مكرزل - نيويورك, ط1؟ , 1927م, المكتبة العلمية - بيروت.

14- شذرات الذهب في أخبار من ذهب للشيخ عبد الحي بن أحمد؛ ابن العماد الحنبلي ت1089هـ. تح الأستاذ محمود الأرناؤوط ط1, دار ابن كثير- دمشق, 1413هـ - 1993م.  15- البدر الطالع بمحاسن من بعد القرن السابع. للشيخ محمد بن علي الشوكاني ت1250هـ. ط  دار الكتاب الإسلامي, د.ت.

16- السلطان محمد الفاتح؛ فاتح القسطنطينية وقاهر الروم. د. عبد السلام عبد العزيز فهمي, سلسلة أعلام المسلمين 9, ط 5, دار القلم - دمشق, 1413هـ - 1993م.

17- العثمانيون في التاريخ والحضارة. د. محمد حرب. المركز المصري للدراسات العثمانية وبحوث العالم التركي - القاهرة,  ط 1؟ , 1414هـ - 1994م.

18- الأعلام. أ. خير الدين بن محمود الزركلي ت1396هـ . ط15, دار العلم للملايين - بيروت, 2002م.             19- معجم المطبوعات العربية والمعربة. أ. يوسف إليان سركيس ت 1932م,  مكتبة الثقافة الدينية - القاهرة, د. ت.

20- معجم أعلام المورد. أ. منير البعلبكي ت 1999م, ط1, دار العلم للملايين -  بيروت, 1992م.     21- ذيل الأعلام. أ. أحمد العلاونة, ط2/1432هـ - 2011م, ط2, دار المنارة للنشر والتوزيع,  جدة – السعودية, 1432هـ - 2011م.

22- الأربعون المتواترة في فضائل إسطنبول الفاخرة. للشيخ د. حاكم بن عبيسان الحميدي المطيري. كتاب له على الشابكة في 199ص, دون ذكر دار نشر, نُشر كتابه هذا عام 2018م؟     23- موسوعة حلب المقارنة. للأستاذ خير الدين الأسدي ت 1971م, النسخة الرقمية على الشابكة - جمعية العاديات الحلبية, تنقيح ومطابقة النسختين الورقية والرقمية للأديب الأستاذ محمد كمال, حلب - 2009م.

24- المعجم الوسيط . ط2, مجمع اللغة العربية - القاهرة, 1392هـ - 1972م.

وسوم: العدد 880