قراءة تأملية في تجربة الفنان الحادمي الإبداعية

عندما تتحول الفوتوغرافية إلى تشكيل

نهر الحياة الاجتماعية الذي لا ينضب

محمد القنور

كاتب صحفي من المملكة المغربية

يغترف الفنان الحادمي من نهر الحياة الاجتماعية الذي لاينضب،مؤمنا في عمق أن الفوطـوغرافيا كلها تشكيل،وهذا  ما جعله ينجذب لهذين المجالين، اللذين قطع فيهما أشواطا كبيرة، فالحياة عنده مثل اللوحة الفوطوغرافية، كبيرة و رائقة،مملوءة بالأسرار ومفعمة بالماهيات، لها علاقة بالتشكيل، من نحت وسينوغرافيا،العين الى صناعة السؤال، من خلال جمالية تأثيث الفضاء، حتى لا يحس المتلقي بأنه أمام نقل ميكانيكي لواقع معين بشكل قدحي و فج.

اللوحة الفوطوغرافية  عند الفنان الحادمي  كل أجزاء اللوحة متكاملة  مع طبيعة المواضيع،هي أيضا تكسير لأفق الانتظار كما يفعل الشعراء المعاصرون في قصائدهم، إذ تفرض الألوان نفسها على فضاءات العمل، بشكل متناسق ومتواز، ما يجعلها مفتوحة على العديد من القراءات، فهو يراهن على أن تكون للوحة حياتها " ، أراهن على أن تثير اللوحة نظر المتلقي في مجموعها، أبحث عن التوازن، لأن به أستمد صمودي وأواصل حياتي".

الطفولة عالم الحادمي اللامتناهي

معرض"هنا الطفل" للفنان مولاي يوسف الحادمي : "سفريات داخل أنماط الضلال وملكوت النور"وتضمن المعرض جديدا أعمال الحادمي الفوطوغرافية التي يحاول من خلال مواضيعها إفراز  العلاقة  الوطيدة بين الإنسان المغربي ومحيطه الخارجي من جهة وبين مختلف الوشائج للذوات الحضارية  التي تؤسس أبرز مقومات الهوية الوطنية .

وإختزلت أعمال الحادمي الفوطوغرافية  أكثر دلالات  الجمال  والرونق الإبداعي خاصة  في كون معظم لوحاته الفوطوغرافية  تتجاوز التاريخ للحظات  الإنسان اليومية  وتحركاته التلقائية المناسبة بين ظلال  الزمن إلى فضاءات أكثر شساعة  فنية ومعرفية  تتوحد من خلالها الماهيات من طفولة وطبيعة ونساء وقرى ودروب وأماكن منزوية  وأخرى مفتوحة  مع تدرجات عدسة الفنان في طموح جارف من أجل اكتشاف كنه الصورة وتلاقح القيم الفنية مع وضعية البصريات .

وعن تجربته الفنية الفوطوغرافية  يقول الفنان الحادمي أننا نعيش في عالم تمارس فيه الصورة ديكتاتورية  مطلقة فهي اصطدام يومي مع عيوننا متواجدة  في الشارع وعلى الكتب والمجلات وداخل الإنترنيت  والهواتف المحمولة  ولوحات الإشهار وهو الأمر الذي أفقدها  الدفق التعبيري والإحساس الإنساني .. وتجربتي تكمن في إضفاء صفة الإنسانية على الصورة وجعلها مادة قابلة لشتى التأويلات ومختلف التفسيرات الإبداعية والتحليلية النقدية.

يؤكد الحادمي غير ما مرة، ، إنه يحاول جادا من خلال هذا كل معـارضه إضفاء النفس الإنساني على كل لوحاته وترسيخ نوع من الزمنية المطلقة للشخوص والأطياف بواسطة تموجات الظل والنور والوصول إلى جوهر الموضوع الذي هو الصورة كمرأة تعكس نفسية المبدع المتواصلة  مع الآخر

وتبقى الصورة في نظر الفنان الحادمي عالم غير محدود وغير متناهي شكلا ومضمونا . وقابل للتجديد سواء على صعيد الرؤية أو من حيث المعرفة وطرق التعبير .

إلى هذا تحتل الطفولة والطفل حيزا هاما داخل  نسق الفنان الحادمي وعبر فكره الفوطوغرافي، ليؤكد هي بداية البدايات وبؤرة انطلاق كل شيء في سياق متوالي مع الإنسان والطبيعة وعنونا بارزا لكل ما هو عفوي وتلقائي طبيعي وحقيقي   .

