براءة

أ.د/ جابر قميحة (رحمه الله)

برئْتُ   منك   إذا  ما  هُنْت  يا  iiقلمُ
أو إن تقاعسْت عن رمْي الأُلى غدروا
أو  إن  تهاونْت  في  حقٍ  نكون iiبه
برئْتُ   منك   إذا   لم  تَغْدُ  iiجاحمةً
أما    الوقود    فنذلٌ    ساق   iiأمتَه
لتنطوي   صفحةُ   البطلان   iiخازيةً
والناس  إن  ظلموا  البرهان iiواعتسفوا
ولا   تكن   لي  كأقلام  الألى  iiمرَدُوا
يقبِّلون     ترابَ    المحسنين    iiلهم
إن  قال  سيدهم  "  لا " فهي iiكلمتهم
عُميٌ  عن  النور،  في  آذانهم iiصممُ
يرضون   بالدُّون   والدنيا  إذا  نعموا
كأنهم   في  مسار  العمر  قد  iiخُلِقوا
ارفُضْ   دروبَهم   ،   فالذُّل   iiدينُهمُ
واحْقرْ  مدادَهم  ،  واجعل مدادَك iiمنْ
واشدُد   عليهم   بروح   الله  iiمقْتحمًا
*               *               ii*
برئْتُ   منك   إذا   هادنْت   iiطاغيةً
السجن    والقيد    والعدوان    iiعدته
يقْتَاتُ   دمْع  الضحايا  في  iiزنازِنِهم
ويدَّعي      أنه     للعدل     iiملْجَؤُهُ
وأنه     عبْقريُّ     العصر    iiوالعلَمُ
وهو   الذي  ذبح  القانونَ  من  iiسَفَهٍ
له   بطانةُ  سوءٍ  كمْ  طغَتْ  iiوبغَتْ
يا    أيها    الذي   ماتت   iiبصيرتُه
لقد   غدوت   كوحشٍ   ناشَ  إخوتَه
رأيتُ    نارَك   في   الأعداء   باردةً
لمثل   هذا   تصدَّ   اليومَ   يا   iiقَلَمٌ
فَتَحْتَ   هذا   الرمادِ   النارُ   ساعرةٌ
حتى  إذا  جاء  يوم  الهول iiوانطلقت
تولت     النكبةُ     النكباءُ    iiأمرَكُمُ
ولن  يكون  لكم  في الأرض iiمعتصمُ
*               *               ii*
برئْتُ   منك  إذا  ما  سرتَ  يا  iiقلَمُ
لا   تنتسبْ  لي  إذا  شاقتْك  iiغانيةٌ
أو  كان  همُّك  جيرانًا  بذي  iiسَلََمٍ
فشفَّك  الوجْدُ  حتى  صرت  من iiكمد
وكيف   تغفُلُ   عن   حسناءَ  موثَقَةٍ
فَضُّوا    بِكَارَتَها،    داسُوا    iiكرامتها
جَزُّوا    ضفائرها،    هدُّوا    iiمنائِرهَا
نادت  "  وَمُعتَصما  "  أدركْ iiعقيلَتَكُمْ
لكنْ   هناك   البديل  الفَذُّ  في  iiيدنا
مباحثاتٌ   ،   وتصريحٌ  ،  iiومؤتمرٌ
نِلْنا    بغزةَ    مُلكًا   غير   iiمنتقَصٍ
أمَّا    الخليلُ    فتأتيْنا   "   iiمقسطةً
وإنْ   تمادَى   العِدَى  فالحلُّ  iiمؤتَمر
*               *               ii*
برئْتُ  منك  إذا  هادنْت  من  iiوهَنُوا
قالوا  "  مقابلُ  أرضٍ  سِلْمُنَا  لهُم  ii"
فالسِّلْمُ   سِلْمهُمُ  ،  والأرضُ  iiأرضُهمُ
والقائد  "  الفذّ  "  يمضي في iiمتاهته
كأنما   الأرضُ   من   ميراثِ  iiجَدَّتِهِ
وإنْ    تنازلَ    عنْه   فهي   iiمكْرمَةٌ
افضحْهُ   يا  قلمِي  واكشِف  iiمخازيَه
ففي   سجون   "أريحا"   فتيةٌ  عزَمُوا
قد  عاهدوا  الله  أن تمضي iiمسيرتُهمْ
أبناءُ   "   أحمد   ياسينٍ  "  iiوإِخوتُه
وذنْبهم    أنهم   للحق   ...   iiفتْيَتُهُ
وذنْبُهم    أنَّهم    صاغوا   iiملاحمَهم
وذنبهم     أنهم     صبّوا    iiسعيرَهم
*               *               ii*
أقسمت   أني   بريء   منك  يا  قلمُ
كنْ    للحقيقة    والإنسانِ   iiمنْتَصِرًا
كيما   يؤذِّنَ   فجْرٌ   طالَما  احتَرَقَتْ
حتى    تكونَ   جديرًا   بالعُلا   iiأَبَدًا

































































