يا أبناء الإسلام

يا أبناء الإسلام

شريف قاسم

[email protected]

إخوةَ      الدَّربِ     ماتلاشى     iiالإخاءُ
أو    خلا    القلبُ    من    مودةِ   iiقومٍ
ظلَّلتْهم       رغمَ       المكارهِ      iiعمرًا
وحباهم           برحمةٍ           iiوقبولٍ
فتآخوا           وللزمانِ          iiاعتداءٌ
ومضوا    في    أيديهُمُ    الحقُّ   iiيروي
ليعيدوا   مافاتَ   من   قِيمٍ   مُثلى   ii...
مارأى    الفضلُ    غيرَهم    في   iiعهودٍ
ثبتوا       والعدا       أتوهم       iiبمكرٍ
وتمادى  الأشرارُ  ،  واضطرم  الغيُّ  ii...
فتلقَّاهُمُ           الأشاوسُ          iiصفًّا
واستُفزُّوا      فما     استكانوا     iiلخطبٍ
إنهم        جندُ       دعوةٍ       iiخلَّدتها
وشبابُ      الإسلامِ      لمَّـا      iiيهونوا
وسرايا   المرابطين   على    الثَّغرِِ  ...
والملبُّون      أوَّلَ      الأمرِ      iiصوتٍا
ارجعوا      فالمرابعُ      اليومَ     iiتُسقَى
والدروبُ    الظِّماءُ    ،    والدمُ   iiيجري
فارجعوا    هاهنا   مكانكُمُ   النَّضْرُ   ...
وبكم       تُزهرُ       الحقولُ      iiهناءً
أرجعوها       كتائبَ      الفتحِ      iiهذا
هي     كانت     نشيدَنا    ،    iiمانسينا
ذكرياتٌ          أطيافُها         iiحانياتٌ
جلبتْها           قلوبُنا           مؤمناتٍ
غايةُ   المسلمِ   الصَّدوقِ  رضا  اللهِ  ...
في  سبيلِ  الرحمنِ  سعيُكُمُ  الأسمى  ...
فأنيبوا        إليه       تلقَوْا       iiجوادًا
أنسيتم   بيضَ   الأماسي   ،   وكم   iiقد
بالمثاني   العِذابِ  ،  والسُّنَّةِ  الغرَّاءِ  ii...
إذْ     تربَّتْ    على    الفضائلِ    iiفيها
ورفيفُ      الحنينِ      هـزَّ     iiضلوعًـا
هو     باقٍ     مدى     السنينَ    iiكنبعٍ
لايموتُ   الحنينُ   والألقُ   الدَّافقُ   ii...
إنَّه   النُّورُ  واليقينُ  ،  وهذا  العهدُ  ii...
ماحيينا        للَّهِ       لسنا       iiعبيدًا
تعبَ     الظلمُ     لم    يجدْ    iiمستكينًـا
سجنوا    الرَّكبَ   ،   فالغياهبُ   iiمارتْ
هم    أولو   الصَّبرِ   ،   والعقيدةُ   iiعِـزٌّ
ربَّ    طاغٍ    قد    غرَّه   الكِبرُ   iiحتَّى
خسئَ     المجرمون     مهما     iiاستبدُّوا
إن    تمادوا    ،    فالَّلهُ    أكبرُ   iiمنهم
هو      من     أخذِ     ربِّك     فاصبرْ
مضغوا      الحقدَ      والعداوةَ      iiدهرًا
ركعوا      عندَ     بابِ     كلِّ     iiزنيمٍ
حاربوا     شعبَنا    الأبيَّ    ،    iiوداسوا
سلبوهُ     فخارَه    عُنوةً    والبغيُ    ii...
سابغُ       المجدِ       مارعوهُ      iiولولا
لتهاوتْ       أركانُه       من      iiأذاهم
إنهم    شؤمٌ    جاءَ    في    وجهِ   iiلؤمٍ
قد       تولوهُ       بالفؤوسِ      iiبخبثٍ
إنها      الأرضُ      فخرُها      iiوبهاها
والطواغيتُ          كلُّهم         iiأشقياءٌ
سيولون            للجحيمِ           iiفَتَبًّـا
ينبشون       القبورَ       قبرًا      iiفقبرًا
يدَّعون        التَّقدُميَّةَ       ،       iiلكنْ
أشغلوا   الأمةَ   العظيمةَ  بالأحزابِ  ii...
