مواطنون لا أقليات

مركز أمية للبحوث والدراسات

clip_image001_8c10c.jpg

صدر عن مركز أمية للبحوث والدراسات الاستراتيجية كتاباً بعنوان “مواطنون لا أقليات”، شارك فيه عدد من الباحثين، ومنهم عدد من الشخصيات التي يسعى البعض أن يدرجهم تحت مسمى “أقليات” ولكن من خلال مشاركاتهم في تأليف الكتاب يثبتون أنهم “مواطنون”.

حيث كتبت الدكتورة سماح هدايا بحثاً بعنوان “رؤية في المواطنة”، كما كتبت الأستاذة مادونا عسكر بحثاً بعنوان “ضدّ الطائفية”، وكتب الدكتور جورج صبرة أحد أبرز المعارضين السوريين بحثاً بعنوان “المسيحيون والثورة السورية مواطنون لا أقلية”.

ومن جهة أخرى كتب الدكتور الأديب عبد الله الطنطاوي بحثاً مهما يصور فيه حياة السوريين بأطيافهم قبل الحقبة الزمنية التي حكم بها حافظ أسد وابنه من بعده، بعنوان “هكذا كنّا قبل الأسد”، ويشير فيه بأن ما يعرف بـ “الطائفية” أو “العرقية” في سورية هو دخيل على الشعب السوري المتجانس، ولعب في زرع بذوره وتأجيجه نظام الأسد الأب، وأكمل الابن بنفس النهج.

وتزامن صدور كتاب “مواطنون لا أقليات” مع مقتل الشيخ وحيد البلعوس (أحد رموز الطائفة الدرزية في السويداء، وشيخ من مشايخ الكرامة) نتيجة استهداف موكبه بعبوة مفخخة، وعقب التفجير وجه سياسيون وإعلاميون ومدنيون أصابع الاتهام بمقتل الشيخ البلعوس ومن معه إلى النظام السوري.

وهو ما يعزز ما جاء في الكتاب من اتهام لنظام الأسد بتأجيج النعرات الطائفية والعرقية والمذهبية قديماً وحديثاً، وتاريخ الثورة السورية شاهد على العديد من تلك العمليات التي من شأنها إثارة الطائفية وتأجيجها، ونظام الأسد له اليد الطولى فيها.

معلومات عن الكتاب

العنوان: مواطنون لا أقليات

تأليف: (د. عبدالله الطنطاوي – د. سماح هدايا – أ. مادونا عسكر – أ. محمد السيد – د. جورج صبرة – أ. دندل جبر – أ. عصام حرستاني)

تقديم: د. بسام ضويحي

الناشر: مركز أمية للبحوث والدراسات الاستراتيجية  – دار عمار للنشر والتوزيع

عدد الصفحات: 156

حجم الكتاب: 14*20 سم

الطبعة الأولى: 2015

وسوم: العدد 633