جرعة حياة في احترافية عدسة

يدخل الفنان الفوطوغرافي معترك الحياة بكل تجلياتها الاجتماعية مواقعها  الاقتصادية  وتداعياتها الثقافية، عن طريق العدسة ليؤسس تجربة الذات وفلسفة التواصل  مع الآخر، ومن هذا المنطلق يؤكد الحادمي قناعاته  الفنية .

كفوطوغرافي همه الأساسي هو ذلك الوصل الجميل والفعال مع الحياة والقيم والتراث المغربي والأصالة الوطنية وتقبيلات الحياة اليومية  على جبين الزمن الرحيم القاسي، الصاحب الهادئ الرائع الفظيع في نفس الوقت .

مفهوم الاحترافية في نسق الحادمي

 يرى الفنان الفوطوغرافي المتميز مولا يوسف الحادمي إن  التصوير الفوطوغرافي ليس عملية آلية ، تنبني عن الضوابط البصرية  والميكنيزمات التقنية للآلات ، وإنما هو شكل تعبيري كذلك ، يتم من خلاله تعبير الواقع المعاش عن الحقيقـة إلى الطيف، ومن الطيف إلى الحقيقة ، باستعمال  قوة  الزوايا والتموقع  البعدي بين العدسة  والموضوع ،  والاعتماد على امتدادات  الضوء، وتماوجات الأطياف القزحية  والفضاءات  الرحبة حيث تستريح  العين ، ويسرح الفكر إلى ما وراء  الماديات ، وما فوق المعقول

            -وقد حرص الفنان الحادمي من خلال الدورة السابعة لمعرضه على استحضار المرأة المغربية ، كمعطى يرمز إلى الخصوبة  ويختزل مضامين اليانعة والتوازن الموضوعي للحياة ، وكذا  إلى استجلاب أحاسيس الطفولة المغربية وفضاءاتها الرحبة في اتجاه المستقبل الواعد ، والآفاق الحياتية، ورحابة العطاء المستمر  عبر تداول  الأزمنة  ومرور العقود

ترنيمات العدسة على بريق الحياة

ترنيمات العدسة على إيقاعات الطفولة ووهج المرأة البدوية،تلك هي عدسة الفنان الحادمي،عدسة ليست ككل العدسات، رائقة، جموحة، وباحثة. .

تلك هي عدسة الفنان المصور مولاي يوسف الحادمي، وهذه هي فوتوغرافيته" التي تخرج دائما من أقبية المكان، وردهات الوقت، لتتحول إلى إبداعات ومرايا وأطياف وفضاءات وأشياء جميلة ولا متناهية .

لتتفاعل مع ارتكاسات الأمكنة ، وتتوحد مع بهجة الضوء وامتدادات الظل. وانحباس القيم كي تدون لحظات عبارة من اليومي، ومواقف عفوية من شخوص تضارعت مع أنات الزمن ، كأنها تعيد تراتيل المرئي، وتباريح الحزن الدفين في هذا الكائن المسكون بنار الحياة الأبدية الذي يسمى اختصارا ، أدميا .

ومن خلال  العدسة يدأب الحادمي على متابعة مسيرة الإنسان، مع خوالجه الذاتية، وحصر مكنونات روحه التواقة دائما نحو الانعتاق وآفاق الضوء، وذلك  عبر كوة العدسة التي يريد لها أن تختزل العالم، وأن ترتمي في أعماق السيرورة الأبدية .

"هنا الطفل" سفريات داخل أنماط الظلال وملكوت النور ".

تسافر عدسة مولاي يوسف الحادمي في ثنايا مراحل الحياة الإنسانية ، لتتوقف في مرافئ الطفولة  ، بداية العمر العاقل ، بكل انبجاساته وفضوله ، بكل همومه البسيطة  وانفعالاته،بكل تطلعاته و أماله، في محاولة  جريئة لتسجيل الذوات الطفولية ، انكسارات وانتصارات .

ويذكر الحادمي أن التركيز على الأطفال  في إبداعاته ، يأتي ضمن الإعتراف ببداية  البدايات ، وتلك المرجعيات الأولى في تاريخ الفرد الذي هو لا يمكنه أن يتجزأ  عن الجماعة،مشيرا أن كل فنان يحمل بداخله طفل كبير .

والواقع أن الطفولة  المغربية تظهر في أعمال الحادمي ، بريئة  مثابرة ، نحو الحياة بجميع  تمظهراتها  الواقعية والفكرية ، وتجلياتها السوسيو اقتصادية والثقافية أطفال يعاركون أتون النهار، يتوقون إلى غد أحسن، وحياة سليمة.