زيارة دار الفنان العالمي الشهير (ارنولد شوارتزنيغر)

زيارة دار الفنان العالمي الشهير (ارنولد شوارتزنيغر)

في النمسا

بدل رفو المزوري

[email protected]
النمسا\غراتس

بلدية (تال)الصغيرة يبلغ عدد سكانها 2300 نسمة وتقع في ضواحي مدينة غراتس النمساوية، استمدت شهرتها في السنوات الأخيرة من التصميم الحديث في فن العمارة للفنان الكبير(أرنست فوكس) لكنيسة (تال) والبعض يتصور من خلال رؤيته لها من الوهلة الأولى بأنها إحدى أعمال الفنان الكبير(هوندرت فاسر)، بالإضافة إلى أن البلدة هي موطن ميلاد الرياضي والممثل السينمائي المشهور والسياسي(ارنولد شوارتزنيغر) وكذلك وجودها في قلب الرومانسية النمساوية بالقرب من بحيرة(تال).

هدف زيارتي لم يكن التمتع بالبحيرة وجماليتها بل لزيارة متحف(ارنولد شوارتزنيغر) وقبل التوجه صوب المتحف أبصرت قارباً ينتصب على شكل تمثال على ضفاف البحيرة وفي قمة القارب كتب اسم البلدة(تال) وعليها صورة البطل السينمائي وزوجته وسمي بقارب العهد وعلى متنه طلب (ارنولد) من (ماريا شرايفر) يدها للزواج وهذا القارب التاريخي تم نصبه في شهر مايس 2008.

يعد متحف (ارنولد) المتحف الوحيد في العالم الذي يحمل اسم هذا الفنان الكبير وتتم إدارته تحت رعايته شخصياً، ويقع في بلدة (تال)مسقط رأسه على بقعة أرض جميلة خضراء رومانسية، ولد الفنان(ارنولد) في 30-7-1947 وهو الابن الثاني في العائلة، قضى طفولته وشبابه في هذه الدار التي شيدت عام 1806 واليوم غدت متحفاً جميلاً تحيط به الخضرة والأشجار، حيث استمتعت  باستراحة هادئة تحت كرمة العنب في حديقة المتحف.

تتكون الدار من طابقين وتحتوي على صالات عدة بالإضافة إلى المطبخ الذي حافظ على جودته وأثاثه رغم مرور زمن طويل عليه وحتى وجود الفانوس ومرآة قديمة صغيرة من ورثة الدار. لقد تم تقسيم صالات الدار/المتحف حسب اهتمامات ومواهب الفنان المختلفة (الرياضية، السينمائية، السياسية). لقد تم جلب كل حاجات وأدوات (ارنولد) الأصلية والرئيسية لعرضها في المتحف الذي يعرض حياته بصورة جميلة للزوار ومن دون زيف وبصراحة وحقيقة. أمام الدار ينتصب تمثال كبير للبطل العالمي السابق في كمال الأجسام وهو يعرض قوته البدنية وعضلاته المفتولة، وبعد الدخول وقبل الوصول إلى استعلامات المتحف حيث الكتب المعروضة حوله كبطل رياضي عالمي وأفلامه على الاقراص كنجم هوليودي.

المحطة الاولى في المتحف ذكريات وتحف من طفولة وشباب (ارنولد)ودولاب ملابسه وقد الصقت به صور الفاتنات وعلى الجدران صور البطل العالمي (ستيف ريفيز) والذي مثل في الستينيات أفلام هرقل للسينما، وهذا يبين مدى تأثر البطل (ارنولد) بالبطل العالمي(ريفيز) وكذلك امتلأت جدران الصالة الأولى ومحطته الأولى في بطولة كمال الأجسام والمتحف في نفس الوقت ببوسترات أفلامه وشرائح وصور أفلامه وكذلك سرير نومه الحديدي والأزياء العسكرية الخاكية وهي معلقة في دولابه .

