جماليات الخطاب الأدبي في النثر العربي القديم

د. حسن الربابعة

قسم اللغة العربية

جامعة مؤتة

[email protected]

صدر حديثا

-- -------------

صدر حديثا كتاب عنوانه "جماليات الخطاب الأدبي في النثر العربي القديم "ـ قراءات في الرؤيا والتشكيل ـ للأستاذ الدكتور فايز عبد النبي القيسي ، أستاذ الأدب الأندلسي ونقده في جامعة مؤتة ، نشرته وزارة الثقافة الأردنية من إصدارات مأدبا مدينة الثقافة الأردنية لعام 2012م ،

------------

وقد ضم الكتاب بين دفتيه مقدمة وخمسة فصول في "266" مائتين وست وستين صفحة من القطع الكبير ، واتكأ الأستاذ القيسي على "282"مائتين واثنين وثمانين مصدرا ومرجعا في اللغة العربية وعلى أربعة مراجع باللغة الانجليزية

---------------------

أما المقدمة فعرض فيها أهمية دراسته التي تسعى إلى إبراز جماليات الخطاب النقدي في النثر العربي القديم في المشرق العربي وقي المغرب في أشكال أدبية متنوعة منها المقامة والرسالة الأدبية والسيرة والحكمة ، قد كانت هذه الفصول الخمسة أبحاثا له منشورة في مجلات محكمة من نحو عقد ويزيد  من الزمن، ابان حياته العلمية النشطة ،وها هو قد وجد فرصة سانجة لجمعها في خمسة فصول في هذا الكتاب فكان له ذاك.

(1)

أما فصله الأول فوسمه ب"جماليات خطاب النسوة في أحاديث ابن دريد ـ حديث زبراء الكاهنة مع بني رئام انموذجا "

**

فجاءت دراسته تعرض جماليات من خطاب النسوة في أحاديث ابن دريد من خلال تحليل حديث زبراء الكاهنة مع بني رئام ، فعمد البروفيسور القيسي إلى التحليل الوصفي ففكفك نص الحديث وأعاده إلى مكوناته الأساسية،ثم طفق يحلل مكونات النصوص إلى عناصرها المختلفة وذلك في إطار بُنى الاستهلال ومستواه السردي  والشخوص الرئسة والثانوية بغية أن يدفع بأحداث  القصة إلى الجانب الدرامي لدفع  الحركة والإثارة  ففي الحركة بركة في ما يقال، موظفا عناصر الزمان والمكان في شعرية خطاب سردي.

(2)

أما فصله الثاني فوسمه ب"تحليل شعرية أدب الحكمة في رسالة "دُرر الكلم  وغُرر الحكم "للشيخ حلال الدين السيوطي ،

فبين مفهوم الحكمة  ودوافع تاليف الرسالة  ومنهجها وروافد الحكمة فيها  ومصادرها وموضوعاتها واختتمت بالسمات الفنية واللغوية فيها

(3)

أما الفصل الثالث فقراءة نقدية في مكونات خطاب المقام النبوي  والروضة الشريفة في نثر لسان الدين بن الخطيب .

فحلله الباحث القيسي الى روافده الثقافية المختلفة  وكشف موهية ابن الخطيب الأدبية فأضاف إلى معاني  الرسائل الشوق والوجد الديني وهما مما أملته عليه بيئيه الدينية ومحيطه الحضاري  ووقائع زمانه السياسية والدينية ، فجمع بين المعاني المستمدة من النصوص الدينية  والتراث العربي مشرقا ومغربا اندلسيا ، وأضاء كل ذلك بلغة أدبية  وبأساليب متنوعة

(4)

أما دراسته الرابعة فعنونها ب"شعرية الترجمة  الأدبية في الأندلس متخذة من ترجمة ابن السيد البطليوسي   ل"الفتح بن خاقان أنموذجا "بين فيها مساهمة  الفتح في تخليد مآثر الأندلسيين ، وتسجيل أروع ما أنتجته قرائحهم من النظم الرائع من خلال الترجمة لأستاذه ابن السيد البطليوسي احد أعلام الأندلس في الفكر واللغة والأدب ، وكشف عن دافعيته للترجمة المذكورة  وذكر منهجه  ومصادره عنها  وأهميتها واختتم  الفصل هذا بذكره السمات الفنية  واللغوية لشعرية الترجمة

(5)

أما دراسته الخامسة الأخيرة  فاختصت ب"بناء السرد التراثي  الأندلسي  متخذة من قراءة نصية  لمقامة محمد بن محارب الوادي آشي من أدباء الأندلس في القرن السادس الهجري وهي مقامة كتبها  للقائد أبي عبد الله محمد بن ميمون انموذجا "وعمدت دراسته الى تفكيك نص المقامة  إلى مكوناته الأساسية ، ثم طفق يحلل المكونات  الى عناصر مختلفة في عدة اطر منها بنية الاستهلال  ومستويات السرد والشخوص  وبُنى الزمان ، وشعرية الخطاب السردي ،وقد غير الوادي آشي من شخصية راويه فاشغله مثقفا لا يعتمد على الكدية والشحادين  فخالف راويي الهمذاني والحريري في مفاماتهما  اللتين تعتمدان على الدية وإراقة ماء الوجه في الشحدة وان كان غرضهما نقد المفاسد الاجتماعية  وتعليم النشء  محاسن الصبغات  البدائعية .