النُخبة الفلسطينية

كتاب جديد للدكتورة نادية أبو زاهر

"القدس العربي": صدر حديثاً عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات كتاب للباحثة الفلسطينية نادية ابو زاهر عنوانه "دور النُخبة السياسية الفلسطينية في تكوين رأس المال الاجتماعي" (480 صفحة من القطع الكبير).

وهذا الكتاب جديد في موضوعه ومضمونه؛ فمصطلح "رأس المال الاجتماعي" بدأ تداوله منذ تسعينيات القرن المنصرم فصاعداً، وكان له شأن مهم في بلورة مفاهيم الديموقراطية والمجتمع المدني، وفي تحديد مؤشرات التنمية مثل الثقة والتعاون والشبكات وغيرها. ويتصدى هذا الكتاب لعرض أفكار (بيار بورديوم) و(روبرت بوتنام) و(يوجين غورسكي) و(بيوتر زتومبكا) وغيرهم، ومناقشتها تحليلاً وتركيباً في محاولة لاكتشاف أثر مؤشرات التنمية والديمقراطية والمجتمع المدني لدى النخبة السياسية الفلسطينية، وخصوصاً لدى حركتي "فتح" و"حماس"، مع الأخذ في الحُسبان أن النُخب الفلسطينية لا تعمل في مجتمع مدني طبيعي، بل في نطاق جغرافي ـــــ سياسي تحت الاحتلال الإسرائيلي!

يبحث الكتاب أيضاً في الإطار النظري لمفهوم رأس المال الاجتماعي، وينتقل إلى دراسة خصوصية رأس المال الاجتماعي الفلسطيني ومصادر تكونه وأنواعه، ثم يتناول سمات النُخبة الفلسطينية والصراعات بين الشرائح المختلفة لهذه النُخبة، ويعرض في خاتمته النتائج النظرية لهذه الدراسة.