هولير حبيبتي

رواية عبد الباقي يوسف الجديدة

عبد الباقي يوسف

عن دار التفسير للنشر في أربيل ، عاصمة إقليم كوردستان العراق ، صدرت رواية ( هولير حبيبتي ) للروائي السوري عبد الباقي يوسف .

تتناول هذه الرواية السيرة الذاتية للأمة الكوردية من خلال سيرة مدينة أربيل التي من أسمائها ( هولير ) حيث يتم توظيف الخيال بشكل فني عندما تتجسد هولير في شخصية امرأة تنشب علاقة حب بينها وبين بطل الرواية الكوردي السوري الذي يقيم في أربيل .

إستطاعت هذه الرواية وهي تسرد لأول مرة من خلال عمل روائي السيرة الذاتية لمدينة هولير ، أن تقدم تأريخاً لهذه المدينة عبر آلاف السنين وتتناول بالتفاصيل الإمبراطوريات والممالك التي تحاقبت عليها .

كما تناولت الرواية التحولات الجديدة التي طرأت على القضية الكوردية وموقف الكورد من الثورات العربية ، وكذلك موقف إقليم كوردستان من أكراد سوريا  في خضم الثورة  وذلك من خلال ثلاثمائة صفحة من عدد صفحات هذه الرواية  التي صدرت في أغسطس 2013 .

يُذكر أن عبد الباقي يوسف أصدر العديد من الأعمال الروائية التي لاقت جدلاً وحققت جوائز أدبية منذ صدور روايته الأولى ( بروين ) 1997 التي أُعدت حينها من أكثر الروايات العربية جرأة  وتم مصادرتها وتوقيف الروائي من قبل السلطات الأمنية السورية ، وكذلك روايته ( خلف الجدار ) التي حققت جائزة دبي الثقافية للرواية العربية 2002 ، وروايته  ( الآخرون أيضاً ) التي حققت جائزة منظمة كتاب بلا حدود في عموم الشرق الأوسط 2012 . كذلك  رواية ( روهات ) التي أعدتها الإستطلاعات النقدية مع أكثر سبع روايات عربية إثارة للجدل في العصر الحديث.