وأناخوا    عندَ    الفرنجةِ   يرجون   ii...
يالعارِ    العقولِ    ضلَّتْ    ،   iiفأودتْ
عبدوا    البهرجَ    الرخيصَ   ،   iiفأغرى
فنفضنا       أكُفَّنَنا       من       iiعبيدٍ
وتبرَّأنا        من       جناةٍ       iiأقاموا
فازدرتْهُم      شعوبُنا      ،      iiوتخلَّتْ
إنَّها     ثورةُ     الشعوبِ    ،    iiفطوبى
ليعيدوا      وجهَ      الحنيفِ      iiمنيفًا
قد   كفاها   الركونُ   ،   فالموتُ   أولى
فانهضي ياشعوبُ ، واستنمي المركبَ ii...
واهجري   مَن   تمسلموا   ،   ذاك   إفكٌ
لايغُرَّنْكِ       ومؤُهُم       ،      فسرابٌ
أنهكوا     عزمَك    المكينَ    ،    iiوردُّوا
أنتِ  أبقى  من  الطغاةِ برغم الضَّنكِ ii...
ومحيَّاكِ       لم       يزل       iiأحمديًّـا
وأنين      الصدورِ      يشفيهِ      iiروحٌ
لاتخافي      ،     فأُمَّةٌ     قد     iiأتاها
المثاني       فخارُها      ليس      iiتبلى
والأحاديثُ     سُنَّةُ     المصطفى     iiقد
فيكِ     ربَّانيُّونَ    عاشوا    ،    iiوهاهم
والشبابُ     المقدامُ     يحدوهُ     iiصوتٌ
بارك       اللهُ       وِجهةً       iiماعراها
ليس  تنسى  الأيامُ  شِرعتَها  العُلويَّةَ  ...
أهلَكَ       اللهُ      ظالمينَ      iiاستبدُّوا
والرباطُ   الرباطُ   في   زمنِ  الغفلةِ  ii...
والملبُّونِ      خيرةُ      الناسِ      iiهاهم
أكرمُ     الخلقِ    مَن    يموتُ    iiشهيدًا
فرجالٌ      فوقَ     الثرى    في    حياةٍ
فهُمُ الموتى بين سودِ الخطى والشهداءُ ...
فدِماهُم       زكيَّةٌ       ذاتُ      iiطيبٍ
بهمُ    الحقُّ    ــ    لم    يزل   iiمشمخرًّا
تفخرُ    الأرضُ    إذْ    تراءوا    iiعليها
وجِنانٌ       تميَّستْ      ،       iiوفراشٌ
يتجلَّى        عليهمُ       اللهُ       iiفيها
يادماءَ      الشَّهيدِ      لولاكِ      iiماتتْ
أنتِ      ناصرْتِ     شِرعةً     iiحاربتْها
ودعاواهُمٌ          الخسيسةُ         iiزورٌ
لن    يزولَ    الإسلامُ    فالدمُ     ناغى
نفتدي       دينَنا       بكلِّ       iiنفيسٍ
بهجةُ     العمرِ     أن     تراه    iiولوعًا
وبحبِّ       النَّبِيِّ       حبًّـا       iiمكينًا
أوغل    المرجفون    في   الحقدِ   iiحتَّى
وتغابوا      وفي      الضلالةِ      iiلجُّوا
خسروا      الدنيا      والعوافبُ     أنكى
أَوَيُجديهُمُ      التَّسكُّعُ      بالإثمِ     ii...
ستولِّي      أحزابُهم      ليس     iiتُجدي
وذميمُ       الآراءِ      يصنعُ      iiشؤمًـا
وحذاري    ،    لاتنقذُ   الناسَ   iiفوضى
وبنو      السُّوءِ       لايبالون      iiيومًـا
*                  *                 ii*
هذه        أمَّتي        تنوحُ        iiبليلٍ
مضضُ    الجرحِ    ،   والنوازلُ   iiشتَّى
فأمانيها          المُبعداتُ         iiسرابٌ
أشغلوها         بالموبقاتِ        iiفأعيتْ
وأتاها      من     كلِّ     بابٍ     iiزنيمٌ
خفَّ      ملعونُهم      كذئبٍ      غشومٍ
فاستباحوا     حمى     الشريعةِ     iiلؤمًـا
أتنامون    !    كيف   تغفو   جفونٌ   ؟
مَن      لدينِ     الإلهِ     يدفعُ     iiعنه
فارجعوا   ،   فارجعوا   إلى  الصَّفِّ  هذا
بئس    مافي    الشقاقِ    من    iiتُرَّهاتٍ
بئس  مافي  النفورِ  من  صدأ الهمزِ ii...
