الأدب الإسلامي

محمد شلال الحناحنة

الأدب الإسلامي

تجلياته.. واقعيته .. آفاقه

(حورات)

محمد شلال الحناحنة

دأب الأستاذ محمد شلال الحناحنة على الكتابة في الأدب الاسلامي بشتى المجالات, فهو يكتب الشعر, ويقرؤه, ويحاور الشعراء. وهو يكتب النقد والدراسات الأدبية, ويحاور النقاد وكتاب الرواية والقصة والمسرحية.

وهذا الكتاب الذي بين أيدينا ثمرة من ثمرات جهده في حقل الأدب الأسلامي, تمثل في إجراء حوارات مع طائفة من الشخصيات الأدب الإسلامي, وينتظر صدور أجزاء أخرى من حواراته.

ونظرة في الأسماء التي يضمنها فهرس الكتاب تدلنا على التنوع الأدبي والجغرافي للتواصل بين الحناحنة وشخصياته الأدبية.

فمن الأردن حاور كلاً من: إبراهيم العجلوني, وأحمد أبو شاور, وحسني أدهم جرار, وحيدر قفة, وصالح الجيتاوي, وعباس المناصرة, وعلي فهيم الكيلاني, وعودة الله منيع القيسي, ومأمون فريز جرار, ونعيم الغول, وعبد الله السعيد. وحاور من السعودية ناصر الخنين, وعدنان النحوي.

وحاور من سورية: أحمد محمد صوان, وعبد الله عيسى السلامة, وفيصل الحجي, ومحمد الحسناوي ومصطفى عكرمة.

واختار من مصر لحواراته كلاً من: حسين علي محمد, وحلمي القاعود, وسعد أبو الرضا, وعلي محمد الغريب, ومن الإمارات شهاب غانم.

وضم كتابه عدداً من الشخصيات الأدبية النسائية, وهن: من الأردن جهاد الرجبي روائية قاصة, وخولة العناني قاصة, ونافذة الحنبلي قاصة وكتابة مقالات.

ومن السعودية حاور الدكتورة رجاء عودة أكاديمية ورئيسة لجنة الأدبيات برابطة الأدب الأسلامي العالمية, ومنيرة سالم الأزيمع قاصة.

 وحاور من مصر القاصة سلوى القدرة. ومما يلحظ على الشخصيات المختارة للحوار أنهم من مستويات متفاوتة, فهم ليسوا من جيل الشيوخ الكبار في النقد والإبداع, كما أنهم ليسوا من جيل الشباب وحدهم.

ففي حين نجد من الشخصيات الأدب الأسلامي النقاد الأساتذة: سعد أبو الرضا, وحلمي القاعود, وحسين علي محمد, وإبراهيم العجلوني, ومأمون جرار, وعباس المناصرة؛ نجد في المقابل من جيل الشباب أحمد محمد الصوان, وعلي محمد الغريب, وأحمد أبو شاور. ونجد أيضاً في الأديبات الناشئات اللاتي أثبتن وجودهن بكل قوة الروائية جهاد الرجبي, والقاصة سلوى القدرة, ومنيرة الأزيمع.

وكانت العناية بالشعر بارزة من خلال كبار رموزه المبدعين مثل عبد الله السلامة ومحمد الحسناوي وفيصل الحجي ومصطفى عكرمة.

لقد أسس الحناحنة في كتابه هذا لجملة من الآراء المهمة في النقد وفنون الإبداع في ساحة الأدب الإسلامي يصعب علينا الإحاطة بموجزها في مثل هذه المساحة الضيقة بتعريف عام بكتاب من مكتبة الأدب الإسلامي, ويكفينا من القول الدلالة إلى نبع الصافي الذي يتدفق بالأصالة والمعاصرة في آن واحد.

صدر الكتاب في سلسلة أصوات معاصرة الأدبية برقم 124, عن دار هبة النيل العربية في القاهرة, بطبعته الأولى 1425هـــــ, الموافق 2004م.