فلم   يُفجِّرْك  في  ليل  الأسى  iiالألمُ
وكان   أرخص   ما   يَشرونه  iiالذممُ
ناسًا   ،   ومن  غيره  إنَّا  ولا  iiالبَهَمُ
سعيرُها  المرُّ  قد  فاضت  به  iiالكَلِمُ
إلى  الحضيض  ،  فلا  دينٌ ولا iiقيمٌ
ويسقط    العبد    والأفاق    والصنمُ
فمن  هوان  الحِمَى  أن  يُقبل  iiالسِّلمُ
على  النفاق  ،  وبالحُرمات قد iiنعموا
وفوق    أرْؤسهم    قرَّت   لهم   iiقدمُ
وإن  يقل  "  نَعَمٌ  " قالوا: " نَعَمْ " نعمُ
لا   ينطقون   بحقّ   ؛   إنهم   بُكمُ
أما    إذا   حُرِموا   أطماعَهم   iiنَقِموا
بلا  عقولٍ  ،  فهم  في  عيشهم iiغَنَمُ
وأنت    بالدين    شهْمٌ   مفردٌ   iiعَلَمُ
دمعٍ    يمازجه    من   الجراح   iiدمُ
وافضَح  حقيقةَ  ما  باحُوا  وما iiكَتَموا
*               *               ii*
دستورُهُ   البغْيُ   والإجْحاف   والغَشَمُ
وشر     أعدائه    الإسلامُ    iiوالقِيَمُ
كأن   أنَّاتِهم   في   أُذْنِه   ..   iiنَغَمُ
وأنه    للجياع    الخبْزُ...    iiوالأدَمُ
ومِثلَ    فطنتِه   لم   تُنْجِبِ   iiالأُمَمُ
وضجَّ   مما   جنَاه   الحِلُّ   iiوالحَرَمُ
وهم  على  الشعب  دومًا  نكبةٌ  عَمَمُ
حتى  استوتْ  عنده  الأنوار  iiوالظُلَمُ
ولم   تَرِقَّ   لمن   كانت   لهمْ  iiرَحِمُ
لكن  علَى  الأهْل جمرٌ ساعرٌ.. حُمَمُ
وقل   لهم   :  أيها  الباغون  iiوَيْلَكُمُ
وخلفَ  هذا  السكونِ  العاصفُ العَرِمُ
فيه   البراكين   والإعصار   iiوالضرَمُ
كما  جنَتْ  عادٌ،  أو ما حصَّلَتْ iiإِرَمُ
ويومها   ليس   يُجدي  الدمعُ  والندَمُ
*               *               ii*
في درب لاهينَ عن جِدِّ الأمورِ iiعَمُوا
فقلتَ   أوَّاهُ   يا  بانٌ  ،  و  يا  iiعَلمُ
إذْ   جادَ  بالبرْقِ  في  ظلْماتِها  إِضَمُ
قعيدَ  جرح  ِ  غرام  ٍ  ليس  iiيلْتَئِمُ
يعضُّ    فيها    حديدٌ   مجرمٌ   iiنَهِمُ
وهامَ   في   مقلتيها   البؤسُ  iiوالعَدمُ
وكلُّ   آذانِنَا   عنها   ..  بها  iiصَمَمُ
قال " الأشاوِسُ ": نامي ماتَ iiمعتصمُ
حتى   يسود   التُّقَى  والعدْلُ  iiوالسَّلَمُ
كذا  "  عناقٌ  "  يليه  الوعْد  iiوالقسَمُ
أيضا  "  أريحا  "  رَسَت فيها لنَا iiقَدَمُ
"ففي  التفاوُضِ  مازِلنَا  لنَا iiعَشَََمُ
ضخمٌ  لنشْجُبَ  ما  عاثُوا  وما iiأَثِمُوا
*               *               ii*
أهلَ  التّنازُلِ  –واعاراه  !!-  يا  iiقلمُ
وحالنا   الآن   لا   أرضٌ   ولا  سَلَمُ
والقدسُ   قدسهُمُ   ،  والحاكمون  iiهُمُ
يُبدِي   التنازلَ   دوْمًا   وهو  iiمبْتَسِمُ
إنْ   يغتنمْه   فلا   إثمٌ   ولا   iiغَشَمُ
من   قائدٍ   قدْ   نماهُ   العزُّ   والكَرَمُ
وانزعْ    ستائرَه   كيْ   تشهدَ   iiالأُمَمُ
على  الجهاد  فكانوا  رهْنَ  ما iiعَزَمُوا
على  الفداءِ،  فما  خارَتْ  لهُمْ  iiهِمَمُ
ما  طَأطئُوا  الرأسَ  مهْمَا  يفعل iiالقزَمُ
إنْ  أوْعَدوا أرْعَبوا، إن يضْرِبُوا iiقَصَمُوا
حروفها  الجَمْرُ،  لا  الأشعارُ  iiوالكَلِمُ
على  اليهود  .. وللأقصى قد iiانتَقَمُوا
*               *               ii*
حتى   تمزِّقَ  ما  خطُّوا  وما  iiرسَمُوا
سلاحُك    الحقُّ   والإيمانُ   iiوالشَمَمُ
شوْقًا    إليه   عيونُ   هَدَّها   iiالسقَمُ
فأَنْتَ  و  "  النونُ  "  في قرآننا iiقَسَمُ

وإن لزِمتْ أكبادَنا .. وأصَرّتِ