والإخاءُ      الإخاءُ     نادى     iiفأحيتْ
فاجمعوا    الصَّفَّ   ليس   تذهبُ   iiريحٌ
وتواصوا     بالحقِّ     والصيرِ      iiهذا
نالَ    مَن    بايعَ    الكريمَ    ،    ولولا
تتسامى          أعمالُنا          iiوالنوايا
ما    الرواياتُ    في    جمالِ    iiحروفٍ
إنَّما       زانها       سلوكٌ       مصفَّى
تشمخُ         المئذناتُ        iiلابصخورٍ
فالمناراتُ       روحُها      في      iiأذانٍ
أجودُ       الجودةِ       الأثيرةِ      iiحبٌّ
فأخٌ       مجوادُ      السَّجيةِ      iiيُنسَى
آهِ     ،     فَلْتلتقِ     القلوبُ    iiلتُطوَى
ياشبابَ   الإسلامِ   يا   أملَ  الفتحِ  ii...
قد    كفاكم   في   هجعةِ   اللهوِ   يرمي
إنَّـه     اللهوُ     كيفما     كان     يحثو
صفحاتُ     الحضارةِ     السُّودُ    كانت
مالأبنائنا          تهاوتْ          iiرؤاهم
أنسوا        أنهم       بنو       عزماتٍ
أم       تناسوا       نبيَّهم      iiوالسَّجايا
ياشبابَ   الإسلامِ  ما  اندثرَ  المجدُ  ii...
في   سماءِ   الخلودِ   قرآنُنا   يُتلى   ...
بئس    ثوبُ   السُّباتِ   ماكان   يُرضَى
والليالي       فيها      المآثرُ      iiماتت
وفجورٌ     ،    وفي    النهارِ    iiسفورٌ
فأفيقوا            شبابَنا           iiوتآخوا
أنتُمُ     الدوحُ     مثمرًا    ،    iiوالأماني
وَعَدَ       الَّلهُ       بالفتوحِ       iiستأتي
















































































































































أو      تناءى      الأبرارُ      iiوالأوفياءُ
جمعَ       الحقُّ      شملَهم      iiوالإباءُ
من      لَدُنْ      ربي     آيُه     iiالغرَّاءُ
وأتاهم           رضوانُه          iiوالثَّناءُ
وتساموا           ولليالي          iiافتراءُ
قصصَ      المجدِ      حُلوةً      iiواللواءُ
...    زواها    عن    الدروبِ    iiالجفاءُ
أذهلتْها          المكيدةُ          iiالعمياءُ
بين      شِدقيه      حقدُهم      iiوالدهاءُ
....      وأرغى      طغاتُه      iiوأساؤوا
ما       أخافتْ      إيمانَه      iiالهوجاءُ
أو     سفتْهُم     في    تيهها    iiالظلماءُ
آيتاها      :      الحنيفُ       iiوالحنفاءُ
والرجال         الكرامُ         iiوالأصفياءُ
...      لأجلِ      الإسلامِ      iiوالعلماءُ
من     قديمٍ     إلى     اجتماعٍ    iiأفاؤوا
والربيعُ          المنشودُ          iiوالآلاءُ
نِعمَ    وحهُ    الفدا    ،   ونعمَ   iiالدماءُ
...    حفيٌّ    بكم    ،   ويحلو   iiاللقاءُ
وتُعيدُ           ابتهاجَها           iiالآناءُ
زمنُ     الفتحِ    :    صبحُه    iiوالمساءُ
أو       تناسى       الآباءُ      iiوالأبناءُ
وإليها            حنينُنا           iiوالإياءُ
ولمولى      هذي      القلوبِ     iiالولاءُ
...    جلتْهُ    الطاعاتُ    لا    الأهواءُ
...     تجلَّتْ     فيه    اليدُ    البيضاءُ
ليس       تبقى       بعفوِه      iiالضَّرَّاءُ
لألأتْ        فيها        ليلةٌ       قمراءُ
...       أحيا      آناءَها     iiالأصفياءُ
وتسامتْ         بالشِّرعةِ         الحوباءُ
ماتولَّى         أشواقَها         iiالإغضاءُ
أزليٍّ            لفيضِه            iiسيماءُ
...       ثـرٌّ       صباحُه      iiالوضَّاءُ
...       فيه      الوثيقةُ      iiالعصماءُ
لسواهُ        ،       وللطغاةِ       انتهاءُ
أنهكتْهُ           الآلامُ           iiوالأرزاءُ
فرجالاتُ          بأسها          الأكفياءُ
فَلْتُبَدَّدْ          بغيضِها          iiالأعداءُ
صفعتْهُ          بسيفِها          iiالكبرياءُ
فَهُمُ           الأرذلونَ          iiوالسُّفهاءُ
والنهاياتُ       للجناةِ      دواءُ      ii!!!
