مسلسل الجماعة ومنطق التشويه

مسلسل الجماعة ومنطق التشويه

أ.د/ جابر قميحة

[email protected]

قد تساق المادة العلمية خالصة ، دون أن يكون لها نصيب من الفن ، وقد تساق ممزوجة بالفن ، ولكل مجاله المناسب .

وفي السطور الآتية نقف أمام المادة العلمية ، وحظها من الفن :

1-     في اختيار المادة العلمية يجب أن يتوفر في هذه المادة الصفات الأتية :

 أ – الصحة ، والبعد عن التناقض ، والاتفاق مع حقائق الحياة .

 ب – الطرافة الجذابة ، بشرط ألا تجور على الجانب الفكري والخلقي .

وكل ذلك وأكثر منه مطلوب توفره في المادة التاريخية : أ – فيجب أن تكون صحيحة سليمة ، تمثل الواقع ، ولا تجنح إلى الخيال ، والاختراع . أي يجب أن تكون تمثيلا صادقا : لواقع الحياة ، والشخصيات (المحورية والثانوية) ، والزمان ، والمكان . فغزوة بدر كانت نصرا مؤزرا مبينا ، ولا تقبل أن نحولها إلى غزوة مضادة ، وأبو لؤلؤة المجوسي هو قاتل عمر رضي الله عنه دون تغيير أو تبديل ، وعبد الرحمن بن ملجم هو قاتل على بن أبي طالب كرم الله وجهه . كل أولئك حقائق ثابتة لا تحتمل تغيرا أو تبديلا .

ب – يجب ألا تصطدم بعقيدتنا ، ومعطيات ديننا ، وتراثنا الأخلاقي . ج – يجب أن تلتزم في الأداء التعبيري ما يسميه النقاد "الواقعية اللغوية " ، فإذا كان هناك عبارات تجري على ألسنة الشخصيات ، وجب أن تمثل طبيعة اللغة في زمان الواقعة ومكانها ، فالنقاد يرفضون استعمال كلمة ككلمة " الشعب " إذا أوردها الكاتب في وقائع عصورقديمة ، لأن هذه الكلمة من الكلمات المستحدثة . د- يجب أن تكون اللغة معبرا صادقا عن واقع الشخصية وحظها من الثقافة ، ومركزها الاجتماعي .

 كما أخذوا على أحمد شوقي في روايته مصرع كليوباترا قوله على لسان الملكة " كاهنَ المُلكِ ... سادتي ... هل سمعتم رنة الصوت في جوانب قصري ؟ " فمخاطبة الرعايا بــ " سادتي " لا يليق بملكة أو حاكم .

2   ــ ومن الممكن " تقصيص المادة التاريخية " ، أي عرض الحقائق التاريخية من خلال قصة أو رواية قد تحقق التسلية والتسرية . وحتى على هذا الاعتبار يجب مراعاة القواعد الفنية والموضوعية الأتية :

 – لا مانع من اختراع شخضيات ثانوية لا وجود لها تاريخيا،ولكن يجب أن تمثل طبيعة الزمن والبيئة .

ــ يجب عدم المساس بالشخصية المحورية ، أي الرئيسية ، بملامحها المادية ، والنفسية . ونفس الحكم يصدق على الوقائع التاريخية فلا نحول في الرواية واقعة تاريخية بالنصر إلى الهزيمة . أي يجب أن يتفق المنطق الروائي مع المنطق التاريخي .

لذلك نأخذ على أحمد شوقي أنه حول كليوباترا من ملكة متهتكة بنت هوى ، إلى ملكة مخلصة حريصة على مصلحة الشعب المصري . ونسجل مآخذ متعددة على تمثيلية عرضت من ربع قرن في التلفاز المصري عن " أبي ذر الغفاري " . وكان من شخصياتها عبد الله بن مسعود ، واختاروا لتمثيله عملاقا طويلا هو " عزت العلايلي " ، مع أن ابن مسعود كان قصير القامة جدا . كما وردت على ألسنة الشخصيات عدة مرات كلمة " الثورة " مع أنها كلمة مستحدثة ، لم تستعمل في العصر الذي تناول الكاتب فترة منه . وبذلك تناقض المنطقان : المنطق الروائي ، والمنطق التاريخي . .

