صدور ديوان "العمريات" للشاعر الفلسطيني عمر غراب

الرابطة الأدبية - غزة

clip_image002_d5819.jpg

صدر عن مؤسسة إحياء التراث وتنمية الإبداع ديوان "العمريات" الأعمال الشعرية الكاملة للشاعر الفلسطيني عمر علي غراب.

وتميزت أعمال الشاعر الفلسطيني غراب بالكلاسيكية التي تنتمي لعمر طويل من التجربة الشعرية الممزوجة بالنفس الرومانسي. حيث تنوعت قصائده بين الهم السياسي والقضايا الاجتماعية والوجدانية. وحمل بصمة خالصة للشاعر تعبر عن شخصيته وميوله وتجربته.

وقد تزين الغلاف بلوحة رمزية تربط بين قبة الصخرة في المسجد الأقصى، وشاطئ غزة حيث يقيم الشاعر، ومركب تنتظر العائدين.

وقدم الشاعر الفلسطيني بين يدي أعماله الشعرية شكره وامتنانه من الأستاذ الدكتور نبيل خالد أبو علي، على ما أولاه لشعره من جميل الاهتمام وحسن التوجيه حتى رأى النور. كما شكر مؤسسة إحياء التراث وتنمية الإبداع على تكفلها بطباعة الديوان ونشره. وفي لمسة إنسانية أهدى الشاعر أعماله لروح والديه، وروح زوجته.

ومن الجدير بالذكر أن مؤسسة إحياء التراث وتنمية الإبداع في عمرها القصير قد قامت بطباعة العديد من المؤلفات والدراسات والأعمال الإبداعية، التي تجمع بين الأصالة والإبداع. وأكّد رئيسها أ.د. كمال غنيم على أن مؤسسته تسعى منذ تأسيسها لتكون رائدة في حماية تراثنا الأدبي الفلسطيني، وحفظ نصوصه وتاريخه من الضياع، ورافداً من روافد الحركة الأدبية والمسرحية والدرامية في فلسطين، وحاضنة للإبداع والمبدعين، وأنها تشكّل من خلال إنتاجها نواة تغيير ومركز إبداع, لتكون قِبلة الأدباء والمسرحيين والدراميين والباحثين.

وبيّن غنيم أن مؤسسة إحياء التراث وتنمية الإبداع تهدف إلى تعزيز الوعي الأدبي والدرامي وتنمية الذوق الفني وروح البحث العلمي وممارساته لدى مجتمعنا الفلسطيني، وإلى صياغة البنية المعلوماتية والنظامية من خلال حفظ النصوص الأدبية والمسرحية التراثية ونشرها، خشية تعرضها للضياع، ورعاية الأبحاث والدراسات المهتمة بالدراما الفلسطينية، والسعي لتكريس الدراسة العلمية المختصة بصنوف الأدب المتعددة في مؤسساتنا التعليمية للبحث العلمي، إضافة إلى تطوير قنوات الشراكة محلياً وخارجياً للمساهمة في ذلك المشروع الوطني الكبير.

وسوم: العدد 732