فمزايا           تتارِنا           iiالبغضاءُ
فارتوتْ      من      فسادِها     iiالأحناءُ
بينَ       كفَّيهِ       للرعاعِ       iiوِطاءُ
حُرُمَاتٍ      قد      أكرمتْها      iiالسَّماءُ
...        فيهم       طبيعةٌ       iiرعناءُ
رفعةُ    المجدِ    عندنا    والعلاءُ    ii...
وسفتْهُ          العجاجةُ         iiالهوجاءُ
عصفرِتْهُ        الأحقادُ        iiوالبغضاءُ
فاكفهرَّتْ      من      مقتِها      iiالغبراءُ
في     المزايا     يحيا     لها    iiالأمناءُ
وبقتلِ          استبشارِنا          iiشركاءُ
فلظى       الظلمِ      أهلُه      iiالسُّفهاءُ
عن     أبي    جهلٍ    بحثُهم    iiوالعُواءُ
لهواهم    ــ    دون   الضياعِ   ــ   iiغطاءُ
...        غيًّـا       فعينُهم       iiعمياءُ
...      فُتاتًا      ،     فكلُّهم     iiغـدَّاءُ
ببنيها          الأوهامُ          iiوالخيلاءُ
مترفيهم           بسحره          الإغراءُ
لعبيدِ     الهوى     ،    فبئسَ    iiالوِعاءُ
للملذَّاتِ       سوقَهم      ،      iiفأساؤوا
عن      عقولٍ      مدارُها      iiالفحشاءُ
لشعوبٍ         يقودُها         iiالصُّلحاءُ
وتعودَ          الآياتُ         iiوالأصداءُ
بقلوبٍ     قد     ماتَ     فيها    الرجاءُ
...     حُـرًّا     ،     تُستَدرك    iiالعلياءُ
مفتَرَى       دونه       اليدُ       iiالنَّكراءُ
ما      بأيديهُمُ      يلوحُ      و     iiداءُ
مابه       المجدُ      ينتشي      iiوالفداءُ
...      عاثت      بعصفِه      iiالأعباءُ
فيه     من     بهجةِ    الهدى    iiسيماءُ
نبويٌّ       يُزجي       نَداهُ       iiالهناءُ
سيِّدُ       الخَلقِ       هاديًا      iiلاتُساءُ
أَوَتَبلَى      الحقيقةُ      الزَّهـراءُ      ii!!!