 **********

 وإذا أردنا أن نفهم ملامح شخصية الإمام حسن البنا ـ رحمه الله ـ علينا أن نفهمها من خلال علائقه المختلفة بالأقباط :

لقد كان حسن البنا - رحمه الله - والإخوان المسلمون منذ البداية مثالاً حيًا للتسامح الديني, والبعد عن التعصب الأعمي, وكانوا ينظرون إلي الأقباط ـ بصفة خاصة ــ علي أنهم إخوة في الوطن ، وأنهم أصحاب كتاب منزل من عند الله, والمسلم مطالب - حتي يكون مسلمًا حقًا - أن يؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله. وقد دأب الإمام الشهيد علي غرس هذه المعاني والقيم في نفوس الإخوان وذلك في رسائله, وخطبه, ومحاضراته.

والواقع خير شاهد.

 كان هذا هو التوجيه الإسلامي في التعامل مع ذوي الأديان الأخري, وكان الإمام البنا -رحمه الله- يعرض هذا التوجيه ويلح عليه كثيرًا, ويواجه به كل من يتهم الإسلام بالتعصب.

قد يقول بعضهم: ما أكثر الكلمات والمبادئ, وما أقل العمل والتطبيق!! ولكن الواقع التاريخي يورد من المواقف والأحداث والوقائع ما يقطع بأن الإمام حسن البنا والإخوان المسلمين عاشوا علي المودة والتسامح وحسن المعاملة مع المواطنين الأقباط الذين عاشوا يبادلون المرشد والإخوان نفس الشعور, علي الرغم من محاولة المغرضين والنوايا السيئة تعكير الصفو, وإفساد هذه العلائق الطيبة.

 ونورد في السطور الآتية بعض الوقائع شاهدًا علي صدق هذا الحكم:

في الإسماعيلية .

 1- أراد بعضهم أن يحدث فتنة بين الإخوان والمسيحيين في مطلع الدعوة -والإمام البنا مدرس في الإسماعيلية- فكتب عريضة بتوقيع "مسيحي", ذكر فيها أن "المدرس المسلم المتعصب" حسن البنا يرأس جماعة متعصبة اسمها "الإخوان المسلمون" وأنه يهين ويضطهد التلاميذ المسيحيين, ويفضل التلاميذ المسلمين عليهم. وطالب كاتب العريضة المسئولين بنقل هذا المدرس المتعصب بعيدًا عن الإسماعيلية حتي لا تكون فتنة.

 وحولت هذه العريضة علي ناظر المدرسة, فاستاء المسيحيون منها جدًا, وجاء وفد منهم إلي المدرسة معلنًا استنكاره, وعلي رأس هذا الوفد راعي الكنيسة الأرثوذكسية. وكتب كثير من أعيان الأقباط, وكذلك الكنيسة "بختمها", وتوقيع راعيها عرائض وخطابات استنكار وأرفقها الناظر بتقريره الذي ختمه بقوله: أرجو وزارة المعارف ألا ترهقنا بمثل هذه المجهولات, وأن تحقق فيها بمعرفتها, بعد أن ثبت أنها جميعا أمور كيدية لا يراد من ورائها خير.

 2- وحينما نقل حسن البنا سنة 1941 إلي "قنا" بصعيد مصر نتيجة ضغط الإنجليز علي حسين سري باشا -رئيس الوزراء- تسابق كثير من المنافقين ودعاة الفتنة إلي نشر إشاعة بين الأقباط في قنا تصور حسن البنا والإخوان المسلمين مبغضين للأقباط عاملين علي الإضرار بهم. فكيف قضي الإمام البنا علي هذه الفرية؟

 3- وحينما رشح نفسه في الانتخابات النيابية سنة 1944 في عهد وزارة أحمد ماهر باشا عن دائرة الإسماعيلية كان وكيله في لجنة "الطور" -التابعة لدائرة الإسماعيلية- يونانيا مسيحيا متمصرا يدعي " الخواجة باولو خريستو ".

