فعقيدةُ الأبرارِ إسلاميَّةٌ

كانت تقولُ فيُذعن الأشرُ الذي = وجـدَ الكمـيَّ ولم يجدْهُ جـبانـا
وجـدَ الأباةَ إذا هُــمُ قد كشَّرُوا = فــرَّ المُضلَّـلُ خائفًـا حيرانـا
لاتنفعُ الشكوى لقلبٍ جمرُه = يكوي بِوَقْــدِ لهيبِه الشريانا

إنْ لــم تُجدِّدَ أُمتي إيمانَها = وتسل سيفَ إبائهـا ظمـآنـا
إنَّ العدوَّ وإن بــدا في عــزَّةٍ = لهــو الذليلُ وإن بغى وتفانى
واللهِ لو سمع اليهودُ وغيرُهم = من حمحماتِ خيولِنا سحبانا(1)
لانهدَّ ركنُ غرورِه وتعثَّرتْ = قدمـاهُ وارتجَّ البيانُ لسانـا
أتعودُ بيضُ الأُمنياتِ لأُمَّــةٍ = آذى العدوُّ وجودَهـا أزمـانـا
أتعودُ تصفعُ ظلمَهم وفسادَهم = ليعودَ عصرُ زمانِهـا مزدانا !

ولكلِّ طاغيةٍ نـذيرَ فنائــه = لمَّـا ادَّعى الجبروتَ والسُّلطانـا
زمنُ الفراعنةِ الذين استنسروا = وهـم البُغاثُ طوى بهم خسرانا(3)
الله أهلكهم لسوءِ جحودِهم = ورأوا لبارئ كونِهم كفرانـا

فأذاقهم ربِّـي مرارةَ كفرِهم = ويرونَها يوم القيامةِ آنا(4)
ولقد أذاقوها أذى لشعوبهم = فغدت حياةُ شعوبهم أشجانا
إنَّ المرارةَ لن تفارقَ ظالما = أو خائنا أو مترعًـا أضغانـا
والله يدفعُ عن عبادٍ آمنوا = شــرَّ الذين تحزَّبُـوا أخـدانا
أولم نَــرَ الحملاتِ في تاريخنا = جاءت تريدُ فناءَنا أزمانا
هـم يطمعون بأنْ يُبـدَّدَ دينُنا = ويُغَيِّبُـوا الإيمانَ والفرقانا

ويبدِّدوا سُنَنَ الحبيبِ مُحَمَّدٍ = وهي التي قد أبهجتْ دنيانا
لكنَّهم خسئوا ويخسأُ غيُّهم = طولَ الزمانِ وإنْ طغوا إمعانــا

في كل قطرٍ للطغاةِ مصيبةٌ = أودتْ بحالِ الآمنينَ عيـانـا
قـد أوغلوا فيما تُصابُ شعوبُهم = وإلى كرامتها الهوانُ تـدانى

رقدت به ثكلى تناجي ربَّها = وتبثُّه أوجاعَهــاطوفانا
لم يبق بيتٌ في ثراهـا آمنا = فالثُّكلُ باتَ لأهلها عريانا
غَزَتِ المآسي كالعواصف لم تدع = من وخزهـا وجحيمها السُّكانا

هوامش :

(1)سحبان : خطيب عربي مشهور من وائـل .

(2)الزُّبــى : *يقول العرب: بَلَغَ السَّيْلُ الزُّبَى ، إِذا اشتدّ الأمر حتى جاوز الحدَّ .

               *المُــرَّان : المُرَّانُ : الرِّماحُ الصُّلْبةُ اللَّدْنة .

(3) البغاث : البُغَاثُ : طائرٌ أبغثُ اللونِ، أصغرُ من الرَّخَمِ، بَطيءُ الطيران. والجمع :

بِغْثان.وفي المثل: (إِنَّ البُغَاثَ بأرضنا يستنسِر ) .

(4) الآنــا : ( آن ) أي : حار وقد بلغ الغاية في الحرارة لشدتها ، وهـو إنذار الله لهم من عذابه وبأسه مما يزجرهم عما هم فيه من الشرك والمعاصي وغير ذلك من قبائح الأفعال .

(5)* سنى : من سنا، سني ، وسنيَ البرق : أي أضاء . سنا : علا وارتفع وارتقى .

     * المزدان : اسم عربي مذكر من الأسماء المميزة وذات المعاني الجميلة، وهو من الفعل      ازدان أي تزين وتجمل. كما أنه يعني مغطى، فيقال البستان مزدان بالزهور أو مغطى وممتلئ بالزهور.

وسوم: العدد 1071