وجوه وقصص ـ تجارب إعلامية

وجوه وقصص ـ تجارب إعلامية

سليمان عبد الله حمد

[email protected]

نسلط الضوء على أولئك الأشخاص الذين وضعوا أسماءهم في سجل مشرف نتحدث عنهم الاجيال جيلاً بعد جيل ... يفخرون بما قدموه للوطن ونسعد نحن بتسجيل تلك البصمة !!!

لقد عشت بالكويت في الفترة من عام 1984 م لمدة ثلاث سنوات شهدت فيها وجوه وقصص لمبدعين وأفذاذ في مجال تقديم البرامج من خلال الاعداد و الطرح و التقديم وربما المشاركة والمشورة في أعمال الاخراج والديكور وكذلك الاسهام بقدر كبير في ترشيح من يكونوا ضيوفا على البرنامج ...!!!

فهؤلاء  أعلام من الاعلام العربي الذين يحق للجيل القادم بأن يعرفون شيئا عنهم  لأن كثير منا لم يشهد تلك البرامج الثقافية في ذاك الزمن الجميل ، ربما كان السبب بأنه  لا تتوفر هذه البرامج أو أنها لا تصلح للعرض فلقد انطوت تلك السنوات العجاف مخلفه ركام من الذكريات وبين أحداث خلفت لنا كثير من الجراحات التى لم تندمل على الرغم من تطاول الايام والدهور !!!

فالهدف من هذا السرد هو التوثيق لمثل هؤلاء وتقديم سيرتهم العطره من خلال أعمالهم !!!

ومن هؤلاء  الأستاذ المبدع / محمد السنعوسي وبرنامجه ( الرسالة ) وكذلك البرامج الرياضي الجميل (ساعة رياضة ) من تعليق مقدمه خالد الحربان على دورة الخليج وكذلك برنامج (شبكة التلفزيون ) لمقدمه الأستاذ المبدع / عبد الرحمن النجار والذي يستضيف فيه كوكبه من مقدمي البرامج والممثلين والممثلات ( حياة الفهد ـ  طارق العلي ـ خالد النفيسه ـ عبد العزيز النمش وغيرهم ) ومن الفنانين والفنانات (رباب ـ عوض ضوحي ، الملحن المبدع  أنور عبد الله ـ شادي الخليج وغيرهم ) وكذلك (صبوحه خطبها نصيب ـ زعلانه وابوها غلب ـ تقديم فرقة التلفزيون ) وكذلك المخرج المبدع / خالد الصديق وفيلم (بس يا بحر ) وأخيرا (عرس الزين ) فهذه كوكبة من المبدعين والبرامج لها قصص وحكايات يطول السرد حولها !!!

فهذا محمد ناصر السنعوسي الوزير السابق لوزارة الاعلام والاعلامي الكبير ولد في الكويت عام 1938 وحصل على شهادتة الجامعية من جامعة جنوب كاليفورنيا الأمريكية في وسائل الاعلام وكما درس النقد في المعهد العالي للفنون المسرحية في مصر.

وكان السنعوسي من المؤسسين لتلفزيون الكويت الرسمي عام 1960 (إذ كان للكويت تلفزيون غير رسمي عام 1952 وبعد الاستقلال اشترته الحكومة من اصحابة) وعمل فيه مسؤولا للتنفيذ ومنسق للبرامج ومخرجا ومنتجا ومعدا للبرامج ساهم السنعوسي بإنتاج فيلم الرساله ، ولقد شهدت له حلقة حول معاناة حين طلب منه المخرج المشاركة في كتابة السيناريو بمصر ..

وفي عام 1964 أصبح مراقبا للبرامج في التلفزيون ثم مديرا عاما ثم وكيلا مساعدا لشؤون التلفزيون في الوزارة حتى 1985م.

واشتهر محمد السنعوسي بتقديم برامج حوارية تتناول قضايا إصلاحية تثير ضجة وجدلا في الكويت مثل الحلقه الخاصة بقضية الشيكات بدون رصيد التي قدمها داخل سجن طلحة وقابل فيها المساجين المتهمين بهذه القضية , وأيضا اهتم السنعوسي بتسليط الضوء على السلوكيات الخاطئة في المجتمع الكويتي وكان يتسم برنامجه ببعض الطرافه كدعوته لاستخدام مزيل رائحة العرق وإطلاق حملة (الفار بدينار) لتنظيف البيوت من الفئران.

أصبح السنعوسي وزيرا للاعلام في حكومة الشيخ ناصر المحمد الصباح عام 2006 ...

تلك وجوه وقصص نسوق طرفا منها بقصد تعرف الجيل الحديث قبل أن تندثر سيرتهم العطره الممزوجة بعطر ذاك الزمان الجميل ..!!!

أولئك الأشخاص الذين وضعوا أسماءهم في سجل مشرف نتحدث عنهم الاجيال جيلاً بعد جيل ... يفخرون بما قدموه للوطن ونسعد نحن بتسجيل تلك البصمة !!!