مجلة الأدب الإسلامي في العدد 71

صدر عدد جديد من مجلة الأدب الإسلامي الفصلية برقم (71) متضمنا دراسات نقدية وأدبية قيمة, فقد تحدث د. عبدالقادر فيدوح عن الرؤية النقدية في المرايا المقعرة للدكتور عبد العزيز حمودة وكتب د. وليد قصاب عن الاتجاه الاسلامي في رواية الشعر في النقد العربي القديم كاشفا خطأ من يتجاهل هذا الاتجاه الأصيل في نقدنا القديم, وجاءت دراسة د. نبيل قصاب باشي بعنوان: نظرية الأدب الإسلامي بين التطرف الحداثي والتطرف التقليدي مقدمة رؤيته الخاصة في الموضوع. وحظي أدب الشيخ علي الطنطاوي بموضوعين في هذا العدد, فقد تحدث د. أحمد علي آل مريع عن أصالة الكتابة في السيرة الذاتية  في ذكريات الطنطاوي, وعدّ د. عماد الدين خليل في الورقة الأخيرة ذكريات الطنطاوي فتحا للأدباء الإسلاميين لخوض غمار هذا الفن الأدبي الذي يحجم عنه الكثيرون.

 وفي العدد ثلاث دراسات أدبية هي: الواقعية المحلية والعالمية في رواية أيامنا الصعبة للدكتور العريني, بقلم د. سعد أبو الرضا, وقراءة في ديوان هوامش الذات للدكتور محمد بن حسين بقلم د. حسين علي محمد رحمه الله, ومن رثاء الزوجات قراءة في ديوان  حصاد الدمع  للدكتور محمد رجب البيومي كتبها محمد فؤاد محمد

وكانت افتتاحية العدد  بعنوان: لماذا لا يقرأ العرب؛ عرض فيها رئيس التحرير إعراض العرب عن القراءة, وعدم الاستفادة مما يقرؤون.

وفي العدد حديقة مزهرة للإبداع الشعري والقصصي تضمنت إحدى عشرة قصيدة  لنبيلة الخطيب وعبدالرحمن العشماوي ومحمد فايد ومصطفى عكرمة, وسمير عطية وغيرهم, وأربع قصص لابتسام شاكوش ومحمد الإدريسي وخالد الغازي وقصة مترجمة من الأوردية للأديب ماهر القادري.

وجاءت مسرحية العدد من التراث بعنوان (الصحيفة والحصار) للدكتور حمادة إبراهيم.

ومن الأبواب الثابتة في العدد حوار مع الأديب التركي د. جاهد أوناوي, ورسالة جامعية بعنوان: القصة القصيرة في الأدب الإسلامي المعاصر. وطائفة من الأخبار الأدبية عن أنشطة مكاتب الرابطة في العالم, وإصدارات أعضائها وغيرهم.