أَوَمَا سَمِعتَ بآخرِ الأنباءِ .. ؟

أَوَمَا سَمِعتَ بآخرِ الأنباءِ .. ؟

أشرف محمد

أَوَما   سَمِعْتَ  بآخرِ  الأنباءِ  ..  ؟
و  تُعادُ دَوْماً في الصباح iiوكَمْ بها
أمّا     الرئيسُ     فقرَّروا    إهداءَه
لم   يَفهموا  أنّ  التّطاوُلَ  و  iiالأذي
لم    يفهموا    منه   التسامحَ   iiأنه
فلعلَّ منهم    مَن    يَفيقُ    iiلنفسه
صُحُفٌ  و  شاشاتٌ  غَدَتْ  أخبارُها
و تَلوكُها  بعضُ  الشفاهِ  برغمِ  iiما
*               *               *
ابنُ    الرَّئيسِ   ينالُ   عَقْدَ   وظيفةٍ
عَشَرَات    آلافٍ    مُرَتَّبُها و    إن
و    ترى   الحقيقةَ   فَوْزَه   بوظيفةٍ
ترَكَ   الوظيفةَ   ابنُه   من  بعد  ما
أمّا    الملايينُ   التي   قد   حُوِّلَتْ
هي   فِريةٌ   نَسَجَ  الخيالُ  iiخُيوطَها
و    ابنٌ   له   أيضاً   تزوَّجَ   ابنةً
لو  كان  حقّاً  ما  يُشاعُ  فماذا  في
*               *               *
إخوانُ   مِصرَ  مع  الرَّئيسِ  iiتآمَروا
قد     أجَّروا    آثارَنا    و    iiتُراثَنا
و   إذا   بماسبيرو سَتَلحَقُ   بعدَها
قطرٌ   ستدفعُ   ما  سنَطلبُ  عاجلا
سَيْناءُ   أيْضاً   سوف  تُلْحَقُ  iiآجلا
أما   حلايبُ   قد   تُضَمُّ  و  أختُها
و  لكلِّ  مَنْ  طلبَ الزِّيادةَ ما iiابتغى
*               *               *
إخوانُنا     وضَعُوا    لِطلابٍ    iiلنا
هذا     لِيَأْتوا     بالبدائلِ     عندهم
و    الدَّاخليةُ   أُخْوِنَتْ و   iiوزيرُها
أما  الخُضيري و ابنُ مكِّي وإنْ iiنَفَوْا
قد  أَخْوَنُوا  طولَ  البلادِ  و عَرضَها
و  إذا  سألتَ  عن  الدّليلِ فلن iiترى
أما   التَّحَرُّشُ   و   الدَّماءُ  فأُلحِقَتْ
قَتَلوا   أمامَ   القصرِ   مِن   فلذاتهم
حقَّاً    إذا    لم   تستحِ   فلتصطَنعْ
و   حماسُ   أيضاً   أرسلَت  آلافَها
قالوا   عن  السيسي  تَأَخْوَنَ  iiلاحقا
مِن   بعدها   قد   خطَّطُوا   iiلِوَقيعةٍ
*               *               *
هذا   لآخرِ   ما   سَمِعتَ  إذا  iiبدا
هذا    قليلٌ    مِن    كثيرٍ   عندهم
كَمْ      اتهاماتٍ     تُساقُ     تَجَنِّياً
إنْ  كان  يَهذي  مَنْ  يقولُ فهل iiهنا
و    إذا    تكلَّمَ   بالجنونِ   مُذيعُهم
لا   لن   يُصَدِّقَ عاقلٌ  iiضَوْضاءَهم
كم   برَّروا   العُنفَ   المُدَبَّرَ  iiضدَّنا
بل  برَّأُوا  الباغي  علينا  و  iiألصَقُوا
لكنّ   ربَّ   النّاسِ  يَعلمُ  مَن  iiبَغى
*               *               *