 4- وكان المسيحيون - علي مستوي مصر كلها- يشعرون بروح الود والسماحة المتبادلة بينهم وبين الإخوان, وخصوصًا في المناسبات الدينية. وحرص الإخوان علي أن ينشروا في صحفهم أخبار هذه الزيارات. ومثال ذلك الخبر التالي المنشور في صحيفة الإخوان بتاريخ 10/11/1946.

"زار نيافة مطران الشرقية والمحافظات دارالإخوان المسلمين بالزقازيق يوم عيد الأضحي (سنة 1365) للتهنئة بالعيد, وأذاع نيافته نشرة مطولة بعنوان "هدية العيد" تدور حول معني (الاتحاد رمز الانتصار), وقال في آخرها: أشكر جمعية الإخوان لأنهم إخوان في الشعور, إخوان في التضامن, إخوان في العمل".

 ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 ولكن الحق والحقيقة يُصدمان بمسلسل ساقط اسمه " الجماعة " ، شوه فيه المؤلف وحيد حامد جماعة الإخوان : مرشدا ، وأعضاء ، ومعطيات على النحو التالي :

1-  استغل الرجل ما يقع على الإخوان من ظلم فادح ، ومحاكمات غير عادلة أمام القضاء العسكري .

2-  ولعب عنصر الزمن دورا بارزا في تشويهاته بعد أن رأى ما تحرزه جماعة الإخوان من انتصارات ، فقد تطورت من جمعية ... إلى جماعة ... إلى تيار له مكانته العظمى في العالم ، فاللإخوان مكانة عظمى في أكثر من 80 دولة

3-  وجعل من الإمام الشهيد شخصية سيكيوباتية مدمرة .

4-  وأسقط من المسلسل حلقتين مهمتين هما : الحلقة 29 التي تمثل مشهد اغتيال الإمام البنا . الذي زوره وحيد حامد .

5-  والحلقة 30 التي تمثل جنازته ، فقد تقدم الجثمان في الطريق تحمله زوجته وبناته، وخلفه فقط والده، ومن تجرأ على السير في الجنازة كان المعتقل مآله، وتصل الجنازة إلى المسجد للصلاة على الفقيد، فإذا به خاليًا حتى من خدمه، فيصلي الوالد ومن خلفه أهل البيت من النساء، ويقومون بإنزاله إلى قبره، ويعود الجميع إلى البيت في حراسة مشددة، هذه هي جنازة الإمام الشهيد ""حسن البَنَّا""، ويتم إلقاء القبض على كثير من الجيران، لا لشيء إلا لمجرد كلمة عزاء قالوها لهذه الأسرة، ويستمر الحصار ليس على البيت خشية ثورة من يأتي للعزاء، ولكن أيضًا يستمر الحصار حول القبر، خشية أن يأتي من يُخرج الجثة ويفضح الجريمة، بل وانتشرت قوات الشرطة في المساجد؛ لتأمر بغلقها عقب كل صلاة، خشية أن يتجرأ أحد بالصلاة على الفقيد.

 ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ولكنا نقول في النهاية إن هذا المسلسل التشويهي كان خير دعاية لجماعة الإخوان المسلمين ؛ فبيعت كل المطبوعات التى تتحدث عن الجماعة ، وفكرها ، وصدق الأستاذ فهمي هويدي فيما قال يوم 13 / 9 / 2010 بجريدة الشروق :

