صدور دليل المجمع المدرسي الفلسطيني بغزة

صدور دليل

المجمع المدرسي الفلسطيني بغزة

أصدر مجمع اللغة العربية الفلسطيني المدرسي دليله السنوي للعام الدراسي 2013 – 2014 وقد تضمن نظام المجمع المدرسي المعتمد الذي يبين آليات تشكيل المجامع المدرسية من خلال تشكيل مجمع لغة عربية فلسطيني مدرسي مركزي على مستوى المديريات يتكون من رئيس لجنة تعزيز اللغة العربية في مجمع اللغة العربية الفلسطيني بغزة ومشرفي اللغة العربية المختارين في المديريات، وينبثق عن مجمع اللغة العربية الفلسطيني المدرسي المركزي هيئة مجمع فرعية في كل محافظة من المحافظات تتكون من أحد مشرفي اللغة العربية في المحافظة ومدرس لغة عربية من كل مدرسة ثانوية وإعدادية في المحافظة، حيث يُنتدب المدرس لرئاسة لجنة المجمع المدرسي المكونة من طلبة نابهين.

واحتوى الدليل على هيكليات المجامع المدرسية وفق تلك الرؤية، وأظهر الدليل الجهد المبذول في تطبيق الفكرة عمليا من خلال عرض قوائم بأسماء الأعضاء في كل مدرسة من المدارس متسلسلة من المديريات والمجمع المركزي.

وقام بتحرير دليل المجمع المدرسي أ.د. كمال غنيم وأعضاء المجمع المدرسي المركزي: أمين عبد الغفور، ويحيى أبو العوف، وإبراهيم عيسى، ودنيا الدلو، واكتمال عدوان، ومعتز الحاج، وفؤاد عطية.

هذا، وقد بلغ عدد المجامع المدرسية في مديرية الشمال 38 مجمعا، وفي مديرية شرق غزة 17 مجمعا، وفي مديرية غرب غزة 49 مجمعا، وفي مديرية الوسطى 23 مجمعا، وفي مديرية شرق خانيونس 31 مجمعا، وفي مديرية غرب خانيونس 20 مجمعا، وفي مديرية رفح 29 مجمعا.

وأكد غنيم على تواصل فعاليات المجمع المدرسي والإعداد لدليل العام الدراسي الحالي، حرصا على سير العمل من جهة وعلى توثيقه من جهة أخرى، وأكد على أن فكرة المجمع المدرسي جاءت لتعزيز اللغة العربية في المجتمع الفلسطيني، ولترسيخ مفاهيم المجمع ومهارات تعريب المصطلحات لدى أبنائنا، والخروج من النمط المخملي لفعاليات المجامع العربية التي تؤدي دورها العلمي بصمت في صوامع البحث بعيدا عن فعاليات تمكين اللغة العربية الجماهيرية التي تقع على كاهل المجمع المدرسي.