صُحُفٌ  و  شاشاتٌ  تَبُثُّ  iiسمُومَها
و   بها   تحاليلُ  الوقائعِ  قد  خَلَتْ
و  ترى  الفتاوَي  مِن ضُيوفٍ iiأدمنوا
و    مُداخلاتٌ    كلُّها   قد   رُتِّبَتْ
و   تري   المُجاوزَ  للحدودِ  سفاهةً
تأتي     إليهم     كلَّ     يوْمٍ خطَّةٌ
يَتَلَقَّفُ "  التوك  شو " سَوادَ iiخُيوطِها
هُم   كالخِرافِ   بل  الخرافُ  iiبريئةٌ
تُلقي    إليهم   أمرَها   و   شُرورَها
هذا    و   إلا   يُحرَمون   عَطاءَهم
*               *               *
زَرْعُ   الوقيعةِ   و   الخلافِ  مهارةٌ
قولوا   اللطيمةَ   يا   لهول  مصيبةٍ
إن    يسمعوا   شيئاً   يَسُرُّ   تغافلوا
في   أيِّ   إرجافٍ  تنادَوْا  و  انبروا
أحوالنا        نَكَدٌ لديهم       دائماً
و  اليأسُ  و  الإحباطُ دوماً iiعندهم
*               *               *
لو   أنصفوا   ذَكروا   الحقيقة  iiإنَّما
فجماعةُ   الإخوان   طولَ   عهودِها
كم  قدَّمت  من  تضحيات  قد iiخَلَتْ
و  سَلِ  القنالَ  أو الرِّمالَ تُجِبك عن
كم   مِن   محاولةٍ   لوقف  iiطريقهم
أعداؤنا  في  الغرب  سَلْهم  مَن iiلهم
ثبَتت     جماعتُنا     لأنّ    بنهجها
ثبتت    لأن    الجهدَ   تبذلُه   لكي
ثبتت    لأن    الله    غايتُها    فما
ثبتت    فقدوتُها    الرَّسولُ    محمدٌ
*               *               *
يا    قومنا    فلتُنصتوا    iiبضميرِكم
إن   الذي   يرجو   لمُرسي  iiسقطَةً
لكنّهم    جَمْعُ    اليهودِ و    خلفَهم
مهما   ادَّعَوْا  دعمَ  الحُقوقِ  iiتجمُّلاً
يا    أهلَنا    يا    قومَنا   إنّا   لكم
يا     قومَنا     إنّا    لنوقنُ    أنّكم
لن  تسمعوا  و  تُصَدقوا مِن دون iiأنْ
الله      أكرمنا     بوحدة     iiصفِّنا
و   هناك  من  يرجو  الوقيعةَ  iiبيننا
مِن    بعد    ثورتنا    تعالَوْا    كلّنا
و     نردُّ كيدَ     الشائعاتِ    يبثُّها
و   يمَوَّلون   من  الذين  قد  iiاغتنوْا
و    نقول   عند   الشائعات   تبيَّنوا
يا    قومَنا    إنّا   لنربأُ   أنْ   نرى
*               *               *
لله    درُّك    يا    رئيسُ    تعاورَت
سِرْ  يا  رئيسُ  فلن  يضرك ما iiبَرَوْا
فقضاؤنا  فيه  الشموخُ  و  إن  iiيكن
ما   ضرَّ   ثوباً   ناصعاً   بُقَعٌ   به
سِرْ  يا  رئيسُ و لا يضرُّك من iiبَقَى
أهلُ     الفسادِ    يحاربونك    كلُّهم
لن   يشكروك   علي  التقدُّمِ  iiطالما
لن   يمدحوا  منك  النزاهةَ  إذ  iiبهم
لن    يمدحوا   فيك   التَّطَهُّرَ   إنّهم
