ناجح المعموري: غابة العطر والنايات

كتب .. كتب .. كتب

سبعة عشر

ناجح المعموري: غابة العطر والنايات

د. حسين سرمك حسن

عن دار تموز للطباعة والنشر بدمشق صدر كتاب للباحث والناقد "ناجح المعموري" عنوانه : "غابة العطر والنايات – الأسطوري والدنيوي ، قراءة في تجربة شاكر مجيد سيفو" .

في المقدّمة التي جاءت تحت عنوان "إبداع الآخر" أشار المعموري إلى (أن المنجز الإبداعي للقوميات والأقليات في العراق ظلّ هامشاً بسبب الكثير من العوامل السياسية والثقافية ، كما كان للعزلة المفروضة بشكل وبآخر أكبر الإنعكاسات على بقاء إنجازاتهم بعيدة عن دائرة النقد أو حتى المتابعة البسيطة) (ص 7).

وارتباطاً بكتابه هذا اشار إلى إن :

(الأدب السرياني هو الآخر ظلّ معزولاً بتأثيرات التمركز الثقافي العربي الذي حاول تذويب الأدب السرياني وسط الثقافة العربية) (ص 7) .

ثم يبرّر اختياره للشاعر السرياني المعروف "شاكر مجيد سيفو" بالقول :

(لفت انتباهي الشاعر شاكر مجيد سيفو الذي يتماهى مع أساطيره برقياً ، هو لا يتخندق فيها وإنّما يلمّح لها ويحقق اختزالاً شعرياً عالياً ... هو غير معني بإعادة تدوين الأسطورة شعرياً ، بل يستل منها شذرة بسيطة ، ملتمعة ، ويطلقها في النص ، وهذا يكفيه ، لأنه يريد من النص التماعته الخاطفة التي تترك في روح المتلقي تنسيم الأسطورة وليس عصفها الذي يعيدها إلينا مرة ثانية وبثوب ملوّن ) (ص 10) .

لم تكن عناوين الفهرس موجودة في المتن ، وهذا ما يدفعني لتكرار التأكيد على ضرورة أن يطلع الكاتب العراقي على "البروفة" الأخيرة لكتابه – البي دي أف – قبل طباعته بصورة نهائية ليتأكد من سلامته ويقوم بتصحيح أخطائه .

اشتمل الكتاب أيضاً على مجموعة من نصوص الشاعر شاكر مجيد سيفو .

وللمعموري أكثر من واحد وعشرين كتاباً حتى الآن في مجالات القصة والرواية والنقد الأسطوري ، وهناك أيضاً كتابان عن منجزه النقدي والبحثي للروائي الراحل محمد أحمد العلي والشاعر شكر حاجم الصالحي.