آثرتْها            لرشدِهـا           الآناءُ
في        مغانيكِ       منهمُ       iiأبناءُ
حفظتْهُ       المتونُ      لا      iiالأهواءُ
أبدَ       الدهرِ       الزيغُ      والإعياءُ
...     الذِّكرِ     أو     يُوارى     iiحِراءُ
فالجهادُ     الجهادُ     ،    نعمَ    iiالدواءُ
...       أحيا       ميثاقَه      iiالأوفياءُ
في     ثغورٍ     ،     ومنهُمُ    iiالشُّهداءُ
في     جهادٍ     ،    والشَّاهدُ    الهيجاءُ
وحياةُ       الأحرارِ       منهم      iiبراءُ
...        الأُلى        هُمُ       الأحياءُ
فوَّحتْ      من      أشذائِه      iiالأرجاءُ
فوقَ     هامِ     الطغاةِ     ــ      والغرَّاءُ
وبترحابِها          تضجُّ          iiالسَّماءُ
حَسَنٌ       من      إستبرقٍ      iiوغطاءُ
لهُمُ        الخلدُ        بعدُ       iiوالآلاءُ
قيمٌ      للهدى     ،     وغامَ     iiالرُّواءُ
عربداتٌ       مقيتةٌ       و       iiافتراءُ
لعقتْهُ           خيباتُهم            iiوهباءُ
     دارةَ     الخلدِ     لمحُها     iiوضَّاءُ
وبهذا       الفدا       تكون      iiالنَّجاءُ
بالمثاني          يصونُهُنَّ         iiالولاءُ
لايماري       في      حبِّه      iiالأتقياءُ
عميتْ      أعينٌ       جفاها     iiالسَّناءُ
بئسَ      بئس     الأوغادُ     iiوالأغبياءُ
    وبيومِ    الحسابِ    يأتي    iiالجزاءُ
...    وهذا    الهوى   ،   وذاك   الهُراءُ
والفسادُ      المأفونُ      ،      iiوالخيلاءُ
لجموعٍ           تسوقُها          iiالأهواءُ
صنعتْ      غثَّ     سوقِها     iiالسُّفهاءُ
إن    عوتْ     في    ربوعِنا    iiالضَّرَّاءُ
*                  *                 ii*
طالَ    فيه    العنا   ،   وطالَ   iiالبلاءُ
والجناةُ     الأشرارُ      حيثُ     iiأساؤوا
ورؤاها          والمبعداتُ          iiسواءُ
قدميها            بهارجٌ           iiوخُواءُ
أو     عُتُلٌّ      أو     عابثٌ     iiعدَّاءُ
هيَّجتْهُ          الأحقادُ          والأسواءُ
إنَّ      شرَّ     العدا     هُمُ     iiاللؤماءُ
والمزايا       ينالُهُنَّ      العفاءُ       ii؟!
سيفَ    بغيٍ    يا   أيُّها   الأوفياءُ   ii؟!
زمنُ       الفتحِ       جندُه      iiالحنفاءُ
صوَّحتْ     في     رمضائِها     iiالأفياءُ
...     وعنه     قد    يجفلُ    iiالنُّصراءُ
نبتةَ       الوُدِّ        كفُّه       iiالمعطاءُ
أرسلتْها           العقيدةُ           iiالغرَّاءُ
دأبُ      الصالحينَ      أنَّى      iiشاؤوا
عُروةُ       العهدِ      ماتجلَّى      iiالولاءُ
إن      تسامتْ      بصدقِها     iiالأحناءُ
       دبَّجتْها       بنسجِها      iiالبلغاءُ
في     رجالٍ     ،     وعفَّةٌ     iiواهتداءُ
فازَ     في    وصفِ    حُسنِها    البنَّـاءُ
والرَّويُّ      المحمودُ      هذا      iiالنِّداءُ
ليس        فيه       لخاذلٍ       iiإملاءُ
حين       تلقاهُ      بالإخاءِ      iiالجفاءُ
صفحاتٌ      لم      يرضها     iiالعقلاءُ
...     تعالوا     فقد    تعالى    iiالحُــداءُ
طيبَ     زهوِ    الأيامِ    كيف    iiيشاءُ
مجتناكم           بريحِه          iiالإزراءُ
لهوى      التائهين      بئس      iiالعماءُ
واستقرتْ      في     الأعينِ     iiالأقذاءُ
أوقدتْها            بالعزةِ           iiالآباءُ
والأحاديثَ         صانَها        iiالأتقياءُ
...     ولم     يُغرق    الحقولَ    iiالماءُ
...    وفي    الأرضِ    أنتُمُ   iiالأصداءُ
لشبابٍ           إسبالُه           iiوالغناءُ
فالأمانيُّّ     :     خمرةٌ    و    iiنساءُ
ليس       للزيغِ       بعدهُنَّ      iiخفاءُ
كي       تعودَ       الأمجادُ      والآلاءُ
دانياتٌ          وللحنيفِ          iiالبقاءُ
وعليه           اتكالنُا           iiوالرجاءُ