سِرْ  يا  رئيس  فأنت  مُرسي iiسفينةٍ
سِرْ  في  طريقِك  كي نرى استقرارَنا
و  نرى  العدالةَ  و الحقوقَ iiمصونةً
و  تعودُ  مصرُ  هي  الكنانة iiحولها
و  يعود  للناس  التراحمُ  و  iiالرضا
مصر  التي  في خاطري تسعى إلى
في   ظل   شرعٍ   قد  أنار  iiطريقنا













































































































ببَرامجِ الإعلامِ      كلَّ      iiمَساءِ
كَذِبٌ   على   الإخوانِ دونَ   حياءِ
حُسْنَ     الثَّوابِ    بكثرةِ    iiالإيذاءِ
لم    يُثْنِهِ   عن   هِمَّةٍ   و   مَضَاءِ
خُلُقٌ     يَليقُ     بمَنطقِ    الكُرَماءِ
و    يعودُ    إنساناً   بِصِدْقِ   iiأَداءِ
زُوراً     يُشَوِّهُ     صورةَ     الشُّرَفاءِ
تَحوي   مِنَ   التلفيقِ   و  iiالأخطاءِ
*               *               *
ما     نالها    أحدٌ    مِن    الكُبراءِ
تَبحثْ    وجدتَ    مَكيدةَ    الخُبثاءِ
بِمُرَتَّبٍ    ما    زاد    عن    نُظَراءِ
زادت     نميمةُ     ثُلَّةِ     النُّشَطاءِ
لابنٍ   بخارجِ   مِصرَ   في  الغُرباءِ
و    الوهمُ   يُغري   فاسدَ   الأهواءِ
هي    للرئيسِ    بمجلسِ    الوزراءِ
أمرِ      الزواجِ      ليعقِدوا بِخَفَاءِ
*               *               *
باعوا     القنالَ     الحُرَّ    للأُمَراءِ
خوفو    و   خفرع   مرقدَ   القُدماءِ
بِعُقودِ     بَيْعٍ    مثلِها    و    شراءِ
قطرٌ    مع    الإخوانِ    iiكالشُّرَكاءِ
بقطاعِ     غزَّةَ     مِنحةً     iiبعَطاءِ
للجارِ   في   السّودان   دون  خَفَاءِ
هل يُوصفُ الإخوانُ بالبُخَلاءِ .. ؟!!
*               *               *
في  الأزهرِ  السُّمَّ بِصَحْنِ غَداءِ ii!!
مِن   شيخ   أزهر  أو  مِن  iiالعلماءِ
هو   ذو   اتِّصالٍ  iiعندهم و ولاءِ
و    حسامُ    إخوانٌ   بدون   مِراءِ
بوظائفٍ    زادت   علي   الإحصاءِ
كشفاً    به   المعدودُ   مِن   أسماءِ
بجماعةِ       الإخوانِ      باستغباءِ
مجموعةً     مِن    خِيرِةِ    الشُّهداءِ
ما   شِئْتَ   من  إِفْكٍ  و  من  iiآراءِ
تَحمي     الرئيسَ    إجابةً    iiلِنِداءِ
و   يُؤَخْوِنُ   الضُّباطَ   دونَ   عناءِ
بين      الجميع     بفتنةٍ     حمقاءِ
*               *               *
لك    أنْ    تُلِمَّ    بأكذبِ    الأنباءِ
قد       لفَّقوه       بِنِيَّةٍ      سوْداءِ
لجماعةِ     الإخوانِ    مِن    خُبَثَاءِ
في  السامعين مُصَدِّقٌ لِهُراءِ .. ؟ ii!!