 " من ناحية لأنه أعاد اسم الجماعة إلى الضوء، ليهدم الجهد الذى بذلته وزارة الداخلية طوال السنوات الأخيرة، حين أصدرت تعليماتها لكل من يهمه الأمر بالكف عن ذكر اسم الإخوان والاكتفاء باستخدام مصطلح « المحظورة » فى الإشارة إليهم ، حتى إنها وجهت عتابا للمجلس القومى لحقوق الإنسان لأنه تجرأ وذكر اسم الإخوان المسلمين صراحة فى أحد تقاريره قبل سنتين ولم يلتزم بالتوجيه، إلا أن المسلسل جاء ليجعل الاسم على كل لسان، ويحول أفكار الإخوان إلى موضوع للمناقشة فى كل منتدى وصحيفة، ولم يكن ذلك المكسب الوحيد للجماعة، لأن الدراما أوصلت إلى المشاهد العادى خطابا ومفردات للإخوان لم يكن بوسعهم أن يوصلوها إليه فى ظل الأوضاع التى أحاطت بهم خلال نصف القرن الأخير، إذ أقنعه بأنهم فى الأصل دعاة إلى الله وإن كانوا قد ارتكبوا أخطاء فى الوسائل التى استخدموها لبلوغ ذلك الهدف، والإقبال الذى حدث على كتب الإخوان وتلك التى صدرت عن بعض قياداتهم، خاصة رسائل الأستاذ البنا وكتابه مذكرات الدعوة والداعية وغيرها من المذكرات من القرائن التى تدل على أن المسلسل جذب كثيرين وأثار فضولهم ودفعهم إلى تحرى الحقيقة فى شأن الوقائع والأحداث التى عرضها، وربما شجعهم على ذلك أن المسلسل منذ بداياته أثار شكوكا قوية فى رسالته، وأعطى انطباعا بأنه عمل سياسى بأكثر منه عمل فنى، وأن الجهد الأمني فيه أكبر من الجهد الثقافي والإبداعي . حين يحقق الإخوان هذه المكاسب فى ظل الظروف الراهنة غير المواتية لهم ، فإن ذلك يفترض أن يكون سببا لارتياحهم وليس غضبهم، ولذلك لم أفهم التصريحات الانفعالية التى صدرت عن بعض قياداتهم بخصوص الموضوع .

إن مشكلة المسلسل أنه لم يتعامل مع الإخوان كجزء من الحركة الوطنية، وكفصيل شارك فى العمل العام فأصاب وأخطأ ونجح وأخفق. ولكن هاجس الشيطنة الذى ظل يطل منه طول الوقت أفقده صدقيته ورصانته. ورغم أن مؤلفه أشار إلى قائمة طويلة من المراجع موحيا بأنه استند إليها، إلا أن المدقق فى حلقات المسلسل يكتشف أن 80٪ على الأقل من معلوماته مستقاة من كتاب واحد لأحد غلاة الشيوعيين من خصوم الإخوان الألداء، وهناك أكثر من مرجع محترم أورده فى القائمة، إلا أنه اكتفى بذكر عناوينها وتجاهل تماما مضمونها.

بدلا من التورط فى إنتاج فيلم مضاد، ليت الإخوان يقدمون لنا دراسة نقدية هادئة للمسلسل تصحح ما قدمه من معلومات، سواء ما تعلق منها بفكرة الجهاز الخاص الذى كان من تقاليد الجماعات السياسية المناهضة للاحتلال الإنجليزى فى الأربعينيات، أو بالموقف من الأحزاب أو بالعلاقة مع الأقباط الذين شارك اثنان منهم فى اللجنة السياسية للجماعة أيام الأستاذ البنا، ولهم أيضا أن ينبهوا إلى الجوانب التى تجاهلها المسلسل في سياق التزامه بنهج «الشيطنة» وفى مقدمتها دورهم فى قضية فلسطين، وإسهامهم فى الحركة الوطنية المصرية التى ابتدعوا لها « الوِرد الوطنى » . وكانت المطالبة بالجلاء على رأس أولوياته . كذلك دورهم فى التقريب بين المذاهب الإسلامية .

 إن حوار الأفكار هو أقصر الطرق لاستجلاء الحقيقة، وللنفاذ إلى عقول الناس وكسب احترامهم " .