يقع مركز ثقل المتحف في الطابق الأرضي وتشمل الفترة التي انتخب فيها حاكما لولاية كاليفورنيا، جلبت من الولايات المتحدة كل الحاجات الخاصة والتي تعود له مثل منضدته في قصر الولاية وتمثاله الكبير واللوحات والبورتريات بريشات الفنانين العالميين وقد غطت صور التي تمثل رؤساء أمريكا وساسة العالم ودوره البارز في الساحة السياسية الامريكية وعلاقاته بالسياسيين العالميين جدران الصالة، وكذلك توجد شاشة في الصالة تعرض مقتطفات من كلماته وخطبه في الحقبة التي حكم فيها الولاية الأمريكية، فقد رشح عام 2003 حاكماً لولاية كاليفورنيا وفي الفترة التي قضاها كان قريبا وبسيطا مع الشعب وله الظل الخفيف في تعامله مع الشعب لذلك انتخب ثانية عام 2007 حين رشح نفسه ثانية وشعاره كان دائما : الكفاح نحو الأفضل. عرضت في إحدى معارض الصالة الميداليات التي نالها فترة حكمه وقد قال حكايته الحقيقية في كتاب(حياتي)بالحجم الكبير ومرفقا بصور حياته. إذن تم نقل صالة حاكم كاليفورنيا السابق الى بلدة(تال)ومتحف (ارنولد) كي يتفرج الزوار على الأماكن التي عاشها.

يحتوي الطابق الثاني على صالتين، وقبل الدخول إلى الصالة الأولى وهي صالة السينما والأفلام توجد الدراجة البخارية العملاقة التي كان يقودها في فلمه(المدمر) ومن السلالم صوب الصالة الأولى يجد الزائر بوسترات الأفلام وعناوينها وتمثال كبير من فلم المدمر والذي يعد من أوائل أفلام الخيال العلمي بالإضافة إلى سيف كونان الجبار الذي كان يحارب به في الفلم، والملابس والبنادق وإكسسوارات بعض أفلامه، في الصالة شاشتان، الأولى لعرض مقتطفات من أفلامه والثانية تعرض سيرة حياته وشهادات حوله وكذلك تم وضع الميداليات في معرض مقفول مع قائمة طويلة بأسماء الأفلام التي مثلها خلال مسيرته الفنية المستمرة والتي بدأت بفلم هرقل في نيويورك عام 1970 وآخر أفلامه كان عشرة عشرة عام 2013 وللعلم لحد هذه اللحظة مثل ثلاثة أفلام في عام 2013 . الصالة الثانية من الطابق الثاني خصصت لحياته الرياضية في رياضة كمال الأجسام، فقد بدأ برياضة رفع الأثقال وبعدها انتقل الى كمال الأجسام وخلال مسيرته مع هذه الرياضة وربما لا يعرف البعض بأنه حصد خمسة ألقاب (سيد العالم) و سبعة ألقاب (سيد الاولمبياد). في هذه الصالة توجد معدات وأدوات وحاجاته الرياضية في التدريب لفترات حياته المبكرة حيث بدا بممارسة هذه الرياضة وهو في سن الخامسة عشرة ضمن مجاميع مدينة غراتس. غطت الصور الرياضية جدران الصالة وكذلك اغلفة الكتب التي كتبت حول أنشطته الرياضية ودور الصحافة في مسيرته. القسم الأخير من المتحف يعرض مطبخ البيت بصورته الأصلية من دون إن يطرأ  تغيير على أثاثه من المناضد والكراسي والفانوس .

شخصيات كثيرة زارت المتحف ومنهم السفير النمساوي في الولايات المتحدة(د.كريستيان بروسل) وآخرين والحدث الجميل كان إقامة حفل زواج في صالة الحاكم في المتحف وأطلق العروسان كلمة نعم للزواج وانهما مهووسان ب(آرني) اسم الدلع للفنان(ارنولد شوارتزنيغر).

كانت زيارة جميلة إلى دار ومنشأ فنان عالمي أمريكي من أصل نمساوي لا يزال يزور المتحف باستمرار خلال زياراته الى النمسا وكذلك بلدة تال موطن ذكرياته. زيارة للمتحف تعني ببساطة زيارة إلى عالم هوليوود صغير وقصر حاكم كاليفورنيا.

الصور بعدسة الكاتب