أَوَلَيس   مَنْ   يُصغي  مِن  iiالعقلاءِ
فَضَجيجُهم   يمضي   كَطَفْحِ   غُثاءِ
و    تعاطَفُوا   معه   بلا   استحياءِ
بجماعةِ     الإخوان     كلَّ    بلاءِ
و    غداً    يُردُّ    الحقُّ    للشرفاءِ
*               *               *
مِن    نظرةٍ    عوراءَ    أو   عمياءِ
مِن   منطقٍ   بَل   جاهرتْ   iiبِعَداءِ
طمسَ    الحقائقِ بعد    iiالاستهزاءِ
هل    تنطلي    إلا   على   البُلهاءِ
و    صفاقةً    في    خِفَّةٍ السُّخَفاءِ
مَدروسةٌ       بِتخابُثٍ و       دَهاءِ
فيبُثُّها        في       شاشةٍ هَوْجاءِ
هم       كالذئابِ       لذئبةٍ شوهاءِ
فَيُنَفِّذون                بطاعةٍ عمياءِ
إنْ   قَصَّروا   في   طاعةٍ و   iiولاءِ
*               *               *
فيها     الكوادرُ    دُرِّبَتْ    iiبسَخاءِ
في   أيِّ   ضوءٍ  فيه  بعضُ  رجاءِ
و   لدي   المُصاب  تظاهروا  ببكاءِ
ليهيِّجُوا     بعضاً    من    النشطاءِ
إذ     كلُّها    بؤسٌ    بلا    نعماءِ
أمراضهم     دوماً     بغيرِ    شفاءِ
*               *               *
سلَكوا    سبيلَ   تصادُمٍ   و   عداءِ
تمضي    برغم    ضراوةِ    iiالأنواء
من   سمعةٍ   و   تَظاهُرٍ   و  رياءِ
من    قَدَّموا   مِن   خيرة   الشهداءِ
دأبت   على   حظرٍ   علي   iiإيذاءِ
ببلادِنا       كالصَّخرةِ       الكَأْداءِ
صبراً   على   السّراء   و   الضرّاء
ترقي    البلاد    لنهضة   و   نماء
مِن    غيره   ترجو   جميلَ   عطاءِ
أنعم      بِهَدي     نبيِّنا     الوَضَّاء
*               *               *
لتتابع     الأحداث     و     الأنباء
ليسوا   الفلولَ   فقط   مع  iiالأجراء
دُوَلً      تُجابهُ      دينَنا     بِعداءِ
هم     يرقبون بحيلةٍ     و     دهاءِ
بالحبِّ و   الإخلاصِ   دون   iiرياءِ
لكم    الرشادةُ   في   كمالِ   iiذكاءِ
تَرَوُا    الدليلَ    بصحةٍ و   iiجلاءِ
في    مصرَ   نحيا   وحدةً   بإخاءِ
و يُدير     مكراً    حاقداً    بخفاءِ
نبني     البلاد     بهمةٍ و     فداءِ
نفرٌ من     الخبثاءِ    و    الأجراء
مِن   قوتِ   شعبٍ صابرٍ و   iiدماءِ
إذ    ذاك   هديُ   كتابِنا   iiالوضَّاءِ
بكم      المُصدقَ      فِريةَ الخُبثاءِ
*               *               *
فيك    السهامُ    بِخسة    و   بذاءِ
مِن   سهمِ   إعلامٍ و   سهمِ  قضاءِ
به    قلةٌ    ليسوا    مِن    الشرفاءِ
إن   طُهِّرَت   سيعودُ   خيرَ   iiرِداءِ
بمواكبِ الحُسَّادِ      و      العملاءِ
إذ    لن    يُدارَى    مُفسدٌ   بغطاءِ
حَنُّوا     لعهدِ تخلُّفٍ     و     وراءِ
بُطَحٌ    من   العَوْرات   و   الأدواءِ
ألِفوا    حياةَ    النَّهبِ   و   الإثراءِ
تمضي   إلي  الإصلاحِ  و  iiالعلياءِ
من    بعد   طولِ مشقة   و   عناءِ
للأقوياءِ كذلك              الضعفاءِ
أخواتُها     بتواصلٍ     و     iiإخاءِ
بمحبةٍ     و     مودةٍ    و    إخاءِ
حرية     و     كرامة    و    رخاءِ
بشريعةٍ        قدسيةٍ        سَمحاءِ