في غمرات الُّلجَّةِ

في غمرات الُّلجَّةِ

شريف قاسم

[email protected]

ماغرَّنا     الزَّيفُ     المعربدُ    iiوالقشورْ
ظهرَ   الفسادُ  ،  وعاث  بالنَّاسِ  iiالهوى
والخَلقُ      بينَ      مُغَرَّرٍ      iiبشعورِه
والآخرُ      الدَّجالُ     يحمي     iiمنكَرًا
لايعرفُ      الإيمانَ     منحازًا     iiإلى
هذا     زمانُ    الغيِّ    لايبكي    على
أو    إنَّه    الزمنُ    الذي    ولَّى   بما
حتَّى    تغنَّى    يومَها    حالُ    iiالفتى
إني      أنستُ     بوحدتي     iiولزمتُها
ولقد    كُفيتُ    مجالسَ    الأشرارِ   iiإذْ
إنَّ       الزمانَ       مؤدِّبٌ      iiومعلمٌ
إني  أعيشُ  ،  ولستُ  أسألُ  هل iiأتتْ
مالي    وللشرِّ    المؤجَّجِ   في   iiالورى
لا    العروةُ    الوثقى   تضمُّ   iiجموعَهم
أَوَ   تُنكرُ   الشُّبهاتُ   في   أعمالهم  ii؟
كم   من   فتىً   لبسَ  التُّقى  ثوبًـا  iiولم
فتراهُ    يمعنُ   في   المساوئِ   ،   iiإنَّه
يقتاتُ    من    مالٍ    حرامٍ    ،    إنَّه
والفضلُ     للرفقاءِ     مانصحوا     iiولا
فالعجزُ     عن    إدراكِ    مَحمَدةٍ    iiله
ماحاز    من   دنياهُ   من   فضلٍ   iiولا
هو    صورةُ   الجيلِ   المخدَّرِ   iiبالهوى
ويصدُّ    عن    وحيِ    السماءِ    كأنَّه
ياويلَ      مجتمعٍ      تغشَّاهُ     iiالأذى
مستسلمًا    للفاسقين    ،    وغيِّ   iiمَنْ
أبكي  على  قومي  ،  وقلبي  في iiاللظى
ومن     النوازلِ     أضرمتْ     iiنيرانُها
لكنَّ    صوتَ    الغيبِ    أحيا   iiمهجةً
بل   قُلْ   أتى   للأمَّةِ   الثكلى  iiضحىً
فهوتْ    يداها    تنزعُ    الأكفانَ   iiعن
ونضتْ   ثيابَ   العارِ   لم  تحفلْ  iiبما
هبَّت   على   اسمِ  اللهِ  رغمَ  مرارةِ  ii...
ترنو    إلى    الجبَّارِ    مولاها    iiالذي
وترتلُ      الآياتِ      تسكبُ     iiنورَها
وتدورُ    أيامُ    الزمانِ   ،   ولم   iiيجدْ
ياقوم     ثوبوا    إنَّها    النفحاتُ    iiقد
أنا    مائيستُ    ولا    انحنيْتُ   iiلظالمٍ
أنا  مسلمٌ  ،  فأنا الربيعُ الطلقُ للدنيا ...
هيهاتَ     أُذعنُ     للنوازلِ    iiأمطرتْ
هيهاتَ    !    فالغابُ   المعربدُ   iiراحلٌ
وتلوحُ  في  الفجرِ  الوضيءِ  كتائبُ ii...









































أو    جرَّنا    لقبيحِ    عشرتِه    الغرورْ
واستنسرَ    العصفورُ   والفرخُ   الصغيرْ
والآخر     الأعمى     تعلَّقَ     iiبالنَّقيرْ
وكأنَّه     لم     يَدْرِ    عاقبةَ    iiالأمورْ
نزواتِه     ،    وتراه    منتفشًا    iiفخورْ
موتِ     الفضائلِ    والمآثرِ    والشعورْ
أدماهُ    من   سوءاتِهم   سيفُ   iiالشرورْ
ذاكَ   الذي   خَبَرَ  العزيمةَ  والفتورْ  ii!!
فالعيشُ  طابَ ، وقد صفا عندي iiالسرورْ
أمسيتُ     حُــرًّا    لاأُزارُ    ولا    iiأزورْ
وكأنَّه    في    نصحِه   الشيخُ   iiالوقورْ
أجنادُهم   تترى   ،  وهل  ركبَ  iiالأميرْ
وبإذنِ   مَن   ،   ولمَن   مواكبُهم  تسيرْ
أبدًا   ،   ولا   الوحيُ  المقدسُ  iiوالبشيرْ
أم   يُنكرُ   الحقُّ   المبينُ  ولا  نثورْ  ii!
يردعْـهُ   عن   فعلِ  القبائحِ  والنَّكيرْ  ii؟
ذاك    الدنيءُ    لكلِّ    مهزلةٍ    iiسفيرْ
لايستحي     اوَّاهُ    من    ربٍّ    iiقديرْ
في  وجهِه  قد  كشَّر  الوجهُ  الطهورْ  ii!
ألفاهُ    مركبَ    مَن    تقاذفه    iiالثُّبورْ
أدناهُ     للقيمِ    الكريمةِ    من    iiبُكُورْ
حيرانَ     يحفلُ     بالتفاهةِ     iiلايخورْ
يخشى  النِّداءَ  العَذْبَ في الصبحِ iiالمنيرْ
     فإلى     مفاوزِه    برعدتِه    iiيحورْ
ربَّاهُ    إبليسُ    اللعينُ   على   iiالفجورْ
يخشى   على   أجيالِه   سوءَ   iiالمصيرْ
والنَّاسُ    ذاقوا   كأسَها   المـرَّ   iiالمريرْ
كادتْ  تموتُ من المصائبِ في iiالعصورْ
نورُ      النُّبوَّةِ      والبشارةِ     iiوالحبورْ
روحِ    اليقينِ   بربِّها   الأعلى   iiالغفورْ
في   لجَّةِ   الطاغين   من  ظلمٍ  iiوجورْ
... الأوجاعِ في الجسدِ الجريحِ من القبورْ
قد    أنزلَ    الفرقانَ    والوعدَ    الأثيرْ
في  صدرِ  قارئِها  الفتى البطلِ iiالهصورْ
أهلُ  الحِجَى  منجىً  سوى بابِ  iiالقديرْ
عادتْ   سكينتُها   إلى   القلبِ  iiالطهورْ
أو   ظلمةٍ  ،  أو  شلَّ  معتقدي  iiالفتورْ
...    التي   قد  عضَّها  النابُ  iiالكفورْ
قومي  وأرضي  بالأسى  الأعمى iiالعسيرْ
بالذئبِ   يعوي   اليومَ   والكلبِ  iiالعقورْ
...   الإسلامِ  تقرأُ خطبةَ الفصلِ iiالأخيرْ