الواقعية الإسلامية في روايات نجيب الكيلاني

اسم الكتاب : الواقعية الإسلامية في روايات نجيب الكيلاني

المؤلف : أ . د . حلمي محمد القاعود

الناشر : دار النابغة

سنة النشر : 1438 هـ = 2017م

عدد الصفحات 160 صفحة .

clip_image002_1c145.jpg

يعيد الناشر طبع هذا الكتاب المهم للمؤلف بعد أكثر من عشرين عاما، وبعد أن صار مرجعا مهما للعديد من الدراسات والكتابات التي تناولت هذا الأديب الرائع، ونظرا  لما قدّمه الكتاب من تفسير دقيق ومضيء لروايات الراحل نجيب الكيلاني الذي كان مهموما بقضايا أمته ووطنه ، وامتلك ناصية الفن واللغة ، فأبدع الرواية في شتى المحاور الرومانتيكية والتاريخية والاستشرافية وختمها بالواقعية الإسلامية التي استلهمت الحياة اليومية وتفاصيلها الصغيرة من خلال منظور إسلامي فائق، فأجاد في تقديم صياغة أدبية ناضجة شكّلت إضافة حقيقية إلى الأدب العربي المعاصر.

وقد جاءت كلمة غلاف الكتاب على النحو التالي: 

 الواقعية الإسلامية

في خضم السيولة الأدبية والركام الإبداعي الذي يفتقد الرؤية والفن، والترويج لنماذج أدبية شائهة وبائسة باسم الواقعية، تؤصل للقبح الفكري والدمامة الأدبية؛ يصبح تقديم الأدب الراقي والإبداع المغدق؛ ضرورة حيوية لترى الأجيال الجديدة نماذج مضيئة ومثمرة ..

نجيب الكيلاني قامة أدبية رفيعة في أدبنا العربي المعاصر، سواء في رواياته وقصصه أو شعره ودراساته وكتبه المتنوعة الغزيرة. وإذا كانت الحياة الثقافية الراهنة أهملته وتجاهلته لأسباب شتى، فإن استعادة الرجل والكشف عن جوانب أدبه وفكره واجب الوقت بامتياز.

إن الواقعية الإسلامية التي يعتمدها الكيلاني في رواياته – وخاصة الأخيرة – تكشف عن فنان موهوب ، يخدم بلاده وعقيدته بإخلاص وعزم ووعي ..

وهذا الكتاب يسلط الضوء على بعض الجوانب الأدبية الرائعة في إنتاج الرجل وإبداعه.

نجيب الكيلاني أديب الأمل الصادق بحق الذي ينعش الوجدان ويحرك القلب ويمنح المتعة الفنية والروحية، وليس الأمل الزائف الذي يخدع البسطاء، ويصدمهم بالإحباط والخواء وضحالة التعبير.. 

وسوم: العدد 710